اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ارتفاع إيرادات البتراء غير مرتبط برفع سعر التذكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: ارتفاع إيرادات البتراء غير مرتبط برفع سعر التذكرة   4/3/2010, 06:51

شكك أصحاب مكاتب سياحية في أن يكون قرار التذكرة الموحدة الذي فرضته سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي اخيرا وراء ارتفاع إيرادات البتراء المحصلة من رسوم الدخول الى الموقع، فأعداد الزوار الحالية ناتجة عن حجوزات سابقة لقرار الرفع.

وفي وقت تؤكد فيه المفوضية الجديدة أن النشاط الذي تشهده المدينة الوردية يؤكد أهمية الجهود المبذولة في ترويج المدينة التاريخية سياحيا وتطوير الخدمات المقدمة للسياح، يشير أصحاب مكاتب سياحية إلى الإنعكاسات السلبية لرفع سعر التذكرة الموحدة التي ستتمثل بهبوط أعداد السياح خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي قامت مطلع هذا العام بإطلاق نظام تذكرة الخدمات الموحدة، بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للسائح داخل المحمية.

ويتم تنفيذ القرار على مرحلتين الأولى بدأت في كانون الثاني (يناير) من العام الحالي وتمتد حتى تشرين الثاني (نوفمبر) حدد خلالها القرار قيمة التذكرة بـ 12 دينارا، أما المرحلة الثانية فسيبدأ تطبيقها في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل وتتضمن رفع سعر التذكرة إلى 29 دينارا، بالإضافة إلى تذكرة دخول البتراء والبالغة قيمتها 21 دينارا.

وكانت إيرادات البتراء المحصلة من تذاكر الدخول لشهر شباط (فبراير) الماضي تجاوزت 1.13 مليون دينار مقارنة مع 676 ألف دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي وبنسبة نمو بلغت 67 %.

وسجلت أعداد زوار مدينة البتراء الوردية للشهر الثاني على التوالي زيادة مقدارها
66 % لشهر شباط (فبراير) الماضي عندما بلغ عدد الزوار 56.7 الف زائر مقارنة بذات الشهر من العام الماضي حين بلغ عدد الزوار 34.2 ألف زائر، فيما بلغ عدد الزوار الاجانب 52.7 ألف زائر وبنسبة نمو %68 عن نفس الشهر من العام الماضي، الذي بلغ عدد زواره 31.4 ألف زائر.

ويقول مستشار جمعية وكلاء السياحة والسفر حيدر زيادات "إن ارتفاع إيرادات رسوم الدخول الى البتراء خلال الشهرين الماضيين لا يعكس نجاح تطبيق قرار التذكرة الموحدة هذا العام، كون اغلب الحجوزات الحالية في البتراء هي امتداد لحجوزات سابقة منذ العام الماضي".

ويضيف أن التطبيق الفعلي لاستخدام التذكرة الموحدة سيكون خلال شهر تشرين الثاني "نوفمبر" المقبل.

ويبين زيادات أن الهدف من تطبيق التذكرة الموحدة في البتراء الحد من سياح اليوم الواحد في المدينة الوردية بحجة أن تلك الفئة من السياح تشكل عبئا إضافيا يهدد الطاقة الاستيعابية للموقع الأثري، معتبرا في الوقت ذاته زوار اليوم الواحد قيمة مضافة للقطاع السياحي باعبتار هذه الفئة من السياح تنشط نمط سياحة التسوق في المملكة.

ويشير زيادات إلى أضرار رفع أسعار تذاكر دخول المواقع السياحية في المملكة خصوصا مع ارتفاع أسعار الخدمات المقدمة من منشآت سياحية كفنادق ومطاعم واصفا قرار رفع تذكرة الدخول الى البتراء
بـ "التعسفي".

الرئيس الأسبق لجمعية السياحة الوافدة عوني قعوار يشير إلى أن تحسين مستوى الخدمات في البتراء لا يبرر رفع سعر التذكرة الموحدة، مبينا أن السائح يدفع حاليا 70 دولارا تذكرة دخول للبتراء فيما أن مجموع رسوم دخول المواقع السياحية الستة والتي هي من عجائب الدنيا السبع لا تتجاوز 87 دولار.

ويلفت قعوار الى الأضرار التي لحقت بمكاتب السياحة الوافدة جراء رفع سعر التذكرة الموحدة مؤكدا أن السياح الذين يأمون المدينة الوردية الان كانوا حجزوا قبل قرار رفع الأسعار ما اضطر أصحاب المكاتب السياحية للوفاء بالتزاماتهم مع وكلاء السياحة في دول العالم وتحمل الفروقات المادية.

ويحذر قعوار من الإنعكاسات السلبية لقرار رفع تذكرة الدخول الموحدة والتي ستظهر خلال الحجوزات المقبلة إذ سيلاحظ الانخفاض الملحوظ في نسبة الحجوزات والتي ستنعكس على هبوط اعداد السياح مستقبلا.

بدوره يؤكد رئيس سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي ناصر الشريدة أن اعداد زوار المدينة الوردية شهد نموا بنسبة كبيرة خلال الفترة الحالية وهي فترة لم تعتد البتراء تدفق السياح فيها، والتي تعد من المواسم السياحية الضعيفة، وهذا ما يؤكد أن قرار رفع تذكرة الدخول الى البتراء قرار صائب ولا يشوبه أي شائبة.

يذكر أن الشهرين الماضيين يعتبران من المواسم السياحية الضعيفة في المملكة ويمتد الموسم السياحي الأوروبي من أيلول (سبتمبر) ولغاية تشرين الثاني (اكتوبر) إلى جانب الموسم السياحي الآخر الذي يبدأ في آذار (مارس) وينتهي في أيار (مايو) من كل عام.

ويشير الشريدة إلى أن أصحاب المكاتب السياحية في إقليم البتراء أيدوا قرار التذكرة الموحدة بعدما تبين من حجوزاتهم ارتفاع معدل إقامة السائح وعدد الليالي السياحية في البتراء والتي بدت واضحة بعد تطبيق التذكرة الموحدة. ويلفت أن خطة المفوضية الجديدة نجحت في زيادة عدد سياح المبيت والتقليل من عدد زائري اليوم الواحد الذين يشكلون عبئا كبيرا على البتراء بشكل خاص والقطاع السياحي الأردني بشكل عام .

ويؤكد الشريدة أن تذكرة الخدمات الموحدة فرضت بهدف تغطية تكاليف رفع سوية الخدمات المقدمة للسياح في البتراء، مشيرا إلى أن إقرار هذه التذكرة يأتي ضمن خطة شاملة لتطوير الخدمات في محمية البتراء الأثرية.

وبدأت سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي العمل على وضع الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل مبنى مركز الزوار وتطوير خدمات الاستقبال والضيافة المقدمة للسياح وتطوير مسارات سياحية جديدة وتشغيل نظام نقل صديق للبيئة لنقل السياح عند نهاية المسار إلى موقع الباصات الحالي، وتوفير أماكن استراحات ومكاتب استعلامات ومرافق صحية ذات مواصفات بيئية على طول المسار السياحي، بالاضافة إلى تعزيز الأمن والرقابة داخل المحمية بما يكفل سلامة السائح ويحد من الممارسات السلبية أو المخالفات التي يمكن أن تحدث داخل الموقع الأثري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx




مُساهمةموضوع: رد: ارتفاع إيرادات البتراء غير مرتبط برفع سعر التذكرة   4/3/2010, 07:15

كل الشكر والتقدير على المجهود الرائع
بأنتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارتفاع إيرادات البتراء غير مرتبط برفع سعر التذكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: