اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 |..,المنـــــــــافــــــسة,..|

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: |..,المنـــــــــافــــــسة,..|   18/4/2010, 15:44

مفهوم المنافسة: هي المضاربة أو المزاحمة التي يفتعلها المنتجون لسلع متشابهة بقصد تصريف متوجاتهم،و تحقيق أكبر ربح ممكن ، و كسب أكبر حصة في السوق.

أو هي القدرة على الصمود أمام المنافسين بغرض تحقيق الأهداف المتمثلة في الربحية و النمو و الاستقرار و الابتكار و التجديد و……

و المنافسة ليست وقفا على المنتجين والتجار فقط إنما قد تتعداهم في بعض الأحيان إلى المستهلكين الذين يتنافسون على اقتناء سلعة بأرخص الأثمان قد يندر وجودها بالمستقبل القريب ، و تصبح غالية الثمن أو تختفي من السوق كلية. و يظهر اليوم نوع جديد من المنافسة وخاصة في بعض الدول العربية ، حيث تتزاحم الشركات الكبيرة بغية الحصول على مشاريع معينة، فتعمد إلى تقليص أرباحها قدر الإمكان، وإظهار جودة منتجاتها، مقابل توقيع عقد يجيز لها تنفيذ هذا المشروع بالأكلاف و المواصفات المذكورة في العرض.

- التعرف على المنافس:

من المفاهيم الخاطئة في الممارسات العملية ،الاعتقاد بسهولة تحديد المنافسين ، و سهولة تصنيفهم و سهولة حسب مركزهم التنافسي.

و لتوضيح ذلك نأخذ مثالا : إذا سألت من هو المنتج المنافس لمشروب كوكاكولا، من المتوقع أن تكون الإجابة هو مشروب البيبسى كولا أو سفن آب .

و الحقيقة أن هذه الإجابة خاطئة تماما من اوجه عديدة أهمها ما يلي :

· أنها تقصر المنافسة على مجرد اعتبار النشاط و اعتبار أن كل من يعمل في النشاط منافسا.

· أنها توسع نطاق العمال في النشاط ليشتمل على من يعمل في النشاط أو في أي مكان و بأي مستوى .

و منه يمكن القول أن المنافس هو كل وجهة أو منظمة أو فرد يمكنه أن يزاحم المنظمة في عملائها المستهدفين لتوجيه قرار الشراء إلى منتجاتها أو خدماتها.
- و يتضح من خلال هذا التعريف أن للمنافس خمسة عناصر أساسية :

ليس بالضرورة أن يكون المنافس عاملا في نفس النشاط .

I- أن مجال المنافسة هو العميل وليس النشاط.

II- ليس كل العملاء الذين يطلبون المنتج أو الخدمة أو المنفعة مجالا للمنافسة ، و إنما فئة أو فئات العملاء المستهدفين من المنظمة .

III- أن قدرة المزاحمة يمكن أن تكون حالية أو متوقعة .

IV- أن هذه القدرة للمزاحمة ليست مطلقة و إنما هي نسبية .

و بتطبيق هذا المفهوم على المثال السابق يمكن تحديد المنافسين على النحو التالي :

يمكن القول أن المنتجات المنافسة التي تزاحم المنتج في عملاءه المستهدفين هي :
جميع المشروبات الغازية

الفواكه بانواعها
جميع المشروبات الطبيعية :- المياه الغازية و غيرها من المشروبات أو المأكولات التي قد يفضلها العملاء عن مشروب

الكوكا كولا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghassan121




مُساهمةموضوع: رد: |..,المنـــــــــافــــــسة,..|   19/4/2010, 14:47

مشكور ع الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: |..,المنـــــــــافــــــسة,..|   19/4/2010, 15:33

مشكووور على الرد يا عيوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
|..,المنـــــــــافــــــسة,..|
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: