اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تحرير التجارة بين مصر والأردن والعراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: تحرير التجارة بين مصر والأردن والعراق   13/5/2010, 06:04

اتفقت مصر والأردن على إنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين على أن ينضم إليهما العراق في مرحلة لاحقة لتصبح منطقة تجارة حرة ثلاثية، تهدف إلى تيسير وصول البضائع والسلع المصرية إلى السوق العراقية بخاصة أن العراق يمثل أهمية كبرى لمصر والأردن. وبدأت في الأردن اجتماعات منتدى الأعمال المصري الأردني بمشاركة 40 رجل أعمال.

وكان وزير التجارة والصناعة المصري المهندس رشيد محمد رشيد أجرى محادثات مكثفة في عمان أمس مع كبار المسؤولين في الأردن شملت رئيس الوزراء الأردني سمير الرفاعي ووزير التجارة والصناعة المهندس عامر الحديدي ووزير النقل المهندس علاء البطانية. وصرح رشيد عقب المحادثات أنه اتفق على رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى المستوى الاستراتيجي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس المصري محمد حسني مبارك وملك الأردن عبدالله الثاني. وأضاف رشيد أنه ناقش مع رئيس الوزراء الأردني إنشاء منطقة لتخزين السلع المصرية على الحدود الأردنية – العراقية بهدف نقلها براً إلى كل من العراق ودول الخليج، ما يزيد من كفاءة النقل لناحية سرعة الوصول وخفض التكلفة.

وقال رشيد إنه اتفق على تشكيل مجموعة عمل مصرية – أردنية تضم ممثلين من وزارات التجارة والصناعة والنقل والمالية إضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال للمشاركة في وضع تصور لمنطقة تجارة حرة ثلاثية وإجراءات تنفيذها. وأوضح أن محادثاته مع نظيره الأردني تناولت سبل الإسراع في تنفيذ الاتحاد الجمركي بين البلدين وتحرير تجارة الخدمات، ما يتيح فرصاً أكبر لزيادة التعاون التجاري والاستثمارات المشتركة بينهما واستغلال قاعدة تراكم المنشأ في إنشاء مشاريع مشتركة وتصدير منتجاتها إلى دول الاتحاد الأوروبي استفادة من مشاركة كل من مصر والأردن في اتفاقيتي أغادير والمشاركة الأوروبية – المتوسطية. وأشار إلى أنه اتفق على تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المناطق الصناعية المتخصصة. وحول التعاون مع الأردن في قطاع النقل واللوجستيات، قال رشيد إنه اتفق مع وزير النقل الأردني على تشكيل مجموعة مصرية – أردنية مهمتها درس إمكان إنشاء منظومة نقل متكاملة بين البلدين تخدم المنطقة العربية وتسهم في الاستفادة القصوى من اتفاقية أغادير وتحديد مشاريع النقل اللازمة لخدمة التوسع المرتقب في حجم التجارة البينية وطرحها بنظام الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة مع التزام الحكومتين بضخ موارد المال اللازمة لإنجاح البنية الأساسية الجديدة وتشجيع المستثمرين على المشاركة في الاستثمار في تلك المشاريع.

وأعرب رئيس الوزراء الأردني سمير الرفاعي عن ترحيب بلاده برفع مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية مع مصر إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية، مؤكداً أن توجيهات الملك عبدالله الثاني تلتزم تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع مصر. وأشار إلى أن مشاركة رجال الأعمال من البلدين في وضع رؤى لتطوير العلاقات الاقتصادية يمثل تحولاً إيجابياً يزيد من فرص نجاح مشاريع التعاون الاقتصادي من التجارة والاستثمار. وأوضح أنه كلف الوزراء المعنيين في حكومته بوضع المشروعات التي اتفق عليها مع الجانب المصري موضع التنفيذ في أسرع وقت نظراً إلى أهمية العلاقات الاقتصادية مع مصر بالنسبة للأردن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx




مُساهمةموضوع: رد: تحرير التجارة بين مصر والأردن والعراق   13/5/2010, 06:25

الله يوفق
يسلمو سام على نقل الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: تحرير التجارة بين مصر والأردن والعراق   13/5/2010, 07:24

الله يوفق العرب كلهم والله يجيب الي فيه الخير للكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحرير التجارة بين مصر والأردن والعراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: