اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تحميل كتاب الأكل الصحي لمرضى السكري , الأكل الصحي لمرضى السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: تحميل كتاب الأكل الصحي لمرضى السكري , الأكل الصحي لمرضى السكري    6/7/2012, 03:13

تحميل كتاب الأكل الصحي لمرضى السكري , الأكل الصحي لمرضى السكري
تحميل كتاب الأكل الصحي لمرضى السكري , الأكل الصحي لمرضى السكري
تحميل كتاب الأكل الصحي لمرضى السكري , الأكل الصحي لمرضى السكري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أصبح بإمكان مرضى النوع الثاني من السكري الذين يرغبون بصيام شهر رمضان، اتباع الوصفات الصحية من المطبخ العربي المدرجة في كتاب طبخ "الأكل الصحي لمرضى السكري"، لمساعدتهم في المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن والتحكم في أوزانهم.
وجاء هذا الإعلان خلال اجتماع اعلامي عقدته شركة الأدوية MSD الأردن، أول من أمس في مطعم بيت ستي بجبل اللويبدة، وذلك في إطار حملتها التوعوية لمرض السكري، والتي تناقش تحديات صيام مرضى السكري من النوع الثاني خلال شهر رمضان.
وعلى الرغم من المخاطر الصحية التي تنطوي على صيام مرضى السكري، إلا أن الأبحاث الطبية أظهرت أن 50 مليون مريض بالسكري يواصلون صيامهم خلال رمضان، وهو ما يتعارض مع النصائح الطبية التي يقدمها الأطباء لهم.ولهذا السبب أجرت MSD دراسة لتقييم أثر الصيام على مرضى السكري، في إطار مبادرتها لفهم أفضل أساليب الدعم والمساعدة لمرضى السكري الراغبين في الصيام، قامت MSD بإجراء دراسة موسعة ضمت 1066 مريضا في 43 مركزا إكلينيكيا بمنطقة الشرق الأوسط.
أظهرت الدراسة أن هناك ضعفا في مستوى الوعي بين مرضى السكري بالمخاطر التي ينطوي عليها صيامهم خلال رمضان. كما أظهرت الدراسة الحاجة الماسة لتوخي الدقة في قياس مستويات السكر في الدم أثناء الصيام مع المحافظة عليها. بالإضافة لذلك، اكتشفت الدراسة أن مرضى السكري من النوع الثاني الذين يتناولون عقار جانوفيا JANUVIA® (sitagliptin) خلال صيامهم في رمضان يكونون أقل عرضة لحدوث انخفاض مستوى السكر في الدم، وذلك عند مقارنتهم بالمرضى الذين يتناولون عقاقير مجموعة سيلفونيل يوريا SU.
كما اكتشفت الدراسة أيضا أن التغير في نمط تناول الأطعمة خلال رمضان، يمكنه أن يسبب مخاطر ومضاعفات صحية لمرضى السكري من النوع الثاني، بما فيها انخفاض مستوى السكر في الدم، وهو ما يعد اكتشافا مهما لدعم مرضى السكري الصائمين. ونُشرت نتائج هذه الدراسة في المجلة الدولية للممارسات الإكلينيكية العام 2011.
وتعاني الأردن من معدلات مرتفعة لانتشار مرض السكري والتي تصل لأكثر من 12 % من إجمالي عدد البالغين تم تشخيص 291,600 حالة سكري في الأردن، ويقدر الاتحاد الدولي للسكري أن هناك 179,500 مواطن أردني يعانون من السكري ولكن لم يتم تشخيص حالتهم حتى الآن. ولكن إذا استمرت معدلات حدوث السكري على وتيرتها الحالية في الأردن، فمن المتوقع وصول عدد الحالات المصابة بالسكري إلى 610,800 مريض بحلول العام 2030،
ولتحقيق أقصى استفادة من الدراسة التي أجرتها في 2011، قامت MSD هذا العام بابتكار وإطلاق أداة جديدة لمساعدة مرضى السكري الراغبين في الصيام بالأردن وهي كتاب الطبخ الخاص بمرضى السكري. تم إعداد كتاب الطبخ بالتعاون مع د. عبد الرحمن مصيغر مدير المركز العربي للتغذية، وسيتاح الكتاب لمرضى السكري في الأردن، مع التركيز على توزيعه في أماكن العمل والمدارس. يقدم الكتاب وصفات طبخ صحية لأشهر الأطباق الأردنية والعربية، بحيث يتمكن مواطنو الأردن من الاستمتاع بالأطباق التي يحبونها مع تفادي الأضرار الصحية التي قد تحدث لهم نتيجة تناولها.
وقال العضو المنتدب لشركة MSD الأردن محمد جميل عبادي، "إن نتائج دراسة رمضان مهمة للغاية. فنقص مستوى السكر في الدم من الأعراض الخطيرة التي قد تؤثر على حياة مرضى السكري من النوع الثاني، وهي أيضا مشكلة صحية شائعة تواجه مرضى السكري الذين يصرون على الصيام خلال شهر رمضان. في نفس الوقت، يمكن أن يتسبب السكري في مضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة، إذا لم يتم التعامل معه وعلاجه بشكل صحيح. وطبقا لأحدث أرقام الاتحاد العالمي للسكري، يتوفى أكثر من 2118 مواطنا أردنيا كل عام نتيجة الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته".
وخلال الاجتماع القى رئيس قسم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي بالمستشفى التخصصي الدكتور نديم الجراح، محاضرة حول المخاطر المتوقعة التي تواجه مرضى السكري في حال رغبتهم في الصيام. وقال جراح رئيس اللجنة العلمية والتقيفية في الجمعية الاردنية للعناية بالسكري "إن نقص تناول الأطعمة وزيادة التمارين الرياضية، إلى جانب تناول عقاقير معينة مضادة لمرض السكري يعد من أهم العوامل المؤدية للإصابة بنقص مستوى السكر في الدم بين مرضى السكري من النوع الثاني. وإذا لم يتم علاج الحالة، يمكن أن يؤدي المرض لمشاكل صحية خطيرة منها فقدان الوعي، التشنجات، والنوبات المرضية وهي حالات تتطلب تدخل طبي عاجل".
وأضاف "إن السمنة وأسلوب الحياة الحديثة الذي تقل فيه الحركة وعدم ممارسة أي نشاط رياضي تعد من أهم الأسباب المؤدية لحدوث السكري من النوع الثاني وتفاقمه كمشكلة صحية حقيقية". وأعلن جراح خلال المحاضرة عن قيام الجمعية وبالتعاون مع MSD بإقامة خيمة تثقيفية مجانية للمواطنين في شارع الوكالات في 12/7 من الشهر الحالي، تضمن إجراء فحوصات مجانية للكشف عن مرض السكري.


جارى رفع الرابط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحميل كتاب الأكل الصحي لمرضى السكري , الأكل الصحي لمرضى السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: