اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

  دراسة جديدة وجود علاقة بين انواع معيّنة من فحص الأسنان بالأشعة السينية وسرطان المخ.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid

avatar


مُساهمةموضوع: دراسة جديدة وجود علاقة بين انواع معيّنة من فحص الأسنان بالأشعة السينية وسرطان المخ.   15/4/2012, 13:57


كشفت دراسة جديدة وجود علاقة بين انواع معيّنة من فحص الأسنان بالأشعة السينية وسرطان المخ.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وحذرت الدراسة من ان استخدام الأشعة السينية أو أشعة أكس في فحص الاسنان يزيد احتمالات الاصابة بالورم السحائي أو المينينجيوما، أكثر انواع سرطان المخ انتشاراً.

وشملت الدراسة عيّنة من الأفراد الذين خضعوا للفحص بالاشعة السينية في الستينات عندما كانت جرعة الأشعة السينية المستخدمة في فحص الاسنان أكبر بكثير منها اليوم.

وأجرى الباحثون مقارنة بين 1433 شخصاً بالغاً أُصيبوا بالورم السحائي بعد خضوعهم لفحص اسنانهم بالاشعّة السينية و1350 شخصاً لم يُصابوا بالورم خلال الفترة التي غطتها الدراسة.

وأظهرت النتائج ان الأشخاص الذين خضعوا لفحص أسنانهم بالأشعة السينية بطريقة bitewing X-ray)) حيث يعضّ المريض على قطعة من جهاز الأشعة، مرة أو أكثر في السنة، زادت احتمالات اصابتهم بالورم السحائي مرتين. كما وجد الباحثون علاقة بين ازدياد احتمالات الاصابة بالورم السحائي واستخدام الأشعة السينية بطريقة (panorex) التي تجري فحص الاسنان من خارج الفم.

كما اشارت الدراسة الى ان الأطفال دون سن العاشرة زادت احتمالات اصابتهم بالورم السحائي 4.9 مرة مقارنة مع الأشخاص الذين لم يخضعوا لهذه الفحوص في أي وقت غير هذه الفترة من عمرهم.

وقال الباحثون الذين اجروا الدراسة في كلية الطب بجامعة «يال» الاميركية ان الإشعاع الذي يسبب التأيّن هو العامل الرئيسي الذي يهدد بالإصابة بالورم السحائي وان الأشعة السنية لفحص الأسنان هي المصدر الأكثر شيوعاً للتعرض الى مثل هذا الإشعاع في الولايات المتحدة.

وقالت الدكتورة «اليزابيث كلاوس» رئيسة فريق الباحثين ان الاصابة بالورم السحائي تحدث عموما بعد 20 الى 30 عاماً على التعرّض الى الإشعاع. ويمكن أن يصل الورم الى حجم كرة بيسبول ويسبب أوجاعاً في الرأس ومشاكل في النظر وفقدان النطق وعدم السيطرة على جهاز الحركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصري لئيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: دراسة جديدة وجود علاقة بين انواع معيّنة من فحص الأسنان بالأشعة السينية وسرطان المخ.   15/4/2012, 14:45

ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid

avatar


مُساهمةموضوع: رد: دراسة جديدة وجود علاقة بين انواع معيّنة من فحص الأسنان بالأشعة السينية وسرطان المخ.   15/4/2012, 14:47

تسلم هالضحكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زعبي

avatar


مُساهمةموضوع: رد: دراسة جديدة وجود علاقة بين انواع معيّنة من فحص الأسنان بالأشعة السينية وسرطان المخ.   15/4/2012, 18:15

يجزيك الخير اخي هشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid

avatar


مُساهمةموضوع: رد: دراسة جديدة وجود علاقة بين انواع معيّنة من فحص الأسنان بالأشعة السينية وسرطان المخ.   16/4/2012, 15:53

تسلم اخي محمد ويجزيك ربي كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة جديدة وجود علاقة بين انواع معيّنة من فحص الأسنان بالأشعة السينية وسرطان المخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: حقائق علمية-
انتقل الى: