اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 افتتاح قمة مجموعة "بريكس" في نيودلهي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: افتتاح قمة مجموعة "بريكس" في نيودلهي   29/3/2012, 15:17

افتتاح قمة مجموعة "بريكس" في نيودلهي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
افتتح في العاصمة الهندية نيودلهي يوم الخميس لقاء قمة جديد لرؤساء دول مجموعة "بريكس" التي تضم خمس دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب أفريقيا. ويمثل روسيا في الاجتماع رئيسها دميتري ميدفيديف.
2012 / 03 / 29


وأدرجت على جدول أعمال القمة عدة مسائل ذات اهتمام مشترك بما فيها مشاكل الاقتصاد العالمي، وبحث إجراءات جماعية لاحتواء تداعيات الأزمة العالمية المالية، وإنشاء بنية جديدة لإدارة أسواق المال، وزيادة إسهامات دول المجموعة في نشاط صندوق النقد الدولي مع إعادة النظر في حصصها في هذه المؤسسة، وكذلك تسوية الأوضاع حول سورية وإيران كذلك حاضر ومستقبل العلاقات الثنائية بين الدول الأعضاء.

لقد انعقدت القمة الأولى عام 2009، ويثير كل لقاء قمة جديد لدول المجموعة جولة جديدة من الجدال حول جوهر وآفاق هذا المنتدى العالمي غير العادي.

ويشكك مراقبون سياسيون في الغرب بهذا المنتدى، معتبرين إياه تجمعا عشوائيا ومصطنعا. ويقول الباحث السياسي الروسي فيودور لوكيانوف في هذا الصدد إنه بالفعل من الصعب العثور على مجموعة أخرى من البلدان يختلف أعضاؤها بعضهم عن البعض لمثل هذا الحد في النواحي الثقافية والحضارية والجيوسياسية والديموغرافية، كما هو الحال بالنسبة لمجموعة "بريكس". غير أن لقاءات رؤسائها تستمر بل وتجذب مزيدا من الاهتمام كل مرة.

وينسب الباحث ذلك بالدرجة الأولى إلى عامل رئيسي يجمع بين الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" وهو تمسكها بمبدأ احترام السيادة الوطنية باعتباره عنصرا مكونا أساسيا للنظام العالمي الجديد المنشود، خاصة في وجه الرؤية الغربية التي لا تنطلق من قدسية احترام هذا المبدأ في العلاقات الدولية، الأمر الذي نجد أمثلة عديدة له لدى كيفية تعاطي الدول الغربية الكبرى مع مختلف الأزمات في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا في الآونة الأخيرة.

ويعتبر لوكيانوف أن وحدة المواقف من هذه المسألة المبدئية في العلاقات الدولية المعاصرة التي تتمثل في عدم جواز التدخل في شؤون البلدان المستقلة ذات السيادة ووجوب مراعاة المصالح الوطنية للشعوب تشكل مسوغات وممهدات ضرورية لمضي مجموعة "بريكس" قدما ليس في البقاء فحسب بل وفي التطور لاحقا.

كما لفت الخبير الروسي بوريس مارتينوف، نائب مدير معهد شؤون أمريكا اللاتينية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إلى نمو قدرات وطاقات "بريكس"، حيث تدل تقديرات صندوق النقد الدولي على أن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لدول المجموعة التي تمثل ما يزيد على 40 في المائة من إجمالي سكان العالم ونحو ربع مساحة أراضيه، وصل إلى 13.6 تريليون دولار في العام 2011 بما يشكل 19.5 في المائة من إجمالي الناتج العالمي.

ويرى مارتينوف ضرورة أن تتجاوز الدول الخمس الأعضاء في "بريكس" الخلافات المتبقية وتتوصل إلى أرضية مشتركة لتعزيز التفاعل السياسي والتعاون الاقتصادي والتجاري بينها، مشيرا إلى أن دول "بريكس" تتقاسم نفس الهدف الإستراتيجي المتمثل في إقامة نظام متعدد الأقطاب في مسعى لحل القضايا الدولية بطريقة أفضل. ولفت الخبير إلى أن المجموعة تلعب دورا متزايدا ومؤثرا في إعادة توازن النفوذ في الاقتصاد والسياسة في العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: افتتاح قمة مجموعة "بريكس" في نيودلهي   29/3/2012, 16:47

قمة خير ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: افتتاح قمة مجموعة "بريكس" في نيودلهي   29/3/2012, 17:46

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتتاح قمة مجموعة "بريكس" في نيودلهي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: