اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 المكسيك , صور ومعلومات عن المكسيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحلم الضائع




مُساهمةموضوع: المكسيك , صور ومعلومات عن المكسيك   20/12/2011, 03:04



اسمها الرسمي الولايات المكسيكية المتحدة، وهي ثالث دول أمريكا الشمالية بعد كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وتعد عاصمتها مكسيكو سيتي من أكبر مدنها، بل تعد واحدة من أكبر مدن العالم.
تشتهر المكسيك بالعديد من الحضارات التي أقامها الهنود على أرضها وذلك قبل أن يتوافد الأسبان عليها ويستوطنوها، ومن أشهر هذه الحضارات وأهمها حضارة الأزتك، وهي آخر إمبراطورية هندية في المكسيك في القرن الخامس عشر.



الموقع
تحتل المكسيك غالبية الجزء الجنوبي من قارة أمريكا الشمالية، حيث تشترك في حدودها الشمالية مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويحدها من الشرق خليج المكسيك، ومن الغرب المحيط الهادي، ومن الجنوب البحر الكاريبي، وتشترك في حدودها الجنوبية أيضاً مع كل من بليز وجواتيمالا.



معلومات عامة عن المكسيك
المساحة:


تبلغ مساحة المكسيك 1.972.550 كم2.
عدد السكان:


يبلغ عدد السكان 107.449.525 نسمة.
العاصمة:


مكسيكو سيتي
اللغة:


اللغة الرسمية للبلاد هي الأسبانية، وعدد آخر من اللغات المحلية.
العملة:


البيزو المكسيكي
الديانة:


الغالبية العظمى من الرومان الكاثوليك، ويأتي بعد ذلك البروتستانت وديانات أخرى.
السطح
بالنسبة لمظاهر السطح بالمكسيك فحوالي
ثلثي مساحتها تغطيها سلاسل جبلية شاهقة، وهضاب متموجة، كما يوجد بها غابات مدارية وصحار جافة، وسهول أودية خصبة.
وبالحديث عن الطبيعة الجغرافية فالمكسيك عبارة عن هضبة مرتفعة ضخمة تحيط بها السلاسل الجبلية التي تنحدر بشدة إلى سهول ساحلية ضيقة في الغرب والشرق،وتتلاقى سلسلتا جبال سيرا مادري الغربية وسيرا مادري الشرقية في منطقة تسمى لاجونت في الجنوب الشرقي حيث تكون السلسلتان سيرامادرا دلسور وهي مجموعة من الجبال البركانية المتداخلة تضم أعلى قمم المكسيك، وتؤدي سيرامادرادلسور إلى إيستموس في تيوانتيبك والتي تقع بين خليج كمبتشي وخليج تيوانتيبك، وتعتبر الهضبة الوسطى من أهم معالم الدولة الجغرافية والتي تعتبر امتداد لسهول الولايات المتحدة الجنوب غربية، وتشكل أكثر من نصف المساحة الإجمالية للمكسيك وتنحدر لأسفل من الغرب نحو الشرق ومن الشمال إلى الجنوب، وتضم الهضبة واديين واسعين يمثلان انخفاضا ملحوظا فيها وهما "بولسن دي مابيمو" في الشمال ووادي المكسيك أو انتوال في وسط المكسيك، أما السهول الساحلية فهي عموما منخفضة - مسطحة ورملية على الرغم من أن ساحل المحيط الهادي أحيانا ما تقطعه نتوءات جبلية، وتمتد شبه جزيرة كاليفورنيا التي تتميز بالطول والضيق لحوالي "760 ميل" جنوبا من الجزء الشمال غربي من الدولة وتقطعها بعض الجبال التي تعتبر امتدادا لسلسلة الجبال الساحلية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وبالنسبة لشبه جزيرة يوكاتان والتي تشكل أعلى الجزء الجنوب شرقي من الدولة - منخفضة ومسطحة.
وتضم المكسيك عددا قليلا من الأنهار الرئيسية ومعظمها غير صالح للملاحة، ويعد نهر جراندي والذي يعرف في المكسيك أيضا باسم ريوبرافو ديل نورت من أطول الأنهار، ومن الأنهار الأخرى بالساس، جريجالفا، أوسوماسينتا، في الجنوب وكونشوس في الشمال. وتعتبر بحيرة "شابالا" في الغرب من أكبر مصادر المياه الداخلية، ويضم وادي المكسيك عددا من البحيرات الضحلة.



المناخ
بالنسبة للمناخ في المكسيك فيوجد تنوع كبير في المناخ وذلك نظراً لأن مدار السرطان يشطر المكسيك إلى شطرين حيث نجد أن القسم الجنوبي من البلاد يقع في المنطقة الحارة، ويختلف المناخ أيضاً باختلاف الارتفاع، حيث يوجد بالبلاد ثلاث مناطق حرارية، منها "المنطقة الحرارية" وتشمل السهول الساحلية المنخفضة التي تقع ضمن الأراضي الحارة وهي تمتد من سطح البحر إلى حوالي ارتفاع 3000 قدم، ويكون المناخ بها شديد الرطوبة وتتراوح درجات الحرارة بين 16- 49 درجة مئوية، أما "المنطقة المعتدلة" فتمتد بين ارتفاعي 3000 – 6000 قدم، وتتراوح درجات الحرارة فيها بين 17- 21 درجة مئوية، وبالنسبة "للمنطقة الباردة" فهي تمتد بين 6000 – 9000 قدم، وتتراوح درجات الحرارة فيها بين 15- 17 درجة مئوية، يستمر موسم الأمطار من شهر مايو إلى شهر أكتوبر، ويتراوح معدل سقوط الأمطار بين أقل من 25 بوصة سنويا في المنطقة المعتدلة وحوالي 18 بوصة في المنطقة الباردة في حين يبلغ حوالي 10بوصة في المنطقة الشمالية شبه الجافة.
نظام الحكم..
استقلت المكسيك عن اسبانيا في 16
سبتمبر عام 1821م، والولايات المكسيكية المتحدة عبارة عن جمهورية فيدرالية ذات حكومة مركزية.
ويتكون نظام الحكم في المكسيك من ثلاث سلطات: السلطة التنفيذية ويرأسها رئيس البلاد ومن خلالها يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون البلاد وسياستها، كما تقوم باقتراح مشاريع القوانين وتوزيع الإيرادات الضريبية الفيدرالية، والتشريعية والقضائية.
تنقسم المكسيك إلي 31 ولاية ولكل ولاية حاكم منتخب ومجلس تشريعي، يتم انتخاب رئيس الدولة من قبل الشعب لفترة رئاسية تمتد إلي ست سنوات، ويتم انتخابه لمرة واحدة فقط.
ويتكون المجلس التشريعي في المكسيك من كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب.
ويقوم الشعب بانتخاب حكام الولايات لمدة ست سنوات ونواب الهيئات التشريعية بالولايات لمدة ثلاث سنوات، ويمكن لرئيس الدولة عزل حاكم الولاية بعد موافقة مجلس الشيوخ.
يُعد الحزب الدستوري الثوري أكبر الأحزاب في المكسيك، وتم تأسيس هذا الحزب عام 1929م، وظل الحزب الدستوري الثوري الحزب الحاكم في المكسيك حتى عام 1988م، ثم ظهر عدد من الأحزاب الأخرى مثل حزب العمل الوطني، وحزب الجبهة الديمقراطية الوطنية الذي حصل على نصف عدد مقاعد مجلس النواب، وقد فاز مرشح الجبهة الديمقراطية الوطنية برئاسة الدولة في انتخابات عام 1988م، وفي فترة التسعينيات من القرن العشرين انتخبت بعض الولايات حكامًا لا ينتمون إلى الحزب الدستوري، بل أن الحزب الدستوري فقد معظم مقاعده في مجلس النواب غداة انتخابات عام 1997م.
وبالنسبة للسلطة القضائية تعد المحكمة العليا أعلى سلطة قضائية في المكسيك، ويقوم أعضاءها باختيار أعضاء محاكم الولايات والمقاطعات.



نبذة تاريخية
خضعت المكسيك للاستعمار الأسباني لمدة ثلاثة قرون، قبل أن تنال استقلالها في خلال القرن التاسع عشر، ففي 16 سبتمبر 1810م تم إعلان استقلالها ، وفي 27 سبتمبر 1821م اعترفت أسبانيا باستقلال المكسيك رسمياً، وتم إعلان الجمهورية في المكسيك في عام 1824م.
شهدت المكسيك العديد من الأحداث التاريخية التي مرت بها، ويعد السكان المكسيك هم خليط من المستوطنين "الأسبان" والذين استعمروا المكسيك في عام 1519م، و"الهنود" الذين كانوا أول من استوطن الأراضي المكسيكية وعملوا على بناء الحضارة الهندية في العصور القديمة حيث قام هنود المايا ببناء البيوت والمعابد وسجلوا العديد من الأحداث التاريخية عليها.
فقامت إمبراطورية الأزتك والتي تعد أخر وأهم إمبراطورية هندية في القرن الخامس عشر، وكان ذلك قبل الغزو الأسباني بقيادة هيرناندو كورتيز في الفترة ما بين 1519- 1521م, وقام الأسبان بحكم المكسيك وجذبت الفضة التي تم اكتشافها في شمال البلاد المزيد من المهاجرين الأسبان، وبعد دخول الفرنسيين إلي أسبانيا، أدى هذا إلي حدوث الثورة المكسيكية الأولي حيث سعى المكسيكيين "السكان الذين ولدوا في المستوطنة الأسبانية" إلى نيل الاستقلال عن أسبانيا، ولكن سيطر الجنود الأسبان مرة أخرى على الوضع وقاموا بإعدام الثوار، ورجع الهدوء مرة أخرى إلى الأراضي المكسيكية ثم ما لبث أن حل الضعف بملك أسبانيا فرديناند السابع، ووجدها الثوار المكسيك فرصة لنيل الاستقلال، وبالفعل اجتمع قائد الجيش الأسباني مع قائد الثوار وتم إعلان الاستقلال للمكسيك في عام 1821م، وفي عام 1824م أصبحت دولة جمهورية ذات سيادة على أراضيها.
دخلت المكسيك بعد ذلك الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية وانتهت هذه الحرب بتوقيع معاهدة جوادالوب هيدالجو بين الطرفين في عام 1848م، ثم خضعت للحرب الأهلية، ثم الغزو الفرنسي لها، والعديد من الأحداث الأخرى.

المدن والسياحه..
تمثل السياحه في المكسيك احد مصادر
الدخل الهامة لها، حيث يتوافد عليها كل عام ما يزيد عن ستة ملايين سائح، وتجذب مدينة مكسيكو سيتي العاصمة وغيرها من المدن المكسيكية الأسبانية القديمة، بالإضافة لبقايا أثار مدن المايا الهندية القديمة في شبه جزيرة يوكاتان العديد من السياح.
وتشتهر المكسيك بشواطئها الجميلة الممتدة وخاصة شاطئ مدينة اكوبولكو المكسيكية الساحلية والتي يطلق عليها الريفيرا المكسيكية، وتضم العديد من المنتجعات السياحية، والفنادق والكازينوهات والتي تعد عامل جذب للعديد من السياح وهواة رياضة التزلج على الماء، كما يوجد شواطئ أخرى مثل مازاتلان والتي يقام فيها مهرجانات لصيد الأسماك، والكرنفالات المختلفة، كما يعد مرصد مازاتلان واحد من أعلى المنارات في العالم.

ويوجد بالمكسيك بالإضافة للشواطئ والمنتجعات السياحية العديد من المتاحف والتي تعد من أهم المتاحف في العالم منها: متحف التاريخ الوطني، المتحف القومي للانثربولوجي، متحف الفن الحديث والذي يضم مجموعات رائعة من أعمال عدد من أشهر الفنانين المكسيكيين، ومن الأماكن التي تصلح لتنزه العائلات وخاصة الأطفال حديقة الحيوان الموجودة في العاصمة مكسيكو سيتي، والمتحف التفاعلي للأطفال، كما تضم المكسيك الشهيرة، وقلعة تشابولتيبيك، ومدينةتيوتيهواكان الدينية وهي عاصمة حضارة الأزتك.
ومن الأماكن الشهيرة الأخرى في المكسيك هي بلدة سان كريستوبال دي لاس كازاس الواقعة في مرتفعات ولاية شياباس والتي تشتهر بسوقها الذي يضم منتجات السكان الأصليين من الهنود.
كما توجد بمدينة مكسيكو سيتي العاصمة ساحة زوكالو التاريخية والتي تبلغ مساحتها 21 ألف متر مربع، وهي ثاني ساحة في العالم من حيث المساحة بعد الساحة الحمراء في موسكو، وتتوسط هذه الساحة المدينة وذلك منذ أن بناها الأزتيك عام 1325م، وعند الغزو الأسباني للمكسيك قاموا بهدم المعابد الأزتيكية حول الساحة وبقيت الساحة على ما هي عليه إلى الآن.

واليكم الصور::

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: المكسيك , صور ومعلومات عن المكسيك   20/12/2011, 19:03

جميلة المكسيك كثير ويا ريت نزورها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع




مُساهمةموضوع: رد: المكسيك , صور ومعلومات عن المكسيك   20/12/2011, 21:39

انا ما عجبتني

منوررة وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكسيك , صور ومعلومات عن المكسيك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: