اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 لماذا حلم الهجرة يسيطر على الاردنيين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: لماذا حلم الهجرة يسيطر على الاردنيين؟   28/6/2010, 22:48

صورة الاردنيين امام السفارات الغربية مخجلة ومؤسفة جدا

*اعداد الاردنيين الواقفين في طوابير السفارات الغربية والخليجية في عمان ، تتزايد..
* لماذا الاردنيين غير مستقرين وغير مرتاحين في بلدهم؟ من المسؤول عن ذلك؟..

الاردنيون الذين يذهبون الى السفارة الامريكية في عمان ، من اجل تأشيرة سفر ، ما زال عددهم كبيرا ، واذا كانت السفارة ترفض من تريد ، وتعطي من تريد ، فان عدد طالبي التأشيرات ما زال في ازدياد.

السفارات الغربية الاخرى تشهد طلبا متزايدا للحصول على التأشيرات لاسباب مختلفة ، وهجرة الشباب الى الخارج ما زالت الحل الوحيد لمواجهة الوضع الاقتصادي الصعب ، ورغم الشروط غير السهلة التي يتم فرضها ، الا ان حلم الهجرة يسيطر على كثيرين ، رغم التراجع الاقتصادي في الغرب.

عدد الاردنيين في الولايات المتحدة واوروبا كبير ، وخلال العامين الفائتين عادت عائلات كثيرة الى الاردن ، لاعتبارات تتعلق بسوء الوضع الاقتصادي في امريكا ، مثلا ، ولاسباب اجتماعية من بينها "تربية البنات" الا ان ذلك لم يؤثر على العدد الاجمالي ، لان الهجرة ما زالت ترسل شبابا الى الخارج ، خصوصا ، من ذوي الكفاءات العلمية.

وحدنا نفتخر في هذه الدنيا بوجود كفاءات في الخارج ، ونستمتع كل فترة بالحديث عن تحويلاتهم المالية الى عمان ، وهذا فخر زائف ، ويؤشر على اننا نفرط بالكفاءات تحت مسمى دورنا في بناء العالم ، بعد ان يكون كل واحد منهم قد درس وتعلم وتعب وشقي ، وعاش بدراهم محدودة ، وسط مناخات طاردة للكفاءة من الحسد والتحاسد والكيد ، وقلة البركة ، فيضطر كثيرون الى الهروب الى الغرب ، للعيش بطريقة افضل.

المؤسف ان الذين عادوا الى عمان بعد مغترباتهم في العالم ، يعانون اليوم اشد المعاناة ، من الغلاء وصعوبة الحياة ، وسرعة صرف الدينار ، وعدم القدرة على مضاعفة المال ، وهم تحت مطارق مخاوفهم الاجتماعية يضطرون للتكيف ، لكنك تعرف انهم في واد اخر ، جراء عدم قدرتهم على مطابقة حياتهم السابقة على حياتهم الحالية ، وينصحون من يسألهم النصيحة ممن يرغبون بالعودة الى البلد ، ان لا يعودوا ، وان يقتنعوا بما لديهم ، حتى لا يندموا في وقت لاحق.

اعداد الاردنيين الواقفين في طوابير السفارات الغربية في عمان ، تتزايد والكل يحمل اوراقه وصوره وكشفه المصرفي ان توفر ، ودعوة من هنا وهناك ، من اجل الخروج ، بحيث بتنا نتسبب بطرد اللامعين والمبدعين والمميزين ، الى المهاجر ، والارقام تقول ان عدد الذين يهاجرون بات في ازدياد ، خلال الفترة الماضية ، خصوصا بعد جنوح الظرف الاقتصادي نحو الاصعب.

المؤشرات السلبية تأخذك الى قصص هيكلة المؤسسات والشركات الاردنية ، وبدء استغناء كثرة ، عن موظفيها ، وفي التوقعات ان تشتد حمى الهيكلة والفصل خلال النصف الثاني من هذا العام ، وهذا يعني مصاعب كبيرة لعدد من الكفاءات التي لديها خبرتها ، ولن تجد سوى بوابات السفارات الغربية للسفر تحت اي ذريعة ، دون ان نبذل جهدا ، لوقف هذا النزيف في الموارد البشرية.

لا يهاجر الانسان من وطنه الا مرغما ، غير ان فخرنا الزائف بعدد مواطنينا في الخارج ، اعتراف بشكل غير مباشر ، اننا لم نؤمن لهم الحياة الكريمة ، ففروا الى مشارق الارض ومغاربها ، وصورة الاردنيين امام اقسام التأشيرات في السفارات الغربية صورة مؤسفة جدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: لماذا حلم الهجرة يسيطر على الاردنيين؟   28/6/2010, 22:51

اخي تامر هناك اسباب ترغم الشباب للهجرة منها الاقتصادية في المقام الاول وجود في الاردن الواسطة والمحسوبيه لمتى يبقى ذلك الحال شاب يوصل عمره 31 و خريج جامعه لايوجد له عمل ماذا يفعل الطرق الوحيد الهجرة ليشق طريقه هناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لماذا حلم الهجرة يسيطر على الاردنيين؟   29/6/2010, 22:43

شكرا لك اخ يوسف علاوي على مداخلتك. بس ممكن سؤال؟
كيف ممكن اعدل على موضوعي بازالة وحذف او اضافة بعض الكلمات عليه ... ممكن تفيدني. شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohd.laith




مُساهمةموضوع: رد: لماذا حلم الهجرة يسيطر على الاردنيين؟   3/7/2010, 08:38

و اردنا التطرق للاسباب فهي كثيرة ولا تحصى
تعددت الطوابير والهدف واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: لماذا حلم الهجرة يسيطر على الاردنيين؟   27/6/2011, 16:22

لماذا حلم الهجرة يسيطر على الاردنيين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا حلم الهجرة يسيطر على الاردنيين؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: