اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة

اذهب الى الأسفل 
+4
قلب من ذهب
اسمر66660
ام امين
kingsam
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kingsam

kingsam



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge2/4/2010, 04:07

كيفية كتابت الخاطره لكي لا تتعرض للـ نقد وللـ لبس والفرق بينها وبين النثر ولـ شعر الحر + اوزان الشعر النبطي + بعض الأمثال على الشعر ولـ خاطره لكي تتفهمو وتستفيدو وتقتبسو اكثر : ارجو التثبيت لـ قيمت الموضوع الجوهريه .. اخوكم ومحبكم .. krk


"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"

كيفية كتابة الخاطرة ..؟

نبداُ أولاً بتعريف الخاطرة :
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية ،متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها،
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير ،مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية..

مميزاتها :
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم موسيقي معين أو قافية ،بل هي ارض مبسوطة متعددة التضاريس .. تكسوها أعشاب الخيال وتخترقها أنهار المفردة العذبة الرقيقة المنتقاة .. وتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر من أعلاها شلال الشعور الدافىء ..!

كيفية التعرف على أُسلوب الخاطرة الناجحة :
1- الوضوح في الأسلوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحا ، ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما يسلب لأنه يسلب الإثارة والدهشة ،والتفاعل من الخاطرة ، والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف .

2- العقدة والمغزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة .

3- طريقة السرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة .

4- إحياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز .

5- فصل الخاطرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتم من دون أن يشعر القارئ بذلك
حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة .

6- التناسق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيف شيئا للخاطرة وكذلك تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوع الخاطرة.

7- التــشبيهات :
الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكذا ..

8- العنوان :
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس .


,,,,,,,,,


ولنكمل حديثنا عن الخواطر ..
والآن سنتدارس الفرق بين الخاطره بانواعها والنثر والشعر الحر..
ونبدأُ أولاً ..

أنواع الخواطر :
1- خاطره مباشره: وهي الخاطره الواضحه في كلماتها الغير متكلفه.
2- خاطره قصصيه: سرد قصه داخل الخاطره بدون ان تفقد الخاطره خاصيتها.
3- خاطره رمزيه: وهي خاطره غير مباشره تعتمد على الرموز وهي الاصعب.


* النثر *

تعريفه :
هو كلام مباشر بتجميل الكلمات وتزيينها والاقرب له رسائل الغرام بين المراهقين ويميزه الكم الهائل من الكلمات المرصوصه.

* الشعر الحر *

تعريفه :
هو كلام موزون غير مقفى ....وسمي بالحر لانه تحرر من القافيه فقط لكن له وزن وتعددت مسمياته بالتفعيله والشعر الغنائي.

( نشاء الله تكونو استفدتو من الموضوع واتمنى لكم التوفيق بـ اذن الله
كيف تكتب شعر :

قبل أن تبدأ في كتابة قصيدة ..

أولا : لابد أن تحدد الفكرة المراد توصيلها للقارئ من خلال التعبيّر عنها .. وتجسيدها

ثانيا : أن تكون متهيئ نفسيا
وتكون لديك الرغبة في الكتابة .

ثالثا : أن تمزج بين الخيال و الفكرة
لأنك بذلك سوف تجعل هناك ارتباط بينهما ..بالأبعاد اللغوية .

رابعا: دع تفكيرك في البداية منصب على المعنى ولا تفكر بالوزن بل تجاهله لفترة معينة حتى يتضح المعنى لديك

خامسا : حاول أن تلحن ما كتبت بعفوية
فلا تقول أرغب بوضع القصيدة على البحر الوافر أو الرجز أو الرمل.. بل دع القصيدة هي التي تحدد بحرها .

سادسا : حاول أن تضع القافية التي تتناغم مع البحر الذي حددته القصيدة .

سابعا : حاول مراجعتها من أجل أن تتأكد خلوها من الكسور .

ثامنا : أن جميع حروف العلة لابد تكون ساكنة ..
والحرف الّذي لا ينطق و لا يكتب لا يوزن.


ثانيا : كيف نظم القصيده وتنظيمها بشكل صحيح :



لعلنا نفيد ونستفيد

قبل أن أبدأ الموضوع أقول عذرا على الإطاله ولكن لعموم الفائده

ايمانا مني بحاجة بعض الأقلام التي لازالت في بدايتها الى المساعده رغم الإبداع الذي نراه في بعض المحاولات التي يعتبرونها بسيطه بعكس ما نراه نحن و نعلق عليها بدون مجامله .. لكن لا نستطيع ان نلومهم حيث ان الشاعر المبتديء لا ينتظر المدح بقدر ما ينتظر النقد البناء و حتى لو كان الرأي صريح في ما كتب .. سيعتبره مجامله اكثر من اعجاب صريح ..

عموما .. ما أطول في المقدمه لأن الموضوع طويل جدا .. و اللي راح يقراه للنهايه بدون ان يمل و يترك الصفحه بسبب طولها .. هو اللي صدق يبي يصير مشروع شاعر ناجح

انا عن نفسي لازلت اعود و اقرأ و في كل مره اتعلم شي جديد ..

طرق وزن القصيده , واالازوان المشهوره للشعر النبطي
لكي يكون النص مستحقا مسمى (( قصيده )) يجب ان تتوافر فيه ثلاثه عناصر:

1- المعنى : توظيف المعنى بما يغطي الموضوع المطلوب الكتابه فيه.

2- القافيه اي ينتهي صدر وعجز البيت في كل القصيده بقافيه موحده للصدر
وقافيه موحده للعجز

3- الوزن ويكون بطريقتين :

الطريقة الأولى :

قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تكتبها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد و كل بيت تنشده يتساوى في توقيت الإنتهاء مع البيت الذي يسبقه فعندها القصيده موزونه والشاعر قد نجح في تلحينها و جعلها متناغمه موسيقيا ماعدا المحاورة ففيه اختلاف بسيط .

الطريقة الثانيه :

يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :


1- بحر المسحوب
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعا ..
وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:

انسى ترى النسيان نعمة كبيرة = ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة = خلني أقول اقدار ما قول ليتك


2- بحر الهجيني
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك
وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:

يا رسول البشاير = بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير = والسنين اتعبني

وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:

أجرحيني جرح في قلبي عميق = جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق = واثبتي شكي في حبك باليقين


3- بحر الصخر
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديما وحديثا
وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :




حبيبي بالعفو أرجو شموليسجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضوليعلى شخصي ترا محض اختلاقي





4- بحر الطويل
وهو بحر عربي
وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :




نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك=نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيركأحبك واقول أمرك له الروح خضاعه






5- بحر الهزج
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة كثير الاستعمال .
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :




مشاعر تختلج فينيلخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكوينييذيب الروح ويقتلها





6- بحر الرجز
بحر عربي
وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال




والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصيرأذل نفسي لا حشا لانسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقيردام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي





7- بحر البسيط
بحر عربي
وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال




أرجوك جفت دموعي لا تبكينييكفيني اللي مع الهجران قاسيته





8- بحر المديد
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:




طايرات الميق واحد وعشرينما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشينواشرقت شمس الضحى من جبينك




9- بحر الهلالي
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت مثال :




فارقت من لا كان ودي أفارقه بعد الظلام وتوها الشمس شارقه




(( نصائح قبل البدئ في إنشاء قصيدة ))

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر


من خلال خبرتي البسيطة جمعت بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .. يعني حاول تسوي سيناريو لمشهد معين ترسمه في بالك و عيش وقائع اللي ترسمه و خله يكون حوار بينك و بين شخص معين او خطاب منك لناس جالسين معاك ..

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه..حيث يختلف المزاج من شخص لشخص ..و لكل واحد جوه الخاص به .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلا .. خصوصا في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

ج - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلا .. لنفرض أنك وضعت بيتا على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضا أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال ) وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيرا فكل بيت يكمل البيت الذي قبله أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادسا - بعد الانتهاء :حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تذكر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيرا في الحكم المبدأي على أي قصيدة .

**********
كيف تنظم قصيدة؟؟

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه.
سأعرض عليك بعضا من البحور السائدة :-
1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته

مثال (


أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّيكسف سنا بدر الدجى من جبينه


)

2- بحر الصخري : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة
مثال (


غريب الدار ومناي التسليأسلي خاطري عن حب خلي


)

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني )

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..

مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام ..
يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات وقد سمي بالحربي .. مثال : والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدام لسمر اللثام )

كذلك يوجد : السامري والهلالي والمربوع والقلطات .. والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

المربوع :
وحسب معلوماتي البسيطة .. المربوع أو المربوعة هي مسمى لقصيدة شعرية تكتب على نسق معين

وهي أن يتكون البيت الواحد من أربع شطرات تتفق الشطرات الثلاثة الأولى في قافيتها .. ويتميز الشطر الرابع بقافية مغايرة .. وتكون جميع الشطر على وزن واحد

وفي كل بيت تتغير قافية الشطرات الثلاث عن البيت السابق له .. وتبقى قافية البيت الرابع موحدة في جميع الابيات

ويجوز تكرار قافية الأبيات إذا كانت القصيدة طويلة

وقد دأب شعراء الخليج على كتابة المربوعة مع فارق بسيط وهو أن قافية البيت الثالث هي الثابتة

كما نرى في المثال التالي :




أول تجيني يوم قلبك يبينيلو بآخر الدنيا بشوقك تجيني
واليوم حطيت المسافة معاذيروالمسألة قلبك وشوقك نسيني

أوزان الشعر النبطي

معني الوزن :



وزن الشيء وزنا وزنة : رجح



ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان ..



يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقا للميزان العروضي



الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي وكلمة موزون وردت في القراءن الكريم في



قوله تعالي في سورة الحجر ((والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كلّ شيء مّوزون ))



صدق الله العظيم



الميزان النبطي



الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى



تستطيع الحكم عليه ..



والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر



شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد



بحور الشعر النبطي



للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف



الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية



التي عرف بها الشعر النبطي .



وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :



1- بحور أصليه



2- بحور مبتكره



أما البحور الاصليه فهي :



1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي



2- الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا



3- الحداء : من حداء البدوي للإبل



4 - المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع



شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها فاقية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه.



5- القلطه : وهي النظم الارتجالي



6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم



أما البحور المبتكره فهي :



1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد



2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمة الحداء تخص



أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس



3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض



الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له



قصائده الخاصه .



4- الفنون : بحر اسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطيه وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي



بنفس الطريقه



5-العرضه : أختلفت الاراء في العرضه .. فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند



قدومه المدينه المنوره ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقه من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية .



6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمروبع أبتدعه ايضا شاعر النبط محسن الهزاني



7 - الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه



الألفاظ النبطيه




نظم أوزان بحور الشعر النبطي



ولتقريب الصوره أكثر نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت



صلوا على النبي بجميع بحور الشعر




الهلالي :



يا سامعين الصوت صلوا على النبي . صلو عليه وسلموا تسليم



الصخري



ألا يا سامعين للصوت صلى على محمدن سيد البرايا



الحدا



يا سامعين اصواتنا صلوا معانا عالنبي



المروبع



يا سامعن للصوت صلي وسلم على النبي من قبل تبدا تكلم



وإن كنت جاهل في حياتك تعلم على النبي المحمود أزكي الصلاوات



القلطه



ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله



الرجد



صلوا يا هالمسلمين . على النبي المختار



المسحوب



يا سامعين الصوت يا ناس صلوا على محمد وأكثروا بالسلامي




الهيجيني



يا سماع الصوت وتصلي على محمد رسول الله



السامري



سامع الصوت لا تناسا تصلي عالنبي عدا ما هل الهلالي



الفنون



سامعن للصوت لا تنسا الصلاة عالنبي المصطفى سيد البشر



العرضه



سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب



الجناس



يا سامع للصوت لازم تصلي على النبي المختار وأنته تصلي



من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت




الزهيري



يامن على المصطفي سمع حديثه وصل وغسل ووجه صوب قبله وصل



العبد لا من شكر للخير لامن وصل يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..



سلم لرب البشر تفوز بالتسليم لان العمر لا يطل تليته التسليم ..



والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل




::::::::::::::::::::



وليس نظم هذه الابيات النبطيه أنها تغني من يحب أن ينظم على منوالها بسهوله .. فهذه البحور الرئيسيه ويتفرع



منها بحور كثيرة وأوزان متعدده تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دربة ومرانا وحفظا للأشعار النبطيه



.. ولنا تكملة مع أوزان الشعر



::::::::::::::::::::::




تابع أوزان الشعر النبطي البحر الهلالي .






الهلالي




سبب التسمية ؟؟؟
ينحصر المعني في اللغة في عدة أمور



1– الظهور والاستلال للسيف والوضوح واستهلال القصيدة



2 – البياض والتلألأ والحسن



3- الصوت سواء بالتلبية والذكر أو البكاء للطفل أو صوت الكلب



4- الاستقواس : من الهزال أو من صورة الزاي والراء أو الحية حين تلتوي في الاستقواس وقلة لعدم الاكتمال



ويدخل في ذلك ماء البئر الفليل والناقة الهزيلة يضاف إلى هذا المعني هلهل النساج الثوب وثوب هلهل .



ويقال أن بحر الهلالي أخذ من هذه المعاني



فقد ظهر على الوجود بعد خفاء وهو بحر نقي من البحور الصافية في الشعر النبطي يستخدم للتعبير عن البادية التي



يهلل البعير فيها ويستقوس من الهزال والشعر النبطي بعامه هو ديوان البادية وهو ينسب لبني هلال اصحاب



التغريبة فهم أول من أبتكر قول الشعر على هذا البحر .



وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي في بداية ظهوره حين نقلة الرواة والقصائد التى قيلت على هذا البحر وصلت إلينا



عن طريق بني هلال الذين جاهروا بهذا اللون من الفن بعد أن توارى زمنا ليمثل أدب القبيلة عى المستوى المحلي .



والمعروف الان لدى شعراء النبط أن أقدم ما وصلنا من الشعر النبطي نظم على هذا البحر فهو يمثل الاصالة بالنسبة



للشعر النبطي ولهذا البحر ميزاته عند الشعراء فهو بحر طويل تستوعب شطراته المعاني التي يريد الشاعر التعبير



عنها وهو يكتب على قافية واحدة في نهاية العجز .



طريقة النظم



للبحر الهلالي طرق متعددة ينظم عليها ونذكرها هنا بالتفصيل : -



1 – النظم على الطريقة القديمة كقول علياء الهلالية





أبا زيد تنساني وتنسا جمايلي:::::::::::::::::::::: الله وأكبر يا نكور الجمايل



أبا زيد تنسا يوم ترشح لذبلي:::::::::::::::::::::: كما يرشح العطشان باقي البلايل



أبا زيد لو أن النسا تركب النضا:::::::::::::::::::::: جيتك على عوصا من الهجن حايل





ويقول أبو زيد الهلالي من قصيدة له





أبا العلا قد بي مع الدرب ناقتي:::::::::::::::::::::: بحسناك والا نادلي من يوقدها



يقولون لي عليا نشاش دقاقة:::::::::::::::::::::: وأنا قول رويان من الغي عودها



فقولوا لطراد الهوى يطرد الهوى:::::::::::::::::::::: بالإجهاد عنها لا يرده حسودها






2 – شعراء المرحلة التي تلي بني هلال ساروا على نهجهم بطريقة نظمهم ولم يدخلو على هذا البحر أي تطوير إلا



في بعض المعاني والاغراض بتطوير طفيف لا يكاد يذكر



إلا أن النظم سار كما هو حتى ظهر راشد الخلاوي الشاعر الفلكي المشهور عند شعراء النبط فنقل الشعر النبطي نقلة



كبيرة وأضاف إلى أغراضه أغراضا جديده وهذب طريقة النظم بعض الشيء وحرص على الوزن كقولة في



قصيدة من مطولاته .





الكون مكفول والارزاق قسمة :::::::::::::::::::::: والرزق مبسوط ومغني وعايل



وإن جاك شك أو نوى القلب ريبة :::::::::::::::::::::: فأقراء كتاب الله واحفظ رسايل



فلا من معنا نال من فوق حظه :::::::::::::::::::::: ولا من محروم للأرزاق جايل



فسبحان من لاقط ينسا لذره:::::::::::::::::::::: كفا ساعي الساعي ومن بالبطايل



فلا دابة إلا وعلى الله رزقها :::::::::::::::::::::: وترتاب يالمخلوق والله قايل



ومن كانت الدنيا من الله حظه :::::::::::::::::::::: مغبون لو يعطى مثلها مثايل



والمال عده كالرديف المحول :::::::::::::::::::::: والملك من هذا إلى ذاك زايل






وقد ظهرت القصيدة الهلالية على صورتها الحالية التي هي في عصرنا الحاضر إلا أن الخلاوي قد كرر القوافي وإن



كان تكرار القافية مسموح بالشعر العربي بعد البيت السابع إلا أنه غير مقبول في الشعر النبطي ويعد ظاهرة ضعف



بالقصيدة تسجل على الشاعر إلا أن ذلك يغفر للخلاوي نظرا لاطالته بالقصائد والتي قد تمتد إلى أكثر من الف بيت



للقصيدة الواحدة .



3 – وجاء من جاء بعد الخلاوي فنظم الشعر الهلالي فأخذ الهلالي نصيب الاسد في إهتمامات شعراء النبط وهذب



قوافيه بالمد واستعمال الحروف المتحركة بدلا من الساكنة في نهاية كل بيت كقول بركات الشريف .





عفا الله عين للإغضا محاربه :::::::::::::::::::::: وجسم دنيف زايد الهم شاعبه



أسهر إليا نام المعافا ومدمعي :::::::::::::::::::::: قد هل ما بين النظيرين ساكبه



وقد قلت لما باح صدري ولج بي:::::::::::::::::::::: لصديق شفيق صافيات مذاهبه



دع العذل عني يا نصيحي وخلني :::::::::::::::::::::: شرواك ما يرضا هوان لصاحبه



في كل دار للرجال معيشية :::::::::::::::::::::: والارزاق بيد اللي جزال وهايبه



اخترت بعد الدار في نازح المدا :::::::::::::::::::::: ولا قولت بركات قد هان جانبه



شهرت عن الزهدا وهي لي فضيه :::::::::::::::::::::: ولا يمنع المخلوق مالله كاتبه





ونلاحظ أن الشاعر في البيت الاول من القصيدة ربط شطرتي البيت بقافية واحدة وأهمل قافية الصدر في بقية



القصيدة واعتمد قافية العجز فقط وهو ما يسمى بالتصريع وهذا ما سار عليه نظم الهلالي حتى الان .



وبعد أن كانت القافية تقف على حرفين فقط في نهاية آخر كلمة بالعجز اعتمد جلشعراء النبط ثلاثة حروف في نهاية



الكلمة حتى وقتنا الحاضر .



4 – لم يحذ حذو الشاعر بركات الشريف كل الشعراء في عصره فقد استمر بعضهم ينظن الهلالي على نفس



الطريقة الهلالية وهي ما تسمى بالطريقة القديمة فاستمر النظم على الطريقة الهلالية يسير في خط متواز مع ما



دخل في هذا البحر من تطور أحدثه بعض الشعراء وتبعهم من تبعهم فيه .
للامانه الموضوع منقول


عدل سابقا من قبل kingsam في 2/4/2010, 20:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام امين

ام امين



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge2/4/2010, 04:31

موضوع قيم ومفيد جدا

الله يعطيك الف عافية سام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660

اسمر66660



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge2/4/2010, 04:34

الله يعطيك العا فية اخي سام
ولو انو الموضوع طويل الا انه يستحق المتابعة
مشكور جدا اخي سام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب من ذهب

قلب من ذهب



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge2/4/2010, 05:58

مووووضوع كتييير حلوووو

خاصه اني مبتدأ بكتابه الشعر وبحب خربش كتير

بجد موضوع قيم شكرا الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge2/4/2010, 15:42

هذا الموضوع انتظرناه من زمان



لعلنا نطلع على جمال لغتنا ... وكيفية التمييز بين الخاطرة والنثر و ... الخ .



الله يعطيك الف عافية ويجزيك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس

ألماس



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge2/4/2010, 15:50

مشكور على المعلومات القيمة
والله يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam

kingsam



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge2/4/2010, 20:47

الله يعافيكم جميعا و انشاء الله الجميع يستفيد من الموضوع و يعرف الجميع التمييز بين الشعر و الخاطرة و النثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam

kingsam



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge15/11/2010, 07:45

تم رفعة للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge15/11/2010, 07:51

النثر *

تعريفه :
هو كلام مباشر بتجميل الكلمات وتزيينها والاقرب له رسائل الغرام بين المراهقين ويميزه الكم الهائل من الكلمات المرصوصه.

اسمح لي بالمداخلة التالية الفرق بين الشعر و النثر


النثر والشعر
النثر والشعر جنسين من اجناس الادب وكل منهما له قواعده وانواعه ومسمياته وخواصه . فالنثر مثلا من انواعه الخطابة والرواية والقصه والرساله والخاطرة
والمقالة وكتابة السير وغيرها من الكتابات النثرية المختلفة التي تعتمدعلى السرد والتقرير والانشائية والاسلوبيه في اغلب احوالها ولكل من هذه الانواع مميزات وخصائص يجب ان تتوفر فيه لتميزه عن غيره
وله شروطه ومميزاته و اسسه التي يعتمد عليها والتي لا يتسع المجال لذكرها الان.
اما الشعر فن له تنواعه ايضا وخصائصه ومميزاته ومسمياته . وهو يعتمد في الغالب على الإيجاز والاختزال وشحن الكلمات بطاقات ثأثيريه كما يحتاج ايضا الى المسيقى والايقاعات التي تربط بينكلماته وعباراته والايقاع الذي يعتمد عليه الشعر نوعين هما االايقاع الداخلي والذي يسمى الجرس وهو الذي ينتج عن ترابط الكلمات والتناسق فيما بين حروفها وتسمى المسيقى الداخليه واي خلل فيها يسمى بالهنة الايقاعيه وهي كسر خفيف يحدث من جراء عدم التنسيق . والإيقاع الخارجي وهو الذي يسمى الوزن ويحدث من جراء اتقاننا للبحور التىيكتب عليها الشعر هي معروفه وتعتمد على التناسق فيما بين الجمل الشعريه واي خلل فيهذه البحور يسمى ( كســـرا) ويقوم الشعر على الانشاد وهو ما يتحقق من ضبط الايقاعات المختلفه في النص .
وينقسم الشعر الى قسمين رئسيين هما ( الشعر العامودي ،والشعر الحر )
ويعتمد الشعر العامودي على القافيه والوزن ( البحر) اما الشعرالحر فهو طليق متمرد على القافيه ومتحرر منها .
والشعر العامودي ينقسم الى قسمينهما
1- شعر تقليدي يعتمد على الاسلوب المباشر والكلمات التقليدية البسيطه ولايحمل في كثير من اساليبه أي فكرة او تخيل وانما يعتمد على الوصف والواقعيه ويعتبرشاهدا على انجازات الماضي ومؤرخا لاحداثه المختلفه. ومن رواد هذا النوع من الشعر ( الهزاني والوقداني وغيرهم من الشعراء القدامى.
2- شعر حديث وهو شعر يعتمد في الدرجة الاولى على عنصرين رئسيين هما ( الفكرة و الخيال) ويتميز بتكثيف الصورة ممايعطي العقل مساحة من التفكير والتأمل .ومن رواد هذا النوع من الشعر سمو الامير بدربن عبد المحسن ومن حذا حذوه من الشعراء الشباب.
والشعر العامودي يعتمد على الوزنوالقافيه وينقسم من حيث القافيه الى :
1-شعر بقافيتين في الصدر والعجز ( شطريالبيت) ومن شروطه ان تختلف القافيتين عن بعضهما فتكون هناك قافية للصدر واخرى للعجزتختلفان فيهما احرف الروى كما في قول الشاعر بديوي الوقداني :
البارحه يومالخلايق نيــــاما
بيّحت من كثر البكا كل مكنــــون
قمت اتوجــد به وانثرعلامــا
ومن موق عيني دمعها كان مخـزون
هذه القصيده مقفاة الشطرين فنلاحظ في الشطر الاول قافيه احرف الروى فيها (الالف و الميم والالف) وفي الشطر الثاني اختلفت احرف الوى فصارت (الواو و النون)
2-وشعر بقافية واحده تكون في العجز( الشطرالثاني من البيت ) وتترك قافية الشطر الاول حرة غير مقيده
وقد اشتهر الهلالين بمثل هذه الابيات ومن امثلة ذلك قول الشاعر محمد الاحمد السديري:
مضا لي خريف العمر في لذة الصبــا
امشي بجنـــاتٍ تجاري نهـــــــــورها
وعقبه ربيع العمــر جتني بشـــــايره
وربّعت برياض ٍتخـــــــالف زهورهـا
فصلين ماانســـا لذة العمــر بينهــــن
ولا ناشني من كود الايام جــــــورهـا
ونلاحظهنا ان صدر البيت لا يتقيد بقافيه معينه بعكس عجزه الذي قيد بقافيةهي ( الواوـوالراءـ والهاءـ والالف)
3-شعرٍ يتكون من اربعة اشطرٍ (بيتين) يشترك فيها ثلاثةاشطرٍ في قافية موحده هم البيت الاول بشطريه والشطر الاول من البيت الثاني اماالشطر الرابع فتختلف قافيته وهذا الشعر تتغير قوافي الاشطر الثلاثة الاولى حسب مزاجية الشاعر ويبقى الشطر الرابع مقيد بقافيه واحده حتى نهاية القصيده ومن امثلة ذلك قول الشاعر ناصر العدواني :
يا الله اني طلبتك يا كريم
من خيال كنه الليلالظليم
حاز في المنشأ وجانا به النسيم
امطر الربان ومزونه تقود
وتستمر على هذا المنوال حتي نهايتها ثلاتة اشطر مختلفة القافيه والشطر الرابع يتقيد بقافية هي ( الواو والدال)
4_اما النوع الرابع فهو ما يعرف بالرباعيات وهذه عباره عن اربعةابيات فقط تشترك ثلاثة اشطر فيها بقافية واحده وهي البيت الاول بشطريه والشطرالرابع ويبقي الشطر الثالث حر القافيه ويكثر استخدام هذا النوع في الشام ومصر وبعض الموشحات اليمانيه مثل الانواع الشعريه المسماه ( بـ الحميني و القار) وهناك شاعرمن الكويت استخدم هذا النوع من الشعر وصدر له كتابا سمي ب ( الزهيريات ) وهذا النوع يستخدم في نوع من انواع الشعر من حيث الالعاب يسمى بالموال
ومن امثلة ذلك قول الشاعر المصري صلاح جاهين في رباعياته المشهورة:
يأسك وصبر بين ايديك وانتهحـر
تيأس ما تيأس الحيــــاه بتمـــــــر
انا دقت مندا ومندا عجبيلقيــــت
الصبر مر .. وبرضــك اليأس مــر
وكذلك هناك رباعيات جميله للشاعربيرم التونسي يقول فيها:
قضيت يا فلاح حياتك في سواد العيش
ولبسك الخيشهوياليتك تطول الخيش
شوف ضربة الجيش اعادة حقك المغصوب
ورجّعت للصواب اهلالغرور والطيش
هذا بالنسبة للشعر الموزون المقفى وهناك انواع اخرى لكنها لا تشذعن هذه القاعده
اما من ناحية الشعر الحر فهو ينقسم الى قسمين ايضا وهما الشعرالمنثور ( قصيدة النثر ) والشعر المزون( قصيدة التفعيله في الشعر الفصيح او القصيده التى تعتمد على البحر في الشعر العامي)
اما الشعر المنثور اوقصيدة النثر فهي تعتمد على الفكرة ووفرة المجاز والصورة المكثفة وقوة العاطفه مما يغلب الروح الشعرية عليها يقول ادونيس : ان اهمية قصيدة النثر تكمن في ادخال العقل في اللعبة الشعريه .اذ أن التخيل هو اساس الفكرة فيى قصيدة النثر كما إن الجملة هي الوحدهالاساسية للبناء بعكس الشعر حيث يكون البيت هو الوحده الاساسيه. ولا بد لمن يتطرق الى قصيدة النثر ان يكون عظيم الشاعرية واسع الخيال كما ان قصيدة النثر تعتمد على الصوره بالدرجه الاولى اكثر من اعتمادها على الايقاع.
اما الشعر الموزون فهو يعتمد مع ما اوردناه في قصيدة النثر على الوزن وهو( مجموعة البحور الشعريه المعروفه) اذ انه يعتمد في المقام الأول على الجرس والايقاع المسيقي .
ارجو اناكون قد وضحت في هذا الطرح الفرق بين الشعر والنثر وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثروالشعر العامودي.
في الحلقات القادمه ان شاء الله سوف اتناول
1 – انواع الشعرالعامودي من حيث التسميه والالعاب التي تعتمد عليه
2- الفرق بين الشعر العاموديوالشعر الحر.
3- بحور الشعر مع امثله على كل بحر.
4- الحان الشعر وتنوعاتهاوبيئاتها والفرق بينها وبين بحور
الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة   الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة Icon-new-badge19/3/2011, 02:39

موضوع مهم لطلبة الثانوية ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الشعر و النثر و الخاطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماسكات لتنعيم الشعر , ماسكات لتنعيم الشعر الجاف , ماسكات لتنعيم الشعر المجعد , ماسكات لتنعيم الشعر وفرده, ماسكات لتنعيم الشعر المصبوغ , ماسكات لتنعيم الشعر وتطويله , ماسكات لتنعيم الشعر الخشن, ماسك لفرد الشعر
» تساقط الشعر , علاج تساقط الشعر , سبب اسباب تساقط الشعر , تساقط الشعر وعلاجه , وصفات تساقط الشعر , تساقط الشعر عند النساء , تساقط شعر الراس ’ تساقط الشعر اسبابه وعلاجه
» ماسكات تطويل الشعر , ماسكات ترطيب و تطويل الشعر , اهم خلطة التطويل الشعر , ماسك لتطويل الشعر الضعيف , ماسك تغذية وتكثيف و تنعيم و تطويل الشعر
» الوان صبغات الشعر , الوان صبغات الشعر واسمائها , الوان صبغات الشعر للبشرة السمراء , الوان صبغات الشعر البني , الوان صبغات الشعر للبشره البيضاء , الوان صبغات الشعر 2013 , احدث الوان صبغات الشعر 2014 صبغات شعر , الوان صبغات الشعر 2013
» كتابة الخاطرة فن ,,أناملك تصنعها ..كيف تكتب خاطرة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: قسم الشعر و الخواطر-
انتقل الى: