اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 نجاح مدرسة دوقرة في اربد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: نجاح مدرسة دوقرة في اربد   10/3/2010, 17:09

لقد تم بعون الله و بحضور معلمات و مديرة مدرسة دوقرة الاساسية للبنات السيدة نادية أحمد دراوشة اطلاق الحقيبة التدريبية “روح جديدة “مبادئ في التعليم وهي حقيبة تدريبية ترحب بالمعلمة الجديدة في المدرسة وتمدها بما تحتاجه في رحلتها لتكون فارسة تغيير و روح جديدة فيها. قام باعدادها المعلمة المتدربة بهان محمد أحمد الشلول: معلمة الحاسوب في مدرسة دوقرة الاساسية للبنات و المعلمة المدربة ريما الصيفي: معلمة حاسوب طالبة في دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات كادر.



جاءت فكرة انشاء الحقيبة كمشروع مكمل لدبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات كادر- شعبة جامعة اليرموك و ملبيا لحاجة ملحة في المدرسة و هي عدم وجود تدريب للمعلمين الجدد على استخدام الأساليب الحديثة و دمج أدوات التكنولوجيا و الاتصالات في الغرفة الصفية في المدرسة. مما يؤدي الى توارث المعلمات الجدد ممارسات التعليم التقليدي بالرغم من رغبتهن في ترك اثر مميز في طلابهن و التحديث و التجديد و ان يكن رواد تغيير.


تعمل هذه الحقيبة على الاخذ بيد المعلمة الجديدة و تعرفها على الادوار الجديدة للمعلم و الطالب في ظل ثورة المعلومات التي نواكبها و دور ادوات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في الغرفة الصفية لننطلق الى الغرفة الصفية التي نصبوا اليها باكسابها مهارات و خبرات عن طريق التعرف على العمل التعاوني و انماط الذكاءات و تنمية التفكير و العصف الذهني و الخارطة الذهنية و الانشطة الصفية بانواعها الافتتاحية و البينية و الختامية و كيفية تفعيل هذا كله و دعمه عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات يواسطة لخلق روح جديدة في الغرفة الصفية و بناء مدرسة الاحلام .
تحتوي الحقيبة على مصادر تربوية و برمجيات و عروض تقديمية و مقالات وورشات وحصص و انشطة نموذجية مطبقة للاساليب الحديثة و مفعلة لدور ادوات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات.

من اهم الافكار التي حملتها الحقيبة و التي أبدت المديرة و المعلمات أعجابهن بها هي فكرة ميثاق الشرف و هو عبارة عن مجموعة قواعد اخلاقية يلتزم بها واضعها تكون بمثابة الاسس التي يتعامل بها مع الاخرين . حيث قامت المعلمة المتدربة بالتعاون مع المعلمة المدربة بدور ريادي تمثل باشراكها لطالباتها في ادارتها الصفية عن طريق طرح الفكرة عليهن و تحميلهن مسؤولية وضع قوانين و قواعد اخلاقية تلتزمن بها فيصبح الطالب هو صانع القوانين التي تحكم تصرفه و بالتالي يكون مسؤول عن تطبيقها و الالتزام بها .و تعهدت فارسة التغيير أمام طلبتها بميثاق شرف يحكم علاقتها معهن و بذلك قد كسرت الحاجز الذي بين المعلم و التلميذ فيعرف الطالب ان هتاك قوى اكبر من الهوى الشخصي و الواجب للمعلم تحكم علاقته بطلبته.
و من التحديات التي واجهت المعلمة المدربة و المعلمة المتدربة في انشاء الحقيبة هي عدم اتصال المدرسة بالانترنت و عدم وجود مقهى انترنت في القرية الذي حرمها من مصدر واسع للمعلومات فكان لابد للمعلمات الذهاب الى مقاهي الانترنت في اربد و تنزيل المواقع باستخدام البرمجيات التي توفرها دون الحاجة الى الشبك.
وبالتالي تم تمكين الطلبة لاول مرة من استخلاص معلوماتهن عن الانترنت في حصة نموذجية صممتها المعلمة المتدربة شملت كل المفاهيم و الاساليب الحديثة التي ضمتها الحقيبة .
و أثنت المديرة على التجربة و شجعت بقية المعلمات على تطبيق فكرة الميثاق و دعت الى نشرها في جميع مدارس المملكة . و كذلك حثت المعلمات المميزات على الاضافة للحقيبة و ابدت مساعدة المديرة المتميزة السيدة خلود ابو عاشور خريجة سابقة لنفس برنامج كادر استعدادها على اضافة انشطة كانت قد صممتها باستخدام استراتيجية التعلم عن طريق اللعب الى الحقيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: نجاح مدرسة دوقرة في اربد   10/3/2010, 17:17

تسلم
مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx




مُساهمةموضوع: رد: نجاح مدرسة دوقرة في اربد   11/3/2010, 07:24

كل الشكر والتقدير على الطرح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: نجاح مدرسة دوقرة في اربد   15/7/2011, 03:10

نجاح مدرسة دوقرة في اربد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نجاح مدرسة دوقرة في اربد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: