اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 رحـلة إلى اسطنبول , تركيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: رحـلة إلى اسطنبول , تركيا   1/1/2012, 23:48

رحـــــــلة إلى اسطنبول , تركيا


اسطنبول هي أكبر مدن الجمهورية التركية. كانت في السابق تعرف تحت اسم القسطنطينية للإمبراطورية البيزنطية. غُيّر اسمها بعد الفتح الإسلامي ,وسميت اسلامبول ثم اسطنبول وجُعلت عاصمة للخلافة الإسلامية العثمانية
هي المدينة الوحيدة في العالم التي بنيت في قارتين على شواطئ مضيق البوسفور ، حيث تختلط مياه البحر الاسود بمياه بحر مرمرة والقرن الذهبي. هنا في هذا المكان الرائع تقف اسطنبول حامية لبقايا ثلاث امبراطوريات اتخذت جميعها منها عاصمة لها، وهي مدينة تصل الشرق بالغرب، كما تصل الماضي بالحاضر.

و اليوم سأخذكم في رحلة غلى هذه المدينة التي تعج بالمعالم و الأثار العظيمة

و أول مكان سنزوره في رحلتنا لهذه المدينة هومسجد السلطان أحمد




مسجد السلطان أحمد يُعرف أيضًا باسم المسجد الأزرق بسبب البلاط الأزرق الذي يُزين داخله. وهو كمعظم المساجد العثمانية يحوي قبر السلطان الذي أسسه بالإضافة المدرسة وتكية.


المعلم الثاني الذي سنقوم بزيارته هوقصر الباب العالي و يسمى بالتركية طوب قابي سراي

بنى هذا القصر السلطان محمد الفاتح و كان القصر مركز الحكم بالنسبه للسلاطين العثمانيين و كانت جميع الأقاليم تستعمل اسمه للإشاره إلى السلطان.
تم تحويل القصر إلى متحف وهو مثال رائع على العمارة العثمانية و توجد به مجموعه كبيره من الخزف و المخطوطات و المجوهرات و الكنوز العثمانية بالإضافه إلى عروش السلاطين.
وتوجد بالقصر غرفة الأمانات المقدسة وجد فيها 21 سيف من سيوف الخلفاء والصحابة في مقدمها سيفان للنبي موضوعان على حشية من المخمل الأزرق فوق صندوق من الفضة المزخرف و توجد أمانات خاصة بالكعبة المشرفة
فيوجد مفتاحا الكعبة والقفل وكلها من الفضة و الكثير

المكان الثالث الذي سنزوره في أسطنبول هومتحف أيا صوفيا




أيا صوفيا كانت كنيسة و عندما فتح العثمانيون القسطنطينية ( أسطنبول حاليا ) على يد السلطان محمد الفاتح حول الفاتح الكنيسة إلى مسجد و تمت إزالة الصليب من على القبة ووضعت راية الهلال و ضل مسجدا حتى حوله أتاتورك إلى متحف..
يشد الداخل لهذا المتحف تجاور الآيات القرآنية المكتوبة على جدرانها واسم النبي عليه الصلاة
والسلام وأسماء الخلفاء الأربعة إلى جانب الصليب وصور للعذراء مريم عليها السلام بها مكان لتعليم القرآن والحديث.



المعلم الرابع الذي سنقصده هوقصر سيد الأسياد



يقع هذا القصر على الجانب الآسيوي من مضيق البوسفور، وقد بُني بأمر من السلطان "عبد العزيز الأول" (1830–1876) ليكون مقرًا صيفيًا له و للسلاطين الذين يلوه، ومركزًا ترفيهيًا للمسؤولين العثمانيين والأجانب القادمين إلى تلك الأنحاء من البلاد. شُرع ببناء القصر سنة 1861 واكتمل في عام 1865 على يد المهندس "سركيس باليان"

و نتــــــابع رحلتنا في أسطنبول التي لا يمكن أن نكون فيها و لا نعبر جسر البسفور



يُسمى هذا الجسر أيضًا بجسر البوسفور الأول، وهو أحد الجسرين الذين يصلان أوروبا بآسيا. يبلغ طوله 1,510 أمتار (4,954 قدمًا)، ويصل عرض سطحه إلى 39 مترًا (128 قدمًا). تصل المسافة بين برجيه إلى 1,074 مترًا (3,524 قدمًا) ويبلغ ارتفاعهما 105 أمتار (344 قدمًا)، أما المسافة بين البحر والجسر فتصل إلى 64 مترًا (210 أقدام). حصل هذا الجسر على المركز الرابع بين أطول الجسور المعلقة في العالم عند اكتماله في سنة 1973، وكان أطول الجسور خارج الولايات المتحدة. أما اليوم فهو يقبع في المركز السادس عشر بين تلك الجسور.

و بعد زيارتنا لجسر البسفور الأول دعونا نزور جسر البسفور الثاني أو كما هو معروف و مسمىجسر السلطان محمد الفاتح



تم تسميته بجسر السلطان محمد الفاتح تيمنًا به. يصل طول الجسر إلى 1,510 أمتار، ويبلغ عرضه 39 مترًا. تصل المسافة بين برجيه إلى 1,090 مترًا، ويبلغ ارتفاعهما 105 أمتار. أما المسافة بينه وبين البحر فتصل إلى 64 مترًا. إحتل هذا الجسر المركز السادس في قائمة أطول الجسور المعلقة في العالم عندما تم افتتاحه سنة 1988، وحاليًا فهو يحتل المركز الخامس عشر في القائمة الأخيرة.

و الآن نتحول إلى زيارة معلم جديد ألا و هوقلعة روملي حصار



تقع هذه القلعة على تلة في الجانب الأوروبي من البوسفور، وقد أمر ببنائها السلطان "محمد الفاتح" في الفترة الممتدة بين سنتيّ 1451 و1452، لمحاصرة القسطنطينية تمهيدًا لفتحها. سُميت أبراجها الضخمة الثلاثة تيمنًا بوزراء السلطان في ذلك الوقت: الصدر الأعظم "خليل باشا" الذي بنى البرج الكبير إلى جانب البوابة، "زغانوس باشا" الذي بنى البرج الجنوبي، و"ساريكا باشا" الذي بنى البرج الشمالي.

و من القلعة إلى البرج ...برج غلطة



برج غلطة هو برج حجري يعود للقرون الوسطى، موجود في ناحية غلطة من إسطنبول، شمال مضيق القرن الذهبي. بنى الجنويون هذا البرج عام 1348 في مستعمرتهم بالقرب من القسطنطينية. يبلغ ارتفاع البرج 66.90 مترًا كاملةً، و 62.59 مترًا دون احتساب طول العمود المزخرف على سطحه، الذي يصل في طوله إلى 51.65 مترًا. كان هذا البرج أطول مباني المدينة عندما تم تشييده، فقد وصل ارتفاعه إلى ارتفاع مبنى بتسع طبقات، وهو ارتفاع شاهق مقارنة بمباني ذلك الزمان. يصل القطر الخارجي للبرج إلى 16.45 مترًا عند القاعدة، و 8.95 مترًا في الداخل، وتصل سماكة الجدران إلى 3.75 مترًا.

و المكان الذي سنقصده الآن هومسجد أورطاكوي



يُعرف هذا المسجد أيضًا باسم المسجد المجيدي، تيمنًا بالسلطان "عبد المجيد الأول"، الذي أمر ببناءه مكان المسجد الأصلي، في الفترة الممتدة بين عاميّ 1854 و1856. صُمم المسجد بواسطة المهندسين "گربات باليان" وولده "نيگوغايوس باليان"، وتم تشييده على نمط الباروكيه الجديد. وفي هذا المسجد عدد من التخطيطات الإسلامية التي كتبها السلطان عبد المجيد بنفسه.

و إلى معلم آخر و هوقصر السلاطين



قصر السلاطين أو قصر دولما بهجة، هو مقر السلاطين العثمانيين من سنة 1856 حتى سنة 1922، باستثناء الأعوام الممتدة من سنة 1889 حتى سنة 1909 عندما كان هذا اللقب لقصر يلدز. تم بناء هذا القصر بناءً على أمر السلطان "عبد المجيد الأول"، وقام بأعمال البناء "الحاج سعيد آغا"، بينما قام بالتصميم المهندس "گربات باليان" وولده "نيگوغايوس باليان" و"إيفانيس كلفا". كلّف تشييد القصر 5 ملايين ليرة عثمانية مجيدية، أي ما يقارب 35 طن من الذهب.

المكان الذي سنذكره الآن لن نقوم بزيارته بل سنكتفي بمشاهدته عن بعد و هوبـــرج العذراء





يعتبر من أبرز المعالم في إسطنبول والتي تعود إلى عهد الإغريق ، وقد بُني هذا البرج أساسًا من قبل اللواء الأثيني "آلسيبايديز" عام 408 قبل الميلاد للتحكم في حركة السفن الفارسية في مضيق البوسفور

و لن تكتفي رحلتنا في زيارة الأثار و المعالم بل سنقوم بزيارة بعض الجزر المجاورة لأسطنبول و يطلق عليهنبجزر الإميرات



تشتهر هذه الجزر بشواطئها وبأشجار الصنوبر. فيها اكبر الجزر واكثرها متعة وهي BUYUKADA، حيث يمكن الاستمتاع بركوب العربات التي تجرها الخيول بين اشجار الصنوبر بعد الاستلقاء على شواطئ خلجانها. الجزر الأخرى هي KINALI و SEDEF و BURGAZ و HEYBELIADA. يمكن الانتقال بين هذه الجزر على المعديات التي تقوم برحلات منتظمة، هذا بالاضافة الى خدمة الباص البحري التي تتوفر في فصل الصيف انطلاقا من KABATAS.

و سنتابع رحلتنا و نزوربلدة اسكيهيسار (ESKIHISAR)




تقع هذه البلدة الى الجنوب الشرقي من اسطنبول وهي تعيش على صيد السمك. يوجد فيها منزل عثمان هادي بيك، الذي تحول الآن الى متحف يضم لوحات هذا الفنان التركي الشهير الذي كان نشطا في بدايات هذا القرن. على مقربة من قلعة بيزنطة يقع ضريح HANNIBAL بين بلدة ESKIHISAR و GEBZE. ومنطقة ESKIHISAR منطقة جيدة للابحار وركوب اليخوت. وهناك ميناء ATABAY لارساء المراكب وايوائها.

و بتأكيد أننا سنركب اليخت فهل يعقل أن لا نفعل ذلك و نحن في أسطنبول ؟!
فأسطنبول تشتهر برياضة ركوب اليخوت، وهي تعتبر المكان الوحيد في العالم الذي يوفر فرصةالاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة اثناء الابحار وكأن راكب اليخت يغوص في عصور التاريخ المختلفة الرومانية والبيزنطية والعثمانية التي تنتشر معالمها اثناء الرحلة.


صل اليخوت القادمة من بحر الشمال والمناطق الداخلية في اوروبا عبر القنال الاوروبية، ثم نهري الراين والدانوب، وصولا الى موانئ البحر الاسود ومضيق اسطنبول وموانئ اسطنبول. وهذه الطريق آمنة وقصيرة. يمكن الابحار في مضيق اسطنبول تحت الجسور الكبيرة التي تربط القارتين وعلى مقربة من جزر الأمراء الى خلجانها الجميلة، كما يمكن الرسو والاستمتاع بهدوء هذه المنطقة. وبعد الاستمتاع بكل هذه المشاهد، يمكن العودة الى واحد من اثنين من احواض السفن في المنطقة، حوض ATAKOY على الطرف الاوروبي، او حوض KALAMIS على الطرف الآسيوي. وكلا الحوضين يقدمان خدماتهما على مدى 24 ساعة. هذا وتقام في اسطنبول كل صيف سباقات دولية لليخوت.

و سيكون للتسوق نصيب من رحلتنا و بما أننا في أسطنبول إذا سنجد مزيج من عبق الحضارة و التاريح و الحداثة
أول سوق سنزوره هوالسوق المسقوف( The Covered Bazaar )

يعتبر من أهم أسواق مدينة اسطنبول حيث توجد فيه آلاف الدكاكين ويزوره نصف مليون شخص يومياً حسب إحصاءات رسمية وله 18 باباً، أهمها وأكبرها باب نور عثمانية، وبه بئر وجامع كبير، و12 مسجداً
ومنذ العهد العثماني والسوق يعد مركزاً للبورصة, ومن يرغب شراء دكان في هذا السوق لا بد أن يدفع كيلوات من الذهب، ويبلغ عدد بائعي الذهب فيه ألفا وخمسمئة بائع، ويقدر الذهب الموجود فيه بعشرة أطنان
بني السوق المقبى عام 1461 بأمر من السلطان محمد الفاتح

و كما أعطينا الأصالة و التاريخ حقه من التسوق فبالتأكيد سنعطي حداثة الحاضر كذلك و نقوم بزيارة لأحد أهم المجمعات في اسطنبول و هومجمع غالريا التجاري
يقع المجمع في منطقة أتاكوي بالقرب من طريق المطار، وقد بني على غرار مركز غالريا في هيوستن-الولايات المتحدة، وهو يمتد على مساحة 8000 كم ليضم 138 متجراً ذي علامة تجارية عالمية والعديد من صالات السينما وملاعب البولينغ إضافة إلى صالة للبلياردو، لكن تبقى صالة التزلج الشهيرة أهم مميزاته منذ تأسيسه وحتى اليوم.

مجمع كابيتال التجاري
شيد مجمع كابيتال الواقع في منطقة اكيياديم بالقرب من جسر البوسفور عام 1993، وتأتي أهميته من كونه المجمع الأول في الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول، وهو يضم 129 محلاً تجارياً عالمياً و10 صالات سينما ومجموعة من المطاعم والمقاهي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع




مُساهمةموضوع: رد: رحـلة إلى اسطنبول , تركيا   2/1/2012, 09:03

شكلها حلوة كتير تركيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد44




مُساهمةموضوع: رد: رحـلة إلى اسطنبول , تركيا   9/1/2012, 06:08

بتجنن
مشكوره اميره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: رحـلة إلى اسطنبول , تركيا   9/1/2012, 06:22

العفو محمد
من اجمل المناطق السياحية تركبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحـلة إلى اسطنبول , تركيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: