اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 توقعات بانتاج 50 الف برميل من النفط من االزيتي الاردني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: توقعات بانتاج 50 الف برميل من النفط من االزيتي الاردني   20/4/2010, 19:52

توقعات بانتاج 50 الف برميل من النفط من الصخر الزيتي الاردني عام 2025

الطاقة والثروة المعدنية 20/04/2010 10:24:00 ص


مدير عام الشركة الوطنية الاردنية لانتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي عبدالرحيم الزعبي
عمان - 20 - 4 (كونا) -- توقع مدير عام الشركة الوطنية الاردنية لانتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي عبدالرحيم الزعبي ان تنتج الشركة عام 2025 من خلال اتفاقية امتياز جنوب المملكة حوالي 50 الف برميل نفط يوميا وانتاج طاقة كهربائية مصاحبة باستطاعة 1000 ميجا وات.
وقدر الزعبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان تبلغ استثمارات الشركة عند الوصول الى مرحلة الانتاج التجاري حوالي 5ر1 مليار دولار وان تسهم انتاجية الشركة بحوالي 30 بالمئة من الاحتياجات المستقبلية من الطاقة في المملكة.
وحول التقنيات التي اعتمدتها الشركة لتنفيذ المشروع قال الزعبي ان الشركة الوطنية لانتاج النفط والطاقة الكهربائية وقعت في شهر يوليو العام الماضي اتفاقية مع شركة (بايونير) الروسية صاحبة الحق الحصري في استخدام تكنولوجيا (يو تي تي -3000) تتضمن الالتزام بتنفيذ المشروع بطريقة تسليم مفتاح.
واضاف ان شركة (بايونير) قدرت العائد على راس المال لمشاريع تجارية لتقطير الصخر الزيتي والتي تقدر بنحو 29 بالمئة على اساس سعر بيع النفط 50 دولارا للبرميل.
وعن الية تنفيذ المشروع في منطقة الامتياز ومساحتها 51 كيلومترا مربعا قال الزعبي ان برنامجا تنقيبيا سيعقب المرحلة الاولى لتحديد نوعية وكمية الزيت في الصخر الزيتي حيث سيتم اختصار المنطقة الى مساحة 15 - 20 كيلومترا مربعا تحتوي على مخزون تقريبي يتراوح بين ( 5ر1- 2 مليار طن ) تكفي لتشغيل مشروع تجاري ضخم لفترة 40 عاما.
وكانت (الشركة الوطنية لانتاج الطاقة النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي) قد وقعت في 11 ابريل الحالي مذكرة تفاهم مع الحكومة الاردنية لتنفيذ مشروع التعدين السطحي للصخر الزيتي تمنح الحكومة بموجبها الشركة قطعة ارض مساحتها الاجمالية 51 كيلومترا مربعا في منطقة باير الواقعة جنوب المملكة بهدف اعداد الدراسات المطلوبة والتي تمتد لفترة سنتين لاقامة مشروع تجاري لتقطير الصخر الزيتي.
وتسعى الحكومة الاردنية من خلال الاستراتيجية الوطنية التي تم تحديثها عام 2007 الى تعزيز مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي من اربعة بالمئة حاليا الى حوالي 39 بالمئة عام 2020 منها 14 بالمئة من الصخر الزيتي.
وتقدر ارقام رسمية اردنية احتياطات المملكة من الصخر الزيتي بحوالي 40 مليار طن ما يجعل الاردن خامس دولة من حيث ملكية هذا الخام.(النهاية) ا ب / ز ع ب كونا201024 جمت ابر 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx




مُساهمةموضوع: رد: توقعات بانتاج 50 الف برميل من النفط من االزيتي الاردني   21/4/2010, 01:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توقعات بانتاج 50 الف برميل من النفط من االزيتي الاردني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: