اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 العلم نور(2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: العلم نور(2)   4/3/2010, 03:42

شم الورد يقوي الذاكرة








أكد باحثون ألمان أن من يرغبون في تذكر الأشياء قد يصبحون أفضل حين يتوقفون ببساطة ويشمون الورود.

واكتشف الباحثون أن بوسعهم استخدام الروائح لإعادة تنشيط ذاكرة جديدة في أمخاخ الناس أثناء نومهم، وقد تذكر المتطوعون الأشياء بشكل أفضل بعد ذلك.

وكتب الباحثون في دورية "ساينس" العلمية قائلين: "إن دراستهم أظهرت أن الذاكرة تقوي بالفعل أثناء النوم، وأن الروائح وربما منبهات أخري قد تقوي ممرات التعلم في المخ".




********************




عضة الإنسان أخطر من الكلب








أفاد الدكتور مجدي بدران عضو جمعية الحساسية والمناعة بأن عضة الانسان أخطر من عضة الكلب وكافة الحيوانات، لأن فم الانسان يحتوي علي 0 19 نوعاً مختلفاً من الميكروبات.

وأوضح بدران أن العضة الواحدة للضحية تعرضه لـ 100 مليون ميكروب ويؤدي إلي التلوث وان 15% علي الأقل من العض البشري يسبب التهابات في الجروح الناشئة من الاسنان خاصة الانياب وعند عدم استخدام المضادات الحيوية المناسبة فان 20% من العضات البشرية في منطقة اليد تسبب بتر الأصابع وان 60% من هذه العضات تحدث في منطقة الرأس والعنق و25% في الصدر.

يوصي الدكتور بدران، بضرورة تنظيف الجرح الناتج عن العض البشري بالماء والصابون وتغطيته بقطعة من الشاش المعقم والتطعيم ضد التيتانوس.




********************




الخضار المطبوخ مفيد أكثر من النيئ








أفاد باحثون إيطاليون بأن الخضار المطبوخ يمكن أن تحتوى على مكونات غذائية أفضل بكثير من النيئ، مؤكدين أن الكثيرين يعتقدون أن تناول الخضار النيئة مفيد أكثر من المطهية، لكن هناك المزيد من الدراسات التى تشير إلى عكس ذلك.

وأشارت نيكوليتا بلجرينى من جامعة بارما فى إيطاليا، إلى أن العلماء يجرون حالياً اختبارات لمعرفة القيمة الحقيقية للمكونات الغذائية للكثير من الخضار المطهية والنيئة، ويحاولون وضع دراسة كاملة عنها.

وتبين من الدارسة أن غلى الأطعمة أو طبخها بواسطة البخار يحافظ على المركبات المضادة للأكسدة فيها، فيما يفقدها القلى الكثير من هذه الخصائص، مؤكدة أن طهى البروكلى بالبخار يزيد نسبة مادة الـ " جلوكوسينولايتس" وهى عبارة عن مجموعة مركبات نباتية يعتقد بأنها تلعب دوراً هاماً فى منع الإصابة بالسرطان.




********************




قشرة دماغ مرضى الشقيقة أكثر كثافة








أفاد علماء أمريكيون بأن الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة "الصداع النصفي" لديهم اختلافات بنيوية في أدمغتهم، وبشكل خاص في منطقة القشرة الدماغية التي تقوم بمعالجة حالات الألم والمعلومات الواردة من الأنحاء المختلفة للجسم.

وقام الباحثون خلال أبحاثهم بعملية مسح للدماغ لدى 24 مريضا الذين يعانون من تأثير الصداع النصفي منذ فترة طويلة من حياتهم "أربعة نوبات صداع نصفي كل شهر على مدى عشرين سنة"، فضلاً عن عمليات مسح دماغ أخرى استهدفت أشخاصاً لم يعانوا من الشقيقة في أية مرة في حياتهم.

وتبين للباحثين، أن منطقة الإحساس في القشرة الدماغية، التي تشعر الإنسان بالألم وباللمس ودرجة الحرارة في المناطق المختلفة من الجسم، تتسم بسماكة تزيد 21 ضعفا عن سماكة القشرة الدماغية عند الأشخاص العاديين وهي المنطقة التي تجعل الإنسان يعاني من الشقيقة.

ولعل الاختلاف الأكبر بين المجموعتين من العينات التي شاركت في الدراسة هي مسؤولية القشرة الدماغية المسؤولة عن معالجة المعلومات الحسية الصادرة عن الرأس والوجه، وتوضح الدراسة من خطورة مرض مثل الشقيقة، كما إن الحالة المرضية يمكن أن تدفع إلى حدوث تغيرات في الدماغ.




********************




دراسة : الرجال أكثر ثرثرة من النساء








أفاد باحثون من جامعة كاليفورنيا بأن الثرثرة ليست صفة نسائية‏‏ فالرجال أيضاً ثرثارون بل هم أكثر ثرثرة من النساء، ولكن ذلك يعتمد علي المكان والزمان والموقف‏.

ومن خلال جميع الأبحاث التي أجريت حول ثرثرة الرجال والنساء منذ عام‏1960,‏ انتهي الباحث كامبل ليبر الي أن الرجال يتحدثون أكثر وإذا ما قارنا عدد الكلمات التي يستخدمها الرجل والمرأة في اليوم الواحد فهي تقريباً متطابقة لكن النساء يتحدثن أسرع بينما يستغرق الرجال زمناً أطول في الحديث علي مهل‏.‏

و أن الرجال يميلون للثرثرة المتمهلة في الجلسات التي تجمع الجنسين معاً نظراً لميلهم الطبيعي للسيطرة واستعراض المهارات أمام الجنس الآخر‏,‏ وفي حين أن النساء هم تقريباً يتحدثن أكثر في جميع الموضوعات باستثناء موضوعين تسيطر عليهما النساء وهما المشاعر والأطفال‏,‏ فالمرأة تتحدث بسهولة عن نفسها وأما الرجل فيميل لاستعراض مهاراته العقلية‏,‏ لكن في النهاية يعتقد ليبر أن الرجال يتحدثون أكثر من النساء ولا داعي لتصنيفهن كثرثارات‏.




********************





الأرداف الممتلئة دليل ذكاء النساء








أثبتت دراسة اميركية حديثة ان النساء اللواتي يمتلكن خصرا رفيعا واردافا كبيرة، هن من الاكثر ذكاء.

وتناولت الدراسة 16 الف امرأة، ووجدت ان النساء ذوات الاجسام الشبيهة بالساعة الرملية، يمتلكن ذكاء اعلى من ذوات الاجسام المستديرة او المستقيمة بلا التواءات، وأن ان النساء اللواتي يمتلكن هذا النوع من الانحناءات ينجبن على الغالب اطفالا اشد ذكاء، ربما بسبب احماض اوميجا 3 المخزنة في اردافهن، التي لا تمتلكها النساء ذوات الاجسام شبه المستقيمة الجسم، او اللواتي يلف الدهن خصورهن.

وأضافت الدراسة، أن الرجال يجدون انفسهم منجذبين الى النساء ذوات الارداف المستفيضة والخصر الدقيق، على الارجح بسبب ذكائها.

وقالت عالمة النفس بولا هول التي شاركت في الدراسة، ان هذا الاكتشاف يكسر الصورة النمطية التي تعتبر النساء الجذابات اقل ذكاء.




********************





فيتامين "سي" يقاوم التجاعيد








توصلت أحدث الأبحاث العلمية إلى أن برتقالة واحدة في اليوم تساعد على محاربة التجاعيد.

وأشارت الدراسات الحديثة ، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالفيتامين "سي" أقل تعرضاً للتجاعيد عن أقرانهم ممن لا يتناولون الفيتامين، كما شددت الأبحاث على أهمية تناول الأسماك الغنية بمادة "الأوميجا3" والأحماض الدهنية والمكسرات للامداد الجسم بالأملاح اللازمة.




********************




التثاؤب ينشط الدورة الدموية








كشف بحث علمي أن التثاؤب هو انعكاس تنفسي معين، هدفه زيادة جريان الدم الواصل إلي المخ وتوسيع بعض الشعيرات الدموية، وفتح بعض الحويصلات الهوائية المسدودة في الرئتين وعامة هو يؤدي إلي حالة نشاط مؤقتة، وبالتالي يحدث دائماً مع الأشخاص المنهكين.

أما عن سر اصابته بالعدوي فهي ظاهرة إشعاع سايكوفيزيائي شهيرة، لأن الحماس والخوف والتوتر والضحك كلها عواطف تنتقل بالإشعاع السايكوفيزيائي، ويكفي أن يتوتر الجالسون معك حتي تتوتر.

يقول اوليفية فالوسينسكي طبيب خبير في موضوع التثاؤب، إن المتثائب الجيد يصيب 7 آخرين بعدواه.

وقد تمكن الأمريكي روبيرت بروفين، أستاذ علم النفس في جامعة ماريلاند، من تثبيت هذا القول عبر سلسلة من التجارب أجراها علي طلابه، حيث أرغمهم علي مشاهده شريط فيديو عن التثاؤب ودون ملاحظاته، فتبين له أن الرؤية تؤدي دورا أساسيا في نقل العدوي.




********************



تفاحة يوميا تقي من الأزمات الربوية







كشفت نتائج الأبحاث العلمية الحديثة أن تناول تفاحة يومياً يساعد الحوامل في الوقاية من تعرض أطفالهن للازمات الربوية ونوبات السعال.

وأشارت الأبحاث الحديثة إلى أن الاطفال الذين يولدون لأمهات أعتدن على تناول التفاح بكثرة خلال فترة الحمل كانوا أقل عرضة للمعاناة من الأزمات الربوية والسعال مع بلوغهم الخامسة من عمرهم، وذلك بالمقارنة بالاطفال الذين يولدون لأمهات لا يتناولن التفاح.

وأوضحت الأبحاث تراجع معدلات اصابة الاطفال بالازمات الربوية بنسبة 27 % في حال تناول أمهاتهم للتفاح بالمقارنة بالامهات اللاتي لا يتناولن التفاح.





*******************




الشوكولاتة تساعد على تحسين الحالة المزاجية








أفادت دراسة استرالية حديثة بأن تناول قطعة شوكولاتة قد تساعد على تحسين الحالة المزاجية وشحن الطاقة بدرجة أكبر من فنجان الشاي.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة الطب النفسي البريطانية بريتيش جورنال اوف سيكايتري، إلى أن الشوكولاتة لها مفعول السحر على مختلف أنماط الشخصيات، مؤكدة أن الأشخاص الاجتماعيين والمثاليين هم الأقل تاثراً بالشوكولاتة.

ومن جانبه، أوضح جوردون باركر من المعهد أن أهم النتائج التي توصلنا إليها هي تحديد العلاقة بين حب الشوكولاتة وأنماط الشخصية، مشير إلى أن 45% من العينة التي خضعت للدراسة يطلبون تناول الشوكولاتة عندما يشعرون بالاكتئاب.





********************





القهوة تقلل أعراض الشيخوخة








أكدت الدكتورة ربى العباسي خبيرة التغذية الأردنية أن القهوة تتمتع بمزايا عديدة أبرزها مركب البوليتينول وهو مركب مضاد للتأكسد يحمي أنسجة الجسم، كما يحمي خلايا الجسم من الهرم ويحافظ على حيويتها.

وتضيف العباسي قائلة : "كلما غليت القهوة جيدا يزداد تركيزها، وبالتالي تزداد نسبة البوليتينول المفيدة للجسم فيها".

وأوضحت العباسي، أن القهوة تحتوي على مركبات طيارة مفيدة للجسم، إلا أن التسخين والتحميص لحبيبات القهوة، وتعريضها للحرارة الزائدة يؤدي الى تقليل فائدتها.

وحذرت في الوقت نفسه من مخاطر الإفراط في شرب القهوة، لاحتوائها على مادة الكافيين والنيكوتين التي تؤثر سلبا على الجسم، كما تحذر الحوامل والمريضات والذين يعانون من أمراض بالكلى من الإفراط في شربها لاحتوائها على النيكوتين.




********************





كلور المياه وراء تساقط الشعر








أفادت دراسة حديثة بأن السبب الرئيسي لمشاكل الشعر ناجمة عن النوعية السيئة للمياه المستخدمة في الاستحمام واحتوائها علي مادة الكلور.

وأوضحت الدراسة -التي أُجريت علي 197سيدة وفتاة سعودية في عدة مناطق أن 46% منهن يعانين من مشكلة تساقط الشعر، منهن 29% يعانين من مشكلة تقصف الشعر، وأكد 27% منهن أن المشكلة بحاجة إلي الاهتمام لإيجاد الحلول المناسبة لها.

وأظهرت الدراسة، أن السبب الرئيسي لتلك المشاكل هي استعمال المياه غير الجيدة، واحتوائها علي مادة الكلور بالإضافة إلي أسباب أخري تتمثل بالتلوث البيئي والتزيين المفرط للشعر واستخدام المواد التجميلية.

وتعتبر مادة الكلور الموجودة في المياه سببًا رئيسياً في فقدان لون الشعر وحيويته، كما تعرض الشعر إلي فقدان لمعانه ورونقه، ويصبح جافاً وقاسياً وضعيفاً ممّا يسبب تساقط الشعر.

وأوصت الدراسة بضرورة التركيز الدقيق لفهم مشاكل الشعر بشكلٍ أفضل وتطوير الحلول الفعالة لمساعدة المستهلكين في مواجهة تلك المشاكل الشائعة في منطقة الخليج عموماً والمملكة العربية السعودية خصوصاً.





********************





قضم الأظافر سببه التوتر








أكدت دراسة حديثة أن هناك الكثير من الناس الذين يستجيبون للتوتر بقضم اظافرهم وتمثل هذه مشكلة في رياض الاطفال بل وحتى في المكاتب.

ويقول الدكتور ماركوس بيبل، وهو اختصاصي نفسي في باد ساكنجن في ولاية بادن فرتنبرج في جنوب المانيا: "إن قضم الناس لاظافرهم يمكن ان يكون مجرد عادة او تعبير عن توتر داخلي".

وتنشأ التوترات عادة نتيجة للمشاعر المتضاربة او للاجهاد في اماكن العمل او في الحياة الشخصية.

وتقول جيسيلا دراير، وهي اختصاصية نفسية تعمل في بون، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية، إن الاطفال يقلدون ببساطة ما يفعله الآخرون وهذه العادة تساعد في تخفيف التوتر في المواقف العاطفية الصعبة.

وتشير دراير إلى ان هذا السلوك يكون في اغلب الاحوال تلقائي المنشأ ويتلاشى تدريجيا بمرور الوقت، وعلى سبيل المثال إذا تلاشى التوتر الناشئ عن الدراسة فإن السبب وراء قضم الاظافر يتلاشى وتختفي هذه العادة بعد ذلك، ولكن الكبار الذين يستمرون في هذه العادة لفترة طويلة يصعب عليهم ان يقلعوا عنها.

وتنصح الدراسة هؤلاء بأن يفكروا في السبب في انهم يقضمون أظافرهم لأن ذلك يمكن ان يكون بمنزلة عامل مساعد في الابتعاد عن هذه العادة.




********************


الأسماك تحسن من الأداء العقلي







أظهرت نتائج دراستان نشرتا في دورية المجلة الأميركية للتغذية الإكلينيكية ان تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميجا -3 الدهنية يمكن ان تعزز الأداء العقلي (الإدراكي) للمسنين.

وذكرت شبكة فوود كونسيومر، ان الدراسة الأولى التي قام بها فريق قادته إيها نورك من جامعة أكسفورد وزملاء من مؤسسات أخرى في النرويج، كشفت عن ارتباط معتمد على قدر الجرعة للكمية المتناولة يوميا من السمك ومنتجاته بنتائج اختبارات الأداء الإدراكي.

وقام الباحثون باختبار الأداء الإدراكي لنحو2031 شخصا تتراوح أعمارهم بين 70 و74، منهم 55% من النساء والبحث حول الصلة بين كمية الأسماك المتناولة ونتائج الاختبارات العقلية.

وخلص الباحثون إلى ان الأشخاص الذين تناولوا 10 جرامات أو أكثر يوميا من الأسماك، كانوا أقل تعرضا بشكل ملموس لأداء إدراكي سيئ، مقارنة مع نظرائهم الذين تناولوا كميات أقل من الأسماك.




********************




الضوضاء وراء ارتفاع ضغط الدم








كشفت دراسة سويدية أن الناس الذين يقطنون قرب المطارات ربما يزيد لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بسبب الضوضاء.

وأشار الدكتور ماتس روزينلوند من معهد كارولينسكا فى استوكهولم، إلى أن أكثر من ألفى رجل تابعوهم لعشر سنوات زاد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى هؤلاء الذين كانوا يعيشون فى مناطق بها أكبر قدر من الضوضاء من مطار قريب.

وأوضح روزينلوند ، أن مجموعة كبيرة من العوامل تؤثر على صحة القلب ولم يتضح بعد أن ضوضاء المطارات مسؤولة بشكل مباشر عن ارتفاع ضغط الدم الذى تم رصده فى الدراسة، مؤكداً أن الأبحاث السابقة تظهر الصلة بين التعرض للضوضاء وارتفاع ضغط الدم.




********************




نقص المغنيسيوم يسبب تساقط الرموش








أكد الدكتور عارف زرقية أن نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم يؤدي الي القلق وتساقط الرموش، لافتاً إلي ان الأبحاث الطبية أكدت علي أهمية هذا العنصر.

وأوضح أن عنصر المغنيسيوم يساهم في 300 تفاعل بيوكيميائي يحدث في الجسم وله تأثيره الفعال علي الخلايا الدماغية ونقصه يؤدي الي الشعور بالاجهاد المستمر.

ويمكن الحصول علي هذا العنصر من خلال تناول المياه المعدنية بكثرة، حيث يقوم الجسم بتمثيله أفضل من الموجود في الطعام وبالتالي فإن الاستفادة منه تكون أكبر.




********************




الإفراط فى استخدام الإنترنت يضر بالذاكرة







أفادت دراسة حديثة بأن المراهقين الذين "يسترخون" فى المساء بعد عمل واجباتهم المدرسية بقيامهم بلعب ألعاب تفاعلية على الكمبيوتر ربما يؤدى ذلك إلى مواجهتهم قلقاً فى النوم ومشاكل فى تذكر ما تعلموه.

وأشار الباحثون إلى أن "تأثير الوسائط الاعلامية على صحة الأطفال وحالتهم العامة معترف بها على نطاق واسع ويعتبر مشكلة خطيرة"، وشملت الدراسة التى نشرت فى دورية "طب الاطفال" "Pediatrics" هذا الشهر 11 صبياً تراوحت أعمارهم بين 12 و 14 عاماً ليس لديهم شكاوى تتعلق بالنوم ولم يخضعوا لأى علاج فى هذا الصدد، وخلال يومين من التجارب المختلفة لعب الأولاد مباريات سباق تفاعلية على الكمبيوتر تتناسب مع العمر يطلق عليها اسم "الحاجة للسرعة" لمدة 60 دقيقة أو شاهدوا شريط فيديو على التلفزيون مثل فيلم لهارى بوتر او "رحلة النجوم"، وقاموا بذلك فى المساء قبل ساعتين إلى ثلاثة من النوم.

وفى اطار تجاربهم، أجرى الدكتور ماركوس دوراك وزملاء له بجامعة كولونيا الرياضية الألمانية دراسات عن النوم خلال الليل وقبل اختبارات شفاهية وبصرية على الذاكرة وبعدها.

وأوضحت النتائج أنه بعد لعب مباراة تفاعلية على الكمبيوتر استغرق الأولاد وقتاً أطول للانخراط فى النوم وقضوا وقتاً أقل فى النوم العميق المعروف باسم "نوم الموجة البطيئة" - وهو النوع الذى يساعد شخصاً على تشكيل الذاكرة الواقعية وقضوا وقتاً أطول فى المرحلة الثانية من النوم قليل النشاط والذى يطلق عليه "نوم حركات العين غير السريعة" - وهى مرحلة النوم التى تلى مباشرة مرحلة النوم الأولية "الإنزلاق الى النوم" وهى تسبق مرحلة "نوم الموجة البطيئة" العميقة.

وأوضحت الدراسات التى أجريت على الأطفال أن لعب العاب فيديو تفاعلية يمكن أن تؤدى إلى زيادة ملحوظة فى نبضات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس" وبالتالي حدوث حالة استنفار أكبر للنظام العصبى المركزي"، مؤكدة أن الاختبارات الادراكية قبل العاب الكمبيوتر وبعدها أحدثت تراجعاً فى الاداء الشفوى للذاكرة بعد اللعب فترة ساعة على الكمبيوتر.

ويقول الباحثون ان هذه نتيجة "مهمة" حيث انها تشير الى ان التعرض لتجارب انفعالية قوية مثل لعب مباراة على الكمبيوتر او مشاهدة فيلم انفعالى يمكن ان يؤثر بشكل حاسم على عملية التعلم.

يذكر أن مشاهدة الفيلم لم تؤثر على أداء الذاكرة أو على الأنماط الاجمالية للنوم لكنها تقلل بشكل ملحوظ من "كفاءة النوم"- وهو الوقت الفعلى الذى قضى فى النوم مقابل الوقت الاجمالى الذى قضى فى الفراش.




********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي




مُساهمةموضوع: رد: العلم نور(2)   4/3/2010, 12:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: العلم نور(2)   5/3/2010, 04:28

اهلين فيك تامر نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: العلم نور(2)   25/6/2011, 03:16

العلم نور(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: العلم نور(2)   25/6/2011, 03:18

شم الورد يقوي الذاكرة


موضوع رائع كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم نور(2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: