اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 صور القمر يتوسط كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013 , فيديو يوتيوب لحظة توسط القمر كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: صور القمر يتوسط كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013 , فيديو يوتيوب لحظة توسط القمر كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013    12/4/2013, 19:24

صور القمر يتوسط كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013 , فيديو يوتيوب لحظة توسط القمر كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013 صور القمر يتوسط كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013 , فيديو يوتيوب لحظة توسط القمر كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013 صور القمر يتوسط كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013 , فيديو يوتيوب لحظة توسط القمر كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013

ظاهرة فريدة تراها فى الشرق الاوسط فقط
تابعونا يوم الاحد 14-4-2013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: صور القمر يتوسط كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013 , فيديو يوتيوب لحظة توسط القمر كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013    13/4/2013, 16:11

قالت الجمعية الفلكيّة بجدة: إن سكان المملكة على موعدٍ عقب غروب شمس غد الأحد، مع منظر سماوي مُشاهَد بالعين المجرّدة، من داخل المدن حتى مع وجود التلوّث الضوئي.

قالت "الجمعية" إن هلال القمر سيقع أمام مجموعه نجوم الثور، عابراً ظاهرياً بين كوكب المشتري ونجم الدبران، وسيكون القمر في حالة اقتران مع المشتري، الذي سيظهر إلى أعلى يمينه كنجم أبيض لامع، ويفصل بين الاثنين درجتان سماويتان، وإلى أسفل يسار هلال القمر سيقع نجم الدبران بلونه الأحمر، وهذه الأجرام الثلاثة تشكل سوياً خطاً مستقيماً في قبة السماء.

وأوضحت "فلكية جدة" أنه من خلال المنظار الثنائي العينية يمكن القيام برحلة على طول الخط الفاصل بين الجزء المضيء والجزء المظلم من القمر، ويعتبر هذا الخط أفضل مكان لرؤية تضاريس القمر، لتباين الضوء وظل الفوهات والجبال والأودية.. إضافة إلى أنها فرصة للتعرُّف على مجموعة نجوم الثور، وخاصة نجم الدبران، ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم الثور، وهو نجم عملاق أحمر.
وأشارت "الجمعية" إلي أنه بعد مغادرة القمر هذا الجزء من السماء يمكن دوماً استخدام نجوم حزام الجبار، التي ترصد حالياً في الأفق الغربي بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل للتعرُّف على موقعَيْ الدبران والثريا.

وذكرت "الجمعية" أنه من جهةٍ أخرى، وعقب غروب شمس اليوم التالي بعد غد الإثنين، سيلاحظ أن هلال القمر لا يزال قريباً من كوكب المشتري، ولكنه قد ارتفع في قبة السماء، وهذا يشير إلى الحركة الطبيعية للقمر من الغرب إلى الشرق. ويستمر القمر في حركته مبتعداً عن المشتري وعن نجوم الثور، ولن يعود ويعبر من جديد، خلال نجوم الثور حتى 10 – 13 مايو المقبل.

ولفتت "فلكية جدة" إلي أنه يمكن الاستمتاع برصد مجموعة نجوم الثور، طالما أن الفرصة متاحة الآن، فالشمس سنوياً تسلك دائرة البروج أمام مجموعة نجوم الثور، من حوالي 14 مايو إلى 21 يونيو. لذلك هذه المجموعة النجمية في دائرة البروج، سوف تغطس في وهج شمس الغروب.

وبيّنت أنه يمكن لكوكب المشتري أن يكون دليلاً لما تبقي من ليالٍ مقبلة لتحديد موقع نجوم الثور، إضافة إلى أن موقع المشتري الآن يبين مكان الشمس أمام مجموعة نجوم الثور في حوالي 5 يونيو المقبل، وبعد أسبوعين في 19 يونيو، سوف تقترن الشمس بكوكب المشتري في الثور، غرب أو أسفل "نقطة الانقلاب" الصيفي في 21 يونيو.

وقالت إنه بعد فترة وجيزة من الانقلاب الصيفي، فإن كوكب المشتري وجميع نجوم الثور، سوف تنتقل إلى سماء الصباح، وترصد قبل شروق الشمس.
وسيبقى المشتري داخل حدود الثور، حتى أواخر يونيو 2013.

ونجم الدبران "عين الثور" هو مرجعٌ مهمٌ، لأنه يسطع بالقرب من دائرة البروج. وفي كل عام الشمس تعبر شمال هذا النجم في حوالي 1 يونيو.
وفي أواخر مايو ومطلع يونيو، يشرق الدبران ويغرب مع الشمس، وبسبب ذلك يضيع في وهج الشمس في هذا التوقيت من العام.
ولكن بعد ستة أشهر في حوالي 1 ديسمبر، يقع الدبران في التقابل مع الشمس، ولذلك فهو يتلألأ من الغروب، وحتى فجر اليوم التالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور القمر يتوسط كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013 , فيديو يوتيوب لحظة توسط القمر كوكب المشتري ونجم الدبران الاحد 14-4-2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: