اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تفاصيل إختتام فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان




مُساهمةموضوع: تفاصيل إختتام فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي    19/12/2011, 18:23

تختتم اليوم فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي والذي انطلقت أعماله السبت الماضي بجلسة تحت عنوان ( دراسة تقييم الاستثمار في المملكة ) يرأسها الأمير سعود بن بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

وكشفت دراسة "التعليم الفني والتدريب التقني ومدى ملاءمته للاحتياجات التنموية من القوى العاملة" التي أعدها منتدى الرياض الاقتصادي وقدمت في ثاني أيامه عن وجود بطالة في صفوف خريجي التعليم الفني والتدريب التقني (43% من عينة الدراسة لا يعملون) مما يُعد أحد المؤشرات لضعف مخرجات هذا النوع من التعليم والتدريب.
وبحسب ما جاء في صحيفة الرياض، فقد ذكرت الدراسة التي تم استعراضها ضمن الجلسة التي عقدت برئاسة الأمير خالد بن عبد الله آل سعود عضو مجلس الشورى ارتفاع نسبة التسرب بين الملتحقين في التعليم الفني والتدريب التقني 53% .

وطالبت ضمن توصياتها إيجاد جهة عليا تقوم بالتخطيط والتنسيق بين كافة الجهات ذات العلاقة بتنمية وتطوير الموارد البشرية الفنية والتقنية، لمعالجة الخلل في إدارة عملية تنمية الموارد البشرية.

وأوصت بإنشاء هيئة وطنية مستقلة متخصصة بالتقويم والاعتماد والجودة للتعليم الفني والتدريب التقني، تتولى معالجة ضعف آليات المتابعة والتقويم لمؤسسات وبرامج التعليم الفني والتدريب التقني.

كما تضمنت التوصيات إلحاق الكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية بالجامعات السعودية حسب مواقعها الجغرافية وإعادة هيكلة الكليات التقنية وتحويلها لكليات هندسية تطبيقية ، وذلك لفتح سلم التعليم أمام طلاب كليات التقنية لمواصلة التعليم العالي في تخصصاتهم كما هو الحال في ألمانيا وماليزيا.

واعتبرت أن سد الفجوة المالية بين أجر العامل الفني والتقني السعودي والوافد أمر مهم وطالبت بسد هذه الفجوة من خلال دعم صندوق تنمية الموارد البشرية، حيث أوضحت الدراسة الميدانية أن العامل الأساس والأول في تحديد رغباتهم الوظيفية هو العامل المادي بغض النظر عن المسمى الوظيفي، أو المشقة في العمل، أو الجهد المبذول.

وقالت نسبة 71% من عينة الدراسة أن الدخل المادي يعتبر من العوامل المؤثرة والرئيسة في بقاء الموظف واستمراره في العمل حتى لو استمر لساعات طويلة، منوهة إلى تفضيل أصحاب العمل العمالة الوافدة على الوطنية بسبب فجوة الأجور والإنتاجية.

وكشفت نتائج الدراسة إلى وجود فرص وظيفية أمام الفنيين السعوديين تتجاوز الخمسة ملايين في قطاع المهن الأساسية المساعدة في العام 2014، مشيرة إلى أن العمالة الفنية الوافدة تمثل 95% من العمالة الفنية بالمملكة.

وذكرت الدراسة أن 81% من عينة الدراسة من خريجي مؤسسات التعليم الفني والتدريب التقني يعملون بوظائف غير فنية، وبينت الدراسة أن 70% من عينة الخريجين تفضل الالتحاق بالوظائف والأعمال المكتبية بدلاً من الفنية والتقنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل إختتام فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي    20/12/2011, 18:36

يسلمو يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفاصيل إختتام فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: