اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 irbed

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: irbed   18/4/2010, 14:15

إربد أو عروس الشمال مدينة أردنية تقع في شمال المملكة، وعاصمة محافظة إربد وأكبر مدنها، وتعد ثاني أكبر مدن المملكة الأردنية الهاشمية بعد العاصمة عمّان بالنسبة لعدد السكان. تقع على بُعد 70 كيلومتراً شمال العاصمة تقريباً. كانت بداياتها في العصر الروماني حيث بُنيت في موقع متوسط بين مُدن حلف الديكابولس العشرة التاريخية، وأصبحت فيما بعد مركزاً من مراكز الفتح الإسلامي.

يُقدر عدد سكان المدينة بحوالي مليون نسمة ويزداد العدد بإضافة ضواحيها والقرى المجاورة لها ليُناهز المليون وربع. وتقدر مساحة المدينة مع ضواحيها بحوالي 160 كيلو متر مربع. [بحاجة لمصدر] وتعد إربد العاصمة الثقافية للأردن ويوجد فيها مكتبة تعد من أكبر المكتبات في الشرق الأوسط وهي المكتبة الحسينية في جامعة اليرموك.[1]
التسمية
سُميت قديماً بأرابيلا وهي كلمة رومانية تعني "الأسود". ويقال أن اسمها الحالي ما هو إلا تحريف لاسم البلدة الرومانية القديمة "بيت إربل" Beth Arbel، أو قد يكون مُشتقّاً من كلمة "الرُبدة" بسبب لون تربة الأرض الزراعية الحمراء والمصحوب بسواد الصخر البركانية المنتشرة في مُحيط المدينة، حيث يُقال إربد وجه؛ أي احمَرَّ حُمرة فيها سواد عند الغضب، مما يعني أن اسمها الحالي "إربد" تم تحويره من كلمة الرُبدة ليُشير إلى صِفة المكان. وقد ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان أنها كانت تنطق بالكسر (إربد)، وبالفتح (أربد)، وذكرها العرب قديماً بفتح ألِفها وسُكون الراء "أرْبِد".

وتُسمّى إربد كذلك بالأقحوانة، ويشيع استعمال هذا الاسم بين أوساط المثقّفين والأوساط الحكومية، وقد جاءت هذه التسمية لانتشار هذا النوع من الورود في مدينة إربد، وقد تردد اسم الاقحوانة كإشارةٍ لمدينة إربد خلال فترة الصراع الفرنجي في فلسطين سنة 1099م [بحاجة لمصدر].

هذا وتلقب مدينة إربد كذلك بعروس الشمال، ولعلّه أحدث أسمائها وألقابها، كما لقبت أيضا باسم "عاصمة الشمال" لكونها مركز محافظة إربد وأكبر مدن شمالي الأردن.

[عدل] الموقع

موقع محافظة اربدتقوم المدينة فوق أراضٍ منبسطة ومتموجة شمال غرب الأردن، ترتفع في المتوسط حوالي 600 متراً فوق سطح البحر، والمدينة تتوسط محافظة إربد تقريباً وتَبعُد عن العاصمة الأردنية عمّان حوالي 75 كيلومتراً شمالاً، مِمّا أهّلها لتعمل كحلقة وصل بين البادية شرقاً والأغوار غرباً، وجعلها مركزاً مهماً لتبادل المنتجات بين الريف والبادية والحضر. وهي مركز المواصلات الأهم لربط المحافظة ببقية محافظات الأردن.

أما من حيث خطوط الطول والعرض، فتقع على خط العرض (32) درجة و(32) دقيقة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول (35) درجة و(51) دقيقة شرق خط غرينتش. يحدها من الشمال بلدة بيت راس، ومن الجنوب ايدون، ومن الغرب وادي الغفر، ومن الشرق قرى حوارة، وبشرى، وحكما.

وتتبع مدبنة إربد تاريخياً منطقة سهل حوران الممتدة من جنوب سوريا إلى شمال الأردن حيث يوجد في تلك المنطقة العديد من المناطق الأثرية كأم قيس وبيت راس والحصن وطبقة فحل وتحيط بها السهول الزراعية الخصبة من جهاتها الشمالية والشرقية والجنوبية. والمدينة تقع في موقع متوسط من منطقة جلعاد (Gilead) التاريخية المذكورة في الإنجيل والكتابات المسيحية والتاريخية الأخرى.

وتُشرف المرتفعات في إربد على سهل حوران وعلى شمال فلسطين. ويمكن رؤية المثلث الأردني السوري الفلسطيني بوضوح من شمال منطقة إربد وبالتحديد ام قيس التي يمكن رؤية بحيرة طبريا من أي مكان مرتفعٍ فيها.

ترتبط إربد مع عَمّان بطريقين رئيسين: الأول عن طريق جرش، والثاني عن طريق المفرق والزرقاء. كما أنها ترتبط مع دمشق بطريق الرمثا، ومع بغداد بطريق المفرق - الرويشد.
لم تتجاوز مساحة المدينة في العهد العثماني 10 هكتارات (0,10 كم²) وظلت كذلك قُبيل نهاية الحرب العالمية الأولى، وولكنّها بدأت في الازدهار تدريجياً والازدياد في الحجم منذ العشرينات من القرن الماضي عندما أصبحت مركز متصرفية لواء عجلون ومركزاً تجارياً مهماً. في الثلاثينات أصبحت مساحة إربد نحو 30 هكتاراً (0,31 كم²)، وفي الخمسينات من القرن الحالي نمت إربد نمواً ملحوظاً بوصول اللاجئين الفلسطينيين لتصل مساحة المدينة إلى 131 هكتاراً (1,32 كم²). في العام 1979م بلغت المساحة حوالي 600 هكتاراً (24 كم²) وفي العام 1995م قدرت مساحة المدينة مع الضواحي بنحو 3,300 هكتاراً (33 كم²).

يتخذ المخطط التنظيمي لمدينة إربد شكلاً سداسياً. ويمتد العمران فيها على شكل محاور بمحاذاة الطرق التي تربط إربد بإقليمها. ففي اتجاه الغرب امتد العمران على طول شارع فلسطين وصولاً إلى الجانب الشمالي ليندمج بمنطقة البارحة. وفي اتجاه الجنوب امتد العمران على طول شارعي ايدون والجيش ليلتحم بحرم جامعة اليرموك. وفي اتجاه الشرق امتد العمران على طول شارع بغداد. وفي اتجاه الشمال كان لإنشاء المدينة الصناعية أثر في جذب السكان والعمران نحوها، الأمر الذي أدى إلى وصول العمران حدود بعض القرى الصغيرة الواقعة إلى الشمال من إربد، وقد امتد هذا العمران على طول شارعي حكما وعبد القادر الحسيني فغطّى المساحات الشمالية التي كانت مردومة بالإضافة إلى المسلخ القديم.

تشغل المناطق السكنية 74.3٪ من مساحة مدينة إربد، وتأتي مناطق الخدمات في المرتبة الثانية وتشغل 9.5٪، يتلوها مناطق خالية وأراضٍ فضاء بنسبة 7.7٪، ثم المناطق التجارية حوالي 4.2٪ فالمناطق الصناعية 3.3٪، والمناطق الخضراء 1٪. وتتوزع المساكن في مختلف أحياء المدينة، وتتميز الأبنية بخصائص معينة تفرضها عملية تنظيم المباني.

[عدل] عدد السكان

قُدِّر عدد سكان إربد في أواخر القرن التاسع عشر بنحو ألف نسمة، ولم يشهد هذا العدد أي زيادات ملحوظة على مرّ نصف عقدٍ من الزمن، حيث بلغ عدد السكّان 6,700 نسمة في عام 1946م. ولكن هذا العدد قفز في العام 1952م ليصل عدد السكان إلى نحو 22 ألف نسمة، وترجع هذه الزيادة إلى هجرة الفلسطينيين بعد حرب ال48. وفي تعداد عام 1961م، بلغ عدد السكان 44 ألف نسمة. وقد شهد عدد سكان مدينة إربد زيادة ملموسة ثانية بعد حرب عام 1967م بوصول النازحين الفلسطينيين إليها. بلغ عدد السكان عام 1979م نحو 113 ألف نسمة ثم قُدِّر بنحو 201,208 نسمة في العام 1995م.

ويرجع تزايد سكان مدينة إربد بشكل سريع إلى العوامل التالية: 2- قدوم الفلسطينيين إلى إربد والسكن بها بعد نكبة عام1948، ونكسة عام 1967،وحرب الخليج الثانية عام 1991. 3- انضمام قرية البارحة إلى إربد عام 1962. 5- الهجرة من الريف إلى المدينة –بسب توفر العمل والخدمات العامة التي تقدمها البلدية مثل الخدمات الصحية، وفتح الشوارع وتعبيد الطرق، وخدمات الإنارة ومياه الشرب، وتجميل المدينة بالإضافة إلى تنظيم الأسواق والمرور في المدينة. 6- تأسيس جامعة اليرموك في إربد عام 1976، مما دفع الكثيرون من أبناء القرى المجاورة إلى الاستثمار فيها من خلال أعمال الخدمات التي تقدم إلى طلبتها وأساتذتها، مثل :فتح المكتبات ،والمطاعم والاستراحات، وصالونات الحلاقة ،والإكسسوارات، واستوديوهات التصوير، ومقاهي الإنترنت وبناء العمارات والشقق لإيجارها إلى طلبة وأساتذة الجامعة، وحصل نفس الشيء في مجمع عمان القديم حيث قدمت نفس الخدمات السابقة لطلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا التي أنشئت شرقي إربد عام 1986.

ويبلغ عدد سكان مدينة إربد اليوم 250,645 نسمة، تبلُغ نسبة المواطنين الأردنيين منهم 94%. بينما يبلغ عدد سكان بلدية إربد الكبرى حوالي 650 ألف نسمة، أما (محافظة إربد) والتي تضم بالإضافة‎ لإربد عدة بلديات أخرى, يبلغ عدد سكانها حوالي 950 ألف نسمة.

ويقطن إربد اليوم ما يزيد على ألف عشيرة وعائلة ذوات أصولٍ أردنية وفلسطينية وسورية وكردية وتركية وغيرها، ويشكل المسلمون معظم سكان المدينة إلا أن العائلات المسيحية تشكّل نسبة لا بأس بها من سكّان المدينة ولديها حضور قوي بالمقارنة مع باقي مُدن المملكة الأردنية الهاشمية.

[عدل] تاريخ
مقال تفصيلي :تاريخ إربديعود تاريخها إلى ما قبل /4500/ سنة، إذ دلت الاثار المكتشفه فيها على انها من المدن المأهولة في الازمنة الغابره. تل إربد: من ابرز معالم مدينة إربد الأثرية، حيث أشارت الحفريات إلى أن في جوفه بقايا مدينة إربد القديمة التي تعود إلى العصرين البرونزي والحديدي (حوالي 3000 سنة قبل الميلاد). إذ تبلغ مساحته مائتي دونم

[عدل] طبوغرافية المنطقة

المنطقة الريفية شمال اربدتمتاز منطقة إربد بسهولها الخصبة وبكثرة الوديان مثل:

وادي زقلاب بالقرب من دير ابي سعيد
وادي أبو زياد بالقرب من دير ابي سعيد
وادي الريان (وادي اليابس): بالقرب من قرية جديتا
وادي الصريح
وادي دلبان: بالقرب من قرية بيت يافا
وادي الجرون: بالقرب من قرية جحفية والمزار
وادي الموت: بالقرب من قرية دير السعنة
وادي الغفر: وهو مشهور لدى أهالي اربد ويقع غرب إربد وغرب حي الطوال وحي التركمان مباشرة وشرق قرى كفريوبا وسوم.
وادي الشرايعة في ارحابا.
وتجري بعض الأودية الجافة حول مدينة إربد مثل أودية الغَفر، والبارحة، وزبدة، والحَمام، ودلهام، والقبلي، والروية

[عدل] قرى اربد
مقال تفصيلي :قرى اربدمحافظة إربد تحتوي على قرى عديدة جداً بالمقارنة مع باقي المناطق في الأردن الأمر الذي أعطى إربد سمعة مميزة بين المدن الأردنية الأخرى. وتعد من أكثر المدن في العالم التي يوجد حولها عدد كبير من القرى والتي يقدر عددها تقريباً بخمسمائة قرية وتجمع سكاني يتراوحن بشكل كبير بالنسبة للحجم وعدد السكان والبعد عن مركز مدينة إربد.

[عدل] مناطق مدينة إربد الكبرى
مقال تفصيلي :مناطق مدينة إربد الكبرىبعد قرار دمج البلديات في الأردن أصبحت مدينة اربد المركزية تتكون من 7 قطاعات رئيسة وأما كامل المدينة فأصبحت تتكون من 18 منطقة

[عدل] الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية في إربد
مقال تفصيلي :الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية في إربد
مبنى سيفوي اربد في وسط المدينةتعتمد إربد الآن في اقتصادياتها بشكلٍ أساسي على الموارد البشرية وخاصة فئة المتعلمين نتيجة لتراجع النشاط الزراعي، إلا أن هذا لا يُقلّل من أهمّية الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية الأخرى. وبسب الانتشار الواسع للشركات التجارية والصناعية ظهر في اربد ما نطلق عليه الصحف الاعالانية ذات التوزيع المجاني بشكل كبير مثل الشهرة والوسيط اربد والمرساة ونيشان والاسبوعية.

مقال تفصيلي :صحيفة اعلانية مقال تفصيلي :صحف اعلانية في مدينة اربد[عدل] مدينة الثقافة الأردنية للعام 2007
مقال تفصيلي :مدينة الثقافة الأردنيةنتيجةً لمكانة إربد الثقافية في الساحة الأردنية والعربية تُوجت إربد اليوم لتكون مدينة الثقافة الأردنية للعام 2007، وتحتفل اربد بكلّ ما فيها بهذه المناسبة الجميلة طوال هذا العام. ولم ينحصر التقدم في هذه المجالات، بل قامت بلدية اربد بإنشاء مكتبة عامة سنة 1955، وتعتبر أول مكتبة بلدية في الأردن، وفتحت أبوابها للقراء عام 1957، وتحتوي على 39820 كتاباً ودورية وتفتح أبوابها يومياً للمواطنيين وطلاب الجامعة، كما اهتمتبالثقافة والرياضة فدعمت كل المؤسسات الثقافية والمنتديات، وأنشأت النادي العربي عام 1945، ونادي الحسين الذي انشئ عام 1964 بالإضافة إلى المراكز الشبابية المنتشرة في مختلف مناطق اربد، ومدينة الحسن الرياضية، وقامت البلدية بإنشاء منتدى اربد الثقافي عام 1982م.

وفي المجال الاجتماعي، فقد تأسست في عام 1956 مديرية للشؤون الاجتماعية، وتأسس اتحاد الجمعيات الخيرية لمحافظة اربد عام 1958م. وتشتمل إربد على 20 مسجداً موزعة على أحياء المدينة كافة تعتبر اربد من أجمل مدن المملكة الأردنية الهاشمية، وما يمكن مشاهدته عند زيارة هذه المدينة، قيام بلدية اربد بإنشاء عدد كبير من الحدائق العامة، ويأتي إنشاء هذه الحدائق من منطلق حضاري وفهم وطني، حتى بلغت (23) حديقة.

[عدل] مستشفيات المدينة

قاعة الملك عبد الله للاجتماعات في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا في المدينةفي إربد عدة مستشفيات سعتها 255 سريراً بالإضافة إلى العيادات الصحية (3 عيادات) والصيدليات.

بعض مستشفيات المحافظة:

مستشفى الأميرة بسمة التعليمي (حكومي)
مستشفى الأمير راشد بن الحسن (عسكري).
مستشفى الملك المؤسس عبد الله بن الحسين
مستشفى الأميرة بديعة (حكومي)
مستشفى الأميرة رحمة (حكومي)
مستشفى اربد التخصصي (خصوصي).
مستشفى اربد الإسلامي (خصوصي).
مستشفى القواسمي التخصصي (خصوصي).
مستشفى أبن النفيس التخصصي (خصوصي).
مستشفى الاميرة راية في مدينه ديرابي سعيد (حكومي).
مستشفى اليرموك (حكومي)
مستشفى النجاح (خصوصي)
مستشفى الرمثا الحكومي
مستشفى معاذ بن جبل (حكومي)
مستشفى أبوعبيدة(حكومي)
[عدل] الحركة التعليمية في مدينة إربد
مقال تفصيلي : الحركة التعليمية في مدينة إربدعندما تأسست إمارة شرق الأردن، دخلت الحركة التعليمية مرحلة جديدة، فزاد عدد المدارس وتغيّرت روح التعليم العصرية والبرامج الحديثة، فانتشرت المدارس في كل حي وشارع من مدينة اربد، وصار في كل قرية وبلدة مدارس تضم جميع مراحل التعليم. واليوم تضم اربد عدداً من الكليات الجامعية المتوسطة، منها كلية حوارة، وكلية اربد للبنات، وكلية الرازي وكلية ابن خلدون، وكلية غرناطة، وكلية قرطبة، وكلية عجلون، وكلية جرش بالإضافة إلى جامعتي اليرموك والعلوم والبلقاء التطبيقية فرع الحصن.

[عدل] الحركة الرياضية في مدينة إربد
مقال تفصيلي :الحركة الرياضية في مدينة إربدفي مدينة إربد نأديان في مصاف الدرجة الممتازة لكرة القدم وهما العربي والحسين إربد، حيث فاز العربي بكأس الأردن عام 1986م فيما نال الحسين إربد درع الاتحاد اعوام 1994 و 2002، 2005 وكأس الكؤوس لموسم 2003. هذا ويشارك ناديا العربي والحسين في دوري أندية الدرجة الأولى بكرة اليد. وللفريقان تاريخ عريق في هذه اللعبة إذ حقق العربي بطولة كرة اليد على مدار 10 سنوات متواصلة خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي. أمّا على صعيد دوري كرة السلة فينافس نادي الحسين على المراكز المتقدمة. حصد رياضيوا مدينة إربد مراكز متقدمة في عدة بطولات جماعية وفردية، منهم: طلال العناقرة. ماريا محمد طارق البركات.

[عدل] نمط الحياة
يعرف نمط الحياة فيها بالهادئ اقرب إلى الريفي يتركب سكانها من الأرياف الاصل وعدد قليل من سكانها اليوم من أصول سورية وعراقية ولبنانية ويعيش في المدينة ما يقارب 53 جنسية من حول العالم ما بين طلاب جامعات وعمال في المصانع والمدن الصناعية، اما الهجة المستخدمة(الشائعة) هي اللهجة الحورانية في القرى والتي تسود في قرى إربد وفي لواء الرمثا ويشارك سكان إربد بها سكان محافظة درعا في سوريا، أما سكان المدينة نفسها فقد تأثروا بنزوح ولجوء الاخوة الفلسطينين وصارت لهجتهم مزيجا من اللهجة الحورانية ولهجة بعض المناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى عدد كبير من اللهجات المختلفة نضرا إلىالى قصر عمر المملكة واختلاف التركيب السكاني للمدينة.

[عدل] معالم التراث في اربد
مقال تفصيلي :معالم التراث في اربد
متحف الآثار في اربدتزخر مدينة اربد بالكثير من المعالم التراثية التي تعبر عن تاريخ المدينة وعمقها الحضاري وما زالت قائمة ومنها[2]:


تل الحصن الأثري غرب اربدمتحف التراث الشعبي
متحف الآثار في اربد
تل اربد
سور اربد القديم
برج المراقبة في وادي الغفر
المسجد المملوكي القديم
منزل علي خلقي الشرايري يتم ترميمه الأن.
مسجد اربد الكبير
مدرسة اربد التجهيزية (الرشيدية)
فندق الملك غازي
دار النابلسي وقد أصبحت متحفاً وحديقة لمنطقة وسط البلد 0
دار عبد الله الجودة
منزل شاعر الأردن عرار
سوق الصاغة القديم
بيت أبو رجيع وبيت سعيد جمعة.
عمارة محمود جمعة.
قصر الملكة مصباح بناه المعماري فالح حسين كريزم.
خان حدو.
مقام الشيخ خليل التميمي ومقام الشيخ عوض الهامي.
مبنى دار سرايا اربد..
انظرمبنى متحف دار السرايا

بيت عرار الثقافي :
نُزل غزالة.
مطحنة الملقي.
كنيسة العرقوب في لواء الكورة.
المسجد الزيداني في بلدة تبنه بناه أحمد العمر الزيداني عام 1770م.
المسجد العمري في قرية دير السعنة.
[عدل] مدينة اربد والرحالة الاجانب
زار اربد الكثير من الرحالة في العصور القديمة منهم:[3]

المؤرخ الروماني تاسيتوس
الرحالة الألماني شومخر
يوهان بيركهارت : وهو سويسري زار اربد في العام 1812.
ج.س. بكنجهام : وهو إنجليزي زار اربد عام 1816، وذكر زيارته في كتابه " اسفار في فلسطين ".
ادوارد روبنصون : وهو أمريكي زار اربد عام 1852،
الدكتور سيلاه مرل : وزار اربد عام 1852.
لورنس أوليفانت : زار اربد عام 1879.
ستيوارت أرسكين :و هو إنجليزي زار اربد عام 1924
[عدل] الأكلات الشعبية في محافظة إربد

منسف أردني مقال تفصيلي :الأكلات الشعبية في محافظة إربدمن الأكلات الشعبية في محافظة إربد:

المنسف
المكمورة
الكبة أو الكباب
المطابق
الجعاجيل (الكعاكيل أو الشعاشيل
المقلوبة
اللزاقيات
اذان الشايب
المسخن
[عدل] التقسيم الاداري
مقال تفصيلي :البلديات في محافظةإربدفي عام 2001 تم إنشاء وزارة الشؤون البلدية التي قامت بتغيير نظام البلديات والذي سمي بنظان فصل البلديات. وأصبحت بلدية اربدج تضم 16 بلدية بدل 80 بلدية في السابق.[4]

[عدل] مواقعٌ أثرية
تتواجد في المدينة منازل ومواقعٌ أثرية عِدّة تعتبر من تراث المدينة مثل السرايا التركي والمسجد المملوكي ومتحف إربد وبيت عرار ومتحف بلدية إربد الكبرى بالإضافةإلى العديد من المنازل التي يزيد عمرها عن مائة سنة ولها تاريخ مُسجّل وعريق مثل منزل علي خلقي الشرايري وغيره من البيوت القديمة الواقعة ضمن مُحيط مدينة إربد القديمة. ومع ذلك فإن المدينة تفتقر لوجود فنادق سياحية ومطاعم عالية الجودة.

[عدل] سكان محافظة إربد
مقال تفصيلي :سكان محافظة إربديقطن إربد اليوم ما يزيد على ألف عشيرة وعائلة ذوات أصولٍ أردنية وفلسطينية وسورية وكردية وتركية وغيرها، ويشكل المسلمون معظم سكان المدينة إلا أن العائلات المسيحية تشكّل نسبة لا بأس بها من سكّان المدينة ولديها حضور قوي بالمقارنة مع باقي مُدن المملكة الأردنية الهاشمية. تمتاز إربد بحضورها العشائري منها:

عائلات لواء قصبة اربد وابرزها: الشيرايره وارشيدات والسكران والدلقموني والخريس وحجازي والتل والحتاملة وعبنده والبدور وال كريزم والشواترة (عقله، أبورجيع، شوتر) وال أبو سالم وهذه أقدم عشائر مدينة اربد على الإطلاق كما هو مدون تاريخيا بالإضافة إلى العائلات التي سكنت في حي البارحة وهي البصول والكوفحي والطبيشات والبطاينة والعناقره(العنقري)وبني هاني والصباحين.كما أن من أقدم عشائر القرى المحيطة بمدينة اربد ما يلي : الجرادات والعبابنة في بشرى وسال ،وآل أبوقمر في قرية مرو وعشيرة القبلان في بلدة المغير-راحوب، وعشائر الشطناوي والغرايبة والكراسنة والصوالحة والشرع والرواشدة في قرية حوارة وعشائر بلدة بيت راس ومنها الحموري والطعاني والهيلات والشوحة كما توجد عائلات فلسطينية الأصل مثل النعمان وذكر الله والياسين.
بلدية غرب إربد (كفريوبا، بيت يافا، ناطفة، هام، جمحا، ‏كفررحتا، زحر، دوقرة، ججين وبلدة سوم التي يوجد بها مقام الصحابي الجليل "أبي الدرداء" الذي روى بعض الأحاديث عن النبي ‏محمد صلى الله عليه وسلم)كما‏ أن العشائر الموجودة في سوم هي كل من عشائر الشناق والمعابرة والخمايسة والقديسات والمراشدة والطعامنة والدغيمات ‏والكيلاني والقواسمه والتميمي, وكل هذه العشائر ترتبط براوبط المصاهرة والنسب مع عشيرة الخمايسة التي تعتبر أول من سكن قرية سوم ‏في العصر الحديث.‏
لواء الطيبة ومن عشائر اللواء العلاونة والقرعان ووالهياجنه والمقابله الخضيرات والعزام والعظم والمشاعدة.
لواء الرمثا ومن عشائر اللواء الزعبيه والربابعة والدرابسة والوردات والرواشدة (الكراسنة والهزابرة)والشرع والذيابات والمخادمة والخزاعلة والبشابشة والسخني والعواقلة والصقار، القور والجراروة، المياش، البطة، البعلاوي، وغيرها.
لواء بني عبيد ومن عشائر اللواء:الشقيرات، والإبراهيم والمصري والدويري والشواقفة والجيوسي والعكور والخصاونة والناصر والحمود والروابـدة والعثامنة وأبودلو والمغايرة والوقفي والهنانده والهنداوي والحتاملة والشياب والصمادي والشطناوي والهامي التميمي والمريان وطلفاح والريحاني والنصيرات والنمري وحداد وبيروتي والسويدان وطاشمان وابوعاشور والفانك.
لواء بني كنانه ومن عشائر اللواء العبيدات والعمور والبكار والخــطيــب والجلابنة والبواعنة والزعبي والطوالبة والخزاعله والمسلماني والملكاوي والعودات والروسان والمقابله والسخني والصفدي والفحماوي والدقامسة والحجات والعريان.
لواء الاغوار ومن عشائر اللواء الزيناتي والغزاوي والبشتاوي.
لواء المزار الشمالي ومن عشائر اللواء البدورفي بلدة صمد والجراح والشرمان والعمري والطلافحة (طلفاح) في جحفية وايدون وابوشريعة والوادي والغوانمه والدرادكه وبني عيسى وبني بكر والعماوي وبني عامر وبني ياسين والعباده والجوارنه.
لواء الكورة ومن عشائر اللواء:الشقيرات، والمهيدات، وبني بكر والشريدة والمقدادي وبني يونس وبني عيسى وبني ياسين وبني عامر والربابعة والرواشدة والمستريحي وكذلك هناك عشائر أخرى مثل بني مرعي وبني ارشيد وبنى مجاهد وبني صالح وحرب والعيده والشرادقة والنوافلة والمساعدة والدراوشة وبني ملحم والفقيه وغيرها كثير.
لواء الوسطيه ومن عشائر اللواء الوديان وبني ملحم كفررحتا, الخراشقة والرواشدة والمطالقة والعواودة والبشايرة قميم والعزام قم وججين والمهيدات والعمري كفراسد, والمقابله والصوالحة (أبناء عمومة للصوالحة في قرية حوارة - قصبة اربد) والشنيقات والرياشي حوفا وكفرعان.والجراح والطلفاح المزار.
--DJ_dj 09:12، 7 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

--DJ_dj 09:21، 7 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

[عدل] النوادي الرياضية في اربد
مقال تفصيلي :النوادي الرياضية في اربد
نادي الحسين اربد
النادي العربي
نادي دير ابي سعيد
نادي الكرمل
نادي كفرسوم
نادي الاشرفية
[[نادي صما]]
[عدل] أهم شخصيات إربد
مقال تفصيلي :أهم شخصيات إربد[عدل] المراجع
1.^ موقع جامعة اليرموك
2.^ مجلة اليرموك
3.^ مجلة اليرموك العدد 93
4.^ مجلة اليرموك


1.مجلة اليرموك العدد 93، 2007
2.مجلة اليرموك العدد91، 2007
Monitoring Urbon Exponsion for Irbid City by Using Remote Sensing & GIS 1953-1995, S.Duheisat, O.Dhaimat هند أبو شعر، إربد وجوارها - ناحية بني عبيد -، 185 - 1928م إربد المدينة: تاريخ وحضارة وآثار - د. محمد علي الصويركي عبد الحكيم الحسباني في رسالته" العشائرية والدولة"

د.هند غسان أبو الشعر، إربد وجوارها(ناحية بني عبيد)1850-1928م، عمان، 1995.
د.همد غسان أبو الشعر، سجلات الضرائب مصدرا تاريخيا، قراءة في تطور قصبة إربد ما بين سنتي 1903-1936م، مجلة المنارة، آل البيت، عدد 2،2002.
تهاني عاطف الوهيبي، الحياة الإدارية والاجتماعية والاقتصادية في مدينة إربد 1946-1967م، رسالة ماجستير، قسم التاريخ، جامعة اليرموك، 2006.
محمد علي الصويركي، إربد المدينة – تاريخ وحضارة وآثار، عمان، 2004.
د.يوسف غوانمة، مدينة إربد في العصر الإسلامي، جامعة اليرموك، 1986.
د.سليمان أبو خرمة، نظريات النمو الحضري، دراسة حالة مدينة إربد شمال الأردن ،أبحاث اليرموك، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد 21، 2005.
د.رفعت الفاعوري، الجمعيات الخيرية في محافظة إربد، واقع وطموحات، أبحاث اليرموك، مج 13، عدد7، 1997.
محمد أحمد طوالبه، مدينة إربد، دراسة في جغرافية المدن، رسالة ماجستير جامعة الإسكندرية، كلية الآداب، قسم الجغرافيا، 1982.
سفيان التل، إقليم إربد(اربد الكبرى)، وزارة الشئون البلدية والقروية، 1977.
محمد سالم محافظة، مدينةإربد، بلدية إربد، 1971.
أحمد أبو دلو، عروس الشمال، إربد، المجلة الثقافية عدد 37، 1988.
موسى خميس، النمو السكاني للمدن في محافظة إربد، دراسات، مج 13، ع 3، 1986.
حسن مراد، مدينة إربد ومستقبلها الواعد، غرفة تجارة إربد، 1981.
توفيق حتاملة، تاريخ إربد الرياضي والثقافي والاجتماعي، إربد، 2001.
محافظة إربد، دائرة التخطيط والتنمية، دراسة شاملة عن منطقة إربد، 1982
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام امين




مُساهمةموضوع: رد: irbed   18/4/2010, 14:45

يعطيك الف عافية سام على المعلومات الرائعة والمتكاملة

عن اربد عروس الشمال

يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx




مُساهمةموضوع: رد: irbed   25/4/2010, 21:35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: irbed   27/6/2011, 15:32

irbed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: irbed   27/6/2011, 15:50

موضوع رائع كل الشكر للمبدع سام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
irbed
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: