اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 فيديو يوتيوب كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6-6-2012 , صور كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6/6/2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: فيديو يوتيوب كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6-6-2012 , صور كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6/6/2012    4/6/2012, 01:30

فيديو يوتيوب كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6/6/2012 , صور كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6/6/2012 فيديو يوتيوب كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6/6/2012 , صور كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6/6/2012
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يشهد الأردن صباح يوم الأربعاء القادم 6/6/2012 ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر قبل قرن من الزمان هي ظاهرة عبور كوكب الزهرة من أمام قرص الشمس .
والعبور هو مرور أي جرم سماوي من أمام قرص الشمس فيظهر بشكل بقعة سوداء . ولأن كوكبي عطارد والزهرة كوكبان داخليان يدوران بيننا وبين الشمس فقد اشتهرت هذه الظاهرة باسمهما لأنهما قد يمران من أمام الشمس بين الفترة والأخرى .
ويحدث عبور الزهرة مرتين متتاليتين بفارق ثمان سنوات كل 105.5 سنة و 121.5 سنة على التوالي . وقد كان عبور الزهرة قبل السابق في 8/12/1882 لكنه عاد آخر مرة يوم 8/6/2004 وعرف بالعبور التاريخي لأن أياً من الفلكيين الأحياء في تلك السنة لم يشهد هذه الظاهرة من قبل . وسنشهد آخر عبور في حياتنا يوم الأربعاء القادم 6/6/2012 ، لتنقطع بعدها هذه الظاهرة مدة 105.5 سنة ثم تعود لتظهر في عامي 2117 و 2125 على التوالي .
ويمكن للعبور أن يحدث لمركبة فضاء أو قمر صناعي من أمام قرص الشمس كذلك ، لكن فترة مكث هذه العبورات قصيرة جداً لا تتعدى بضع ثوان ، غير أنها تتميز بكثرة التكرار، ومن أشهر هذه العبورات عبور محطة الفضاء الدولية . وتشير الحسابات الفلكية الخاصة بمدينة عمان ( وكذلك بقية المدن الأردنية بفوارق ضئيلة جداً ) بأن المنطقة العبور سيحدث وقت الشروق ، إذ سيكون الكوكب قد بدأ مرحلة عبوره أمام قرص الشمس قبل شروقها في جميع الدول العربية قبيل انتهاء الظاهرة ، حيث سيستمر الحدث مرئياً لقرابة ساعتين ونصف بعد شروق الشمس من أصل ست ساعات و 40 دقيقة ينتقل فيها كوكب الزهرة من الحافة قرص الشمس .
حيث ستشرق الشمس في مدينة عمان في تمام الساعة الخامسة والنصف والزهرة موجود أمام قرص الشمس ، وتستمر الظاهرة مرئية حتى نهاية خروج الكوكب في الساعة السابعة و 55 دقيقة أي لمدة ساعيتين و 25 دقيقة .
ولا يمكن رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة لخطورة النظر والتركيز في قرص الشمس حتى وإن كان وقت الشروق ، إذ ستزداد الشمس لمعاناً بمجرد شروقها مما سيخفي أية معالم على سطحها ، في حين يمكن استخدام الطرق الوقائية المختلفة للنظر إليها وهي نظارات خاصة صنعت لمثل هذه الغايات ، أو باستخدام بعض الطرق التقليدية الأخرى التي تقلل من شدة وهج أشعة الشمس وتترك قرص الشمس دائرة صافية لا أشعة فيها مثل الأجزاء السوداء الداكنة من صور الأشعة الطبية .
أو القيام بعملية إسقاط لقرص الشمس على ورقة بيضاء ومشاهدة البقعة السوداء التي يصنعها كوكب الزهرة أمام قرص الشمس .
غير أن الجمعية الفلكية الأردنية ستوفر النظارات الكسوفية وعمليات الإسقاط التلسكوبية والفلاتر المناسبة لعملية الرصد لجميع المشاركين الذين سيحضرون النشاط الذي تنظمه بهذه المناسبة التاريخية ، حيث سيجتمع عدد كبير من المصورين المحترفين وهواة الفلك والمهتمين صباح يوم الأربعاء القادم قبيل شروق الشمس فوق آثار جبل القلعة الواقعة في وسط مدينة عمان لمتابعة هذه الظاهرة النادرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدني




مُساهمةموضوع: رد: فيديو يوتيوب كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6-6-2012 , صور كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6/6/2012    4/6/2012, 01:41

شي جميل ..

تسلمي اميره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: فيديو يوتيوب كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6-6-2012 , صور كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6/6/2012    4/6/2012, 01:53

العفو المدنى

يشهد الأردن صباح يوم "الأربعاء" المقبل ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر قبل قرن من الزمان، وهى عبور كوكب الزهرة من أمام قرص الشمس.

وقال الفلكى الأردنى هانى الضليع - فى تصريح صحفى اليوم "الأحد" - إنه ستتم مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية يوم "الأربعاء" المقبل لتنقطع بعدها مدة 5ر105 سنة ثم تعود لتظهر فى عامى 2117 و2125 على التوالى".

وأضاف الضليع إن الحسابات الفلكية الخاصة بمدينة عمان وكذلك بقية المدن الأردنية تشير إلى أن عبور كوكب الزهرة سيحدث وقت الشروق، حيث سيكون الكوكب قد بدأ مرحلة عبوره أمام قرص الشمس قبل شروقها فى جميع الدول العربية قبيل انتهاء الظاهرة "، لافتا إلى أنه الحدث سيستمر مرئيا لقرابة ساعتين ونصف الساعة بعد
شروق الشمس من أصل ست ساعات و 40 دقيقة ينتقل فيها كوكب الزهرة من أمام قرص الشمس.

وأوضح أن الشمس ستشرق فى مدينة عمان فى تمام الساعة الخامسة والنصف والزهرة موجود أمام قرص الشمس وتستمر الظاهرة مرئية حتى نهاية خروج الكوكب فى الساعة السابعة و 55 دقيقة أى لمدة ساعيتين و25 دقيقة.

وحذر الضليع من محاولة رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة لخطورة النظر والتركيز فى قرص الشمس حتى وإن كان وقت الشروق، وقال: "ستزداد الشمس لمعانا بمجرد شروقها مما سيخفى أية معالم على سطحها".

وأشار إلى إمكانية استخدام الطرق الوقائية المختلفة للنظر إلى الشمس وهى نظارات خاصة صنعت لمثل هذه الغايات أو باستخدام بعض الطرق التقليدية الأخرى التى تقلل من شدة وهج أشعة الشمس، وتترك قرص الشمس دائرة صافية لا أشعة فيها مثل الأجزاء السوداء الداكنة من صور الأشعة الطبية، أو القيام بعملية إسقاط لقرص الشمس على ورقة بيضاء ومشاهدة البقعة السوداء التى يصنعها كوكب الزهرة أمام قرص الشمس.

ويحدث عبور الزهرة مرتين متتاليتين بفارق ثمان سنوات كل 5ر105 سنة و5ر121 سنة على التوالى وكان عبور الزهرة قد حدث يوم 8 ديسمبر عام 1882 لكنه عاد آخر مرة يوم 8 يونيو 2004 وعرف بالعبور التاريخى لأن أيا من الفلكيين الأحياء فى تلك السنة لم يشهد هذه الظاهرة من قبل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيديو يوتيوب كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6-6-2012 , صور كوكب الزهرة في سماء الاردن الاربعاء 6/6/2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: