اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ارادة للمشاريع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: ارادة للمشاريع   17/4/2012, 13:53

ارادة للمشاريع

نبذة عن مراكز تعزيز الإنتاجية "إرادة":

"إرادة" مراكز تعزيز الإنتاجية برنامج وطني ويعد أحد مكونات برنامج تعزيز الإنتاجية الإقتصادية والإجتماعية -وزارة التخطيط والتعاون الدولي ويهدف لتعزيز الروح الريادية وثقافة الاعتماد على الذات لدى أبناء المجتمع الأردني ليساعد في دفع عجلة الاقتصاد الأردني ، وذلك من خلال مساعدة المواطنين على تأسيس مشاريع جديدة أو توسعة مشاريع قائمة توفر فرص عمل لأفراد المجتمع المحلي .

تقدم "إرادة" خدماتها من خلال 22 مركزا موزعا في كافة أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية.

خدمات"إرادة":

1- الخدمات الاستشارية:

يقدم مستشارو برنامج "إرادة" خدمات متنوعة للمستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لضمان نجاح مشاريعهم الجديدة أو القائمة.

أولا :تطوير أفكار المشاريع والاستثمارات:

يحصل المستثمرون الجدد على الإرشادات والاستشارات المختلفة لتطوير الأفكار الخاصة بالمشاريع التي يحتاجها السوق والمجتمع المحلي آخذين بعين الاعتبار مؤهلات المستثمر وإمكانياته المالية.

ثانيا :إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية و خطة العمل

ما أن تتبلور فكرة المشروع في ذهن المستثمر حتى يقوم مستشارو "إرادة" بعمل الدراسات اللازمة لبيان جدوى المشروع، وتشتمل مثل هذه الدراسات على وضع السوق ومتطلبات المشروع الفنية، وتحليل الناحية المالية للمشروع عندها يتم وضع خطة شاملة لإقامة المشروع مع توضيح الخطوات التي يجب اتخاذها لتسجيل المشروع والحصول على التراخيص اللازمة.

ثالثا : التسويق

إيمانا بأهمية التسويق في نجاح أي مشروع، يقوم مستشارو "إرادة" بمساعدة المستثمرين على عمل إحصاءات عن وضع السوق وتقديم النصح والإرشاد حول خطط التسويق اللازمة للوصول لمختلف شرائح المجتمع ذات الصلة.

رابعا: الأنظمة والقوانين

يقدم مستشارو "إرادة" النصح حول القوانين والأنظمة المعمول بها مع استعدادهم لتسهيل الاتصال اللازم مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة لضمان التقيد بهذه القوانين وعدم مخالفتها.

خامسا: توسعة المشاريع القائمة

مستشارو "إرادة" على أتم الاستعداد لتقديم الإرشاد والدعم اللازمين لأصحاب المشاريع الراغبين بتوسيع مشاريعهم القائمة وتحسينها، وبذلك يمكن لأصحاب المشاريع الحصول على النصائح والإرشادات الفنية والإدارية والتدريب المتخصص، وكذلك مساعدتهم للوصول إلى التسهيلات المالية من الجهات التمويلية التي تناسب مشاريعهم.

سادسا: متابعة المشروع

يقوم مستشارو "إرادة" بالإجراءات والأنشطة التالية:

1. متابعة المشاريع عن طريق الزيارات الميدانية الدورية للتأكد من نجاحها

2. تقديم الأفكار والمعلومات اللازمة للمحافظة على استمرارية المشروع وتطوره

3. تقديم التدريب وأية أمور أخرى ذات علاقة بالعمل

2- الخدمات التدريبية:

1. جلسات تدريبية قصيرة

صممت جلسات التدريب القصيرة لتعريف أصحاب المبادرات الجديدة والمشاريع القائمة بمفاهيم الإدارة الأساسية المطلوبة لإنجاح مشاريعهم، وتعقد هذه الجلسات بشكل شهري في كافة المواقع التي تتواجد بها مراكز "إرادة". كما تغطي مواضيع متنوعة كالمحاسبة، ومسك الدفاتر، وتطوير خطط العمل، والتقارير المالية، والجرد، وأسس الإدارة والتسويق، والمبيعات والتعامل مع الزبائن.

2. الندوات والمحاضرين الزائرين:

تعقد الندوات بشكل دوري في كافة مراكز "إرادة" الموزعة على مختلف مناطق المملكة، حيث تتم دعوة خبراء محترفين لتثقيف وتوعية المشاركين في مختلف التخصصات، وكذلك إعلام المشاركين بفرص الاستثمار الجديدة، والتكنولوجيا المستخدمة في تحسين الإنتاج، كذلك احتياجات السوق المحلي إضافة إلى التوعية بالأنظمة والقوانين.

3. تدريب أصحاب المشاريع

يمكن لأصحاب المشاريع وموظفيهم تحسين مهاراتهم الفنية والإدارية من خلال حضور دورات تدريبية بمراكز متخصصة، حيث يعمل مستشارو "إرادة" على تحديد احتياجات أصحاب المشاريع من هذه الدورات، ومن ثم توجيههم إلى المراكز التدريبية الأنسب حسب احتياجات المشروع.

.4 برنامج الزمالة

يهدف برنامج الزمالة إلى تدريب الخريجين الجدد وتعريفهم ببيئة العمل وكذلك إفادة المؤسسات المستضيفة للمتدريبين بالمعارف المكتسبة نتيجة الدراسة والتعلم، ويستهدف برنامج الزمالة خريجي الجامعات وكليات المجتمع والثانوية العامة المهني من الجنسين، حيث يكون بشكل تدريب عملي يتيح فرصة اكتساب المهارات والخبرات الأولية قبل التوجه إلى سوق العمل للبحث عن وظيفة، كما يحصل المتدربون خلال فترة التدريب الواقعة في ثلاثة شهور على بدل تنقلات.

3- استشارات مالية:

1. تحديد الاحتياجات المالية

تماشيا مع حجم المشروع والحالة المادية للمستثمر، يقوم مستشارو "إرادة" بدراسة التمويل اللازم لبدء المشروع وبالتالي تحديد الجهة الأنسب لتمويل كل مشروع.

2. النصح حول مصادر القروض

يقوم مستشارو "إرادة" بتوفير المعلومات عن مصادر التمويل المختلفة واليات الإقراض لمساعدة المستثمر على اختيار مصدر التمويل الأنسب لتمويل مشروعه، ويقدمون العون لاستكمال كافة النماذج والوثائق اللازمة للحصول على التمويل

المستفيدون من "ارادة" :

1- المواطنون الراغبون بتأسيس مشاريع جديدة صغيرة ومتوسطة

2- أصحاب المشاريع القائمة والراغبين بتوسعة مشاريعهم

3- الراغبون في تطوير وصقل مهاراتهم المتعلقة في الاستثمار وإدارة المشاريع .

مراكز "ارادة":

تستقبل مراكز"إرادة" المواطنين الراغبين بتأسيس مشاريع جديدة أو تطوير مشاريع قائمة من خلال (22) مركزا موزعه

في كافة محافظات المملكة. وتعمل على تقديم أفكار مشاريع مقترحة ودراسة الجدوى الاقتصادية كذلك الاستشارات التسويقية

والتدريبية والفنية بالإضافة إلى الإرشاد والتوجيه إلى مصادر التمويل المناسبة.

المستشارون:

لدى "إرادة" فريق من المستشارين ممن لديهم المعرفة والإمكانيات اللازمة لتقديم الخبرات الإدارية والفنية والمالية للراغبين بإنشاء مشاريع جديدة او توسعة مشاريع قائمة. و يقوم المستشارون بدراسة المشاريع المقترحة، وتطوير خطط العمل ويقومون بخدمة كافة الأفراد حسب احتياجات ومتطلبات مجتمعاتهم المحلية. ويلجأ مستشارونا إلى معرفة كافة التفاصيل ذات العلاقة بالمشروع وكذلك بالمستثمرين قبل الشروع بسلسلة من الدراسات التي تساعد الفرد على اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة ويقومون بمتابعة المشاريع كمرحلة لاحقة لعملية التنفيذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: ارادة للمشاريع   17/4/2012, 14:11

عرض ارادة متكامل وخصوصاً موضوع متابعة المشاريع وهي اهم شئ لأي مشروع استثماري وخصوصاً متابعة بواة القروض من البنوك وهي الاساس .
مشكور اخي سام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: ارادة للمشاريع   17/4/2012, 14:12

العفو اخي هشام و واضح انه عندك معلومات عنهم

طيب بشو ممكن يساعدو غير القروض او الاستشارات ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: ارادة للمشاريع   17/4/2012, 14:26

تجارب كثير اخي سام تمت بهذه الطريقة لدعم المشاريع الصغيرة لكن هناك علامات استفهام كبيرة على تلك المراكز ومن يديرونها كذلك التموين (الدعم المادي لهذه المراكز)على سبيل المثال الهبات الامريكية لدعم مثل هذة المشاريع الصغيرة تجد هناك فروقات كبيرة جداً مابين قيمة القرض الممنوح للمشروع وهي قليلة بالنظر الى القيمة الاصلية لاقامة المشروع ودعمة ,بمعنى (مثال) ان قيمة المشروع مع الدعم 10000 دينار لكن تجد في الخفاء ان القيمة الفعلية اضعاف هذا المبلغ ,وهنا تكمن احدى طرق الفساد الاداري !!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارادة للمشاريع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: