اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اسعار الخصار في السعودية اليوم الجمعة, 13 يناير 2012 -19-2-1433

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: اسعار الخصار في السعودية اليوم الجمعة, 13 يناير 2012 -19-2-1433   13/1/2012, 08:59


اسعار الخصار في الرياض اليوم الجمعة, 13 يناير 2012 -19-2-1433
اسعار الخصار في الرياض اليوم الجمعة, 13 يناير 2012 -19-2-1433

الرياض: أسعار الخضار تتهاوى... و«المجنونة» تنخفض بنسبة 85 في المئة
الجمعة, 13 يناير 2012

هوت أسعار الطماطم في السوق السعودية، وسجلت تراجعاً نسبته 85 في المئة، إذ بلغ سعر الصندوق خمسة ريالات للصندوق الكبير، في مقابل 40 ريالاً قبل أسبوعين، في الوقت الذي هبط سعر البطاطس بنسبة 50 في المئة، وبلغ سعر الكيس سبعة ريالات في مقابل 15 ريالاً.

وقال بائع في سوق الخضار الرئيسي بجنوب الرياض صالح محمد لـ«الحياة»، إن أسعار بعض أصناف الخضراوات الرئيسية (الطماطم، البصل، البطاطس) شهدت خلال الأيام الماضية تراجعاً كبيراً، مقارنة بأسعارها قبل أسبوعين، وذلك نتيجة الكميات الكبيرة التي تم ضخها في السوق من المزارع داخل المملكة، إضافة إلى وصول كميات إضافية عبر المنافذ البرية إلى البلاد من الدول المصدرة لهذه المنتجات، في ظل تراجع الطلب.

وأضاف أن أسعار الطماطم تراجعت بنسبة وصلت إلى 85 في المئة، ووصل سعر الصندوق الكبير إلى خمسة ريالات في مقابل 40 ريالاً للصندوق في الأسبوعين الماضيين، إضافة إلى البطاطس والبصل اللذين شهدا تراجعاً بنسبة 50 في المئة، ووصل سعر كيس البطاطس إلى 7 ريالات، في مقابل سعر بلغ 15 ريالاً قبل أسبوعين، وكذلك البصل إذ وصل سعر الكيس إلى 8 ريالات متراجعاً من 16 ريالاً».

وأوضح أن مزارع الطماطم والبطاطس والخضروات الأخرى في مختلف مناطق المملكة، وخصوصاً مزراع الخرج ووادي الدواسر تضخ كميات كبيرة في الأسواق، ما أسهم في تراجع الأسعار بسبب ارتفاع العرض وقلة الطلب، كما أن السوق تشهد توافر كميات كبيرة من الطماطم والبصل المستورد.

من جهته، قال تاجر الفواكه والخضروات محمد القحطاني، إن أسعار الخضروات شهدت خلال الأسابيع الماضية استقراراً في الأسعار، إلا أنه خلال الأسبوع الجاري بدأت الأسعار بالتراجع والانخفاض في شكل كبير، خصوصاً الطماطم المعروفة بـ«المجنونة»، إذ بلغ سعرالصندوق الكبير خمسة ريالات، كما انخفضت أسعار البطاطس والبصل، مرجعاً السبب إلى بدء المزارع السعودية جني منتجاتها وضخ كميات كبيرة داخل السوق يومياً، إذ تصل إلى السوق أكثر من 100 شاحنة صغيرة محملة بالخضروات، إضافة إلى الشاحنات الكبيرة المستوردة من الخارج التي يتم طرحها في سوق الجملة.

وأشار القحطاني لـ«الحياة» إلى ارتفاع مستوى العرض في السوق، ما أسهم في انخفاض الأسعار، خصوصاً الطماطم التي قد تتلف إذا طال وقت عرضها في السوق، موضحاً أن السوق تشهد تذبذباً في السعر والكميات من فترة إلى أخرى، ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار خلال الأسابيع المقبلة في حال ارتفاع درجة البرودة وتراجع إنتاج المزارع.

وأكد أن سوق الخضار في الرياض لن تشهد شحاً في أي منتج في ظل توافر كميات كبيرة سواء من الداخل أو المستورد.

من ناحيته، قال المواطن عبدالرحمن السالم، إنه لاحظ تراجع الأسعار أمس في شكل لافت، إذ اشترى صندوقاً كبيراً من الطماطم بنحو 5 ريالات، في حين كان سعره خلال الأسابيع الماضية أكثر من 40 ريالاً، ووصل قبل شهر إلى 70 ريالاً، مضيفاً أنه يحرص على شراء متطلباته من الخضار من الأسواق الكبيرة، مثل جنوب الرياض، أو عتيقة، أو الربوة، وذلك لرخص أسعارها مقارنة بمحال التجزئة داخل الأحياء، التي تبيع بأسعار مرتفعة بهدف تحقيق أرباح كبيرة.

وجاء هذا التراجع في وقت أعلنت وزارة الزراعة أول من أمس، إيقاف تصدير منتجات الخضار المزروعة في مساحات مكشوفة إلى خارج المملكة، بداية من الأول من شهر ذي القعدة المقبل، الموافق 17 أيلول (سبتمبر)، وذلك لترشيد استهلاك المياه، وتنظيم استخدامها في المجالات الزراعية في جميع المدن والقرى والهجر في المملكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: اسعار الخصار في السعودية اليوم الجمعة, 13 يناير 2012 -19-2-1433   13/1/2012, 23:25

اسعار الخضار بالسعودية بالعلالي ما عدا البندورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسعار الخصار في السعودية اليوم الجمعة, 13 يناير 2012 -19-2-1433
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: