اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king




مُساهمةموضوع: تاريخ   13/3/2010, 21:37

وجدت آثار في إربد تعود إلى حوالي 5000 ق.م. للحضارات الآدومية و للغساسنة و الجماعات العربية الجنوبية ،واهم ما يميز اربد عن باقي المدن تاريخيا تلها الأثري والذي بناه الإنسان من الصخر والحجارة منذ ألاف السنين وهوا موجود إلى ألان شاهدا على تاريخها ويرتفع تل اربد الأثري نحو ستين مترا, و وجدت آثار إغريقية و رومانية و إسلامية، و نشأت في المنطقة المدن الإغريقية الرومانية مثل إربد "Arabella" و بيت رأس "Capitolias"، و الحصن "Dion"، و أم قيس "Gadara"، و طبقة فحل "Pella"، و قويلبة "Abello" ،و الأشرفية "Al_ashrafyah" . انتشرت فيها المسيحية منذ القرنين الثاني و الثالث الميلاديين و قد أسس الغساسنة دولتهم في شمال الأردن في منطقة اربد و الجولان و سهول حوران.
عاصرت إربد دول الآدوميين و العمونيين، و ظهرت أهميتها في العصر الهلنستي. و في صدر الإسلام تمكن القائد الإسلامي شرحبيل بن حسنة من ضمها سنة 13هـ 634م، حيث سيطر على إربد و بيت رأس و أم قيس، كما ضم أبو عبيدة عامر بن الجراح طبقة فحل، و تمكن خالد بن الوليد في معركة اليرموك من التغلب على الرومان سنة 636م/15هـ منهيا الوجود الروماني هناك. و في فترة حكم المماليك كانت تابعة لنيابة دمشق.
في إربد العديد من مقامات صحابة محمد بن عبد الله و العديد من المساجد و الصروح الدينية، كمسجد سحم الأموي، و مسجد حبراص المملوكي، و مسجد إربد المملوكي و السرايا العثماني المعروف باسم السجن القديم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي




مُساهمةموضوع: رد: تاريخ   14/3/2010, 03:48








شـــــــكرا ....



على الموضوع الرائــــــــع
.......... تمنياتي بالتوفيق ....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: