اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تحميل كتاب مدينة الموتى فى جبل البحيص , مدينة الموتى فى جبل البحيص صباح جاسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: تحميل كتاب مدينة الموتى فى جبل البحيص , مدينة الموتى فى جبل البحيص صباح جاسم   16/6/2012, 15:23

تحميل كتاب مدينة الموتى فى جبل البحيص , مدينة الموتى فى جبل البحيص صباح جاسم
تحميل كتاب مدينة الموتى فى جبل البحيص , مدينة الموتى فى جبل البحيص صباح جاسم
تحميل كتاب مدينة الموتى فى جبل البحيص , مدينة الموتى فى جبل البحيص صباح جاسم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة كتاب بعنوان "مدينة الموتى فى جبل البحيص"، وقد أهدت الدائرة الكتاب لمكتبات الجامعات الخليجية والعربية والعالمية ومراكز البحوث، وذلك نظراً للقيمة العلمية للكتاب، حسبما ذكر بيان الهيئة، والذى أنجزه الدكتور الخبير صباح جاسم رئيس البعثة الآثارية فى إدارة الآثار بالدائرة.

يتناول الكتاب وصفاً مفصلاً ودراسة تحليله شاملة للمكتشفات الأثرية لعصور ما قبل التاريخ التى تحققت من قبل بعثة التنقيب الأثرية المحلية برئاسة الدكتور صباح جاسم، والتى شهدتها سفوح جبل البحيص الواقعة فى المنطقة الوسطى لإمارة الشارقة على مدى اثنتى عشرة سنة متواصلة منذ العام 1995.

ويستعرض المؤلف فى كتابه حملات التنقيب الأثرية التى أسفرت عن اكتشاف ما يزيد عن تسعين موقعاً أثرياً تعود إلى فترات زمنية مختلفة ابتداء من الألف الخامس ق.م، حيث تم العثور على بقايا تؤرخ إلى أواخر العصر الحجرى القديم تتكون من بقايا استيطان موسمى وينبوع مياه قديم ومقبرة واسعة تضم رفات ما يقارب ألفاً من الهياكل العظمية البشرية.

ثم ينتقل المؤلف بعد ذلك إلى التعرض لمواقع العصر البرونزى، ويناقش توزيع المواقع الأثرية بحسب مواقعها الجغرافية إلى فترات حفيت وأم النار ووادى سوق وفترة العصر الحديدى، ويوضح الطرز المعمارية السائدة فى كل منها.

وأظهرت المكتشفات وجود نماذج معمارية متنوعة من المدافن وتتواجد المدافن التى تم تشييدها تحت الأرض تمامًا جنب إلى جنب مع مدافن شيدت فوق سطح الأرض وضمت المكتشفات طرزًا معمارية فريدة من نوعها لا يوجد ما يضاهيها فى مناطق أخرى فى شبه جزيرة عمان تعكس ذوقاً فنيًا متميزًا ومهارة معمارية لافتة.

ويناقش المؤلف النظريات السابقة التى طرحت حول أصل أنواع المدافن ومراحل تطورها معززا آرائه بالأدلة الأثرية الجديدة التى تحصل عليها من مكتشفات جبل البحيص.

ويستعرض الكتاب العقائد الدينية القديمة وعادات الدفن والإنجازات الحضارية والعلاقات التجارية الخارجية، حيث أظهرت المكتشفات وجود بضائع مستوردة من كل من وادى الرافدين والبحرين وإيران وشبه القارة الهندية، إضافة إلى العديد من اللقى الأثرية المتنوعة من الصناعات الفخارية والحجرية والمعدنية وحلى الزينة الشخصية ووثق الكاتب مكتشفاته بعرض عدد كبير من الألواح التوضيحية والخرائط الجغرافية والطبوغرافية والصور الفوتوغرافية.

يعتبر هذا الكتاب من الإنجازات العلمية المتميزة ضمن إصدارات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ويمثل مرجعا هاما وإضافة بارزة فى علم الآثار والتراث الحضارى فى دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربى والجزيرة العربية وبقية دول العالم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحميل كتاب مدينة الموتى فى جبل البحيص , مدينة الموتى فى جبل البحيص صباح جاسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: