اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

  بحيرات عذبة في (الشرقية) منذ 6000 عام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: بحيرات عذبة في (الشرقية) منذ 6000 عام   29/2/2012, 16:02


بحيرات عذبة في (الشرقية) منذ 6000 عام

ذكر الدكتور فرانك برويسر أستاذ الجيولوجيا بجامعة ستوكهولم السويدية أن منطقة شبه الجزيرة العربية كانت مكسوة بالخضرة وكانت تحتوي على عدد من البحيرات والأنهار منذ حوالي 130 ألف سنة.
واكتشف برويسر وفريقه البحثي أن الظروف البيئية قد تغيرت إلى حد كبير منذ ذلك التاريخ ، وتحولها إلى الأوضاع الجافة بشكل أساسي التي نشهدها في الوقت الراهن، وأشار إلى أنه كانت هناك فترات أكثر رطوبة أيضا حدثت بشكل جزئي مثلما حدث منذ حوالي 6 آلاف سنة، عندما تواجدت بحيرات دائمة في منطقتي رمال الشرقية ويشارك البروفيسور فرانك حاليا في المشروع البحثي المرتبط بالتنمية الساحلية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) وقد عكف البروفيسور فرانك على إجراء أبحاثه الجيولوجية في شبه الجزيرة العربية على مدار الخمسة عشر عاما الماضية ؛ وهو خبير في طرق التاريخ بالاستضاءة المعززة بصريا (OSL) وطرق التأريخ الأخرى.
جدير بالذكر أن تقنية التأريخ بالاستضاءة المعززة بصريا هي طريقة تسمح بتحديد عمر الرواسب عن طريق قياس الوقت الذي مر منذ تعرض معادن معينة لضوء الشمس. وبعبارة أخرى ، يتم تطبيق هذه الطريقة لقياس عمر الرواسب والبروفيسور فرانك هو عالم دولي رائد في مجال التأريخ بالاستضاءة المعززة بصريا، وقد طبق طريقته على دراسات مختلفة في السلطنة خلال العقد الأخير وإلى جانب شبه الجزيرة العربية ، ركزت أبحاثه أيضا على منطقة جبال الألب في أوروبا وجبال الإنديز في أميركا الجنوبية .
وخلال أبحاثه، اكتشف عالم الجيولوجيا بقايا بحيرة في المنطقة الداخلية والمنطقة الوسطى، يعود تاريخهما إلى حوالي 125 ألف سنة ماضية وقد أظهرت صور الأقمار الصناعية وجود رواسب لأحد الأودية يعود تاريخها إلى مليون عام ولا بد أن هذه كانت أنهار تحتوي على كمية كبيرة من المياه في الماضي .
وقد تمكن فرانك برفقة فريق بحثي مكون من علماء آخرين من كشف تاريخ منطقة رمال الشرقية في نهاية عقد التسعينيات من القرن الماضي وفي ذلك الوقت ، أجرى فرانك، عالم الجيولوجيا وزملاؤه في جامعة بيرن (السويسرية) أبحاثا عن الكثبان الرملية في منطقة رمال الشرقية .
وقال البروفيسور فرانك، الذي عكف على إجراء أبحاث إضافية في المملكة العربية السعودية والأردن والإمارات كلها ترتبط بموضوع المناخ الذي كان سائدا في الماضي والتغير المناخي : "وكان السؤال الأساسي الذي يطرح نفسه : "ما الفهم العام لأصل الصحاري الرملية وكيف جاءت الرمال إلى منطقة رمال الشرقية وقد حفرنا على عمق 200 متر في الكثبان الرملية واكتشفنا أن أصول رمال الشرقية ترتبط بالفترات الماضية التي كانت مستويات البحر منخفضة فيها وقد تطورت الكثبان الرملية في مراحل مختلفة ولكنها مرتبطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: بحيرات عذبة في (الشرقية) منذ 6000 عام   1/4/2012, 08:54

سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحيرات عذبة في (الشرقية) منذ 6000 عام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: