اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 انهيار الريال الإيرانى 2012 , أسباب وتفاصيل انهيار الريال الإيرانى 2012 , اخر اخبار انهيار الريال الإيرانى2012 سبب انهيار الريال الإيرانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: انهيار الريال الإيرانى 2012 , أسباب وتفاصيل انهيار الريال الإيرانى 2012 , اخر اخبار انهيار الريال الإيرانى2012 سبب انهيار الريال الإيرانى    5/10/2012, 06:05

انهيار الريال الإيرانى 2012 , أسباب وتفاصيل انهيار الريال الإيرانى 2012 , اخر اخبار انهيار الريال الإيرانى2012 سبب انهيار الريال الإيرانى انهيار الريال الإيرانى 2012 , أسباب وتفاصيل انهيار الريال الإيرانى 2012 , اخر اخبار انهيار الريال الإيرانى2012 سبب انهيار الريال الإيرانى انهيار الريال الإيرانى 2012 , أسباب وتفاصيل انهيار الريال الإيرانى 2012 , اخر اخبار انهيار الريال الإيرانى2012 سبب انهيار الريال الإيرانى انهيار الريال الإيرانى 2012 , أسباب وتفاصيل انهيار الريال الإيرانى 2012 , اخر اخبار انهيار الريال الإيرانى2012 سبب انهيار الريال الإيرانى


نزلت قوات الشرطة الإيرانية إلى وسط طهران لتوقيف صرافين غير شرعيين، في الوقت الذي سجلت فيه العملة الإيرانية "الريال" في الأيام الأخيرة تدهوراً تاريخياً ناجماً عن العقوبات الاقتصادية.

قال شهود إن تدخل شرطة مكافحة الشغب صباح الأربعاء في وسط طهران حيث توجد أبرز مكاتب الصيرفة أثار احتجاجات وصدامات مع الشرطة.

وانتشر مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب في حي فردوسي لتوقيف صيارفة غير مرخص لهم. وأمروا بإغلاق كل المتاجر في الحي.

وأفاد شهود أن قوات الأمن تعرضت للرشق بالحجارة، فيما كانت تلاحق المحتجين، وتم توقيف عدة أشخاص، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من موقعين في المنطقة.

وكانت تظاهرة في بازار طهران التاريخي بدأت لكن الشرطة فرقت المحتجين بسرعة.

وقال صراف رسمي في حي فردوسي، الواقع وسط طهران: "أغلقنا أبوابنا بسبب حملة الشرطة التي جاءت لتوقف الصرافين غير الشرعيين".

واستقر الريال عند منتصف نهار اليوم حول سعر 34 ألف ريال للدولار، مقابل 36 ألفا بعد ظهر الثلاثاء و22 ألفا قبل ثمانية أيام، لكن لم تجر عمليا أي عمليات صرف.
أسباب سياسية

وذكر الصحفي المتخصص في الشأن الإيراني هادي طرفي في تصريح للعربية :" أنه ليس المواطن الإيراني بل حتى المسؤولون في البلد يؤكدون هذه الايام بان سبب الازمة سياسي و ليس اقتصادي مثلما جاء على لسان احمدي نجاد أمس ليؤكد بان المقاطعات الغربية هي التي أدت الى ما عليه البلد وليس سياساته الاقتصادية."

واوضح ان السلطات بدلا من إتخاذ سياسات ملائمة لإحتواء الأزمة في سوق العملة تتخذ مواقف غريبة فمثلا وزير الاقتصاد دعا مؤخرا قوات الامن للتدخل ومواجهة من وصفهم بالمتسببين في الوضع الراهن ويقصد هنا من يدعون الى حشد الاحتجاجات ضد الوضع الحالي و بالطبع هم ليسوا سبب المشكلة."
مجموعة لمنع انهيار العملة

وأعلن قائد الشرطة الإيرانية تشكيل مجموعة لمنع انهيار العملة، لمحاربة الذين يتسببون في اضطراب السوق.

وقال قائد الشرطة الوطنية الجنرال إسماعيل أحمدي مقدم، كما نقلت عنه وكالة أنباء فارس، إن مجموعة من الاقتصاديين الحكوميين وقادة الشرطة أنشئت لمحاربة أولئك الذين يتسببون باضطراب سوق العملات.

وأضاف "بحسب تقييم البنك المركزي فإن الناس يحتفظون بكمية كبيرة من العملات الصعبة والذهب في منازلهم، ما ينعكس سلباً على الاقتصاد".

وتابع قائد الشرطة "للأسف يعتقد قسم من الناس أن رأسمالهم سينهار (بسبب تدهور العملة الوطنية)، ويتهافتون على أسواق العملات الصعبة والذهب، ما يزيد من الطلب والأسعار"، طالباً من الناس عدم القيام بذلك.

وتواجه إيران عقوبات فرضتها الأمم المتحدة بسبب برنامجها النووي عززت بعقوبات نفطية ومصرفية فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لحرمان إيران من عائداتها النفطية بهدف ثنيها عن متابعة برنامجها النووي.

وأكد وزير الصناعة الإيراني أن الأجهزة الأمنية ستتصدى لأنشطة المضاربين الذين قال إنهم تسببوا في هبوط العملة لمستويات قياسية، إذ فقد الريال نحو ثلث قيمته في الأسبوع الماضي.

وتضر العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للريبة باقتصاد البلاد، حيث تحدّ من قدرته على كسب عملات أجنبية من صادرات النفط. ونتيجة لذلك سارع الإيرانيون إلى تحويل مدخراتهم بالريال إلى العملة الصعبة ما جعل التراجع يتفاقم.

وبلغ سعر الريال في معاملات أمس نحو 37 ألفاً و500 ريال للدولار في السوق انخفاضاً من نحو 34 ألفاً و200 ريال في نهاية ساعات العمل الاثنين الماضي، وأكد متعاملون آخرون في طهران أن الريال هبط أكثر من ذلك ليصل إلى 38 ألفاً أو 40 ألف ريال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انهيار الريال الإيرانى 2012 , أسباب وتفاصيل انهيار الريال الإيرانى 2012 , اخر اخبار انهيار الريال الإيرانى2012 سبب انهيار الريال الإيرانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: