اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 نص وتفاصيل تصريحات أميرة الطويل بأن السعودية وظفت نحو 160 ألف امرأة في 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: نص وتفاصيل تصريحات أميرة الطويل بأن السعودية وظفت نحو 160 ألف امرأة في 2012   26/5/2013, 22:58

نص تصريحات أميرة الطويل بأن السعودية وظفت نحو 160 ألف امرأة في 2012نص تصريحات أميرة الطويل بأن السعودية وظفت نحو 160 ألف امرأة في 2012نص تصريحات أميرة الطويل بأن السعودية وظفت نحو 160 ألف امرأة في 2012

قالت الأميرة السعودية أميرة الطويل حرم الأمير الوليد بن طلال أن وضع عمالة المرأة في السعودية بدء بالتحسن في السنتين الأخيرتين، مؤكدة أن التحدي لعمالة المرأة لا زال قائماً، حيث أن المعدل الكلي للبطالة في السعودية سجل نحو 12 بالمئة، وأن نسبة بطالة المرأة نحو 85 بالمئة.

وبينت إأن السعودية وظفت نحو 160 ألف امرأة سعودية في العام 2012، مشددة على أن المفاهيم لا زالت في السعودية قائمة على الخصوصية والتحفظ، إذ إن المفهوم العام لمشاركة المرأة السعودية في سوق العمل السعودي يتعارض بحسب العرف السائد مع الكرامة على حد تعبيرها.

وأكدت على أن مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل السعودي لا يتخطى مجال التعليم، حيث أن جلّ النساء العاملات يوظفن معلمات، مشددة على أن تجاهل عمالة المرأة في العالم العربي يعود للتخوف من إستقلاليتها وتفوقها على نظيرها الرجل.

وشددت على ضرورة الوضوح في السياسيات، بحيث تصاغ في إستراتيجية نابعة من الوضع الحالي وأن هذه الاستراتيجية يجب أن تكون طويلة الأمد. ونادت بضرورة بناء إستراتيجية على المدى الطويل نابعة من معطيات الواقع، منوهة إلى إعادة النظر في أقسام الجامعات وإعادة النظر في المناهج الدراسية وآلية التعليم التي تركز على مشاركة المرأة في سوق العمل.

ومن جانبه، قال الناشط السعودي في حقوق المرأة خالد الخضير أن السعودية إلى ما قبل عامين لا تمتلك أي بيانات إحصائية حول مشاركة المرأة في سوق العمل السعودي، مشيراً إلى أن السعودية عبر وزارة العمل فيها تبنت عدداً من البرامج حديثاً لتحفيز مشاركة المرأة في سوق العمل السعودي.

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية ريم ابوحسان إن السياق القانوني لمشاركة المرأة في السوق العمل على الصعيدين المحلي والعربي موجود من خلال الدساتير العربية والتشريعات الناظمة في الدول العربية.

ونوهت إلى أن النص القانوني لا يترجم على أرض الواقع، حيث أن مشاركة المرأة "خجولة" في العالم العربي، مشيرة إلى أن الحكومة الأردنية تشغل وزيرة واحدة من أصل 18 وزير.

وأكدت ابوحسان على أن مشاركة المرأة الأردنية في السوق العمل لا تتجاوز 14 بالمئة، مبين أن المرأة الأردنية لها دور في كافة القطاعات تقريباً، حيث أن السلطة التشريعية تحتوي على 19 نائبة تمارس عملها في مجلس النواب، إضافة إلى 6 سيدات في مجلس الأعيان.

وأضافت أن مشاركة المرأة في السلطة القضائية تقدر بنحو 10 بالمئة، مطالبة بضرورة مشاركة المرأة في "الإدارة المتوسطة" وإنتقالها إلى صنع القرار.

ومن جهة أخرى قال مدير عام شركة كوكاكولا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عماد بن موسى إن الأسر في العالم تعتبر إيراد عمل المرأة أساسياً، لاسيما إن مصدر دخل الرجل وحده لا يكفي لأسرة، ويرى إن مشاركة المرأة اقتصاديا في العالم العربي لا تزال قليلة جداً، مقارنة بالعديد من الدول العالم كفرنسا وأميركا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص وتفاصيل تصريحات أميرة الطويل بأن السعودية وظفت نحو 160 ألف امرأة في 2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: