اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , متى بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , موعد بداية فصل الصيف في المملكة 1434

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , متى بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , موعد بداية فصل الصيف في المملكة 1434    19/6/2013, 17:31

بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , متى بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , موعد بداية فصل الصيف في المملكة 1434 بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , متى بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , موعد بداية فصل الصيف في المملكة 1434 بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , متى بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , موعد بداية فصل الصيف في المملكة 1434
.

قالت الجمعية الفلكيّة بجدة إن المملكة وكامل المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، شمال خط الاستواء، تشهد حدوث الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف بعد غد الجمعة 21 يونيو، عند الساعة 8:04 صباحاً بتوقيت مكة المكرّمة.

وبيّنت "الجمعية" أن الانقلاب الصيفي هو حدثٌ فلكي، يتسبّب في حدوثه ميلان الأرض على محور دورانها حول نفسها، وحركتها في مدارها حول الشمس.

وأشارت إلى أنه في توقيت حدوث الانقلاب الصيفي، يكون شروق الشمس في إفريقيا وغروب الشمس فوق المحيط الهادي، وتكون الشمس مرتفعة ظهراً فوق شرقي آسيا، وتكون ساعات النهار في المناطق شمال خط الاستواء أطول من 12 ساعة، في حين أن كل المناطق جنوب خط الاستواء تكون فيها ساعات النهار أقل من 12 ساعة.

وذكرت "فلكيّة جدة" أن بداية الفصول الأربعة تحدث استناداً إلى علامات سماوية محددة، فالانقلاب الصيفي يحدث عندما تصل الشمس "ظاهريا" أقصى نقطة لها إلى الشمال من خط الاستواء، ويكون القطب الشمالي مائلاً مباشرةً باتجاه الشمس بنحو 23.5 درجة، وتكون الشمس مباشرةً فوق مدار السرطان بالقرب من حدود الصين وفيتنام، ولو كانت الأرض تدور حول نفسها بزاوية عامودية مستقيمة إلى مستوى دورانها حول الشمس فلن يكون هناك أيامٌ للانقلاب ولن يكون هناك فصولٌ خلال العام.

وأوضحت أن الانقلاب الصيفي يعتبر علامة على أطول نهار في العام، حيث يباكر الفجر والنهار يكون طويلاً.. وساعات الليل قصيرة، وتكون الشمس في أعلى نقطة لها في كل يوم أثناء عبورها السماء، في هذه الأثناء المناطق الواقعة جنوب خط الاستواء يبدأ لديها فصل الشتاء.

وأردفت أنه سيلاحظ الراصدون في هذا اليوم، أن الشمس لا تشرق من نقطة الشرق تماماً، ولكنها تشرق إلى الشمال الشرقي، وتغرب في الشمال الغربي، وهذا يسمح لها أن تبقى فترة أطول من الوقت في السماء.

ولفتت إلى أنه في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يحدث العكس حيث تصل الشمس إلى أقصى نقطة لها إلى الجنوب من خط الاستواء وهي علامة على بداية فصل الشتاء هناك.

وتابعت "فلكيّة جدة" أن برز ملامح فصل الصيف، التي يلاحظها قاطنو النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أن الفجر أصبح يأتي مبكراً، وأصبح غروب الشمس يتأخّر، وارتفاع قوس مسار الشمس الظاهري عبر السماء في كل يوم، حيث تظهر الشمس مرتفعة في السماء عند الظهر، وعند وقت الانقلاب، تكون ظلال الأشياء هي الأقصر وقت الظهر خلال العام.

وبالنسبة للقاطنين في الدائرة القطبية الشمالية، قالت إنهم سيتمكنون من رؤية شمس منتصف الليل حيث إن الشمس تظل مرئيةً هناك طوال الليل، في حين أن قاطني الدائرة القطبية الجنوبية، لن يروا الشمس خلال هذا الوقت من العام.

أما المناطق بالقرب من خط الاستواء، فان الشمس لا يحدث لها تغيرٌ كبيرٌ في السماء مقارنة بمواقع جغرافية أخرى بعيدة عن خط الاستواء خلال هذا الوقت من العام.

وواصلت "الجمعية" أنه بعد الانقلاب الصيفي تبدأ الشمس في العودة "ظاهرياً" بالاتجاه نحو الجنوب في قبة السماء من جديد، حيث تتبع الشمس مساراً منخفضاً عبر السماء في كل يوم في النصف الشمالي من الأرض حتى تصل إلى نقطة حيث طول النهار هو تقريباً 12 ساعة، عندها يحدث الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل.

واستطردت: من المهم معرفة أن الأرض لا تتحرّك بسرعة ثابتة في مدارها البيضاوي حول الشمس، ولذلك فإن الفصول الأربعة ليست متساوية الطول، فالوقت الذي تستغرقه في الاعتدال الربيعي 92.8 يوم والانقلاب الصيفي 93.6 يوم والاعتدال الخريفي 89.8 يوم والانقلاب الشتوي 89 يوماً، ويلاحظ أنه في النصف الشمالي من الأرض الربيع والصيف يستمران فترة أطول من الخريف والشتاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , متى بداية فصل الصيف في المملكة 1434 , موعد بداية فصل الصيف في المملكة 1434
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: