اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 سعر اجرة النقل العام فى الاردن بعد الزيادة 2012 , تكلفة اجرة التقل العام بعد زيادة بنزين اوكتان 90 فى الاردن 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: سعر اجرة النقل العام فى الاردن بعد الزيادة 2012 , تكلفة اجرة التقل العام بعد زيادة بنزين اوكتان 90 فى الاردن 2012   14/6/2012, 17:54

سعر اجرة النقل العام فى الاردن بعد الزيادة 2012 , تكلفة اجرة التقل العام بعد زيادة بنزين اوكتان 90 فى الاردن 2012 سعر اجرة النقل العام فى الاردن بعد الزيادة 2012 , تكلفة اجرة التقل العام بعد زيادة بنزين اوكتان 90 فى الاردن 2012 سعر اجرة النقل العام فى الاردن بعد الزيادة 2012 , تكلفة اجرة التقل العام بعد زيادة بنزين اوكتان 90 فى الاردن 2012 سعر اجرة النقل العام فى الاردن بعد الزيادة 2012 , تكلفة اجرة التقل العام بعد زيادة بنزين اوكتان 90 فى الاردن 2012

عمان - الدستور -رشدي القرالة

قال مدير عام هيئة تنظيم النقل البري المهندس جميل مجاهد أنه سيتم العمل على دراسة اثر ارتفاع سعر البنزين «اوكتان 90) من 620 فلسا الى 700 فلس للتر الواحد، ومدى انعكاسه على الكلف التشغيلية لوسائط النقل العام للركاب في المملكة، خاصة وان المحروقات والمشتقات النفطية تشكل 35% من اجمالي هذه التكاليف.

واضاف مجاهد انه و في حال كان هذا الاثر كبيراً وملموساً على ضوء ذلك سيتم اتخاذ القرار المناسب بهذا الخصوص مؤكدا سعي الهيئة لتحقيق المصلحة العامة للوطن والمواطن حيث اصدرت قراراً سابقاً بتعديل اجور النقل العام في المملكة مطلع شهر آذار من هذا العام.

واشار الى ان مجلس ادارة الهيئة كان قد اقر سياسات خاصة لتحديد تعرفة الاجور تعتمد على مبادئ واسس محددة وهي اعادة النظر سنوياً بالأجور مع الاخذ بعين الاعتبار التضخم ومؤشر غلاء المعيشة والتغير في اسعار المحروقات سواء كانت بالارتفاع او الانخفاض باثر رجعي لتحقيق العدالة لطرفي المعادلة، و الموازنة بين استقطاب وتشجيع الاستثمار في مجال النقل العام وتأمين وسائط نقل ذات تكلفة ملائمة لمستخدمي وسائط النقل العام.

وبين ان الاجرة هي الايراد الوحيد للمشغل باعتماد 10% هامش ربح لغايات احتساب التعرفة زيادة على كلفة الراكب وان لا تتجاوز نسبة التعديل على 10% عن الأجرة المطبقة، واعتماد مبدأ التعرفة المتزايدة مع طول المسافة . واكد مدير الهيئة بان اسس احتساب اجور وسائط النقل العام تعتمد على احتساب الكلف الكلية المترتبة على تشغيل وسائط النقل العام والتي تشمل الكلف الثابتة والكلف المتغيرة .

من جهة أخرى رجح مصدر في قطاع النقل ارتفاع اجور النقل وبنسبة لا تتجاوز 10%، وذلك للتخفيف على المواطنين رغم ان نسبة الارتفاع التي جاءت بقرار من الحكومة على البنزين (اوكتان 90) تجاوزت ذلك و وصلت الى نحو 13%.

واكد المصدر لـ»الدستور» ان قرار رفع الاجور سيشمل ايضا وسائط النقل العمومية التي تعمل على مادة الديزل وليس فقط على سيارات السرفيس والتاكسي التي تعمل على البنزين، وذلك لان آلية احتساب رفع الاجور لا تاتي فقط على ارتفاع او انخفاض المحروقات وانما هنالك عوامل اخرى تؤخذ بعين الاعتبار مثل التضخم وحجم الطلب ومدى تاثر القطاع من ارتفاع المشتقات النفطية.

يذكر بان هيئة تنظيم النقل البري تحرص على الدوام ونظراً لأهمية هذا القطاع في المملكة وارتباطه المباشر بالمواطن سواء كان راكبا او مشغلا على اطلاع جميع المواطنين على ابرز واهم المستجدات الحاصلة بالقطاع والاعلان عنها عبر وسائل الاعلام المحلية بالإضافة للموقع الالكتروني للهيئة على شبكة الانترنت نظرا لسهولة الاتصال حيث يتم وضع قوائم التعرفة لكافة خطوط النقل العام في المملكة وذلك في حال صدور اي قرار بتعديل اجور وسائط النقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: سعر اجرة النقل العام فى الاردن بعد الزيادة 2012 , تكلفة اجرة التقل العام بعد زيادة بنزين اوكتان 90 فى الاردن 2012   16/6/2012, 17:01

اكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري المهندس جميل مجاهد ان الهيئة لم تتخذ أية قرارات تتعلق بتعديل تعرفة اجور وسائط النقل العام للركاب في المملكة.

وقال في تصريح صحافي اليوم السبت ان قرار الحكومة الاخير والمتضمن رفع اسعار مادة البنزين الخالي من الرصاص (اوكتان 90) سيترتب عليه قيام الهيئة بدراسة اثر هذا الارتفاع ومدى انعكاسه على الكلف التشغيلية الثابتة والمتغيرة على وسائط النقل العام التي تعمل على مادة البنزين فقط وليس الديزل .

وقال مجاهد ان هذه الدراسة ستشمل جميع سيارات الركوب الصغيرة في المملكة والمتمثلة بالتاكسي والسرفيس، لافتاً الى انه سيصار لاحقا وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة اتخاذ القرارات المناسبة بهذا الخصوص وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة.

واوضح مجاهد ان النسب المتوقعة للزيادة على الاجور والتي وردت في بعض وسائل الاعلام والمواقع الاخبارية غير دقيقة ولا تعتمد اسس احتساب تعرفة الاجور، داعيا الى توخي الدقة في نشر اية معلومات بهذا الخصوص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: سعر اجرة النقل العام فى الاردن بعد الزيادة 2012 , تكلفة اجرة التقل العام بعد زيادة بنزين اوكتان 90 فى الاردن 2012   30/6/2012, 15:08

رجح مصدر مطلع ان تبت هيئة تنظيم النقل البري بموضوع رفع اجور النقل على سيارات التاكسي والسرفيس، والتي تأثرت بارتفاع اسعار البنزين «اوكتان90» غدا الأحد.

وبين المصدر لـ»الدستور» ان اجتماعا عقد للجنة المختصة في الهيئة الخميس الماضي لمناقشة نسب الرفع على الأجور بما يتوافق مع الارتفاع الذي طال البنزين «اوكتان90» مؤخرا، بخاصة ان هنالك نوعين من وسائط النقل العام تستخدم تلك المادة من البنزين وهي التكسي، والسرفيس ما أثر على تكاليف التشغيل وعدم جدوى الأجور التي يتقاضونها حاليا.

الى ذلك أكد نقيب اصحاب السيارات العمومية والتاكسي ومراكز تدريب السواقة احمد ابو حيدر، ان النقابة اجتمعت مع الهيئة وتم تقييم دراسة شاملة عن مدى تأثر القطاع اثر ارتفاع اسعار البنزين «اوكتان90» وان الهيئة تقوم حاليا بدراسة كافة الأمور تمهيدا لتعديل أجور النقل على هذه الفئة من السيارات العمومية، مشيرا الى ان الهيئة وعدت بالرد على النقابة يوم غد الأحد للبت في تعديل الأجور.

واشار ابو حيدر الى ان الهيئة وعدت بوضع القطاع بما يجدّ من امور حول تعرفة الاجور، وانها ستدرس نسب التعديل بما يتوافق مع الارتفاع الذي طرأ على اسعار البنزين بالاضافة الى الأخذ بعين الاعتبار عدم تحميل المواطنين اعباء كبيرة حال تعديل الاجور، وبما يتوافق مع خطوط تلك الفئة من السيارات العمومية مع الأخذ بعين الاعتبار جدوى خطوط تلك السيارات بخاصة السرفيس منها.

وكانت النقابة العامة للعاملين بالنقل البري قررت الخميس الماضي تعليق قرار اعلنت عنه سابقا يدعو عاملي سيارات السرفيس في مجمع رغدان المحطة للتوقف عن العمل صباح الأحد المقبل للمطالبة بتعديل اجور النقل.

وجاء قرار النقابة في اعقاب « تطمينات من جهات رسمية بقرب تعديل اجور النقل نتيجة رفع اسعار البنزين العادي».

وقالت النقابة في بيان لها ان قرار التعليق جاء من العاملين في القطاع حرصا على مصالح المواطنين ، مطالبا الجهات الرسمية المعنية النظر باهتمام الى مطالب العاملين بالقطاع في ظل ارتفاع كلف التشغيل وتكاليف المعيشة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سعر اجرة النقل العام فى الاردن بعد الزيادة 2012 , تكلفة اجرة التقل العام بعد زيادة بنزين اوكتان 90 فى الاردن 2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: