اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 02:44


السلام عليكم ...

هل صحيح نحن امه لاتقرأ ؟؟؟

إذا كنت جالسا في مجلس او ديوانيه او مقهى وبدأت تتكلم عن الثقافه والشعر والادب يخرج لك صوت من افواه من يتسامرون معك مليئه بالدخان او الارجيله ويقول ( يا اخي شو بدك بوجع الرأس احنا امه لاتقرأ ) تصاب بعدها بـ اختناق ليس من الدخان او الارجيله بل من الاحباط ..

واذا كنت جالسا امام التلفاز وتشاهد مقابله تلفيزيونيه مع شاعر او اديب او مفكر تصاب بصدمه اكبر حين تسمعه يقول ( نعم بكل تأكيد نحن امه لا تقرأ )

اما اذا كنت تشاهد مؤتمرا صحفيا لوزير او نائب او سياسي ستخرج منه العباره المشهوره سبب تخلفنا وتأخرنا اننا امه لاتقرأ


اذا تتكرر هذه المقوله دائما على لسان المفكرين والادباء والسياسين وعامه الشعب حتى اصبحت شيئ نفتخر به بدل كونه نقدا للذات

فلماذا ؟؟؟

حاولت البحث عن مصدر هذه المقوله ومن اول من استعملها لكني لم اجد سوى عشرات المقالات التي كتبت تحت هذا العنوان

لن يكون مقالي هذا نقدا للذات او المجتمع ولن يكون دعوه مني للقراءه بل هي فلسفه تمكنني من رؤيه نفسي وغيري حول مصداقيه هذه المقوله


سـ ابدا التحليل بـ اول ايه نزلت بالقران وهي " اقرا باسم ربك الذي خلق " .. اذا هي دعوه ارسلها رب السموات والارض لعباده بالقراءه

وماذا بعد ذلك ..

قوله تعالى على لسان النبي " وقال الرسول يارب ان قومي اتخذوا هذا القران مهجورا "

الهجر هنا هو الترك .. نقول هجر فلان زوجته اي تركها واهملها ...


فلو ربطنا المقوله بهذه الايه الكريمه لعرفنا انها صحيحه وجاءت على لسان خير البشر اجمعين

اذا بالفعل نحن امه لاتقرأ

فلماذا ؟؟؟



عندما كنت استاذا في احدى المدارس كنت اقول لطلابي " اذا اردت ان تبدع في اي شيء لاتسقط اذا القلم من اصابعك "

فمن منا لم يمسك القلم ومن منا لم يشتري كتابا يقرأه غير الكتب الجامعيه


ام سيكون الجواب " يا اخي شو بدك بوجع الرأس من الاخر نحن امه لاتقرأ "


سـ اترك الجواب مع الذات ؟؟


بقلمي - مصارحه اثناء الانتظار بالمطار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجارح




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 05:37

أسعد الله مساك أخوي و صديقي العزيز و أمير شعراء المنتدى و استاذي اويس

أخوي أنا برأي حسب نشأة الإنسان في بيته و تربية والديه له هو بكون عامل كبير في عاداته و طباعة في المستقبل ... يعني ان عودوه على القراءة و حب العلم و الإطلاع راح يبقى في المستقبل يحب القراءه و يهتم فيها ... يعني المفروض من البيت و من هو وصغير يتعلم الشخص هذا الشيء و مثل ما يقول المثل من شب على شيء شاب عليه .

و بعد في ناس موقادره انها تقرأ لأنها مش فاضيه مشغوله في كسب رزقها و قوت عيالها أو تحب أنها تقرأ و تلقى ثمن الكتب اللي تقرأها .

و في ناس مثل اللي في المقهى اللي ذكرتهم في موضوعك محبطين و ما يحبوا هذا الشيء و بدهم كل الناس مثلهم و للأسف كثار .

و في ناس أخوي ماشاءالله عليها تقرأ و تابع و تشتري كتب و مكتباتهم المنزليه عامره بالكتب المفيده الجميله .

كل الشكر و التقدير لك على موضوعك الجميل و اللي المفروض نهتم فيه أكثر و أكثر .

و توصل بخير و سلامة اخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 05:42

فعلا نحن امة لا تقرأ لانه ليس عنه استعداد لتنمية افكاره او يثقف حاله وطبعا عملية القراءة تبدأ من النشأة بالبيت اذا نشأ الشخص في بيت بحب القراءة اكيد رح يكون يحب القراءة المطالعةوانا شفت برنامج انه اليابانيين بالباص معهم كتب وبقرو بقول فعلا نحن امة لا تقرأ حتى ولا تحاول أن تقرأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 06:23

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
أسعد الله مساك أخوي و صديقي العزيز و أمير شعراء المنتدى و استاذي اويس

أخوي أنا برأي حسب نشأة الإنسان في بيته و تربية والديه له هو بكون عامل كبير في عاداته و طباعة في المستقبل ... يعني ان عودوه على القراءة و حب العلم و الإطلاع راح يبقى في المستقبل يحب القراءه و يهتم فيها ... يعني المفروض من البيت و من هو وصغير يتعلم الشخص هذا الشيء و مثل ما يقول المثل من شب على شيء شاب عليه .

و بعد في ناس موقادره انها تقرأ لأنها مش فاضيه مشغوله في كسب رزقها و قوت عيالها أو تحب أنها تقرأ و تلقى ثمن الكتب اللي تقرأها .

و في ناس مثل اللي في المقهى اللي ذكرتهم في موضوعك محبطين و ما يحبوا هذا الشيء و بدهم كل الناس مثلهم و للأسف كثار .

و في ناس أخوي ماشاءالله عليها تقرأ و تابع و تشتري كتب و مكتباتهم المنزليه عامره بالكتب المفيده الجميله .

كل الشكر و التقدير لك على موضوعك الجميل و اللي المفروض نهتم فيه أكثر و أكثر .

و توصل بخير و سلامة اخوي


اشكرك بدوري محمد على مداخلتك وعندي تعقيب على كم نقطه ..


مساله التربيه والتعويد مارح نختلف عليها والجميع يؤيد النقطه هذه ..

لكن خلال مسيره حياه الشاب او الفتاه تمر عليه ظروف وعوامل وتطوير في شخصيته وفكره ..

مو الكل قادر على المحافظه بكل ماتعلمه بصغره ..

صحيح انه الاصل الانسان يمشي على مابدا عليه ..

لكن احنا نتكلم عن القراءه والقراءه مو الشيء الكبير اللي ممكن اغلب الناس تتمسك فيه ...


الموضوع المادي نسبي .. وفي مكتبات في الجامعات والكليات والمكتبات العامه لدى الامانات تقوم بخدمه الاستعاره ...


اشكرك ياصديقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجوى




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 06:29

هلأ رح احكي شغلة انا بس اعصب بستخدم هذه الكلمة مع انني غير مقتنعة فيها بالعكس هيك كلمة تقال لكن هي خاطئة نحن شعب يقرأ ويفهم لكن لا يحب ان يدخل كثيرا في الحيثيات اتوقع ان العرب تعودوا على هذا الحال الصمت لكن من خلال معرفتي باناس كثر اندهشت انهم يقرأون وكثيرا أيضاً أرى شباب وشابات مهتمين بالقراءة فعلا أقول لا امزح ولا اجامل في الكثير من الأحيان اكون ذاهبة حتى استعير كتاب اتفجأ بأنه غير موجود وعند ذهابي لشراء الكتب ارى العديد ممن يشترون ويقرأون انا كنت اؤمن بهذه الجملة لأنهل قيلت لي مرة ومن بعدها قررت ان اثبت العكس فأصبحت اقرأ كثيرا وتفجأت بانها جملة تقال فقط نحن احسن شعب في القراءة والثقافة الشعوب العربية شعوب مشكلتها الوحيدة انها مكبوتة وصامتة ولا تحاول ان تغير الواقع فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 06:34

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
فعلا نحن امة لا تقرأ لانه ليس عنه استعداد لتنمية افكاره او يثقف حاله وطبعا عملية القراءة تبدأ من النشأة بالبيت اذا نشأ الشخص في بيت بحب القراءة اكيد رح يكون يحب القراءة المطالعةوانا شفت برنامج انه اليابانيين بالباص معهم كتب وبقرو بقول فعلا نحن امة لا تقرأ حتى ولا تحاول أن تقرأ

اذكر في احدى رحلاتي وكانت من قاره لقاره ومده الرحله 7 ساعات بالجو ..

انه كل الاوروبيين كانوا ممن يمسكون الكتاب وبعضهم كان على قراءه متواصله طوال 7 ساعات

والعرب كانت تطلب الخمره وتنتظر طابور طويل على الحمام اكرمك الله من كثر ماامتلئ كليته بالخمور

وكانت شركه الطيران عربيه ...


اشكرك وعد على مداخلتك وصراحتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 06:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
هلأ رح احكي شغلة انا بس اعصب بستخدم هذه الكلمة مع انني غير مقتنعة فيها بالعكس هيك كلمة تقال لكن هي خاطئة نحن شعب يقرأ ويفهم لكن لا يحب ان يدخل كثيرا في الحيثيات اتوقع ان العرب تعودوا على هذا الحال الصمت لكن من خلال معرفتي باناس كثر اندهشت انهم يقرأون وكثيرا أيضاً أرى شباب وشابات مهتمين بالقراءة فعلا أقول لا امزح ولا اجامل في الكثير من الأحيان اكون ذاهبة حتى استعير كتاب اتفجأ بأنه غير موجود وعند ذهابي لشراء الكتب ارى العديد ممن يشترون ويقرأون انا كنت اؤمن بهذه الجملة لأنهل قيلت لي مرة ومن بعدها قررت ان اثبت العكس فأصبحت اقرأ كثيرا وتفجأت بانها جملة تقال فقط نحن احسن شعب في القراءة والثقافة الشعوب العربية شعوب مشكلتها الوحيدة انها مكبوتة وصامتة ولا تحاول ان تغير الواقع فقط .

مداخله حلوه وجميله نجوى ...

مساله تغيير الواقع امر فردي قبل ان يكون جماعي وهذا اللي طبقتيه على نفسك بالاول واصبح اهتمامك بالقراءه اكثر

لانه من الصعب انك تجبري او تغصبي امه محمد كلها على القراءه وشراء الكتب او استعارتها

لكن من السهل انه نبدا مع انفسنا اولا


وهذه الخطوه الصحيحه والسليمه وتنفيذك لها دليل على وعيك ومدى العمق اممممممم طارت الجمله المهم عمق مفهوم الحياه عندك ..


اشير لنقطه نجوى انه مع الانفتاح والتطور والغاء الورق والقلم والاعتماد على الاكلترونيات

اصبحت انادي بقراءه الصحف فقط وكل شخص يقرأ صحيفه اعتبره مثقف

لكذا بعيدا عن الكتب او الادب او الشعر

هي دعوه فقط للعوده للقراءه ولنبدا من القران .. ثم لو قراءنا جريده واحده يوميا كنا ممن يثبتون عكس المقوله


اشكرك على جمال ردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 06:53

اذا بالبيت ما بحاول يقرأ لو ساعة وبس وكيف بدو بطيارة ولا بقطار وهيك تعودنا على عدم تشغيل الدماغ عنا وكل شي جاهز لازم وبدك هاي امة تتطور ويصير عندها حضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 07:20

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
اذا بالبيت ما بحاول يقرأ لو ساعة وبس وكيف بدو بطيارة ولا بقطار وهيك تعودنا على عدم تشغيل الدماغ عنا وكل شي جاهز لازم وبدك هاي امة تتطور ويصير عندها حضارة

لا وعد الحضاره الاسلاميه والعربيه من اوقى وامتن واشمل الحضارات على وجه الارض

كل حضاره اختصت بشيء معين الا الاسلاميه

مثلا

الحضاره الصينيه اشتهرت بقراءه الروح والتعمق مع الذات والتفكير العقلي البحت

الحضاراه الفرعونيه اشتهرت بالهندسه والعماره والبناء

الحضاراه البابليه بالثقافه والفن والادب

وهكذا

الى ان جاءت الحضاره الاسلاميه وشملت كل العلوم والاداب


ان كان هناك خطا في تقصير سواءا في القراءه او العلم فهذا سببه احنا مو حضارتنا او تاريخنا ..

مثل ماذاكرت نجوى الاصل نبدا مع ذاتنا قبل نقد المجتمع

والا رح نجلس الى يوم القيامه نحكي المقوله " نحن امه لاتقرأ "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
c0n@n




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 07:24

احييك استاذي وشاعر المنتدى الاول على هذا الموضوع المميز والراقي بكل معنى الكلمة
اما مقولة اننا امة لاتقرأ فهي خاطئة
لاننا بنظري امة تقرأ وتقدر الكتاب ولاتستغني عنه حتى امام هذه الثورة التكنولوجية
من خلال مجتمعي اجد الكثرين المهتمين بالقراءة واكثرها الروايات والكتب العلمية والدينية والشعر
عندما تجد امرأة ام اولاد وربة بيت تقرأ على الاقل كتاب يوميا هل نكون امة لا تقرأ؟؟
عندما تجد طالب جامعي يهتم بالامور السياسية والاقتصادية من خلال الصحف وتجده ايضا يحاورك بالامور الدينية والعلمية والشعر هل نكون امة لاتقرأ؟؟

بنظري هذه مقولة ظالمة لنا لانه وجود مجموعة لاتحب القراءة او لاتجد وقت للقرأة لايعني ابدا انها تمثل امة باكملها

مشكور استاذي على هذا الطرح الجميل الراااقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمحمد




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 09:37

شووووووووو بدك بوجعت الرأس اخي اويس ههههه

لن تهدي من أحببت ..أن الله يهدي من يشاء


هذه تذكره جميله منك ... ( فذكر عسى أن تنفع الذكره)

لكن في موضوعك رثاء عميق للأمة الغافله عن نور العلم .

الله يعطيك مليون عافيه يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 21:24

majdcs كتب:
احييك استاذي وشاعر المنتدى الاول على هذا الموضوع المميز والراقي بكل معنى الكلمة
اما مقولة اننا امة لاتقرأ فهي خاطئة
لاننا بنظري امة تقرأ وتقدر الكتاب ولاتستغني عنه حتى امام هذه الثورة التكنولوجية
من خلال مجتمعي اجد الكثرين المهتمين بالقراءة واكثرها الروايات والكتب العلمية والدينية والشعر
عندما تجد امرأة ام اولاد وربة بيت تقرأ على الاقل كتاب يوميا هل نكون امة لا تقرأ؟؟
عندما تجد طالب جامعي يهتم بالامور السياسية والاقتصادية من خلال الصحف وتجده ايضا يحاورك بالامور الدينية والعلمية والشعر هل نكون امة لاتقرأ؟؟

بنظري هذه مقولة ظالمة لنا لانه وجود مجموعة لاتحب القراءة او لاتجد وقت للقرأة لايعني ابدا انها تمثل امة باكملها

مشكور استاذي على هذا الطرح الجميل الراااقي


بلاشك دكتوره ..

التعميم لغه الجاهل واي تقييم يتم رح يكون بناءا على مجتمع الشخص وثقافته وبيئته ومحيطه الاسري والاجتماعي ..

تجدي اناس محاطين بـ اشخاص يعشقوا الكتب ويواصلون القراءه ليل نهار فـ حتما سيرفض هذه المقوله

بعكس من يعيش في بحور من الجهل من ذاته ومحيطه ..

لكن دكتوره نسبه كبيره جدا لاتقرأ ..


وحتى نكون اكثر دقه كانت لديكم فتره اجازه قبل الفصل الصيفي

اعملي استبيان بسيط جدا على من تعرفيهم وشوفي من قرأ بهذه الاجازه القصيره


حتما رح يكون خارج من امتحانات ومذاكره وماعنده استعداد لشيء سوى النوم :P :P

الا من رحم ربي


اشكرك دكتوره على مداخلتك الجميله

ومتابعتك لمواضيعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 21:35

بشكرك شاعرنا على هالمواضيع التى احب دائما ان اطلع عليها ماشاء الله متميرز بالمواضيع
وبحب احكي انه المقوله التى نسعها اننا امة اقرا ولكن لاتقرا انا مع صديقتي مجد انها خاطئه لانه لا يوجد انسان لا يقرا حتى ولو كان اعدادا بسيطه جدا ..
وذا كنا لا نقرا فكيف سنفهم الحياه ك؟؟كيف نتثقف القراءه ضروريه
ولكن نحن احيانا نشغل بأمور قد تكون لا اهميه لها وهذا براي خطا..
القراه في عصرنا الحالي علينا التمسك بها وانا بنصح نفسي اولا ثم انصح كل اخواني لانها هي التى تنمي القدرات عتند الشخص من تعبير عن راي من كتابه من اشياء كثيررر
والكتاب مثل ماقالو خير جليس..
وسلامتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 22:32

اخي اويس نحن امه اعزها الله باسلام وبعث فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفينا الحضارة والفكر قبل قروون لكن اصبحنا بعد القرن 16 لا نقرا بمفهومها الضمني لماذا انا راي السبب الرئيسي هو البعد عن كتاب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 23:08

هو صحيح نحن امة لاتقرا

وبلاحرى هي الاقل قراءة بين الشعوب

والسبب ربما لان الامة العربية فيه نسبة 30 بالمئة امين

وولان الطفل احيانا يقلد اهله فلو نشا وفي يد الام والاب كتاب

فانه حتما يتعود على حب الكتاب

والسبب الاخر ربما المناهج الدراسية فالطالب لايقرا الافي الكتاب المدرسي وليس لكي يتثقف ولكن لينجح في الامتحان


واالشعب العربي يحفظ عن طريق التناقل والسمع فكم من اناس امين ولايعرفون القراءة ولكن يحفظون كتاب الله وقصص وقصائد

ومع كل هذا فنحن عندما كنا امة تقرا كنا نحكم العالم والعالم يتعلم منا

ومازلوا يبنون علمهم على امجادنا ونقول عن الغرب مم شالله هم وين

ونسينا انالسبب تركنا للقراءةوالكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    26/6/2010, 23:43

الحضارة الاسلامية شاملة اكيد بس انا قصدي التطور الفكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    27/6/2010, 00:15

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شووووووووو بدك بوجعت الرأس اخي اويس ههههه

لن تهدي من أحببت ..أن الله يهدي من يشاء


هذه تذكره جميله منك ... ( فذكر عسى أن تنفع الذكره)

لكن في موضوعك رثاء عميق للأمة الغافله عن نور العلم .

الله يعطيك مليون عافيه يا غالي

هي دعوه كماقلت دكتور حتى نخصص شيء من وقتنا للقراءه ..


اشكرك دكتور على تواجدك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة كل النجمات




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    27/6/2010, 00:18

هلأ راح عصر القراءة لانو التكنولوجيا مسحت الكتب وكل عصر وله متطلبات خاصة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    27/6/2010, 00:19

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
بشكرك شاعرنا على هالمواضيع التى احب دائما ان اطلع عليها ماشاء الله متميرز بالمواضيع
وبحب احكي انه المقوله التى نسعها اننا امة اقرا ولكن لاتقرا انا مع صديقتي مجد انها خاطئه لانه لا يوجد انسان لا يقرا حتى ولو كان اعدادا بسيطه جدا ..
وذا كنا لا نقرا فكيف سنفهم الحياه ك؟؟كيف نتثقف القراءه ضروريه
ولكن نحن احيانا نشغل بأمور قد تكون لا اهميه لها وهذا براي خطا..
القراه في عصرنا الحالي علينا التمسك بها وانا بنصح نفسي اولا ثم انصح كل اخواني لانها هي التى تنمي القدرات عتند الشخص من تعبير عن راي من كتابه من اشياء كثيررر
والكتاب مثل ماقالو خير جليس..
وسلامتكم

الله يسلمك مشرفتنا ..

واشكرك على دعوتك الجميله واتمنى ان تكون المقوله هذه خاطئه تماما ..

وان نكون ممن يحبون القراءه وخاصه القران الكريم ..


شكرا غزل على الرد الراااقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    27/6/2010, 00:24

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
اخي اويس نحن امه اعزها الله باسلام وبعث فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفينا الحضارة والفكر قبل قروون لكن اصبحنا بعد القرن 16 لا نقرا بمفهومها الضمني لماذا انا راي السبب الرئيسي هو البعد عن كتاب الله


صحيح يوسف ..

ومن الاهم الاسباب كمان هو شغل العقل بـ امور تافه

كم من الوقت يضيع ونحن نلعب الالعاب الالكترونيه وبلاستيشن وكم نجلس على الشات وبرامج المحادثات وكم وكم وكم

والبعد عن القران طبعا هو سبب في ضياع اشياء كثيره في حياتنا مو بس القراءه ...


اشكرك حكيمنا على مداخلتك الجميله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة كل النجمات




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    27/6/2010, 00:30

وانا ليش ما قرأت ردي وااااااااااعععععععععععععععععععععع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    27/6/2010, 00:35

ام ادم كتب:
هو صحيح نحن امة لاتقرا

وبلاحرى هي الاقل قراءة بين الشعوب

والسبب ربما لان الامة العربية فيه نسبة 30 بالمئة امين

وولان الطفل احيانا يقلد اهله فلو نشا وفي يد الام والاب كتاب

فانه حتما يتعود على حب الكتاب

والسبب الاخر ربما المناهج الدراسية فالطالب لايقرا الافي الكتاب المدرسي وليس لكي يتثقف ولكن لينجح في الامتحان


واالشعب العربي يحفظ عن طريق التناقل والسمع فكم من اناس امين ولايعرفون القراءة ولكن يحفظون كتاب الله وقصص وقصائد

ومع كل هذا فنحن عندما كنا امة تقرا كنا نحكم العالم والعالم يتعلم منا

ومازلوا يبنون علمهم على امجادنا ونقول عن الغرب مم شالله هم وين

ونسينا انالسبب تركنا للقراءةوالكتاب


جميل ردك اختي

ورح اخصص له مساحه كبيره لجماله ...


اولا نعم صحيح احنا لسنا في المرتبه الاولى في القراءه وربما تفوقنا على دول افريقيا الفقيره لكن بالدول الاخرى لسنا بالاول


ثانيا اختي تربيه الابناء في الوطن العربي تختلف عن تربيه الابناء في الغرب ..

واقصد هنا بالاختلاف هو بتقسيم الوقت وتنظيمه والظروف الحياتيه اللي نعيشها ..

تسمعي فتاه تحكي قبل زواجها رح اربي اولادي تربيه كويسه واعلمهم ووووو وبعد الزواج يادوب قارده على شغل البيت فقط فكيف رح يكون لها وقت للقراءه

فـ واجبات المرأه العربيه كزوجه تختلف عن واجبات المرأه الغربيه

احنا نضيع اغلب الوقت في المناسبات والزيارات والاحتفلات وووووو .. صحيح من باب صله الرحم سواءا من نفس العائله او الجيران

لكن عندنا مبهره المساله وزايده عن حدها وكل يوم اما تطلع او يجيها ضيف ير كذا ماتعرف تجلس في بيتها ...


ثالثا .. صدقتي اختي بالمناهج رغم تطورها لكن نفتقد الى التشجيع والتحفيز ...


اكتفي بهذا اختي حتى لا اطيل


واشكرك على مداخلتك الرااقيه

وسعيد جدا بتواجدك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    27/6/2010, 00:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:


هلأ راح عصر القراءة لانو التكنولوجيا مسحت الكتب وكل عصر وله متطلبات خاصة فيه

وانا ليش ما قرأت ردي وااااااااااعععععععععععععععععععععع


انا قرات ردك اميره لكني امشي بالترتيب كماهو متعارف عليه

ولضيق الوقت عندي في هذا الاسبوع اقوم بتأجيل بعض الردود في وقت ثاني

لكنه ليس اهمال لرد عضو او التقليل من شانه لا والله ...




بالنسبه لردك وان عصر الكتاب والقراءه انتهت وحل محلها التكنولوجيا

هذا ليس صحيحا اختي والدليل

ان من صنع التكنولجيا لنا مازالوا يقراون ويكتبون ومتمسكين بالكتاب حتى وهم على طاوله الطعام

واكيد شاهدتي برنامج خواطر 5 رمضان الماضي

وشفتي اصحاب التكنولوجيا كيف يقرأؤن ...


دمتي اميره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار    27/6/2010, 06:12

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
الحضارة الاسلامية شاملة اكيد بس انا قصدي التطور الفكري

يمكن السبب اطلاعنا الواسع على الافكار الثانيه والقادمه ما اقصى الارض وغربها ..

بعض الافكار مصابه بالكفر وبعضها يعاني من هشاشه في المنطق والبعض الاخر اجريت له عمليات كثيره ومازل على شفا الموت كـ الافكار الراسماليه والشيوعيه

لو كنا متمسكين بـ الفكر الاسلامي الصحيح يمكن كان وضعنا افضل من الان ..


اشكرك وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صحيح نحن امه لاتقرأ - مصارحه قلم اثناء انتظاره بالمطار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: ترفيه :: تسالي و فرفشة :: دردشة اربد-
انتقل الى: