اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تحميل كتاب لغة مقدسة وناس عاديون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: تحميل كتاب لغة مقدسة وناس عاديون   25/1/2012, 05:13

تحميل كتاب لغة مقدسة وناس عاديون
تحميل كتاب لغة مقدسة وناس عاديون



صدرت مؤخرًا، عن المركز القومي للترجمة، الطبعة العربية من كتاب " لغة مقدسة وناس عاديون: معضلات الثقافة والسياسة في مصر"، من تأليف الباحثة الإيرانية" نيلوفر حائري" وترجمة إلهام عيداروس، ومراجعة مديحة دوس.

الكتاب، بحسب المؤلفة، هو محاولة لفهم النتائج السياسية والثقافية للانقسام بين اللغة العربية الفصحى واللغة العامية المصرية.

إذ شرع المصريون منذ القرن التاسع عشر في تحديث العربية الفصحى ليجعلوها أكثر استجابة لاحتياجاتهم ولمتطلبات الحياة المعاصرة بشكل عام.

يحاول الكتاب أن يجيب عن سؤال، ماذا تعني لغة مقدسة؟ وما القيود التي يفرضها، والكيفية التي يؤثر بها على التعبير الشخصي عن الذات والإنتاج الثقافي، والعلاقات الاجتماعية والسياسية في مصر اليوم؟

وحسب الكتاب، أنتجت معظم أديان العالم تقاليد تأويلية، تحتل فيها لغة النصوص المقدسة الموقع المركزي، فبالنسبة للمسلمين، جعل نزول القرآن واعتبار لغته كلام الله على كل دارس للدين متفقه في اللغة، وجعل إتقان اللغة الربانية أهم متطلبات الإنجاز الفني والذهني، لكن الآن اختفت معظم اللغات الكلاسيكية، فاللغات المحلية الخاصة بالأقاليم الهندية حلت محل السنسكريتية، واللاتينية أفسحت الطريق أمام اللغات الأوربية جيلًا بعد جيل، حتى إن الفاتيكان نفسه لم يعد يقضي بأن تكون اللاتينية هي لغة الصلوات. لكن العربية الفصحى، لغة القرآن، لاتزال تفصل الديني عن الدنيوي، والكتابة عن الكلام، والفرائض الدينية عن الاتصال الشخصي مع الله، مثلما هو الاعتقاد الدائم في اليهودية أن لغة التوراة مقدسة أو خالدة.

مؤلفة الكتاب نيلوفار حائري، إيرانية الأصل، أستاذ اللغويات والأنثربولوجيا، في جامعة هوبكينز بالولايات المتحدة الأمريكية، لها العديد من الدراسات حول الوضع اللغوي في مصر، وعلاقة اللغة القومية باللغات الأجنبية، ويدور اهتمامها حول دور اللغة في نشاة مفهوم الحداثة وتكوينه، أما المترجمة إلهام عيداروس، فقد تخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، درست الترجمة بشكل حر، وشاركت في عدة مشاريع بحثية، وهي صاحبة ترجمة كتاب "الحادي عشر من سبتمبر" لنعوم تشومسكي.[strike]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
c0n@n




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب لغة مقدسة وناس عاديون   25/1/2012, 05:18

يسلمو سام

بس غريب ليش بتدرس عن الوضع اللغوي بس في مصر مع انه مافي ولادولة عربية بتحكي فصحة والكل عمل تحديث باللغة حتى تستجيب لاحتياجاتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmad12345




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب لغة مقدسة وناس عاديون   1/8/2013, 00:23

اين الملف مطفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحميل كتاب لغة مقدسة وناس عاديون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: