اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الكلمات العثمانية تستخدم في اللهجة الاردنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: الكلمات العثمانية تستخدم في اللهجة الاردنية   10/4/2010, 01:38

عمان - الدستور الثقافي - موسى حوامدة

لم يكن موضوع المحاضرة مفاجئا ، لكن بعض الكلمات العثمانية التي تسربت إلى اللهجة الأردنية والتي زادت على الألف تحتاج إلى قاموس على غرار ما تم في مصر ولبنان وفلسطين وغيرها ، وهذا ما يقوم به الباحث الأردني احمد صدقي شقيرات ، الذي قدم محاضرة مساء الأربعاء في رابطة الكتاب الأردنيين ، قدمه فيها الزميل محمد المشايخ وحضرها الشاعر التركي الدكتور اوكتاي يفلي ممثلا للسفير التركي في عمان وعدد ليس كبيرا من الحضور ، تحدث فيها عن الألفاظ والكلمات العثمانية التي تستعمل واستعملت في اللهجة الأردنية حتى اليوم.

وقال شقيرات: إن اللغة العثمانية كانت لغة الجيش والإدارة والسوق والاحتكاك وحتى لغة الغناء ، وان العثمانيين الذين كتبوا بالحرف العربي كانوا يسعون إلى إيجاد لغة عثمانية اسلامية قامت على اللغة العربية والفارسية والتركية ، وحدد الباحث الفترة التي حكم فيها العثمانيون منذ 22 ـ 8 ـ 1519 وحتى خروج آخر جندي عثماني من البلاد العربية يوم 30 ـ 11 ـ 1918 مع هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الاولى وانتهاء الدولة العثمانية.

وقال شقيرات: ان اللغة التركية تنتمي الى اللغات الايغورية وانه منذ خمسة عشر عاما يقوم بدراسته هذه ويبحث في عدة معاجم لغوية عثمانية على رأسها "معجم شمس الدين سامي" ومعجم "بيوك ترك لغاتي" لحسين كاظم قدري ، وقال ان اللغة العثمانية كانت تتشكل من خمسة وثلاثين حرفا بينما اللغة التركية الحديثة من 27 وقد تم تغيير العديد من الحروف مثل الحاء والخاء والضاد وغيرها.

وأضاف المحاضر: ان الكلمات العثمانية ذات الأصول التركية دخلت إلى اللهجة الأردنية إلى جانب كلمات وألفاظ من لغات اخرى مثل الفارسية واليونانية والرومية والايطالية والفرنسية والالمانية.

وتحدث الباحث عن العلاقة بين اللغة العثمانية واللغة العربية والفارسية وهي اللغات التي كتب بها التاريخ الاسلامي ، ولكنها نقلت عن بعضها البعض وتأثرت ببعضها كثيرا بحكم الجوار والعلاقات الاقتصادية ، وان اللغة العثمانية اخذت من اللغتين العربية والفارسية الشئ الكثير فقد أخذت من العربية ما يزيد على الستة آلاف كلمة.

وقال: ان الكلمات العثمانية دخلت الى اللهجة الأردنية خلال فترة الحكم العثماني للأراضي الأردنية منذ عام 1516 - الى 1918 حيث كانت العثمانية لغة الادارة وكانت تدرس في المدارس ، وقال ان مدينة غربد وحدها كان فيها مع نهاية الحكم العثماني أربعون مدرسة عثمانية ، من بينها اربع مدارس للبنات.

وأعطى شقيرات امثلة على بعض الكملات التركية مثل أقزخانه والتي أصلها أجزاء وهي كلمة عربية كانت تطلق على حبيبات الدواء وخانة فارسية بمعنى البيت ، وهي الصيدلية ، ومثل كلمة أفندي ، أوضه ، بيك ، باشا ، باشكاتب ، باشمهندس ، تنبل ، تحصلدار ، ترياق ، تنكة ، خاشوقة ، رزنامة ، زنقيل ، سرماية ، جندرمة ، جنطة ، غرش واصلها الماني قرش ، فاصوليا ، كفتة ، بامية ، كراستة ، لوكندة ، مزراق ، نافعة ـ ورشة ، يبرق ، انكشاري ، وهذها لكلمة ظلمت حسبما قال لان معناها كان الجيش الجديد ، وصارت تعني معنى مختلفا.

والمحاضر احمد شقيرات يعمل في مجال البحث والدراسات التاريخية الأردنية العثمانية وعمل فرتات طويلة في الارشيف العثماني ولديه خمسة مؤلفات ، غالبيتها عن العهد العثماني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx




مُساهمةموضوع: رد: الكلمات العثمانية تستخدم في اللهجة الاردنية   10/4/2010, 04:09

يسلمو على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: الكلمات العثمانية تستخدم في اللهجة الاردنية   10/4/2010, 04:27

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلمات العثمانية تستخدم في اللهجة الاردنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: ترفيه :: تسالي و فرفشة :: دردشة اربد-
انتقل الى: