اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 صور الخميس اليتيم بالسعودية 1434 , اخر اخبار وداع السعودية ليوم الخميس اليتيم 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: صور الخميس اليتيم بالسعودية 1434 , اخر اخبار وداع السعودية ليوم الخميس اليتيم 2013    27/6/2013, 16:57

صور الخميس اليتيم بالسعودية 1434 , اخر اخبار وداع السعودية ليوم الخميس اليتيم 2013 صور الخميس اليتيم بالسعودية 1434 , اخر اخبار وداع السعودية ليوم الخميس اليتيم 2013 صور الخميس اليتيم بالسعودية 1434 , اخر اخبار وداع السعودية ليوم الخميس اليتيم 2013
تودع قطاعات التعليم الحكومي والأهلي والمؤسسات الحكومية وبعض منسوبي القطاع الخاص في السعودية اليوم آخر (خميس) يوافق عطلة أسبوعية لهم؛ بعد القرار الملكي الذي قضى بتحويل العطلة إلى يومي الجمعة والسبت، ويوافق (خميس) اليوم الثامن عشر من شهر شعبان السابع والعشرين من شهر يونيو 2013م.

وظهرت مشاعر السعوديين ما بين حزين على وداع (الخميس) الذي دائما بعضهم يغيب في يوم الأربعاء الذي يسبقه، وسعيد بإجازة يوم السبت الذي يعد يوم عمل طويل وشاق عليهم.

وتباينت ردود الأفعال وبعضهم نشر شعرا وآخرين تبادلوا النكات في وداع آخر خميس؛ حيث قال أحدهم في نعي يوم الأربعاء:

من بعد ما كنت يوماً تحضن أشواقي.. ويجمّع قلوب عشاق النقا ليلك

خذوك وأنا دموعي تسكن أحداقي .. وبقالي الذكريات اللي بتفاصيلك

وآخر اتجه بشعره نحو تعزيز موقع يوم الخميس في قلوب محبيه لدرجة التضحية، وترجم ذلك؛ بالقول:

أرقى سنود ولا يهمونك الناس .. تبقى الخميس اللي معك كم سهرنا

وأن زودوها معك يا عذب الأنفاس .. بنغيب لعيونك لو إنا انفصلنا

وحضرت الطرفة بقوة أيضا في وداع الخميس، حتى طالت مدنا تنطلق في مسمياتها من أيام الأسبوع، وسط تساؤلات عما إذا كان التنظيم سيطالها من عدمه.

المناسبات الاجتماعية كذلك، لم تغب عن أفكار السعوديين، والذين كانوا يخصصون الأربعاء لـ(الجلسات العائلية) والخميس للخروج إلى مواقع المتنزهات صباحا، بل إن بعض العوائل لديها تقليد للاجتماع في يوم معين وإن كان وسط الأسبوع، كل ذلك أدخله المتلقون في دائرة التقديم والتأخير ضمن معالجة أوضاع الإجازة الجديدة.

وتداول أيضا المغردون في موقع التواصل الإجتماعي (تويتر) البكائيات، وهذا رصد بسيط منها، وجاء كالتالي:

-محمد المهنا: “السرعة في تطبيق الأمر بهذه الطريقة مثير للدهشة، ما مصير الأعمال والمواعيد التي حُددت مسبقا على أساس النظام السابق ؟”

-سعد التويم:”الشيخ الفوزان يفتى بعدم جواز ذلك، الجامية الآن مع الفتوى أم مع المرسوم الملكي.”

-فواز الحارثي:”اكثر المتضررين من قرار الخميس دوام والسبت إجازة هم: من يصومون يوم الخميس كان مناسب جداً للصيام .”

-محمد المهنا:”لا فرق بين الخميس والسبت كلها من أيام الله ، إلا فى أذهان من يعتبرون أن أي تغيير سيعترضون عليه للإعتراض فقط”

-عصام الزامل:”#تغيير_إجازة_نهاية_الأسبوع تم (بدون) أخذ موافقة هيئة كبار العلماء. لذلك أنا مطمئن إن (رسوم الأراضي) يمكن فرضها حتى لو كان للهيئة رأي مخالف”

-خالد العلكمي:”الجميل في قرار #تغيير_إجازة_نهاية_الأسبوع “الملكي” أنه وضع (هيئة كبار العلماء) و (مجلس الشورى) في مكانهم الطبيعي ومنحهم حصانة مستقبلية!”

-مهيرة عبدالعزيز:”دواماتنا بتتغير.. يعني بنصبح عليكم في #صباح_العربية يوم الأحد بدل السبت”.

فيما توالت تغريدات من مسئولين ومشايخ وقضاة؛ حيث ذكر الشيخ الدكتور عيسى الغيث عبر حسابه الرسمي أن يوم الجمعة هو الإجازة الرسمية للمسلمين، وقال: “اليوم الآخر للإجازة الأسبوعية يخضع للمصلحة العامة ولا مانع شرعاً نقله للسبت.

من جهة ثانية غرد الأستاذ أسامة أحمد نقلي رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية بأن القرار سيتطابق مع دوام الدول الخليجية والعربية وأشار إلى أننا سنكسب عملا إضافيا مع بقية دول العالم.

وأوضح الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار القضائي وعضو هيئة كبار العلماء في السعودية، بأن تغيير يوم الإجازة الأسبوعية من الخميس إلى السبت لا يتعارض مع النصوص الشرعية، مع وجوب الاحتفاظ بيوم الجمعة لقدسيته، وكونه يوم عيد أسبوعي للمسلمين.

واعتبر العبيكان أن الخميس يوم اعتيادي مثله مثل يوم السبت، ولا بأس من تغييره تلبية للمطالب الاقتصادية والتجارية، وفي السابق لم يكن هناك إجازة غير يوم الجمعة فقط، وقامت الدولة بعد ذلك باستحداث يوم الخميس كزيادة منها لإراحة موظفيها.
يعد اليوم الخميس الثامن عشر من شهر شعبان، الخميس الأخير لإجازة نهاية الأسبوع، لقطاع التعليم وقطاع الوظائف الحكومية وبعض منسوبي القطاع الخاص، في المملكة العربية السعودية، بعد القرار الملكي بتحديد الجمعة والسبت إجازة الأسبوع.

وعلى مدى 38 عاماً وعشرة أشهر وسبعة أيام، رافق يوم الخميس الأسر السعودية والمقيمين في مناسباتهم الخاصة، وعرف بالسفر، والأفراح، والاسترخاء، حتى أصبح الضيف المحبوب، لأنه يأتي بعد أسبوع من العمل وترتيب الوقت.

وتعد ربات البيوت يوم الخميس متنفساً لهن، خصوصاً وهو يزاحم ضجيج الدراسة، والكتب وأبواق حافلات المدارس، والدقائق الملتهبة عند إيقاظ وتجهيز الأبناء لليوم الدراسي.

وعلى الصعيد نفسه تداول فكاهيون أسئلة واقعية وطريفة، حول تحويل الخميس من إجازة إلى دوام وعمل، وعلق أحدهم قائلاً: "تخيل أول حصة يوم الخميس رياضيات!!"، في حين قال أحد الظرفاء: "أمي تسألني: حبة علاج الروماتيزم اللي يوم الخميس تأكلها في يوم الجمعة؟!".

وتساءل البعض عن مصير الأسواق الشعبية، التي تعرف بـ"سوق الخميس" وتقام في القرى النائية، مشيرين إلى أن ساعات صباح الجمعة محدودة، الأمر الذي قد ينهي عادة التسوق بعد عقود طويلة من ممارستها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور الخميس اليتيم بالسعودية 1434 , اخر اخبار وداع السعودية ليوم الخميس اليتيم 2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: