اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اسعار البنزين و السولار و المحروقات الجديد في الاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: اسعار البنزين و السولار و المحروقات الجديد في الاردن   14/6/2010, 01:48

انخفض معدل سعر نفط برنت منذ اخر تعديل حكومي لاسعار المحروقات في 14 ايار الماضي لاول مرة من بداية العام وبنسبة 13.1 بالمئة, حيث من المنتظر ان يصدر قرار بتعديل الاسعار يوم الخميس المقبل ليكون نافذا مع فجر يوم الجمعة 18 الشهر الجاري.

وبلغ معدل سعر نفط برنت خلال ثلاثين يوما التي سبقت اخر قرار لتعديل اسعار المحروقات في شهر ايار 83.46 دولار للبرميل حيث سجل انخفاضا بعد ثلاثة اسابيع من التعديل 72.48 دولار للبرميل وذلك حسب النشرة الاسترشادية التي تصدرها وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وهبطت أسعار النفط دون 75 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي بعدما ان ارتفعت نحو 5 بالمئة إذ أخذ المستثمرون في الاعتبار توقعات أن أزمة الديون الأوروبية قد تبطيء من وتيرة نمو الطلب على الوقود حتى في الأسواق الصاعدة مثل الصين بحسب وكالات الانباء.

وبينت النشرة ان معدل سعر النفظ سجل انخفاضا في الاسبوع الاول منذ التعديل 14 ايار حيث بلغ 74.95 دولار للبرميل ليستمر بالانخفاض بعد مرور اسبوعين ليصل 72.17 دولار للبرميل ليستقر عند 72.48 دولار للبرميل بعد مرور ثلاثة اسابيع

وتجدر الاشارة الى ان وزارة الطاقة وشركة مصفاة البترول ترصدان اسعار المشتقات النفطية خلال فترة الثلاثين يوما التي تسبق اجتماع لجنة التسعير حيث يتم اخذ مع¯¯¯¯دل الاسعار العالمي¯ة للمشتقات النفطي¯¯ة وفقا للنشرات الاقتصادية مثل نشرة بلاتس (PLATTS) يضاف اليه كافة التكاليف الإضافية التي تترتب على إستيراد المشتقات النفطية من الأسواق العالمية حتى الوصول إلى المستهلك.

وكانت الحكومة قررت رفع اسعار المحروقات في التسعيرة الاخيرة للفترة 14 ايار - 17 حزيران حيث تم رفع سعر البنزين الخالي من الرصاص اوكتان 90 من 550 فلسا الى 575 فلسا والبنزين الخالي من الرصاص اوكتان 95 من 660 الى 690 فلسا والسولار والكاز من 485 الى 505 فلسات.

وتعتمد الحكومة على سعر ثابت السعودية والمنشور في نشرة بلاتس العالمية في احتساب أسعار مادة الغاز البترولي المسال, حيث يتم احتساب معدل السعر العالمي للغاز وفقا لسعر الشهر الذي يسبق شهر البيع محليا كون السعر يعلن عالميا بشكل شهري وليس يوميا بعكس اسعار المشتقات النفطية.

وتغطي مصفاة البترول 80 بالمئة من احتياجات المملكة من المشتقات النفطية حيث يتم استيراد 80 بالمئة نفط خام و 20 بالمئة مشتقات نفطية مكررة, في حين يبلغ معدل استهلاك المملكة من الغاز 330 الف طن, حيث تنتج الشركة 120-130 الف طن من الغاز البترولي المسال سنويا في حين تستورد باقي حاجة المملكة والتي تتراوح ما بين 200 - 220 الف طن.

وتدعم الحكومة منذ بدء تحرير اسعار المشتقات النفطية في شهر شباط من العام 2008 سعر مادة الغاز البترولي المسال (اسطوانة وزن 12.5 كغم ) والتي تباع بعد الدعم بسعر 6.5 دينار/الاسطوانة, في حين خفضت الحكومة سعر بيع اسطوانة الغاز محليا ربع دينار مرة واحدة في شهر كانون الثاني .2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: اسعار البنزين و السولار و المحروقات الجديد في الاردن   14/6/2010, 01:53

مشكور يا سام على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: اسعار البنزين و السولار و المحروقات الجديد في الاردن   11/6/2011, 01:33

اسعار البنزين و السولار و المحروقات الجديد في الاردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسعار البنزين و السولار و المحروقات الجديد في الاردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: