اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 فيديو يوتيوب تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434 , صور وفيديو لحظة تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: فيديو يوتيوب تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434 , صور وفيديو لحظة تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434    14/3/2013, 18:07

فيديو يوتيوب تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434 , صور وفيديو لحظة تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434 فيديو يوتيوب تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434 , صور وفيديو لحظة تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434 فيديو يوتيوب تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434 , صور وفيديو لحظة تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء مكة المكرمة تشهد عصر غد الجمعة وقوع كوكب المشتري - عملاق نظامنا الشمسي - على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة في ظاهرة تعرف "بالتعامد"، ولكنها لن تكون مُشاهدة بالعين المجردة نظراً لحدوثها والشمس لا تزال فوق الأفق.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة إن ظاهرة تعامد المشتري تحدث عندما يكون ميله مساوياً لخط عرض مكة المكرمة، وإذا رصد المشتري لحظة تعامده على الكعبة المشرفة فإن مركزه يكون في اتجاه الكعبة، واتجاهه يشير إلى اتجاه القبلة.

وأضاف: "سوف يصل كوكب المشتري إلى نقطة التعامد عند الساعة 5 عصراً و18 دقيقة و33 ثانية بالتوقيت المحلي، حيث سيكون فوق الكعبة المشرفة مباشرة على ارتفاع 89 درجة و59 دقيقة و29 ثانية".

وتابع: "في هذا التوقيت تكون الشمس لا تزال فوق أفق مكة الغربي بمقدار 15 درجة، ما سوف يمنع من رصد الظاهرة بالعين المجردة، نظراً لأن ضوء الشمس يطغى على معظم الأجرام السماوية، وسيتمكن جميع القاطنين في المناطق التي غربت فيها الشمس شرق مكة من رؤية كوكب المشتري لحظة التعامد، فاتجاهه يشير إلى اتجاه القبلة مباشرة".

من ناحية أخرى، لفت أبو زاهرة إلى أنه بعد غروب الشمس سيرصد هلال القمر فوق الأفق الغربي، ومع تحول السماء للظلمة يمكن رصد المذنب "بان ستارز" بالقرب من الأفق، وقال: "يفضل استخدام المنظار الثنائي العينية للرصد في حال صفاء الجو وخلو السماء من الغيوم".

وتابع: "سيقع القمر بين رأس نجوم الحمل الخافتة والشقيقات الأسطوريات في مجموعة الثور التي تعرف بالثريا، ويرصد فوق الثريا كوكب المشتري والدبران ألمع نجم في مجموعة الثور".

وأشار رئيس الجمعية إلى أن القمر كان منذ بضعة أيام ماضية في المحاق؛ لذلك فهو لا يزال يظهر في طور الهلال، وأفضل مكان للقيام بجولة حول القمر عبر المنظار الثنائي العينية أو التليسكوب على طول الخط الفاصل بين الجزء المضيء والجزء المظلم، منوهاً بأن الراصد قد يلاحظ وهجاً خافتاً في الجزء المظلم من هلال القمر الليلة، وهذا الوهج هو انعكاس لضوء الشمس من الأرض، وهي الظاهرة التي تعرف بتسمية القمر الجديد يحتضن القمر القديم.

جدير بالذكر أن عنقود نجوم الثريا "الشقيقات السبع" سيكون أكثر وضوحاً فوق القمر مساء اليوم التالي السبت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيديو يوتيوب تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434 , صور وفيديو لحظة تعامد المشتري على الكعبة المشرفة الجمعة 3-5-1434
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: