اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 صور وفيديو القمر يجاور سيد الحلقات اليوم الجمعة 29-3-2013 , مشاهدة القمر الأحدب و زحل بالقرب من بعضهمها البعض الجمعة 29-3-2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: صور وفيديو القمر يجاور سيد الحلقات اليوم الجمعة 29-3-2013 , مشاهدة القمر الأحدب و زحل بالقرب من بعضهمها البعض الجمعة 29-3-2013    29/3/2013, 01:26

صور وفيديو القمر يجاور سيد الحلقات اليوم الجمعة 29-3-2013 , مشاهدة القمر الأحدب و زحل بالقرب من بعضهمها البعض الجمعة 29-3-2013 صور وفيديو القمر يجاور سيد الحلقات اليوم الجمعة 29-3-2013 , مشاهدة القمر الأحدب و زحل بالقرب من بعضهمها البعض الجمعة 29-3-2013
ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصد لسماء المملكة في كافة المناطق مساء الجمعة 29 مارس سيشاهد القمر الأحدب و زحل ، سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس بالقرب من بعضهمها البعض. وسيفصل بينهما 3.3 درجات سماوية ، وسوف يرصدان في البدء في الأفق الشرقي ما بعد الساعة التاسعة مساء ، ويظلان مشاهدان في هذه الوضعية طوال الليل والى شروق شمس السبت.

كوكب زحل حاليا يسطع أمام مجموعه نجوم الميزان وليس بعيدا عن النجم " ألفا الميزان " او الزبان الجنوبي . وبسبب وهج القمر ، قد تكون هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية هذا النجم ، ولكن في ليلة خالية من القمر يمكن رؤية هذا النجم بسهوله.

زحل حاليا يتحرك تراجعيا " باتجاه الغرب " أمام مجموعه نجوم الميزان ، مبتعدا عن النجم الزبان الجنوبي ومتجها إلى النجم السماك الأعزل . وسوف يعبر كوكب زحل إلى مجموعه نجوم السنبلة في منتصف مايو المقبل وسوف يكون في الاقتران مع النجم الخافت ضمن مجموعه السنبلة " كابا فيرجن " مع انتهاء الحركة التراجعية في 9 يوليو 2013.

ويستخدم القمر للعثور على كوكب زحل . بعد ذلك انظر الى كوكب زحل ببطء تراجعيا باتجاه الغرب امام النجوم في خلفية السماء ، ولتغطية حركته التراجعية من خلال التقاءه مع نجم السنبلة كابا فيرجن.

وسيظل كوكب زحل إلى حد ما قريب إلى نجم السماك الأعزل خلال العام الحالي2013 ، وهذا ما يجعل كلا من زحل والسماك الأعزل سهل رؤيتهما . براقين لما تبقى من هذا الشهر وشهر ابريل 2013 .

جدير بالذكر أن هذه الأجرام السماوية تتحرك من الشرق إلى الغرب عبر السماء ، لنفس السبب الذي تتحرك فيه الشمس باتجاه الغرب أثناء النهار . وذلك بسبب دوران الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق ، ما يجعل القمر وزحل والسماك الأعزل والنجوم تظهر للراصد "مثل الشمس " تتحرك من الشرق إلى الغرب عبر السماء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور وفيديو القمر يجاور سيد الحلقات اليوم الجمعة 29-3-2013 , مشاهدة القمر الأحدب و زحل بالقرب من بعضهمها البعض الجمعة 29-3-2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: