اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 النفط يتجاوز 86 دولارا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: النفط يتجاوز 86 دولارا   10/4/2010, 05:41

ارتفعت أسعار النفط فوق 86 دولارا للبرميل أمس لتقترب من أعلى مستوى لها في 18 شهرا اذ رفعت مؤشرات اقتصادية أميركية وصعود الاسهم التوقعات لنمو مستدام في الطلب في أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
وصعدت البورصات العالمية وأسعار السلع الاولية بعد أن عزز ارتفاع قياسي بلغ 1ر9 في المئة في مبيعات التجزئة الأميركية التفاؤل بشأن افاق الانتعاش الاقتصادي.
ودعم تراجع الدولار أيضا أسعار النفط اذ يجعل ضعف العملة الأميركية الخام أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الاخرى.
وسجلت اسعار الذهب للمعاملات الفورية مستوى مرتفعا جديدا هذا العام بعد ان خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيفها لديون اليونان وهو ما دفع المستثمرين للاقبال على شراء المعدن النفيس كملاذ استثماري امن.

النفط
ارتفع سعر عقود النفط الأميركي الخام لاقرب استحقاق في أيار 80 سنتا ليسجل 15ر86 دولار للبرميل ليجري تداوله عند أقل من دولار واحد من أعلى سعر له في 18 شهرا الذي لامسه في وقت سابق هذا الاسبوع والبالغ 19ر87 دولار.
وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 90 سنتا الى 71ر85 دولار للبرميل بعد أن قفز أكثر من دولار ليسجل 94ر85 في وقت سابق من الجلسة.
وقالت منظمة أوبك ان سعر سلة خامات نفط المنظمة تراجع الى 65ر81 دولار للبرميل الخميس من 41ر82 دولار يوم الاربعاء.
وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الاماراتي وخام ميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

العملات الرئيسية
وسع اليورو الاوروبي مكاسبه مقابل الدولار الأميركي ليصعد بنسبة 1 بالمئة مع تنامي التكهنات بأن اليونان ربما تتلقي قريبا مساعدة للتغلب على أزمة ديونها.
وقفز اليورو إلى 3491ر1 دولار وهو أعلى مستوى له في الجلسة وفقا لبيانات رويترز.
وقال مصدر بالاتحاد الاوروبي ان نواب وزراء المالية وكبار مسؤولي البنوك المركزية بدول منطقة اليورو توصلوا لاتفاق على شروط قروض طارئة محتملة لليونان.
وصعد اليورو رغم قيام مؤسسة فيتش ريتنجز للتصنيفات الائتمانية بخفض تصنيفها لديون اليونان درجتين.
وتراجع الين مقابل الدولار والعملات الرئيسية الاخرى فاقدا بعض مكاسب اليوم السابق التي سجلها بعد انباء عن احتمال ان تسمح الصين بارتفاع طفيف لقيمة عملتها اليوان.
وقال اقتصادي كبير في الحكومة الصينية ان بكين قد ترفع أسعار الفائدة هذا الشهر لكنه استبعد أن تستأنف رفع قيمة اليوان في هذا التوقيت.
واستبعد تشو باو ليانغ كبير الاقتصاديين في مركز المعلومات الحكومي وهو مركز بحثي تابع للجنة الوطنية للتنمية والاصلاح وهي أقوى وكالة للتخطيط بالصين رفع قيمة اليوان لمرة واحدة ثانية.
وقال لرويترز «أعتقد أن من الممكن توسيع النطاق الذي يتحرك فيه اليوان لكن رفعه لمرة واحدة غير مرجح. قد يتم ربط اليوان بسلة عملات».
وتمثل تصريحات تشو انعكاسا لمناقشات مستمرة بين الباحثين والاكاديميين والمسؤولين في بكين حول تبني مجموعة من السياسات الملائمة في وقت معين.
وقالت مذكرة بحثية أصدرتها ايسنس للاوراق المالية ان الصين قد ترفع اليوان بعض الشيء بين حزيران وتشرين الاول.
وأشار الاقتصاديون جاو شانوين ومو شيان وجاو ويدونج الى ان الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الصيني الأميركي الذي سيبدأ في الصين في نهاية ايار والاستعدادات لانتخابات التجديد النصفي في الكونجرس الأميركي في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني قد تضع قضايا التجارة وأسعار الصرف في دائرة الضوء.
وكتبوا «لذا أي وقت بين التوقيتين سيكون مناسبا سياسيا /للصين/ كي تصلح نظام اليوان».
وأضافوا أن بكين قد ترفع اليوان ثانية كما فعلت عندما رفعت سعر صرفه أمام الدولار 1ر2 في المئة في تموز 2005 وقد توسع نطاق التداول اليومي لعملتها أمام العملة الأميركية.
وارتفع الدولار 1ر0 في المئة عن مستواه اواخر التعامل في الولايات المتحدة اليوم السابق الى 53ر93 ين.
وكان اليورو مستقرا مقابل العملة الأميركية عند 3359ر1 دولار. وفي وقت سابق واصل اليورو انتعاشه من المستوى المنخفض 3282ر1 دولار الذي سجله يوم الخميس مع اشتداد المخاوف من احتمال تخلف اليونان عن سداد ديونها.
وارتفع اليورو 1ر0 في المئة مقابل العملة اليابانية الى 90ر124 ين بعد ان قفز في وقت سابق متخطيا 125 ينا.
وكان اليورو صعد أمام الدولار بعد ان قال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي ان اليونان لا تواجه خطر العجز عن سداد ديونها.
وهدأت تعليقات تريشيه -التي أدلى بها بعد اجتماع للجنة صنع السياسة أبقى خلالها المركزي الاوروبي اسعار الفائدة بلا تغيير- التوترات في الاسواق المالية من اوروبا الى نيويورك وسط مخاوف متزايدة من انهيار خطة انقاذ مالي لليونان المثقلة بالديون.
وقال تريشيه «أستطيع ان أقول وفقا لما لدي من معلومات ان العجز عن سداد الديون ليس مشكلة تواجه اليونان».
وصعد اليورو 07ر0 بالمئة إلى 3358ر1 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك بعد ان كان هبط الى 3282ر1 دولار عندما اقترب من أدنى مستوى له في 2010 البالغ 3267ر1 دولار والذي سجله في اذار والذي كان أيضا الادنى منذ ايار الماضي.
وبعد اغلاق الاسواق الأميركية استبعدت وزيرة الاقتصاد اليونانية لوكا كاتسيلي ان تعجز بلادها عن سداد ديونها.

الذهب
قفز سعر الذهب في لندن إلى 90ر1161 دولار للاوقية /الاونصة/ وهو أعلى مستوى له في 4 أشهر ومقارنة مع 15ر1150 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك يوم الخميس.
وفي قسم كومكس ببورصة نيويورك التجارية /نايمكس/ سجلت اسعار الذهب للعقود الاجلة مستوى مرتفعا جديدا في 4 أشهر بلغ 80ر1164 دولار للاوقية.

الأسهم الأميركية و الأوروبية واليابانية
ارتفعت الاسهم الأميركية عند الفتح بدعم من ارتفاع في أسعار النفط الخام وسلع أولية أخرى في ظل هبوط الدولار وسط تكهنات بشأن احتمال أن تحصل اليونان المثقلة بالديون على مساعدة مالية.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأميركية الكبرى 88ر23 نقطة أي ما يعادل 22ر0 بالمئة ليصل الى 95ر10950 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 16ر3 نقطة أو 27ر0 بالمئة مسجلا 60ر1189 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 61ر4 نقطة أو 19ر0 بالمئة الى 42ر2441 نقطة.
وارتفعت الاسهم الاوربية لتحقق مكاسب للاسبوع السادس على التوالي بدعم من أمال بشأن احتمال حصول اليونان على مساعدة لحل أزمة ديونها وقادت أسهم البنوك صعود السوق.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 26ر1 بالمئة عند 67ر1101 نقطة. والمؤشر القياسي مرتفع حوالي 71 بالمئة عن أدنى مستوى له على الاطلاق المسجل في أوائل اذار .2009 وانتعشت أسهم البنوك بعد يومين من الخسائر. وصعدت أسهم /اتش.اس.بي.سي/ وبانكو سانتاندر و/يو.اس.بي/ وكريدي سويس بين 2ر2 و3ر4 بالمئة.
وقال ديفيد هوسي رئيس ادارة الاسهم الاوروبية في /ام.اف.سي/ جلوبال انفستمنت مانجمنت «تتفاعل السوق بقدر كبير مع تطورات الوضع بشان اليونان... وهو تطورات يعمل على تهدئة السوق».
وقال مصدر بالاتحاد الاوروبي ان نواب وزراء المالية وكبار المسؤولين بالبنوك المركزية لدول منطقة اليورو توصلوا لاتفاق بشأن شروط حصول اليونان على قروض طارئة محتملة.
لكن وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية خفضت التصنيف الائتماني لليونان بواقع نقطتين وأشارت الى امكانية اجراء مزيد من التخفيضات. وجاء تقرير فيتش بعد اغلاق السوق اليونانية.
وأغلقت أسهم البنوك اليونانية مرتفعة 1ر7 بالمئة لتنتعش بعد موجة حادة من البيع الخميس.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 02ر1 بالمئة في حين أغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت على مكاسب بلغت 26ر1 بالمئة. وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 81ر1 بالمئة.
وارتفع المؤشر نيكي 3ر0 بالمئة مدعوما بمكاسب متاجر التجزئة مثل سلسلة متاجر فاست ريتيلينج للملابس مما عوض عمليات البيع لجني الارباح في أعقاب ارتفاع المؤشر في الفترة الاخيرة الى أعلى مستوياته في 18 شهرا.
وزاد المؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 14ر36 نقطة أي بنسبة 3ر0 في المئة الى 34ر11204 نقطة.
وصعد المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 4ر0 في المئة الى 42ر989 نقطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx




مُساهمةموضوع: رد: النفط يتجاوز 86 دولارا   11/4/2010, 04:10

الله يعين الشعب على الغلاء
بس نفسي اعرف البترول ليش بغلا مع العلم انو موجود بالطبيعه
واذا زاد الطلب يرفعو كمية الاخراج من الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفط يتجاوز 86 دولارا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: