اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 صور الشمس في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434 , فيديو يوتيوب في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: صور الشمس في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434 , فيديو يوتيوب في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434    29/11/2012, 20:08

صور الشمس في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434 , فيديو يوتيوب في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434 صور الشمس في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434 , فيديو يوتيوب في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434 صور الشمس في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434 , فيديو يوتيوب في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن الشمس سوف تسطع أمام مجموعه نجوم " الحواء " يوم الجمعة 30 نوفمبر . ففي هذا الوقت من العام من كل عام ، تغادر الشمس " ظاهريا " برج العقرب وتدخل البيت الثالث عشر لدائرة البروج " الحواء " . ومثل العقرب ، الحواء هي مجموعة نجميه من دائرة البروج ، وفي كل عام تعبر الشمس أمام الحواء وتعرف بـ " ممسك الحية " من 30 نوفمبر وحتى 17 ديسمبر .

والمعروف أن هناك 12 مجموعه نجميه تقليدية يسمى كل منها " برج " تعبر خلالها الشمس " ظاهريا " في دائرة البروج ، الواحد تلو الأخر خلال العام وهي "الجدي ، الدلو أو ساكب الماء ، الحوت ، الحمل ، الثور ، الجوزاء أو التؤمان ، السرطان ، الأسد ، السنبلة أو العذراء ، الميزان ، العقرب ، القوس أو الرامي " وهي علامات قديمة لدائرة البروج .

ولكن الفلكيون المعاصرون لا يقسمون السماء بنفس طريقة القدماء . فا بالنسبة لخريطة السماء الحديثة ، فالشمس تعبر خلال البرج الثالث عشر " الحواء أو " ممسك الحية " بين 30 نوفمبر و 17 ديسمبر . فالشمس تتحرك ظاهريا في السماء طوال العام أمام النجوم خلفها ضمن مسار محدد يسمى "دائرة البروج " حيث تعبر خلال 13 كوكبة نجميه ، على الرغم من أن هذا الأمر غير معروف على نطاق واسع. فالمعروف وجود 12 مجموعه نجميه فقط في دائرة البروج ولكن لا توجد إشارة لمجموعة نجوم الحواء.

إن الحدود بين الكوكبات النجميه اليوم تم رسمها من قبل الاتحاد الفلكي الدولي في الثلاثينات من القرن الماضي وتم تغير تاريخ دخول الشمس البروج . بحيث تم تعديل مدة عبور الشمس "ظاهريا " في برج العقرب من 23 نوفمبر إلى 17 ديسمبر حيث أصبحت من 23 نوفمبر إلى 29 نوفمبر " ويلي برج العقرب ، برج الحواء 29 من نوفمبر إلى 17 ديسمبر.

وكان الاعتقاد السائد لدى القدماء وبخاصة لدى الرومان في العصور الوسطى أن الأرض مركز الكون وان الشمس والنجوم هي التي تدور حول الأرض كما يبدو ظاهريا . و كان يقال بان الشمس دخلت برجا ما أو حلت فيه ولا يزال هذا الاصطلاح مستعملا حتى اليوم رغم خطئه . والواقع أن الأرض أثناء دورتها الانتقالية حول الشمس عندما تصبح على استقامة واحدة مع بداية احد البروج والشمس بينهما يقال عندها بان الشمس قد دخلت ذلك البرج. وهذا يعني أن سكان الأرض لن يروا ذلك البرج الذي دخلته الشمس ولا البروج الأربعة التي دخلتها قبله لان تلك البروج تكون مواجهه للأرض خلال النهار بينما يرون البروج الأخرى التي تواجه الأرض ليلا.

جدير بالذكر أن كوكبة الحواء تقع بين كوكبة القوس وبرج العقرب ، تتألف من 18 نجما تنتظم على شكل خط منكسر قريب في شكله من خط منحن متقعر باتجاه القطب الشمالي وهو يحتضن في وسط المقعر مضلعا خماسيا غير منتظم ملتصق به وينتهي احد طرفي ذلك الخط بمثلث صغير ملتصق به اقرب نجومه إلى القطب الشمالي يبعد عنه حوالي 71 درجة عرض سماوية . وأكثر نجومها لمعانا المسمى " السابق " ثم النجم القريب منه " زيتا الحواء " وكلاهما من الدرجة الثانية ثم يأتي بعدهما النجم المسمى " رأس الحواء " وهو من الدرجة الرابعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور الشمس في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434 , فيديو يوتيوب في مجموعة نجوم الحواء الجمعة 16-1-1434
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: