اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 أسعار سعر الدجاج في الأسواق المحلية اسواق مكة الرياض والشرقية 1433, أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في اسواق مكة الرياض والشرقية 1433

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: أسعار سعر الدجاج في الأسواق المحلية اسواق مكة الرياض والشرقية 1433, أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في اسواق مكة الرياض والشرقية 1433   1/9/2012, 17:52

أسعار سعر الدجاج في الأسواق المحلية اسواق مكة الرياض والشرقية 1433, أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في اسواق مكة الرياض والشرقية 1433 أسعار سعر الدجاج في الأسواق المحلية اسواق مكة الرياض والشرقية 1433, أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في اسواق مكة الرياض والشرقية 1433 أسعار سعر الدجاج في الأسواق المحلية اسواق مكة الرياض والشرقية 1433, أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في اسواق مكة الرياض والشرقية 1433 أسعار سعر الدجاج في الأسواق المحلية اسواق مكة الرياض والشرقية 1433, أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في اسواق مكة الرياض والشرقية 1433

في الوقت الذي تتصاعد فيه أسعار الأعلاف الحيوانية عالمياً، شهدت الأسواق المحلية ارتفاعات متفاوتة في أسعار الدجاج المجمّد المستورد من الخارج، وبخاصة البرازيل، كان أكبرها في مكة المكرّمة عند حدود 30 %، وأدناها في الرياض والشرقية، فيما ظلت عند مستوى 10 % في جدة، بحسب تقريرٍ أعدّه الزملاء علي العميري، وبراء العتيق، وفيصل الحيدري ونشرته "الوطن".

ففي مكة المكرّمة حيث قفز سعر كرتون الدجاج المجمد حجم 1000 جرام (10 دجاجات) من 105 ريالات إلى 138 ريالاً وكرتون 900 جرام من حدود 95 ريالاً إلى 128 ريالا وكرتون 800 جرام من متوسط 85 إلى 118، انعكس هذا الارتفاع على أسعار الدجاج المندي والمظبي ودجاج الشواية والدجاج على الفحم في مختلف مطاعم العاصمة المقدسة، إذ ارتفعت أسعار الدجاج المندي والمظبي من 22 ريالاً للدجاجة إلى 25 ريالاً والمظبي إلى 26 ريالاً.

وقال عضو لجنة التموين بغرفة مكة المكرمة زهير نوري، إن أسعار اللحوم البيضاء شهدت زيادة بسبب موجة الارتفاع العالمي في أسعار عديد من المنتجات والمدخلات الغذائية، مبيناً أن هذه الزيادة تختلف بحسب الحجم، فيما يبيع تجار المواد الغذائية تلك المادة الغذائية وفقاً لأسعار الشراء المرتفعة، متوقعاً أن تستمر هذه الزيادة في الأيام القادمة لأن الإنتاج المحلي من اللحوم البيضاء لا يكفي لسد حاجة الاستهلاك اليومي.

واعتذر مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بالعاصمة المقدسة عبدالرحمن فلمبان عن التعليق على سبب هذه الزيادة، بحجة أنه ممنوع من التصريح لوسائل الإعلام.

أما في جدة، فواصلت أسعار الدواجن المجمدة زيادتها منذ بداية العام الحالي حتى وصلت إلى 10 % في بعض المراكز التجارية، فيما ارتفعت بنسب أكبر في مراكز التموينات الصغيرة ومحلات بيع الدواجن.

وأوضح مسؤول المبيعات في أحد المراكز التجارية بجدة محمد كمال، أن الأسعار ارتفعت خلال العام الحالي بنسبة لا تزيد على 10 %، مؤكدا أنها زيادة موجودة في كل منافذ البيع داخل وخارج المحافظة.

وبيَّن أن كرتون الدجاج المجمد يتراوح سعره بحسب نوعه فهناك أنواع حافظت على أسعارها تقريبا بزيادة ريالين أو ثلاثة ريالات، ومنها ما زاد بنسبة تصل إلى 10 % في سعر الكرتون، حيث وصل سعر كرتون 800 جرام لبعض الأنواع إلى 127 ريالاً من 107 ريالات سابقا، فيما ارتفع سعر كرتون 900 جرام من 112 إلى 129 ريالاً، وسعر كرتون 1000 جرام من 119 إلى 131 ريالاً للكرتون الواحد.

وفي محال بيع الدجاج في جدة، كانت الأسعار أعلى، فهناك من يبيع الكرتون 1000 جرام بـ135 ريالاً ومنهم من يبيعه بـ140 ريالا بعد أن كان يباع بحدود 120 ريالاً.

ولكن كانت هناك مفارقة غريبة في بعض المراكز التجارية، التي عرضت الدجاج المجمد بخصومات كبيرة لتنافس مراكز التموينات الصغيرة ومحال بيع الدجاج بطريقة شرسة، حيث وصل سعر كرتون الدجاج زنة 1000 جرام في أحد المراكز التجارية إلى 110 ريالات.

وفي الرياض، ارتفعت أسعار الدواجن المجمدة والمستوردة في السوق المحلي، بين 5 % وأقل من 10 % خلال سنة واحدة.

وقال مسؤول مبيعات في أحد أسواق المواد الغذائية الكبرى في الرياض إن أسعار الدواجن البرازيلية المستوردة وصلت إلى 114 ريالاً بعد أن كانت تباع بـ 112 ريالا، للكرتون الواحد أما الفرنسية فيتراوح سعر الكرتون ما بين 95 و90 ريالا دون ارتفاعات ملحوظة.

وأوضح أن الإقبال مازال حاضرا لدى المستهلكين ولم يؤثر على مبيعات الشركة نهائيا، مبينا أن تفاوت الأسعار بين الدواجن المستوردة طبيعي ولم يشكل عائقا لدى المستهلكين.

وبالنسبة للدمام، ارتفعت أسعار الدجاج بنوعيه المجمد والمبرد في المنطقة الشرقية ارتفاعاً طفيفاً، حيث جالت "الوطن" على مراكز بيع المواد الغذائية وتبين أن الارتفاع تراوح مابين 5 إلى 6 ريالات لكرتون الدجاج المجمد حيث وصل سعر الكرتون للدجاج المجمد المستورد مثل "ساديا" و"دو" زنة 1000 جرام إلى 124 ريالاَ بعد أن كان سعره قبل أسبوع بـ119 ريالاً.

فيما كانت الزيادة الأكبر في أسعار المبرد بواقع ريالين للدجاجة الواحدة حيث كانت أسعار الدجاجة الواحدة زنة 1000 جرام تبلغ 11 ريالاً قبل أسبوع لتصل أمس إلى 13 ريالاً.

وأبدى عدد من المواطنين تخوفهم من هذه الزيادة التي طرأت على أسعار الدجاج والتي يتوقع منها أن تؤثر هذه الزيادة في أسعار المأكولات في المطاعم نتيجة الارتفاع، في حال عدم تدخل الجهات الرسمية للحد من الغلاء المستمر في المعيشة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسعار سعر الدجاج في الأسواق المحلية اسواق مكة الرياض والشرقية 1433, أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في اسواق مكة الرياض والشرقية 1433
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: