اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اتفاق بين الأردن واستونيا لاستغلال الصخر الزيتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: اتفاق بين الأردن واستونيا لاستغلال الصخر الزيتي   13/5/2010, 06:06

وقع الاردن واستونيا مساء الثلاثاء اتفاقا تقوم بموجبه شركة "استي اينيرجي" الحكومية الاستونية بأستغلال الصخر الزيتي الموجود بكميات كبيرة في المملكة لتوليد الطاقة واستخراج النفط. ووقع الاتفاق عن الجانب الاردني وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الايراني ومدير عام سلطة المصادر الطبيعية ماهر حجازين فيما وقعه عن الجانب الاستوني الرئيس التنفيذي للشركة ساندور لييف بحضور رئيسي وزراء البلدين سمير الرفاعي واندروس انسيب.

وبموجب الاتفاق يحق للشركة الاستونية استغلال 40 كلم مربع من منطقة عطارات ام الغدران (وسط) التي تحوي على حوالى ملياري طن من الصخر الزيتي لانتاج النفط والطاقة الكهربائية. ووفقا للاتفاقية ستعمل شركة الصخر الزيتي الاردني للطاقة التي تملك الشركة الاستونية 76% من اسهمها ضمن مشروعين متوازيين يشتمل الاول على انتاج طاقة كهربائية تصل الى 900 ميغاواط بأستخدام تقنية الحرق المباشر للصخر الزيتي، اما الثاني فيشمل انتاج النفط بقدرة انتاجية تصل الى 38 الف برميل يوميا. ووفقا للاتفاق ستقوم شركة الصخر الزيتي الاردني للطاقة بالبدء بالدراسات الجيولوجية والمائية لتقييم الاثر البيئي للمشروع، وبعد اربع سنوات كحد اقصى سيتم المضى قدما للوصول الى مرحلة التطوير وبناء الوحدات والمرافق الصناعية يعقبها 40 عاما لاستغلال الخام من قبل الشركة قابلة للتمديد 10 سنوات اخرى. وتعتبر الشركة الاستونية الاولى في العالم من حيث انتاج الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي وبخبرة تزيد عن 90 عاما في استونيا. واعرب الايراني في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الامل في ان "يضع هذا المشروع الاردن على طريق الامن الذاتي من الطاقة".

من جهته، اكد حجازين ان "هناك العديد من الشركات المهتمة بتطوير وصناعة الصخر الزيتي الاردني حيث سيتم التوقيع على اتفاقيتين أخريين خلال هذا العام"، مشيرا الى ان "هذه الاتفاقية هي ولادة لعصر جديد لصناعة الصخر الزيتي".

من جانبه،اكد لييف ان "المشروع هو الأول لاستخدام هذه التقنية في العالم خارج حدود استونيا"، مشيرا إلى أن "الشركة ستعمل ما بوسعها لإنشاء هذه الصناعة بطريقة فعالة وصديقة للبيئة في الأردن".

وقال الإيراني الاثنين ان بلاده سيكون بمقدورها إنتاج حوالي 37 ألف برميل نفطي يوميا من الصخر الزيتي خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتستورد المملكة مئة ألف برميل من النفط يوميا وخصوصا من السعودية وهو يمثل 96% من احتياجاتها من الطاقة.

ويقدر احتياطي الأردن من الصخر الزيتي بحوالى أربعين مليار طن تتوزع على 26 منطقة في المملكة يمكنها ان تسد حاجة المملكة من الطاقة لمئات السنين. وكان العراق يزود الاردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية وأخرى مجانية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين. وعمد الأردن الى زيادة أسعار المشتقات النفطية لأكثر من مرة منذ الغزو الأميركي للعراق في 2003.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx




مُساهمةموضوع: رد: اتفاق بين الأردن واستونيا لاستغلال الصخر الزيتي   13/5/2010, 06:26

الله يسمعنا الاخبار الطيبه
المفروض من زمان صار استغلال للحجر الزيتي
يسلمو سام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتفاق بين الأردن واستونيا لاستغلال الصخر الزيتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: