اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 كتاب الشعر النبطي في الإمارات . كتاب الشعر النبطي في الإمارات . Poetry in the United Arab Emirates

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: كتاب الشعر النبطي في الإمارات . كتاب الشعر النبطي في الإمارات . Poetry in the United Arab Emirates   11/11/2012, 06:27

تحميل كتاب الشعر النبطي في الإمارات . كتاب الشعر النبطي في الإمارات . Poetry in the United Arab Emirates تحميل كتاب الشعر النبطي في الإمارات . كتاب الشعر النبطي في الإمارات . Poetry in the United Arab Emirates تحميل كتاب الشعر النبطي في الإمارات . كتاب الشعر النبطي في الإمارات . Poetry in the United Arab Emirates



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فاز الباحث الأردني الدكتور سعيد سلمان أبو عاذره وزميله البريطاني البروفسور كلايف هولز بالجائزة الثانية لأفضل كتاب نشر في المملكة المتحدة لسنة 2012، وكان ذلك لنشرهما كتابهما (الشعر النبطي في دولة الإمارات العربية المتحدة) باللغة الانجليزية.

وكانت الجائزة الأولى من نصيب الدكتور كونراد هيرشلر (ألمانيا) عن كتابه (الكلمة المكتوبة في البلاد العربية في العصور الوسطى). وكان كونراد درس التاريخ والدراسات الإسلامية في جامعة هامبورغ في ألمانيا وكذلك درسها في جامعة بيرزيت في فلسطين وبعدها في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن حيث حصل على الدكتوراة سنة 2007.

وكانت الجوائز قدمت من قبل الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط ولقد رعى الجوائز بنك باركليز كابيتال في لندن.

وكان كتاب «الشعر النبطي في الإمارات» صدر عن دار النشر البريطانية (إثيكا) قسم الأدب والشعر لدراسات الشرق الأوسط في مدينة ريدنغ قرب لندن.

يقع الكتاب في 240 صفحة ويحتوي على 53 قصيدة نبطية ترجمت إلى اللغة الانكليزية بالوزن والقافية وكأنك تقرأ شعرا انجليزيا، ولقد احتوى الكتاب على النصوص العربية للقصائد كي يستفيد منها دارسو اللغة العربية من الأجانب، كما تم تزويد الكتاب بقرص مدمج صوتي (CD) بصوت شاعر من الإمارات للمقارنة.

لقد تم انجاز العمل على مرحلتين: الأولى العمل الميداني، حيث قام الدكتور سعيد أبو عاذره بعدة زيارات لدولة الإمارات العربية المتحدة مغطيا الدولة جغرافيا لكل الإمارات وصحاريها حيث كانت تتم مقابلة الشعراء وتسجيل أشعارهم في الصحراء وفي منازلهم وحتى في مكاتبهم وبعدها يتم تفريغ التسجيل وطباعته والعودة للشعراء لمناقشتهم والاستفسار عن أي كلمة غامضة أو مناسبة كان يقصدها الشاعر.

أما المرحلة الثانية، فكانت في جامعة اوكسفورد في المعهد الشرقي حيث أمضى أبو عاذرة قرابة العامين مع البروفسور كلايف هولز لاختيار القصائد وتصنيفها وترجمتها، وكانت هذه المرحلة أدق المراحل وأصعبها لانجاز هذا الكتاب.

وكان قد صدر للدكتور أبو عاذره والبروفيسور هولز قبل أربع سنوات كتاب آخر وهو: الشعر والسياسة في المجتمع البدوي المعاصر باللغة الانكليزية أيضا وصدر عن دار النشر (إثيكا)، ولقد تم إعادة طبعه في القاهرة من قبل الجامعة الأمريكية في القاهرة.

يذكر أن الدكتور سعيد سلمان أبو عاذره، حصل على الدكتوراة من جامعة غلاسكو في سكوتلاندا في الآداب والفلسفة، كما ويحمل إجازة الطيران التجاري ومدرب طيارين من تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية.

اما البروفيسور كلايف هولز، فهو استاذ دراسات العالم العربي المعاصر في جامعة اوكسفورد. حصل على درجة الدكتوراة من جامعة كامبريدج سنة 1981 له الكثير من المؤلفات والأبحاث والكتب حول تعليم اللغة العربية في الجامعات البريطانية وله أكثر من ستين بحثا وورقة عمل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الشعر النبطي في الإمارات . كتاب الشعر النبطي في الإمارات . Poetry in the United Arab Emirates
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: