اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 سانتوس البرازيلي يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: سانتوس البرازيلي يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه   15/4/2012, 13:32

سانتوس البرازيلي يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه
15 أبريل 2012


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احتفل فريق سانتوس النادي العريق لأسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه أمس السبت بالذكرة المئوية لتأسيسه. وإذا كان سانتوس، الفريق الوحيد في عالم كرة القدم الذي نجح في إيقاف حربين، يتغنى بماضيه المجيد سنوات الستينيات والسبعينيات، فإنه وجد طريقه إلى مستقبل أكثر إشراقاً بفضل نجمه الواعد نيمار. تأسس النادي في 14 أبريل 1912 من خلال فريق متواضع بأحد أحياء ميناء ولاية ساو باولو، لكنه حظي بسمعة عالمية سنوات الستينيات والسبعينيات بفضل إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو الملقب بـ"بيليه". ولخص الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على موقعه في شبكة الإنترنت هذا المجد بـ"في تاريخ كرة القدم، نادراً ما يرتبط اسم النادي واللاعب بشكل وثيق الصلة. لمدة 20 عاماً، أبهر سانتوس وبيليه العالم". ولعب بيليه البالغ من العمر حالياً 71 عاماً، مع سانتوس 18 عاماً وتحديداً بين عامي 1956 و1974، وكانت دون شك أزهى فترات مسيرته الكروية حيث توج خلالها بأغلب ألقابه المحلية والدولية فأحرز معه عامي 1962 و1963 كأس ليبرتادوريس للأندية الأميركية الجنوبية، والكأس القارية للأندية مرة واحدة إلى جانب نجوم آخرين أمثال زيتو وباغاو وبيبي ثاني أفضل هداف بعد بيليه وكوتينيو وأحرز خلال هذه الفترة مع منتخب بلاده كأس العالم 3 مرات أعوام 1958 و1962 و1970.ثم انتقل ثلاث سنوات إلى نيويورك كوزموس وذلك بعد أن اعتز اللعب دولياً للمساهمة في إطلاق كرة القدم في الولايات المتحدة. وأكمل زي كارلوس، والقائد السابق للمنتخب البرازيلي كارلوس البرتو، وتونينيو وايدو وآخرون الفترة الذهبية للنادي وألهبوا حماسة استاد فيلا بلميرو الخاص بالفريق.

القمر المكان الوحيد الذي لم يذهب إليه النادي

ودخل النادي أيضاً كتب التاريخ لكونه النادي الوحيد الذي نجح في إيقاف حربين عام 1969 عندما كان يقوم بجولة في القارة الإفريقية. ويقول مؤرخ النادي غييرمو ناسيمينتو "في أقل من 10 أيام، نجح النادي في إيقاف النزاع بين جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وحرب بيافرا في نيجيريا. لم يكن مهماً بالنسبة إلى هذه الدول مواصلة القتال وسانتوس موجود هناك". وقال بيليه مازحاً خلال تكريم في البرلمان وتقديم كتاب بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس النادي: "إن المكان الوحيد الذي لم يذهب إليه سانتوس، هو القمر".

يدين سانتوس باسمه إلى مدينة ساحلية من 500 ألف نسمة على ساحل المحيط الأطلسي تبعد 70 كلم عن ساو باولو. وبحسب المسؤولين عن النادي الملقب بـ"السمكة" لقربه من المحيط، فإن عدد أنصاره يبلغ 13 مليوناً. أكثر من عدد سكان البرتغال أو اليونان!

11793 هدفاً في 100 سنة

كان سانتوس أول ناد في العالم يتخطى حاجز 10 آلاف هدف وذلك في 20 يناير 1988، كما سجل رقماً قياسياً خيالياً: 11793 هدفاً في 100 سنة. اختير نادي القرن في أميركا من قبل الفيفا. وفاز سانتوس، الذي يحتل حالياً المركز العاشر هذا الموسم، بالدوري المحلي 8 مرات (رقم قياسي أيضاً) وسبع كؤوس دولية، بينها 3 كؤوس ليبرتادوريس والكأس القارية "انتركونتيننتال" (مرتان). وشهد سانتوس بزوغ جيل جديد من النجوم الواعدة التي لقبت بـ"براعم فيلا بلميرو" مع روبينيو وإيلانو وليو باستوس في الألفية الجديدة. اليوم، بزغ نجم نيمار وباولو هنريكي غانسو اللذين يجسدان "اللعب البرازيلي الجميل". لفت نيمار (20 عاماً) بسرعة انتباه الأندية الأوروبية الكبرى. سرعته وفنياته تصنفانه بين أعظم عباقرة كرة القدم في الوقت الحالي، على غرار الأرجنتيني ليونيل ميسي المتوج بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، والذي من المرجح أن يلحق به إلى برشلونة الإسباني، أو نجم ريال مدريد الإسباني الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو. في البرازيل، يعتبر الاحتفال بالذكرى المئوية للنادي حدثاً كبيراً، تمت الإشادة به من خلال كتاب وفيلم وثائقي "سانتوس: 100 سنة من فن كرة القدم"، بالإضافة إلى مهرجانات موسيقية ورحلات بحرية وحفلات عشاء وحصص من المسرح والسينما والمعارض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: سانتوس البرازيلي يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه   19/4/2012, 18:51

ذكرى مئوية والله كثير والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: سانتوس البرازيلي يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه   21/4/2012, 17:41

فريق عريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سانتوس البرازيلي يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: عالم الرياضة-
انتقل الى: