اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 صور تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الثلاثاء 28-5-2013 , فيديو يوتيوب تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة على مستوى العالم الثلاثاء 28-5-2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: صور تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الثلاثاء 28-5-2013 , فيديو يوتيوب تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة على مستوى العالم الثلاثاء 28-5-2013    27/5/2013, 17:08

صور تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الثلاثاء 28-5-2013 , فيديو يوتيوب تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة على مستوى العالم الثلاثاء 28-5-2013 صور تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الثلاثاء 28-5-2013 , فيديو يوتيوب تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة على مستوى العالم الثلاثاء 28-5-2013
أكد الباحث الفلكي، الدكتور خالد بن صالح الزعاق، أن يوم غد الثلاثاء، الموافق 18 من شهر رجب الجاري، ستتعامد الشمس على الكعبة المشرفة على مستوى العالم، وتكون باتجاه القبلة وقت آذان الظهر.

وأوضح “الزعاق” في تصريحات خاصة لـ«الوئام»، أن الشمس تنطلق في رحلتها السنوية من خط الاستواء متجهة شمالاً إلى مدار السرطان في فصل الصيف وجنوباً إلى مدار الجدي في فصل الشتاء، وأقصى ميل لها 23,4 درجة شمالاً وجنوبًا، حسب قوله.

وأضاف الباحث الفلكي، أن الشمس سوف تشرق غدًا على مكة عند الساعة 5:38 صباحًا، من الأفق الشمالي الشرقي، وتتحرك ظاهريًا في قبة السماء، وهي حركة ناتجة عند دوران الأرض حول محورها، وتصل الشمس إلى نقطة التعامد على ارتفاع 89 درجة و55 دقيقة، وذلك عند الساعة 12:18 ظهرًا، وتكون الشمس على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة تمامًا، ويختفي ظلها وظل جميع الأجسام ويصبح ظل الزوال صفرًا، على حد قوله.

ومضى يقول: “في هذا التوقيت تصبح الشمس متعامدة فوق كل شيء تمامًا، في حادثة لا تتكرر سوى مرتين كل عام عندما تمر الشمس فوق الكعبة وهي صاعدة لبلوغ أوج ميلها الشمالي في يوم 28 مايو وعند عودتها من هذه النقطة في 16 يوليو من كل عام”، مشيرًا إلى أنه “يستفاد من تعامد الشمس على الأماكن في تحديد اتجاهها، ومن ذلك تحديد اتجاه القبلة؛ لأن الشمس تمر فوق الكعبة أثناء رحلتها مرتين في السنة، في الذهاب والإياب إلى أقصى ميلانها، وفي هاتين المرتين تكون الشمس فوق الكعبة أثناء وقت آذان الظهر.

يشار إلى أن هذه الظاهرة استخدمت منذ القدِم في تحديد اتجاه القبلة من المناطق في نصف الكرة الأرضية التي تُرى فيها الشمس في هذا التوقيت لحظة الزوال، وذلك عن طريق مراقبة ظل قطعة من خشب أو البلاستيك أو غيرها مغروسة عموديًا على الأرض، ويكون اتجاه القبلة في الجهة المعاكسة للظل؛ حيث يشير امتداد الظل إلى موقع الكعبة تمامًا، وهذه من أدق الطرق البسيطة المعروفة لتحديد الاتجاه إلى الكعبة المشرفة من أي موقع في الكرة الأرضية، وهي ليست مفيدة للمناطق القريبة جغرافيًا من مكة مثل مدينة جدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: صور تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الثلاثاء 28-5-2013 , فيديو يوتيوب تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة على مستوى العالم الثلاثاء 28-5-2013    28/5/2013, 17:18

تتعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة اليوم الساعة 9:18 بالتوقيت العالمي، 12:18 ظهرا بتوقيت مكة، أي لحظة أذان صلاة الظهر بمكة، في ظاهرة فلكية تتكرر مرتين سنويا على مكة المكرمة، إذ تكون الشمس لحظتها مرتفعة بمقدار 90 درجة عن الأفق، ويختفي ظل الكعبة لحظتها.
وأوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ملهم محمد هندي “حسب الزميلة الوطن” أن “هذه الظاهرة تأتي ضمن الرحلة السنوية الظاهرية للشمس بين مداري الجدي، والسرطان لتكون متعامدة على المدن التي تقع بين هذين الخطين مرتين سنويا، مرة في رحلة الصيف، وأخرى في الشتاء، إذ إن مدار الجدي يحدَد عند خط عرض – 23.5 جنوب خط الاستواء، ومدار السرطان عند خط عرض 23.5 شمال خط الاستواء”.
وأضاف أن “هذه القيم تأتي بسبب ميلان محور الأرض على مدارها بنفس القيمة، وبما أن مكة تقع على خط عرض 21 شمال خط الاستواء، فتتعامد عليها الشمس مرتين أيضا في 28 مايو، و16 يوليو لحظة أذان الظهر”.
وأوضح هندي أن هذه الظاهرة الكونية تمكن سكان المعمورة الذين يستطيعون مشاهدة الشمس لحظتها وعبر أبسط الطرق وأسهلها من تحديد اتجاه القبلة بكل دقة وسهولة، وذلك بأن يتجه الإنسان إلى الشمس، ويضعها بين عينيه، فيكون متجها إلى القبلة بدقة 100%، ومنها يمكن معايرة القبلة، والتأكد منها في أي مكان تكون فيه. أما المدن القريبة من مكة نسبيا سيجد قاطنوها صعوبة في تحديد اتجاه الشمس؛ لأنها ستكون قريبة جدا من كبد السماء، لذلك يستطيعون تحديد القبلة عبر ظل الأشياء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الثلاثاء 28-5-2013 , فيديو يوتيوب تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة على مستوى العالم الثلاثاء 28-5-2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: