اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

  أزمة أوروبا تدق أبواب دول الخليج وتنذر بوقف وتأجيل المشروعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: أزمة أوروبا تدق أبواب دول الخليج وتنذر بوقف وتأجيل المشروعات   12/6/2012, 16:15


أزمة أوروبا تدق أبواب دول الخليج وتنذر بوقف وتأجيل المشروعات



تثور الكثير من التساؤلات في الوقت الحاضر بخصوص امكانية تفادي منطقة الشرق الاوسط بصفة عامة ودول الخليج بصفة خاصة لتداعيات ازمة الديون في منطقة اليورو.
وذكر موقع «فوركس كوم» الذي تديره لجنة تداول السلع في الولايات المتحدة وهيئة الخدمات المالية في اوروبا وعدة هيئات اخرى ان هذه التساؤلات تتزايد مع اقتراب موعد توجه الناخبين في اليونان في 17 يونيو للادلاء باصواتهم بخصوص العضوية في منطقة اليورو.
وفي حالة التصويت بالموافقة على الانسحاب من منطقة اليورو فان ذلك سوف تكون له تداعيات سلبية على باقي الدول.
كما ان نتائج ازمة اليونان وعدم تدخل قادة اوروبا لتخفيف الازمة المصرفية في اسبانيا قد يكون له تداعيات مهمة على دول مجلس التعاون الخليجي وهكذا فان التوقعات الاقتصادية المستقبلية للشرق الاوسط على المدى التوسط قد يتم تحديدها في صناديق الاقتراع في اليونان.
كما ان هناك ازمة القطاع المصرفي في اسبانيا حيث لم يتم التوصل الى حل جذري.
وذكر التقرير انه مع تزايد تدهور الاوضاع في اوروبا فما هي تداعيات ذلك على منطقة الشرق الاوسط؟

الطلب على النفط

أولا في حالة زيادة تدهور الاوضاع في اوروبا في حالة انسحاب اليونان فان ذلك سوف يؤدي الى خلق مشاكل مالية عالمية تماثل التداعيات التي حدثت بعد انهيار بنك ليمان برازر في 2008 فقد تلقى الاقتصاد العالمي في ذلك الوقت صدمة كبيرة بالاضافة الى انخفاض حق الطلب على النفط بدرجة كبيرة في المناطق الكبرى للعالم، وسوف يؤثر ذلك في النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي خاصة على الدول الكبرى المنتجة للننفط.
فقد انخفض معدل النمو السنوي في السعودية ليصل الى %0.1 في 2009 بعد ان بلغ %4.23 في 2008.
كما ان الكويت لم يحالفها الحظ بدرجة كبيرة في ذلك الوقت حيث حدث انكماش شديد في الاقتصاد في 2009 قبل حدوث تعافي مرة اخرى في 2010 و2011.
هذا ما حدث عند انهيار بنك غير ان الانهيار الاقتصادي لدولة هو امر نواجهه من قبل منذ عقود ومما لاشك فيه ان انهيار دولة سوف يؤدي الى ردود فعل اكثر عنفا واكثر شدة في الاسواق، وعلى الرغم من ان اليونان تشكل %0.2 فقط من اجمالي الناتج المحلي العالمي، غير ان تصرفاتها في الشهورالقادمة قد تحدد مستقبل مسار النمو في دول مجلس التعاون الخليجي.
وبالاضافة الى تراجع الطلب على النفط حيث ان دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر المصدر الرئيسي لاوروبا فان تداعيات ازمة اليورو سوف تؤدي الى انخفاض الميول والتوجهات الاقتصادية، فقد تراجعت بورصة دبي بأكثر من %15 بعد ان وصلت الى اعلى المعدلات في مارس الماضي.

الاستثمارات

ومن بين تداعيات الازمة الحاق اضرارا بالاستثمارات وعلى سبيل المثال فان ازمة اليورو قد تؤدي الى ارجاء خطط كونسورتيوم المستثمرين للقيام باستثمارات ضخمة في منطقة اليورو.
ويميل المستثمرون الى انفاق اموالهم في الفترات التي يسود فيها الاستقرار والوفاق الاقتصادي حيث تتزايد فرص العوائد الضخمة لاستثماراتهم، وهكذا فان المشاكل المالية التي تسود منطقة اليورو تؤثر سلبيا في المناخ العالمي للاستثمار مما يلحق اضرارا بالشرق الاوسط.
وهكذا فان الاثار السلبية الناتجة عن ازمة اليورو لن تلحق باستثمارات الشركات بل بالاستثمارات الاجتماعية حيث سوف يتم تأجيل العديد من المشروعات او الغائها حتى تتضح الامور ونصبح اكثر استقرارا.

مشاكل اجتماعية

كما ان ازمة اليورو قد تتسبب في مشاكل اجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي، وفي اعقاب الاضطرابات الجيوسياسية في المنطقة تزايد تقديم برامج اجتماعية بالاضافة الى تزايد الانفاق الاجتماعي على مواطني دول المنطقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: أزمة أوروبا تدق أبواب دول الخليج وتنذر بوقف وتأجيل المشروعات   13/6/2012, 16:43

هيك الوضع رح يكون صعب بالخليج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: أزمة أوروبا تدق أبواب دول الخليج وتنذر بوقف وتأجيل المشروعات   13/6/2012, 17:25

صعب بالخليج وغيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة أوروبا تدق أبواب دول الخليج وتنذر بوقف وتأجيل المشروعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: