اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 نوروز , نوروز ويكيبيديا , نوروز 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: نوروز , نوروز ويكيبيديا , نوروز 2012    23/3/2012, 03:51



نوروز , نوروز ويكيبيديا , نوروز 2012
نوروز , نوروز ويكيبيديا , نوروز 2012
نوروز , نوروز ويكيبيديا , نوروز 2012



يقابل عيد نوروز (معربها نيروز) أول يوم في التقويم الهجري الشمسي (21 مارس) ويحتفل به شعوب مختلفة في منطقتي آسيا الوسطى وجنوب وغرب آسيا. أصل كلمة نوروز هو من الأفستية وتتكون من nava يعني "جديد" وrəzaŋh أي "يوم" أو "ضوء الصباح" مما يعني يوم جديد (أو ضوء جديد) وهذه الكلمة لها نفس المعنى بالفارسية (نو=جديد + روز=يوم أي يوم جديد). و من الاعمال المحبوب عملها في نوروز والتي تعتبر من الطقوس الجميلة هي وضع سُفرة أو مائدة تتضمن 7 اشياء تبدأ بحرف السين (هافت سين)سير _ثوم..سكه_عمله نقديه سنجر_فاكهه مجففه..سبزي _خضره..سبيكه _سبيكه من الذهب..ساهون_حلويات.. سماق.. إضافة إلى مرآة وقرآن وسمك احمر وفاكهة ومكسرات

يوم النوروز (النيروز) لم يكن يصادف الحادي عشر من اذار (مارس)

كان يوم نوروز (نيروز) في ايام الدولة الساسانية يصادف اليوم السادس عشر من حزيران (يونيو) ولم يكن الساسانيون يستخدمون التقويم الغربي (الجولياني) لكن بعد التغيرات التي حصلت على التقويم الروماني على يد يوليوس قيصر ثم خليفته اوغسطس زحفت الايام حتى وصلت الى الحادي والعشرين من اذار (مارس) وقد كان هذا التعديل متاخرا حيث حصل سنة 1079 للميلاد عندما تم تبني التقويم الجولياني.[2] وقد فصل ذلك (مع فرق في التاريخ مما ذكر اعلاه) ابو الريحان البيروني فيما نقله عن ابي بكر الصولي وحمزة بن الحسن الاصبهاني ان الفرس كانوا يكبسون السنة ولذلك كانت السنة تبدأ بالنيروز غير ان وقته كان يوافق وقت ادراك الغلات على ما اخبر الموبذ الخليفة العباسي المتوكل بالله وقد حاول الدهاقنة زمن هشام بن عبدالملك الاموي ان يؤخر عامله خالد القسري النوروز شهرا لكن رفض وقد فشلت محاولة يحيى بن خالد بن برمك زمن هارون الرشيد تاخيره شهرين بناء على طلب الدهاقنة ثم حاول الخليفة المتوكل بالله ذلك لكنه مات قبل ان ينجز العمل فاكمل المعتضد عمله فاصبح النيروز في الحادي عشر من حزيران ويقول البيروني ان تواريخ الفرس مضطربة جدا ولكن من قام بالتغيير لم يعرف ذلك وظن انها مثل التاريخ الرومي ولذلك اخر النوروز ستين يوما وكان يجب تاخير سبعة وسبعين يوما اي يكون النيروز في الثامن والعشرين من حزيران. .[3] وملخص كل ذلك ان النيروز لم يكن في ايام الساسانيين في الحادي والعشرين من اذار ثم حصل التبدل عليه بسبب عدم وجود من يكبس السنوات في ايام الامويين ثم العباسيين ولذلك تحول النيروز الى الربيع مما اضر بالفلاحين الذين كانوا يدفعون خراج الارض في الربيع والزرع مازال اخضرا ولذلك اصلح المتوكل ومن بعده المعتضد الحال لكن مع بقاء فرق ذكره البيروني. ولذلك فان ربط يوم نوروز (نيروز) بالاعتدال الربيعي لايسنده التاريخ.

نوروز وملحمة الشاهنامة

يذكر الفردوسي في ملحمة الشاهنامة انه في بدء الخليقة كان هناك ملك باسم جيومرث حباه الله بعناية فائقة اقام في الجبال وبسببه انتشرت الحضارة في الارض .. الخ وتستمر الملحمة بذكر ابن جيومرث واحفاده حتى تاتي على ذكر جمشيد الذي حمل الجن مركبته الى جميع اطراف الارض وكان ذلك في يوم اصبح عرفا مقدسا عند الفرس وهو يوم نوروز اي اليوم الجديد.[4] وبالطبع فالملحمة المثقلة بالاساطير والخرافات تحاول ايجاد اصل للعيد لكن يبدو ان اصل العيد هو الاحتفال بالحصاد وربما كان ذلك بسبب اعتماد بلاد ايران وماجاورها على الامطار التي لم تكن مضمونة اما بسبب الجفاف او بسبب الفيضانات. واصل الاسم اي اليوم الجديد يدل على بداية جديدة للسنة هي اول ايام السنة.

انتشار العيد في الشرق

من الصعب معرفة البلد الذي انتشر منه عيد نوروز فقد يكون عيدا في احد البلدان المحيطة بايران لكن ربما كان للدول الايرانية المتعاقبة دورا في نشر ذلك العيد في البلدان الخاضعة لسلطانها والبلدان الاخرى المتاثرة بثقافة ايران فهذا التفسير هو اقرب من نظرية انتشار العيد من بلد الى البلدان الاخرى بسبب التقليد المحض.

نوروز والاسطورة في كردستان

فيما يخص النوروز في كردستان فالاصول القديمة غير معروفة لكن حدث في العصر الحديث ان تم تبني بعض احداث الشاهنامة وتحويرها فمثلا تم اعتبار گاوة شخصا كرديا وان الشعب المضطهد كان كرديا والضحاك ملكا فارسيا في حين تقول الاسطورة بان الضحاك كان ملك العرب وان ملوك الفرس طلبوا مساعدته ضد جمشيد ملك ملوك الفرس الذي تبدلت سيرته نحو الظلم، اما ذكر الكرد فالشاهنامة فكان ثانويا حيث يقول الفردوسي بان الضحاك امر بقتل شخصين كل يوم واكل دماغمها بناءا على نصيحة الشيطان لتهدئة الثعبانين الذين ظهرا على كتفيه بسبب الشيطان نفسه الذي قبل كتفي الضحاك ولكن تم تخليص واخد منهما ثم ان هؤلاء لجؤوا الى الجبال ومنهم نشا نسل الكرد، اي يعتبر الفردوسي الفرس اصلا للكرد ونتاج ثانوي في الملحمة وقد كان الجهل بنص الاسطورة وتحويرها بدلا من اختلاق اسطورة جديدة سببا في انتشار الاعتقاد بها بين الكرد، ومازال هذا الاعتقاد سائدا بينهم. وقد ظهرت اراء حديثة في كردستان حول نوروز منها ربطه بالاعتدال الربيعي اي تخليصه من خلفيته الاسطورية واراء ترد الاسطورة براي مفاده ان كاوة كان فارسيا والضحاك كان ملكا كرديا وانه كان اژديهاك اخر ملوك الميديين (الذي ذكره الاغريق باسم استياگيس والملك البابلي نابونائيد باسم اشتوميكو)غير ان هذا الراي يعتمد على الملحمة التي هي نفسها غير قابلة للتصديق عدا عن مخالفتها المعطيات التاريخية وهي ان الذي قضى على حكم الملك الميدي كان كورش الملك الاخميني الشهير.

عيد نوروز لدى الفرس

اليعتبر عيد نوروز (21 اذار) عيد القومي لدى الشعب الإيراني وهو رأس السنة الفارسية (الهجري الشمسي) وهو يوم الاعتدال الربيعي. تعطل كل الجهات الحكومية والاهلية في إيران اعتبارا من 20 اذار لمدة خمسة ايام والمدارس والجامعات لمدة اربعة عشر یوم. سم هذا العيد باللغة الفارسية يعني: "اليوم الجديد"، وهو يجسد على بساطة لفظه مدلول "التجدد" بمعناه الواسع المطلق، إذ زيادة عن كونه العيد الرسمي لرأس السنة، فانه اليوم الأول من شهر " فرڤردين " (حمل) أول شهور السنة الفارسية، ويصادف حلوله حدوث الاعتدال الربيعي (21مارس)، اي في نفس الوقت الذي تتم فيه الأرض دورتها السنوية حول الشمس، لتبدأ دورة جديدة. في ذات الوقت تعلن طلقة مدفع حصول " التحويل "، كما يقال في إيران، فتبدأ الافراح استبشاراً بحلول عهد جديد تتحول فيه الطبيعة ـ ومعها الإنسان ـ من فترة الفاصل الذي يمحو الزمن ويضع حداً للماضي، ولكن يعلن في آن واحد عن " العودة ".. عودة الحياة وتجددها. وفي النيروز يخفف عن المساجين، ويصطلح الخصوم، ويطعم البائس، ويزار الموتى وتكرم ارواحهم، وما ذلك الا ليكون هذا العيد مناسبة لتهدئة الوجدان، وايقاظ عواطف الرحمة في القلوب. "سيزده بدر" هذا هو الاسم الذي يطلق على آخر ايام النيروز، ويوافق اليوم الثالث عشر من كل سنة جديدة. تدوم اعياد النيروز في العادة اثني عشر يوماً، وتختتم في اليوم الثالث عشر من شهر فرڤردين بنزهة خلوية عامة لا يتخلف فيها أحد عن ابداء الفرح. وتغتنم العائلات الفرصة في ذلك اليوم لتأخذ نبات الحبوب التي زرعتها فزينت بها خوان "هفت سين"، كي تلقي بها في أحد الجداول، فتحملها مياهه مثقلة باماني الخصب والرخاء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: نوروز , نوروز ويكيبيديا , نوروز 2012    25/3/2012, 20:18

يسلمو يا غالية على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نوروز , نوروز ويكيبيديا , نوروز 2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: