اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 فضيحة حافز اليوم السبت 2/9/1433 ،، اخبار حافز اليوم السبت 21/7/2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: فضيحة حافز اليوم السبت 2/9/1433 ،، اخبار حافز اليوم السبت 21/7/2012    21/7/2012, 16:13

فضيحة حافز اليوم السبت 2/9/1433 ،، اخبار حافز اليوم السبت 21/7/2012
فضيحة حافز اليوم السبت 2/9/1433 ،، اخبار حافز اليوم السبت 21/7/2012
فضيحة حافز اليوم السبت 2/9/1433 ،، اخبار حافز اليوم السبت 21/7/2012
خالد الشايعدافع المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السّريع، عن آلية عمل "حافز" التي لاقت الكثير من الانتقادات من قبل المستبعدين منه وحتى المستفيدين من إعانة البطالة التي يمنحها بشكل شهري لأكثر من مليون و270 ألف عاطل عن العمل.

وشدد السّريع في تصريحات لـ"العربية.نت"، على أن المنتقدين لشروط وأنظمة البرنامج يريدون أن يتحول البرنامج إلى المعيل الوحيد لكل فئات المجتمع، متناسين أن هناك برامج كثيرة مخصصة للمطلقات والفقراء من الجنسين.. معتبرا أن هذا الأمر لا يمكن القبول به".

وقال: "في برنامج حافز مزايا إنسانية كثيرة.. فالملك عندما أقره روعي فيه الكثير من الجوانب، ومنها أبناء السعوديات المتزوجات من غير سعوديين"، مضيفاً، "ولكن في كل برنامج لابد أن تكون هناك علاقة تعاقديه بين المستفيد وبين القائم عليه.. فبرنامج حافز هو برنامج لإعانة العاطلين عن العمل على إيجاد عمل.. وهي تصرف للباحث الجاد عن العمل".
تحديث البيانات أسبوعياً


ويشدد السّريع على أن إلزامية المستفيدين من البرنامج بتحديث بياناتهم أسبوعيا كان لكي لا يركن المستفيد للإعانة ويترك البحث عن العمل.

ويقول: "عندما نطلب تحديث البيانات بشكل أسبوعي فنحن نريد أن تكون هناك علاقة مستمرة بين البرنامج والمستفيد كي لا يركن للإعانة فقط فالهدف منها هو المساعدة في الحصول على الوظيفة.. ويجب على الشاب أو الشابة أن يكون لديهم حرص في البحث عن العمل وألا يعتبرها مجرد مبلغ يحصل عليه كل شهر فقط".. ويتابع، "الإعانة مستمرة فقط مستمرة لمدة 12 شهر لكل مستفيد ولا يعود لها إذا لم يحصل على عمل".

المطلقات والمحتاجون


ويستغرب السّريع من الانتقادات التي طالت برنامج "حافز" كونه قصر الإعانة على الشباب من سن 20 وحتى 35 عاما فقط.. مؤكدا على أن للأرامل والمطلقات والمحتاجين برامج أخرى تساعدهم وأنه من غير المعقول أن يتم حصر كل البرامج في برنامج حافز فقط والمخصص في الأصل للعاطلين عن العمل.

ويضيف "برنامج حافز فهو برنامج لتوفير أعانة للشباب الباحثين عن عمل.. هناك برامج حكومية تستهدف بقية الفئات"، ويتابع، "المطلقات لهن برنامج والمستحقين للإعانات الاجتماعية لهن برنامج أخر. ولكن المشكلة أن الكل يريد أن يدخل في أعانة حافز مع أن اسم البرنامج أعانة الباحثين عن عمل.. فكيف يصرف على مطلقات ومحتاجات لأنه بهذا الحال سيتمحور هدف البرنامج لهدف أخر". ويشدد السّريع على أن هناك برامج أخرى مخصصة للفئات المحتاجة.

ويضيف "الدولة تصرف برامج أخرى لكل الفئات.. وهي جعلت لكل فئة برنامج تستفيد منه كالمطلقات والأرامل والمستحقين للإعانات الاجتماعية.. فكيف نلغي كل هذه البرامج ونصبها في قناة واحدة.. يجب أن يكون لدينا قنوات لكل مستفيد".

قطع الإعانة


من ناحية أخرى، تشير أنظمة "حافز" إلى أن 554 ألف مستفيد على الأقل، وهو الرقم الذي يشكل الدفعة الأولى من البرنامج، ستنقطع الإعانة عنهم بعد خمسة أشهر، في حين لم يتم توظيفهم خلال الأشهر الماضية منذ بدء صرف الإعانة، كما يشار إلى أن عدد المتقدمين للبرنامج من الجنسين قد ناهز مليوني متقدم منذ فتح باب التسجيل في البرنامج أواخر العام الماضي.

وأشارت صحيفة "الشرق" السعودية، أن إحصاءات صادرة عن البرنامج تشير إلى أن غالبية النساء يفضلن العمل في قطاع التعليم بنسبة 74 بالمئة، في حين 24 بالمئة منهن يفضلن الحكومة والمجتمع المدني، كما أن 12 بالمئة منهن يفضلن العمل في قطاع الخدمات المالية، فيما فضل 2 بالمئة منهن العمل في قطاع تجارة الجملة والتجزئة. كما أظهرت الإحصاءات أن الرجال يميلون للعمل في القطاع الحكومي بنسبة 42 بالمئة، في حين شكل من يفضل العمل في قطاع التعليم 23 بالمئة، وشكل من يفضل العمل بقطاع الصحة وخدمات الرعاية الصحية 22 بالمئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضيحة حافز اليوم السبت 2/9/1433 ،، اخبار حافز اليوم السبت 21/7/2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: