اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 كردستان العراق يوقف تصدير النفط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: كردستان العراق يوقف تصدير النفط   2/4/2012, 16:06

كردستان العراق يوقف تصدير النفط



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النفط العراقي


أعلنت حكومة اقليم كردستان العراق انها اوقفت الاحد تصدير النفط "حتى اشعار آخر" بسبب عدم حصولها على اموال تطالب بها الحكومة المركزية منذ نحو عام.


وذكرت وزارة النفط في الحكومة المحلية "بعد مشاورات مع الشركات المنتجة، قررت الوزارة وقف الصادرات حتى اشعار آخر".

واضافت "لم نتلق دفعات مالية منذ عشرة اشهر، وليس هناك اي مؤشر صادر عن السلطات الفدرالية على ان هذه الدفعات ستصل".

وتابعت "نامل ان يكون هذا اجراء مؤقت وان يدرك سريعا المسؤولون عن عدم دفع الاموال في الحكومة المركزية بان فشلهم في الالتزام بالاتفاقات لا يصب في صالح الشعب العراقي".

واعلنت الوزارة انها لم تتلق اموالا خاصة بالشركات العاملة في الاقليم "منذ مايو 2011".

واشارت الى انه عندما "تحل هذه القضية بطريقة مرضية سنقوم بكل ما بوسعنا لزيادة الصادرات الى اكثر من 175 الف برميل في اليوم كما تنص موازنة 2012".

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني "انصحهم قبل التهديد بان يفكروا في النفط التي تاتيهم من مناطق اخرى، وهي اكبر من النفط الذي ينتج هنا".

وبحسب الشهرستاني، فان اقليم كردستان يحصل على 17 بالمئة من موازنة الحكومة الاتحادية البالغة نحو 100 مليار دولار والتي تاتي معظم عائداتها من مبيعات النفط.

وكانت الحكومة المحلية في اقليم كردستان العراق هددت الاثنين بوقف تصدير النفط في حال استمرت الحكومة المركزية في بغداد باحتجاز الاموال العائدة الى الشركات الناشطة في الاقليم الكردي.

ويصدر اقليم كردستان يوميا بين 65 و70 الف برميل، بحسب ارقام رسمية.

وينتج العراق اكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا من النفط، يصدر منها اكثر من مليونين، ويشكل النفط 94 بالمئة من عائدات البلاد كما يملك ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.

المصدر: الفرنسية (أ ف ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: كردستان العراق يوقف تصدير النفط   13/4/2012, 06:07

والله مش خبرية هاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: كردستان العراق يوقف تصدير النفط   13/4/2012, 12:57


أعلنت وزارة النفط العراقية، الخميس، 12/4/2012 عن إصلاح تركيا الأضرار التي لحقت بالأنبوب الناقل من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي بعد تعرضه لثلاث هجمات متزامنة، مؤكدة استئناف صادرات النفط العراقي من خلال الأنبوب عبر مساره الرئيسي بعد توقف دام لأسبوع، فيما أشارت إلى أن معدل التصدير يبلغ بين 400 إلى 450 ألف برميل في اليوم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الطواقم الفنية التركية أنهت عمليات إصلاح الضرر الذي لحق بالأنبوب النفطي الناقل من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي جراء تعرضه لثلاث هجمات متزامنة"، مبينا أن "ضخ النفط من حقول كركوك إلى تركيا استؤنف، عصر اليوم، عبر مسار الأنبوب الرئيسي بعد إصلاح الأضرار".

وكان مصدر في شركة نفط الشمال أكد، في الخامس من نيسان الحالي، استئناف صادرات النفط العراقي من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي بعد توقفه لساعات عدة عقب تعرض الأنبوب الناقل إلى ثلاثة هجمات متزامنة، مبيناً أنه تم تحويل الضخ إلى مسار آخر.

وأضاف جهاد أن "معدل التصدير يتراوح الآن بين 400 إلى 450 ألف برميل يومياً"، لافتاً إلى "استقرار تخزين النفط في محطات الضخ".

وكان ضخ النفط عبر الأنبوب الواصل بين حقول كركوك وميناء جيهان التركي قد توقف، الخميس الماضي، 5 نيسان 2012، لساعات إثر تعرضه لثلاثة تفجيرات داخل الاراضي التركية.

ويتعرض الأنبوب الرئيس الناقل للنفط من الحقول الشمالية إلى تركيا إلى عمليات تفجير وتخريب كان آخرها، في 5 شباط 2012، حيث توقفت صادرات النفط بسبب تفجير استهدف خط أنابيب النفط المار بين مثلث مناطق قرية ألفان وقرية بارمان وقرية شورة التابعة لقضاء سافور بولاية ماردين التركية، وتبناه فيما بعد حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.

وتدير شركة نفط الشمال حقول النفط في المحافظات التي تقع شمال العراق، وتقوم بتصدير النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك - جيهان في تركيا، بما يصل إلى 600 ألف برميل يومياً، لكن عمليات الضخ عبر الخط المذكور تتفاوت بين الحين والآخر، بسبب الهجمات التي يشنها المسلحون خصوصاً في الجانب العراقي.

ويعتبر الأنبوب العراقي التركي الناقل للنفط الذي يبدأ من مدينة كركوك العراقية، 250 كم شمال العاصمة بغداد، مروراً بالأراضي التركية وصولاً إلى ميناء جيهان هناك، من أهم الخطوط الناقلة للنفط الخام، وقد بدأ العمل بهذا الخط الذي يبلغ قطره 40 عقدة عام 1973، وتم توسيع المنظومة مرتين في عام 1983 وفي عام 1987، واكتملت طاقته النهائية البالغة 1.75 مليون برميل يومياً، ويبلغ طول الخط 1048 كم.

يذكر أن وزارة النفط العراقية وقعت في أيلول عام 2009، اتفاقية مع الجانب التركي لتجديد الاتفاقية الخاصة بشأن تصدير النفط عبر الأنبوب الرئيس لمدة 15 عاماً، والتي حددت بدولار وسنتات عدة للبرميل الواحد المصدر، في حين ينخفض إلى أقل من دولار عندما يتم تصدير أكثر من مليون برميل يومياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كردستان العراق يوقف تصدير النفط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: