اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 عشيرة الزعبي

اذهب الى الأسفل 
+4
Mo chuisle
theredrose
عدي الزعبي
kingsam
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kingsam

kingsam



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge8/4/2010, 16:47

قبيلة الزعبي



قبيلة الزعبي من بني هاشم من قريش.
جد القبيلة علي الزعبي حفيد عبدالقادر الجيلاني
حفيد الحسن بن علي بن ابي طالب وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم
تنتشر قبيلة الزعبي في الاردن ودول الجوار:


قرى الزعبيه في الأردن:



سما سدود والرمثا وخرجا وحريما والشجرة والذنيبه وجفين ونحله وعلان وام العمد والديره وام قصير.
ويتواجدون في عمان والزرقاء والمفرق واربد وجرش والسلط ودير ابي سعيد.



وفي سورية:



في المسيفره والطيبه وبصرى والسهوه ودرعا والجيزه واليادوده وتل شهاب وخربة الغزالة وطفس ودير البخت
ومقرن وقطنا وتل كلخ وكفر شمس وتدمر ودمشق وحمص.


وفي فلسطين:



في الناصره وتمره ونين وكفرمصر وسولم والناعوره والطيبه والدحي وكسال
وجبول ونابلس وطوباس وجنين.


وفي لبنان:



في طرابلس ومشحه وبيروت.

كما تنتشر في العديد من الاقطار العربية الاخرى وبلدان العالم.


للأعلى



أحمد الزعبي

نسبه الهاشـمي

أحمد بن عبدالكريم بن علي بن طه بن عبدالله بن حمدان بن محمد بن بكار بن ابو بكر بن علي (الزعبي) بن محمد بن يعقوب بن يعقوب بن عبدالعزيز بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن موسى بن محمد بن علي بن حسين بن محمد بن يحيى بن محمد بن عبدالعزيز بن عبدالقادر (الجيلاني) بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داود بن موسى بن عبدالله بن موسى (الجون) بن عبدالله بن الحسن المثني بن الحسن بن علي بن ابي طالب وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم بن عبدالمطلب بن هاشم


للأعلى



الزعبية القبيلة الهاشمية الواسعة الانتشار في الأردن ودول الجوار


ديوان آل الزعبي



تم توزيع آلاف النسخ من هذه الصفحات والتي تقدم نبذة عن آل الزعبي الكرام
إلى أفراد العائلة الكريمة والمنتشرين في كل من سوريا والاردن ولبنان وفلسطين.



السادة الأفاضـل من آل الزعبي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،


يسر "ديوان آل الزعبي" ، أن يقدم اليكم هذا الدليل الذي بين أيديكم ثمرة تعاون خير وجهد بناء، آملين أن يسهم في توثيق أواصر التراحم والمودة وأن يسهم في قضاء الحوائج والاعمال ، وأن يكون فيه خير كثير.

هذا وقد أرتأينا ان نستهل هذا الدليل بتقديم نبذة مختصرة عن نسب وتاريخ آل الزعبي ، مما أورده النسابون والمؤرخون ، وذلك في الوثائق المحفوظة مما يقوي صلات القربى ، ويوسع مجال التعارف اكثر فاكثر فمعرفة الانساب من باب الفضائل . قال تعالى "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" وقال النبي الكريم "تعلموا من انسابكم ما تصلوا به ارحامكم" رواه أحمد في مسنده ، ويفصل الامام ابن حزم الظاهري فضل معرفة الانساب بقوله " وأن علم النسب جليل اذ به يكون التعارف ... وان من جهله ناقص الدرجة في الفضل ... ولا ينكر فضله الا جاهل معاند.

ونسب آل الزعبي الكرام يرتفع بهم إلى الامام الحسن السبط بن الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ، عن طريق الامام الغوث عبدالقادر الجيلاني عبر اثني عشر قطبا ، يذكرهم نقيب اشراف دمشق ، في مطلع هذا القرن ، في كتابه "منتخبات تواريخ دمشق" بقوله "هو الغوث محي الدين ابي محمد عبدالقادر بن ابي صالح موسى بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الامام الحسن المثني بن السيد الامام الحسن السبط رضي الله عنه". وقد اعقب عبدالقادر ذرية كثيرة يذكر بعضهم نقيب اشراف دمشق تقي الدين الحسني مستأنفا حديثه بقوله: "آل السيد الغوث عبدالقادر الجيلاني منهم بدمشق وغيرها من المدن الاسلامية مثل بغداد والموصل وديار بكر وحماة وطرابلس الشام وحوران ، وهم بيت تسلسل منه العلماء والفضلاء والصلحاء والاغنياء والفقراء والتجار والمزارعون فهو الجد الجامع لهم". ويضيف نقيب اشراف دمشق "وقال صاحب الروض البسام في حقهم ما نصه: "ومن الفاطميين بالشام آل الشيخ عبدالقادر الجيلاني، قدم جدهم الشيخ سيف الدين يحيى من بـغـداد وسكن حـمـاة وبها مات واعقب بها الذرية الموجودة اليوم .. وآل الجيلاني في الديار الشامية كثيرون وبالاخص دمشق ولهم ذيل طويل في حوران وحلب ونابلس". ويضيف "ومن مشاهير رجالهم بدمشق سعيد افندي بن صالح من اعيان دمشق تقلد رئاسة بلدتها ومات سنة 1316 هجري ومن مشاهيرهم ايضا شريف افندي بن حافظ احد اعيان دمشق اليوم، ولهم اقرباء كثيرون بدمشق بيدهم شجرات تدل على الانتماء اليهم وقد عرفنا من آل الزعبي الشيخ عبدالفتاح من علماء طرابلس ونقيب الاشراف فيها . والشيخ عبدالقادر الاسكندراني من علماء دمشق. وقد أفرد صاحب كتاب شمس المفاخر في ذرية الغوث عبدالقادر الموجودة بدمشق وحماة وبغداد وحوران وطرابلس الشام، وذكر درجة مسلسلاتهم واحصى جميع من ينتمي لهذه العائلة المباركة "وجميع من ذكر نقيب اشراف دمشق هم جيلانيون فقد كانت ذرية الغوث عبدالقادر مباركة واسعة، تضم إلى آل الزعبي ابناء عمومة لهم كرام يتصلون بالامام عبدالقادر في نسبهم ويقطنون بلاد الشام ...اما في العراق فيذكر ان الامام قد اعقب ذرية فيه ايضا منهم حسب ما تشير المراجع، عشيرة البوجمعة قرب سامراء ، وعشيرة الخواصرة في سامراء ايضا وعشيرة الجيالين في ديالي وغيرهم ...

اما نسبة آل الزعبي إلى الامام عبدالقادر فترتفع إليه عن طريق الشيخ عماد الدين علي الملقب بالمقرفص، والمدفون في مقامه في بلدة المسيفره ، وهو اول من لقب بالزعبي ويتصل نسبه بالامام عبدالقادر عبر خمسة عشر قطبا هم: ولده يعقوب بن يعقوب ايضا حيث توفي قبل ولادة ابنه بن عبدالعزيز ابا بكر بن علي الكبير بن محمد زين العابدين بن أحمد أبا البقاء بن محمد شرف الدين موسى أبا الفتح بن محمد شمس الدين بن علي نور الدين بن حسين عز الدين بن محمد شمس الدين الكحال بن يحيى حسـام الدين بن محمد الجبالي ابا بكر بن عبدالعزيز الأكبر بن عبدالقادر الجيلاني. والزعبيون المنتشرون في كل من سوريا والاردن ولبنان وفلسطين هم من سلالة الشيخ علي تغمده الله برحمته.

وقد جاء على ذكر آل الزعبي ونسبهم الشريف في اكثر من مرجع تاريخي علاوة على شجرات النسب المحفوظة في اماكن كثيرة وعلاوة على ما جاء بكتاب منتخبات تواريخ دمشق وكتاب الروض البسام وكتاب شمس المفاخر فقد ذكرهم في عصرنا الحاضر مصطفى الدباغ في كتابه القبائل العربية وسلالاتها في فلسطين بقوله ومن الجماعات والعائلات الفلسطينية التي تعود بنسبها إلى الحسن السبط عن طريق عبدالقادر الجيلاني نذكر آل الزعبي المنتشرون في الناصرة وقراها وفي يافا وفي حيفا وطوباس والسلط وجبل عجلون وبيروت وغيرها وآل الزعبي تعتبر أقوى وأكبر حمولة في ناحية الرمثا كما وانهما أكثر عشائر حوران عددا". وممن ذكرهم ايضا فريدريك باشا في كتابه قبائل شرقي الاردن اذ يقول آل الزعبي أكبر واقوى حمولة في ناحية الرمثا وهم متوزعون في قرى الرمثا والشجرة والذنيبة خرج منهم فرع إلى قريتي خرجا وحريما وإلى السلط بالبلقاء ولهم اقارب في فلسطين وحوران ... وكان آل الزعبي الساعد الايمن لصاحب عكا أحمد باشا الجزار. وممن ذكرهم ايضا محمد عزة دروزة في كتابه العرب والعروبة في حقبة التغلب التركي باعتبارهم زعماء ناحية الرمثا وأنهم أقوى وأكبر حمايل هذه الناحية.

وقد افردت مجلة التقوى تحقيقا مصورا جامعا عن رابطة آل الزعبي في لبنان استهلته بقولها : آل الزعبي عائلة معروفة بطرابلس الفيحاء وهي أشهر من ان تعرف والنسب النبوي الشريف لآل الزعبي الجيلاني معروف في اقطار الامم الاسلامية، ويمتد النسب الشريف في تسلسل الاجداد الكرام في 29 جد ليصل إلى الامام الحسن بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه. ويضيف كاتب التحقيق "ولا تنبع مكانة الزعبية من ارتقائهم في حسبهم إلى آل البيت المطهرين بل لتقواهم وعملهم ونفوذهم الاجتماعي .. فالزعبيون تسلموا رئاسة نقابة السادة الأشراف وكانت لهم امتيازات خاصة .. ويقدر الزعبيون في العالم العربي بأكثر من 675 ألف نسمة، وقد منح السلطان عبدالمجيد قائم مقام نقيب السادة الاشراف الشيخ عبدالفتاح الزعبي وشاح الاسلام الأكبر عام 1854م في حفل مهيب باسطنبول. هذا بعض ما جاء في التحقيق الذي يختمه باحث المجلة بقوله "وليس سرا القول انه خلال زيارتنا لمركز رابطة آل الزعبي وقفنا مندهشين فعلا امام كنوز الوثائق والآثار المتوارثة عن الاجداد الزعبية، لما تحويه من معلومات ووقائع لم يشر إليها كثير ممن أرخوا لطرابلس خلال القرون السابقة بالاضافة لمخطوطات ومصاحف مذهبة ومؤلفات دينية وأدبية وأكثر من 400 وثيقة تتناول معظمها وقفيات وبراءات.

واليوم فان آل الزعبي القادريون هم أكبر عشائر بلاد الشام ، حيث ينتشرون في الاردن وسوريا ، وفلسطين ، ولبنان . ففي الاردن يتواجدون في سما سدود والرمثا وخرجا وحريما والشجرة والذنيبه وجفين ونحله وعلان وام العمد والديره وام قصير وعمان والزرقاء والمفرق واربد وجرش والسلط ودير ابي سعيد. وفي سوريا يتواجدون في المسيفره والطيبه وبصرى والسهوه ودرعا والجيزة واليادوده وتل شهاب وخربة الغزالة وطفس ودير البخت ومقرن وقطنا وتل كلخ وكفر شمس وتدمر ودمشق وحمص. وفي فلسطين يتواجدون في الناصره وتمره ونين وكفرمصر وسولم والناعوره والطيبة والدحي وكسال وجبول ونابلس وطوباس وجنين. وفي لبنان يتواجدون في بيروت وطرابلس ومشحه والقرى المجاوره.


من أعلام "آل الزعبي" السادة الأشراف



الراحل الكبير الشيخ عبدالكريم العلي الزعبي رحمه الله

الدكتور أحمد الزعبي رئيس حزب الأحرار الأردني

عامر الأحمد الزعبي مساعد رئيس حزب الأحرار الأردني للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية

المهندس محمود الزعبي رئيس وزراء سوريا الأسبق رحمه الله

الدكتور محمد أحمد الزعبي وزير الإعلام السوري الأسبق

المهندس حاتم الزعبي وزير الاقتصاد الوطني الأردني سابقا

المهندس فواز الزعبي وزير البريد والاتصالات الأردني سابقا

المهندس عاكف الزعبي وزير الزراعة سابقا

سليم الزعبي وزير الشؤون البلدية والقروية والبيئة وعضو مجلس النواب الأردني سابقا

المحامي شريف الزعبي وزير العدل سابقا

المحامي الدكتور خالد الزعبي وزير الدولة للشؤون القانونية سابقا
ورئيس مجلس أمناء جامعة الزيتونة الأردنية سابقا

المحامي غالب الزعبي وزير الدولة للشؤون البرلمانية
وعضو مجلس النواب ورئيس اللجنة القانونية ومساعد مدير الأمن العام الأردني سابقا

صالح الزعبي أمين عام وزارة الخارجية الأردنية وأمين عام مجلس الأمة الأردني سابقا

الدكتور أنور الزعبي أمين عام وزارة الثقافة سابقا رحمه الله

آمنة الزعبي رئيسة اتحاد المرأة الأردني

ميسون الزعبي أمين عام وزارة المياه

الدكتورة أمل الزعبي أول مديرة لمستشفى حكومي في المملكة

فواز الزعبي الأمين العام لحزب الحرية الأردني سابقاً رحمه الله

فواز الزعبي عضو مجلس النواب الأردني سابقا

إبراهيم الزعبي عضو مجلس الأعيان حاليا وعضو مجلس النواب الأردني سابقا

صلاح الزعبي عضو مجلس النواب الأردني حاليا

اللواء المتقاعد الدكتور ياسين الزعبي عضو مجلس النواب الأردني حاليا

اللواء المتقاعد عبدالرحيم الزعبي

عبدالمنعم الزعبي مدير عام دائرة أراضي المملكة الأردنية الهاشمية سابقا رحمه الله

عبدالوهاب الزعبي مدير عام مصفاة البترول الأردنية سابقا

الدكتور بشير الزعبي مستشار رئيس وزراء الأردن للشؤون الاقتصادية سابقا

محمود الزعبي نقيب نقابة السيارات الشاحنة في الأردن سابقا

منتصر العقلة الزعبي مدير عام مؤسسة تشجيع الاستثمار سابقا وأمين عام وزراة الصناعة والتجارة حاليا

محمد المفلح الزعبي عضو مجلس الشعب السوري سابقا

إبراهيم خضر الزعبي عضو مجلس الشعب السوري سابقا

عبدالله عبدالحليم الزعبي عضو مجلس الشعب السوري سابقا

موسى محمد الزعبي عضو مجلس الشعب السوري سابقا

رستم الزعبي سفير سوريا لدى الولايات المتحدة الأميركية سابقاً وسفير سوريا لدى الإمارات حاليا

العميد محمد الزعبي رئيس محكمة الشرطة سابقا وقائد إقليم العقبة ومدير شرطة العقبة حاليا

العالم النووي الدكتور نضال الزعبي

الدكتور عبدالحليم الزعبي الفائز بجائزة أميرالد العالمية للتميز العلمي.

سيف الدين الزعبي رحمه الله

عبدالرحمن الزعبي

فواز البركات الزعبي

الملياردير المهندس وليد الزعبي

عدنان الزعبي مدير عام القناة الفضائية الأردنية سابقا ورئيس جمعية المذيعين الأردنيين حاليا

المذيع لطفي الزعبي "قناة العربية الفضائية"

المذيعة إكرام الزعبي "التلفزيون الأردني"

الصحفية رانيا الزعبي

الصحفي ابراهيم الزعبي

الصحفي أحمد حسن الزعبي "جريدة الرأي الأردنية"

الرسام الكاريكاتوري العالمي عامر الزعبي

الرسام التشكيلي العالمي زياد الزعبي

الفنان التشكيلي العالمي حازم الزعبي



قبل تأسيس إمارة شرق الأردن كانت الإمارة مكونة من ثمان حكومات محلية (حكومة الرمثا بقيادة الشيخ ناصر الفواز الزعبي
وحكومة عمان والسلط وحكومة عجلون وحكومة جرش وحكومة دير يوسف وحكومة الوسطية وحكومة الكرك)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدي الزعبي

عدي الزعبي



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge8/4/2010, 17:22

ياعمي واصلين بالبلد وين مانروح بتلاقينا


مشكووور ياكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge8/4/2010, 19:06

احلى عشيرة والله على راسي من فوووووووووووووووووق
واحلى تحية لكل زعبي على وجه الكرة الارضية
رائئئئئئئئئئع سام
لوووليشششششششششش لكل الزعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle

Mo chuisle



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge8/4/2010, 19:32


صدق رب المشرق والمغرب جل في علاه " اعلموا انما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم ... "

يعطيك العاافيه استاااذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx

remxx



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge9/4/2010, 21:16

السادة الأفاضـل من آل الزعبي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،



وقد جاء على ذكر آل الزعبي ونسبهم الشريف في اكثر من مرجع تاريخي علاوة على شجرات النسب المحفوظة في اماكن كثيرة وعلاوة على ما جاء بكتاب منتخبات تواريخ دمشق وكتاب الروض البسام وكتاب شمس المفاخر فقد ذكرهم في عصرنا الحاضر مصطفى الدباغ في كتابه القبائل العربية وسلالاتها في فلسطين بقوله ومن الجماعات والعائلات الفلسطينية التي تعود بنسبها إلى الحسن السبط عن طريق عبدالقادر الجيلاني نذكر آل الزعبي المنتشرون في الناصرة وقراها وفي يافا وفي حيفا وطوباس والسلط وجبل عجلون وبيروت وغيرها وآل الزعبي تعتبر أقوى وأكبر حمولة في ناحية الرمثا كما وانهما أكثر عشائر حوران عددا". وممن ذكرهم ايضا فريدريك باشا في كتابه قبائل شرقي الاردن اذ يقول آل الزعبي أكبر واقوى حمولة في ناحية الرمثا وهم متوزعون في قرى الرمثا والشجرة والذنيبة خرج منهم فرع إلى قريتي خرجا وحريما وإلى السلط بالبلقاء ولهم اقارب في فلسطين وحوران ... وكان آل الزعبي الساعد الايمن لصاحب عكا أحمد باشا الجزار. وممن ذكرهم ايضا محمد عزة دروزة في كتابه العرب والعروبة في حقبة التغلب التركي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam

kingsam



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge14/4/2011, 23:27

عشيرة الزعبي "النسب-واماكن الانتشار -.............."

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأتكلم عن العشيرة المعروفة وهي عشيرة الزعبي
وسأخص الموضوع عن اصول ال الزعبي في المملكة الاردنية الهاشمية و الباقي القليل سأخصه في بعض بلدان الوطن العربي الاخرى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )

اولا : جد العشيرة :
باز الاشهب "الـشــيـخ عـبـد الـقــادر الـجـيـلانـي "رضـي الله عـنـه
نسبه ووصيته:
هو سيدي الباز الأشهب الشيخ الكامل والجهبذ الواصل خزينة المعارف ومرجع كل قطب وعارف ذو المقامات العالية والقدم الراسخة والتمكن التام علم الشرق أبو صالح السيد محي الدين عبد القادر الكيلاني بن السيد أبي صالح موسى بن السيد عبد الله بن السيد يحيى الزاهد بن السيد محمد بن السيد داود بن السيد موسى بن السيد عبد الله أبي المكارم بن السيد موسى الجون بن السيد عبدالله الكامل المحض بن السيد الحسن المثنى بن السيد الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدنا ومولانا علي بن أبي طالب زوج السيدة البتول فاطمة الزهراء بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهما فبينه وبين بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم احد عشر أبا وذكر هذا النسب السخاوي في نتيجة التحقيق والحافظ شمس الدين الذهبي في تاريخه الكبير الجامع للأعيان وسبط ابن الجوزي في مرآة الزمان ونور الدين الشطنوبي في بهجته والعسقلاني في غبطته وغيرهم من الأعيان



2. أما نسبه من جهة أمه فيرجع لسيدنا الحسين بن علي فأمه هي السيدة الشريفة والدرة المنيفة الحسينية أم الخير أمة الجبار فاطمة رضي الله عنها بنت السيد عبد الله الصومعي الزاهد ابن السيد أبي جمال الدين محمد ابن السيد محمود ابن السيد أبي العطا عبد الله ابن السيد كمال الدين عيسى ابن السيد الغمام أبي علاء الدين محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الغمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الغمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الغمام الهمام سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين ابن الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين
3. هذا ويتصل نسبه رضي الله عنه وأرضاه بخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه كما وذلك أن والده السيد أبي صالح موسى هو ابن السيدة أم سلمة كريمة الإمام محمد بن الإمام طلحة ابن الإمام عبد الله ابن الإمام عبد الرحمن ابن أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين
هذا هو نسب سيدنا سلطان الأولياء والعارفين رضي الله عنه وأرضاه وهو نسب عظيم
بين الأنساب طاهر ومطهر متصل بخير البرية صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم



نسبٌ كأن عليه من شمس الضحى نوراً ومن فلق الصباح عمودا
نســـــــبٌ له في وجــــه آدم لمعةٌ منحت ملائـــكة السماء سجودا
نســـــــبٌ كتاب الله أوفى حـــجةٍ في مدحه من ذا يروم جحودا

اما عن وصيته فهي:
هذه وصية سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل المريدين والسالكين في طريق القوم وفي طريق التصوف وخاصة الفقراء القادرية وقد وجدت هذه الوصية في مخطوط نفيس ضمن فهارس المكتبة الظاهرية العامرة تحت رقم (1540) ويقع في ورقتين في كل ورقة صفحتان وفي كل صفحة (14) سطر وفي كل سطر نحو (9) كلمات وهي وصية عظيمة تعد بمثابة العقيدة والدستور والمنهج لكل سالك يف طريق القوم السادة الصوفية فينبغي أن تكون محفوظة لدى كل مريد قادري ومنسوخة في عقله ومخه ودماغه فهي كالمشعل يضيء لك الطريق في ظلمة الليل الحالك فاحفظها واعمل بها وهذه هي الوصية :
1. أوصيك بتقوى الله ، وحفظ طاعته ، ولزوم ظاهر الشرع ، وحفظ حدوده
2. وإن طريقتنا هذه مبنية على : سلامة الصدر، وسماحة النفس ، وبشاشة الوجه ، وبذل الندى ، وكف الأذى ، والصفح عن عثرات الإخوان
3. وأوصيك بالفقر وهو : حفظ حرمات المشايخ ، وحسن العشرة مع الإخوان ، والنصيحة للأصاغر ، والشفقة على الأكابر ، وترك الخصومة مع الناس ، وملازمة الإيثار ، ومجانبة الإدخار وترك الصحبة مع من ليس منهم ومن طبقتهم ، والمعاونة في أمر الدين والدنيا وحقيقة الفقر أن لا تفتقر إلى من هو مثلك وحقيقة الغنى أن تستغني عمن هو مثلك
4. وأن التصوف ما هو مأخوذ عن القيل والقال ، بل هو مأخوذ من ترك الدنيا وأهلها ، وقطع المألوفات والمستحبات ، ومخالفة النفس والهوى ، وترك الاختيارات والإرادات والشهوات ، ومقاسات الجوع والسهر ، وملازمة الخلوة والعزلة
5. وأوصيك إذا رأيت الفقير أن لا تبتدئه بالعلم بل ابتدئه بالحلم والرفق فإن العلم يوحشه والرفق يؤنسه
6. وأن التصوف مبني على ثمان خصال :
الخصلة الأولـــى : السخاء وهي لإبراهيم عليه السلام
الخصلة الثانيــــة : الرضـى وهي لإسحاق عليه السلام
الخصلة الثالثــــة : الصـبر وهي لأيـــوب عليه السلام
الخصلة الرابعـــة : الإشارة وهي لزكـــريا عليه السلام
الخصلة الخامسـة : الغربة وهي ليحيــى عليه السلام
الخصلة السادسة : لبس الصوف وهي لآدم وموسى عليهما السلام
الخصلة السابعـة : السياحة وهي لعيسى عليه السلام
الخصلة الثامنــة : الفقر وهي لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
7. وأوصيك أن لا تصحب الأغنياء إلا بالتعزز ، ولا الفقراء إلا بالتذلل . وعليك بالإخلاص وهو : نسيان رؤية الخلق ودوام رؤية الخالق ولا تتهم الله عز وجل في الأمور واسكن إليه في كل حال ولا تضيع حقوق أخيك اتكالاً لما بينك وبينه من المودة والصداقة فإن الله عز وجل فرض لكل مؤمن حقوقاً عليك فأقل الحال ها هنا الدعاء لهم وخدمة الفقراء لازمة على الطالب بالنفس والمال
8. والزم نفسك بثلاثة أشياء :
أولاً : بالتواضع لله سبحانه وتعالى
ثانياً : بحسن الأدب مع الخلق كلهم
ثالثاً : بسخاء النفس
1. وأمت نفسك حتى تحيا ، وإن أقرب الخلق إلى الله أوسعهم صدراً وأحسنهم خلقاً وإن أفضل الأعمال مخالفة النفس والهوى ودوام التوجه إلى الله سبحانه وتعالى والإعراض عما سواه
10- وحسبك في الدنيا شيئان : أولاً : صحبة فقير عارف ثانياً : خدمة ولي كامل
11- واعلم أن الفقير هو الذي لا يستفتي بشيء من دون الله تعالى وطريقه جد كله فلا يخالطه بشيء من الهزل
12- وجانب أهل البدع . فلا تنظر إليهم جملة وإن كنت قادرا عليهم فامنعهم عنها وازجرهم
13- وعليك بترك الاختيار وملازمة التسليم وتفويض الأمر إلى الله
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله تعالى خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين

ثانيا:منازل السادة الزعبية في المملكة الاردنية الهاشمية:
السادة الزعبية في الرمثا:

يقع لواء الرمثا في الزاوية الشمالية الشرقية من محافظة اربد، المحاذي للحدود الأردنية السورية وقد مر اللواء بفترات نمو و ازدهار عبر مراحل التاريخ المختلفة، ويدل على ذلك الآثار القديمة المنتشرة هنا وهناك، وعلى وجود حضارات سابقة فيها فالآثار في منطقة الرمثا هي آثار حضارات آرامية وحضارات أخرى .

ولقد كانت الرمثا تسكن وتعمر وتهجر لعوامل قد تكون طبيعية كالقحط والجفاف الذي يدفع الناس للهجرة الى أرض أكثر خصباً، وقد بدا الزحف العمراني في إقليم حوران أبان العهد العثماني يتجه جنوباً والى داخل الأراضي الأردنية (الحالية) ومنها لواء الرمثا، وقد يكون الزحف لزراعة الأرض التي تسيطر عليها القبائل البدوية لقاء حصص عينية من الغلة. كما أقام البدو كثيراً من القرى في بلاد الشام لاحترافهم مهنة الزراعة، ولم تكن التربة الطينية ومصادر المياه العامل الرئيسي الوحيد لنشأة المجتمعات الزراعية المستقرة وتأصلها في ربوع البلاد، بل ان عامل الحماية والدفاع من أهم العوامل لذلك الاستقرار.

لم تكن الرمثا في الماضي، وفي أواخر القرن الثامن عشر سوى خربة تحتوي عدداً من الكهوف والمغارات الطبيعية منها والمنحوتة وذكر البعض ان هناك مغارة يقع فوقها حالياً مجمع السيارات ويمتد جنوباً حتى مكتب الجوازات ومكتب الأحوال المدنية وكان مدخلها بدار سليمان الدرايسة ومخرجها بدار عيسى أبو هضيب يتخلل الخربة وادي الشعير (من سوق الخضار الحالي وحتى جسر الرمثا الطرة) ووجدت فيها عين ماء يستقي الأهالي منها (في موقع البلدية الحالي).

ومنطقة الرمثا رعوية، يكثر فيها شوك الرمث وهو شوك أو نبات يشبه الفصا، حامضي الطعم ويشكل مرعى للإبل، الرمثا أرض ينبت فيها الرمث. وقد يكون هذا سبباً في تسمية هذه المنطقة بالرمثا.

في فترة التدني والاضمحلال السكاني في المنطقة كان القادمون الى منطقة الرمثا يحرثون الأرض ويزرعونها ويسكنون وقت الفلاحة أكواخاً صغيرة من أغصان الشجر تكون في مجموعها على شكل قرى بدائية وبعد الانتهاء من الأعمال الزراعية تعتمد الى الرحيل طلباً للكلأ والماء، وبعد أن يدفنوا أخشاب أكواخهم في الأرض حتى موسم الحصاد ويسكنون في بيوت الشعر وينتقلون في مناطق قريبة بدوا رحلاً الى انتهاء فصل الربيع. ومن القرى التي استوطنوها على هذا النمط من الحياة هي خربة الشجرة يسكنوها تارةً ويرحلون عنها تارةً أخرى. واما التي كانوا يرتادونها ويحرثون أرضها ويزرعونها ويقيمون فيها هي خربة الرمثا، ولكن وجود الكهوف والمغاور أعناهم عن بناء الأكواخ فكل عائلة تقطن في كهف أو مغارة. وكذلك أخذت القرى في اللواء تزداد مع الزمن بدء بقرية الشجرة الى قرية الرمثا، الى الطرة (الدرة) وعمراوة، والذنيبة، والبويضة، وحوشا. وهكذا انتشرت القرى تباعاً الى أن أصبحت ست عشر مدينة وقرية الآن.

وفي أحد كهوف خربة الرمثا استقر أحد تلك العائلات وهو رجل متعبد متصوف، يتصف بالاتصال والولاية ولا يغادرها حتى ولو رحل أقرباؤه هو الشيخ ابراهيم مصطفى الزعبي، الذي يعتبر من أوائل من استقروا في خربة الرمثا في بداية تاريخها الحديث. وقد بنى أحمد باشا الجزار حاكم عكا والشام آنذاك بيتاً له عام 1191 هـ\ 1777 م أصبح فيما بعد مقاماً له بعد وفاته، ولا زال المقام قائماً حتى الآن ويحتوي على ثمانية قبور، كل قبر يحتوي على أربعة أو خمسة أموات الا قبر الشيخ أرشيد حيث يرقد فيه وحدة، وقد توفي عام 1204 هـ\ 1786 م.

لم يتجاوز عدد سكان الرمثا في نهاية القرن الثامن عشر عن المائة نسمة، أما في عام 1812 ذكر الرحالة السويسري بيركهارت عندما مر بها قال: أن الرمثا كانت تضم حوالي مائة عائلة فقط ولو قدرنا ان العائلة تضم من أربعة الى خمسة أفراد فهذا يعني أن عدد سكان الرمثا في ذلك الوقت بين أربعماية وخمسماية نسمة. ومع الزمن أخذ الوافدين على الرمثا وعلى قرى اللواء يزداد بين فترة وأخرى .

ولم يكن هناك إحصاء دقيق حول تعداد السكان في اللواء الا ما أجرته نيابة العشائر عام 1922، فقدرت عدد سكان الرمثا حوالي 4500 نسمة. عام 1931 م ذكر المرحوم عزام البركات الزعبي كونه رئيس بلدية الرمثا ان عدد الذكور في الرمثا 1871 وعدد البيوت فيها 736 بيتاً. أما في عام 1946 فقد بلغ عدد سكان الرمثا حوالي 9790 نسمة. وفي الإحصاءات التي أجرتها دائرة الإحصاء العامة في آب 1952 فقد بلغ عدد السكان 8084 نسمة أي أن عدد سكان الرمثا لم يتجاوز العشرة آلاف نسمة حتى النصف الثاني من هذا القرن. أما عدد سكان اللواء في ذلك العام فقد بلغ 16223 نسمة.

وأجري في 18 تشرين الثاني عام 1961 أول تعداد رسمي لسكان اللواء بلغ عدد سكان الرمثا 10761 نسمة عدد الأسر فيها 1680 أسرة وعدد المنازل فيها 1595 منزلاً، أما عدد سكان اللواء فبلغ 19175 نسمة. وفي عام 1975 بلغ سكان اللواء 37963 منها 18683 ذكور و19042 إناث. وقدر أن الزيادة السنوية في عدد السكان تبلغ 5,3% ، وأن عدد سكان الرمثا ولوائها بلغ عام 1983 ( 57474) نسمة.

الأماكن الأثرية
تأثرت منطقة الرمثا بالحضارات التي توالت عليها عبر الحقب التاريخية من آرامية وهيلينية ورومانية وبيزنطية وإسلامية، وتركت تلك الأمم بعضاً من معالمها الأثرية وهذا يدل على أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان منذ فترات طويلة من الزمن. ومن أبرز تلك المعالم الأثرية:
الرمثا:
كانت تتألف من كهوف ومغارات عليها كتابات ورسومات مختلفة، وتقع الخربة وسط المدينة وتمتد من جنوب مجمع السيارات الحالي حتى مبنى البريد والهاتف على تلة الكيال وادي العران الحديث الذي طمس معالمها الثرية، والى الشمال الغربي من المدينة تقع بركة المحاسي التي كان يستقي منها الحجاج والقبائل العربية حيث يحطون رحالهم في موقع المنزلة.
الرميث:
تقع على بعد خمسة كيلومترات الى الجنوب من مدينة الرمثا، وهي ذات ارتفاع ملحوظ بالمنطقة ودلت الحفريات على وجود مخلفات آرامية وأثار من العصر الحديدي والهيليني والروماني و الاسلامي .
الطرة:
تقع على بعد 8 كم الى الشمال الغربي من الرمثا، ومساكنها على نفس نمط مساكن الجنوب، ويوجد بها مقبرتان مساحة كل منهما حوالي 30*30 م إضافة الى ذلك يوجد فيها بعض القبور اليونانية والدلالة علىذلك وجود الخط اليوناني على تلك القبور وقد خضعت للحضارات الرومانية والبيزنطية والعباسية والمملوكية والعثمانية، وهذا النمط الحضاري محصور في مساحات صغيرة في تلك البلدة . كما بنى المماليك فيها برجاً كمحطة إنذار ومراقبة ونقل بريد.


السادة الزعبية في إربد:




تنحدر بطون آل الزعبي في ناحية اربد وبيت راس ومرو وعمراوة من جدهم محمد بن ابراهيم بن بكار بن طه ابو الحمامات بن بكار بن سمارة بن مصلح بن عيسى بن بكر بن الشيخ علي عماد الدين (المقرفص) الزعبي. وقد أعقب السيد محمد بن ابراهيم اربعة ابناء وهم عساف وعبد الله وعلي و ابراهيم . السيد عساف اعقب ثلالثة ابناء وهم سليم وسالم وباير , أما السيد عبد الله فقد أعقب عطية والسيد علي أعقب سرور ونهار وأما السيد ابراهيم فقد أعقب خليل.


وهذه البطون تلقب بآل وبران الزعبي ويطلق عليهم هذه الأيام بآل وبران في مرو وآل سرور في بيت راس وآل ابو العيلة الزعبي في إربد.


هناللك رواية تفسر الأسم آل وبران( أي طار وبرهم ). حيث أنه خلال تواجدهم في الموطن الأصلي في دير البخت في حوران كان قد إستجارت بهم عائلة ضعيفة ومغلوبة تعاني من ظلم الترك. فأجاروها ونصروها واقتصوا من الأتراك سبعة جنود وأكثر فطاردهم الوالي التركي وغادروا إلى أربد مروراً بأبناء عمومتهم في الرمثا. إستقر آل سرور الزعبي في شمال مدينة اربد وفي بيت راس أما الباقون فذهبوا شمالاً ألى القصفة واستوطنوا في الخريبة ولا تزال اراضيهم هناك تسمى اراضي ومغر آل وبران, بعد نشوب خلاف بين الأخوة قاموا بترك الخريبة على التوالي حيث نزح أخيهم ابراهيم الى سوريا ولا زال أحفاده هناك في حي الميدان في دمشق الشام يحملون كنية آل وبران الزعبي. بينما استقر أحفاد السيد عساف في مرو واتجه أحد احفاده الى دير السعنة ومن ثم الى الطيبة. أما ابناء السيد عبد الله فاتجهوا نحو المدور- جرش ومن هناك لحقوا بان عساف في بلدة الطيبة واقاموا فيه عدة سنين تباعاً, من الطيبة انتقلوا الى الحي الجنوبي في مدينة اربد ويلقبون الآن بآل ابو العيلة الزعبي. (إلى هنا المصدر كتاب جامع أنساب آل الزعبي).




في مدينة اربد أيضا يقطن أبناء الشريف الشيخ ابراهيم مصطفى الأحمد مصطفى الحسين الزعبي وهم من ذرية عمر بن الشيخ علي عماد الدين (المقرفص) الزعبي وهم أهل كرم ونخوة . من الجدير ذكره أن أبناء عمومتهم ينتشرون بكثرة في بلدة الطيبة الزعبية في مرج ابن عامر قضاء الناصرة عن طريق الشريف حسين بن عبد الله بن الشريف صلاح الدين الزعبي(أنظر المشجرة رقم 4).


كذلك في إربد ينتشر السادة الزعبية من بلدة سيرين وهم أهل علم . ينحدرون من ذرية الشريف ذيبان بن يوسف بن مصطفى بن بكر بن علي عماد الدين (المقرفص) الزعبي.( أنظر مشجرة رقم 3 وفي فصل أماكن انتشار السادة الزعبية في فلسطين – بلدة سيرين نواحي بيسان في غور الأردن).





السادة الزعبية في بلدة خرجا:




تنحدر بعض فروع ال الزعبي في بلدة خرجا من جدهم السيد عيسى بن ابراهيم بن مصطفى بن يوسف بن مصطفى بن بكر بن السيخ علي عماد الدين علي (المقرفص) الزعبي. السيد عيسى أعقب خمسة أبناء وهم عبد الله وغنيم وشحادة وحمد وأحمد. السيد عبد الله أعقب عبد العزيز ومحمد أما السيد غنيم فأعقب علي و إبراهيم وعلاء الدين أما السيد شحادة فأعقب ابراهيم وطالب وصالح وعلي أما السيد حمد فقد أعقب موسى وابراهيم أما السيد أحمد فأعقب عيسى الذي أعقب عويد وعواد وأحمد.

منازل السادة الزعبية في منطقة حوران- سوريا:






كما هو معلوم للقاصي والداني فان قبيلة الزعبي هي أكبر وأقوى قبائل حوران على الاطلاق. صالوا وجالوا على مر العقود والأزمان فلم يتركوا في تاريخ المنطقة سطراً الا وكان لهم فيه مكان.



بلدة المسيفرة:
تقع الى الشرق من درعا ب21 كم. تحتوي على آثار رومانية قديمة وبيزنطية . وعل أهم موقع فيها هو مرقد ومقام سيدي فضيلة الشيخ عماد الدين علي الزعبي جد العشيرة رحمه الله .ففيها فاضت روحه الطاهرة وارتقت الى باريها . كانت حياته فيها متميزة بالزهد وبث روح التسامي والايمان في كل المنطقة. منزله تحول الى محج لسائلي الحاجة والعلم .



بلدة اليادودة:
تقع الى الغرب من درعا ب7 كم. يمر منها وادي ابو الذهب وفيها مواقع اثرية رومانية وبيزنطية. فيها جامع بني بالعهد العثامي وقد ساهم ابناء القبيلة في بناءه وفيما بعد أسندت اليهم الامامة فية الى أمد طويل. منها خرج السيد الشريف صلاح الدين بن محمد الزعبي الى فلسطين في سن متقدمة. وله فيها أحفاد حتى اليوم.



بلدة الطيبة:
تقع الى الجنوب الشرقي من درعا ب 15 كم. في منتصفها وادي وخط حديدي. من القرى القديمة والعريقة في حوران. فيها آثار تاريخية تدل على ماضيها المجيد.
لأبناء القبيلة فيها هيبة وعزة .



بلدة دير البخت:
تقع شمال درعا ب 7 كم. فيها بناء روعة بالجمال يعتبر رمزا للشموخ والاباء, تعود ملكيته للنائب السابق في البرلمان السوري السيد الشريف أحمد بن فارس بيك الزعبي. البيت مزين بتمثالين لأسدين . والاسود كانت على مر الأزمان رمزا وشعارا اتخذه ابناء القبيلة. والسيد أحمد هو ابن الشريف فارس بيك الزعبي , هذا الزعيم الصنديد الذي تعجز الكلمات عن وصف خصاله وتعداد مناقبه.



بلدة خربة غزالة:
تقع شمالا من درعا ب 12 كم. الزعبية فيها أصحاب شكيمة, حيث قاموا مع أهل المنطقة بالتصدي للمستعمر الفرنسي فلقنوه درسا عربيا أصيلا وأعادوه على أعقابه.
ولعل أهم محطة للزعبية فيها هي دار الشيخ. وهتعود طبعا لأح ابناء قبيلة الزعبي الشريفة وهو السيد سليم الزعبي. والحديث عن قصر روعة بالجمال يعتبر ياقوته ترصع تاج الزعبية في حوران. وهو تحفة أثرية نادرة جدا مزين وله ثلاث مداخل تسرق الأنظار.
ومن مواليد بلدة خربة غزالة ابن القبيلة البار السيد المهندس المرحوم محمود الزعبي , رئيس الوزراء السوري الأسبق.

نسب السادة الزعبية :
الشيخ علي عماد الدين الزعبي "المقرفص"

من بين صفحات الماضي ومن صلب التاريخ الشامخ قدم جدنا الشيخ علي عماد الدين الزعبي الملقب بالمقرفص فكان ذلك الامتداد الهادر والوهج المنير لأجداده الأشراف الأطهار رضوان الله عليهم أجمعين. فشكل حلقة محورية ولبنه أساسية في تكوين الخارطة الاجتماعية في بلاد الشام. نشأ على التواضع في بيت شكل دفيئة لتقوى الله وحفظ شريعة نبيه الصادق الأمين . سرعان ما تحولت مآثر جدنا الجليل الى كرامات تنير الدرب لكل عابد تواق. ومنزله أضحى عنوانا ومأمنا لمن ضاقت بهم الأرض ذرعا .


جدنا الشيخ علي عماد الدين الزعبي "المقرفص". هو الشيخ الشريف علي عماد الدين بن الشريف محمد شهاب الدين بن الشريف سيف الدين يعقوب بن الشريف عبد العزيز أبو بكر(نور الدين) بن الشريف علاء الدين علي بن الشريف محمد زين العابدين بن الشريف أحمد أبو البلقاء بن الشريف محمد شرف الدين بن الشريف موسى أبو الفتح (شرف الدين) بن الشريف محمد شمس الدين بن الشريف علي نور الدين بن الشريف الشيخ عبد العزيز بن سيدي ومولاي القطب الغوث الأعظم ألباز الأشهب الشريف الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره بن الشريف ابي صالح موسى بن الشريف عبد الله بن الشريف يحيى الزاهد بن الشريف محمد بن الشريف داوود بن الشريف موسى بن الشريف عبد الله بن الشريف موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الشريف الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدي ومولاي الامام علي بن أبي طالب رضوان الله عليه.

اعلام السادة الزعبية المعاصرون :


معالي القنصل د. ثريا غازي الزعبي
الأديب الدكتور أنور خالد الزعبي
الشيخ المناضل محمد قسيم الزعبي
المخرج ناصر نجيب الزعبي
العالم النووي الدكتور نضال الزعبي
البروفيسور عبد الله الزعبي
الشيخ عبد الرزاق مسعود الزعبي
معالي الوزير الشريف خالد سمارة الزعبي
معالي الشريف حاتم شريف الزعبي
الوزير عاكف الزعبي
الوزير فواز حاتم الزعبي
السيدة آمنة فلاح الزعبي- رئيسة اتحاد المرأة الاردني
الفنان السوري احمد نشأت الزعبي
سعادة النائب فواز محمود مفلح الزعبي
سعادة النائب غالب سلامة صالح الزعبي
معالي الوزير شريف الزعبي
الفنان التشكيلي العالمي حازم الزعبي
سعادة الاديب موسى الزعبي
الرئيس الشهيد محمود الزعبي

ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حــســن الــزعــبــي

حــســن الــزعــبــي



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge25/5/2011, 02:24

اشكركم على هذه المعلومة القيمه ونى اواكد
هاذه المعلومة
 وشكر  باسمي وباسم كل شخص من عشيرة ال  زعــبـــي
  لمن قام بجمع هذه المعلومة

واريد اقول الى  ابناء عشيرتي الكرم
أن تكون .زعبي يعني أن تكون في البر أسداً و في السماء نسراً و في البحر قرشاً
...........ابن الزعبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حــســن الــزعــبــي

حــســن الــزعــبــي



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge25/5/2011, 02:33

قل أنا زعـــــبــــي ولا تسالو..........


............................في المعالي شامخ منذ الأنزلو.................................................................................


.......................................................... نسبي على مر الزمان اعتملو


...................................................................................... لأجل الحق سيفي بتار حيث إقتتلو..................

:D :|
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam

kingsam



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge25/5/2011, 02:41

هلا فيك حبيبي وبكل ال زعبي الكرام

منورين و محلين المنتدى الزعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حــســن الــزعــبــي

حــســن الــزعــبــي



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge25/5/2011, 05:06

تسلم يا طيب.................

...........احنى القمم وانتم صخور القمم.................................................................................................




:evil: :|
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nayef al-zo'uby

nayef al-zo'uby



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge25/5/2011, 13:45

الله محيي الزعبيه كلهم وين ما كانوا على وجه الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديمه

ديمه



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge25/5/2011, 13:50

شو صارت عشائرية بالمنتدى
و النعممممممممممممممممممممم
احلى تحية والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nayef al-zo'uby

nayef al-zo'uby



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge25/5/2011, 14:28

ههههههههههههههههههه
والنعم منك يا زين واحلى تحيه من الزعبيه لاحلى صبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



عشيرة الزعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الزعبي   عشيرة الزعبي Icon-new-badge14/6/2011, 02:45

أن تكون .زعبي يعني أن تكون في البر أسداً و في السماء نسراً و في البحر قرشاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشيرة الزعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو عدنان الزعبي , عدنان الزعبي ويكيبيديا , السيرة الذاتية لعدنان الزعبي , صورة عدنان الزعبي
» اسباب وتفاصيل اتهام عشيرة الزريقات الاردن بانتحال اسمها فى دمشق , ما هى العلاقة بين عشيرة الزريقات بالاردن و عشيرة الزريقات سوريا , اوجة التشابه بين عشيرة الزريقات دمشق والاردن
» من هي آمنة الزعبي - امنة الزعبي ويكيبيديا - امنة الزعبي السيرة الذاتية
» من هو غالب الزعبي , السيرة الذاتية غالب الزعبي , صور غالب الزعبي , ويكيبيديا غالب الزعبي
» من هو عمران الزعبي , السيرة الذاتية عمران الزعبي , صور عمران الزعبي ,ويكيبيديا عمران الزعبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: منتدى التاريخ :: العشائر العربية-
انتقل الى: