اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 العلم نور ج(1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: العلم نور ج(1)   4/3/2010, 03:41

[u]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع جدا يهم المتصفح العربي يجوي معلومات رائعة جدا

أكل التفاح بقشره خطر على الصحة




أفادت دراسة حديثة بأن تناول التفاح بقشره يتضمن خطراً علي الصحة، نظرا لما يتم وضعه علي التفاح خلال نقله من بلدانه الأصلية الي المستهلكين، حيث يضعون مواد خطرة تعمل علي إبقائه مدة طويلة طازج، وأن هذه المادة تشكل خطراً علي الصحة لذا فان الحل الامثل هو تقشير التفاح قبل تناوله، لان غسله حتي بالصابون لايحل المشكلة .

وقالت الدراسة، إن أغلب الحاويات المتسوردة تتواجد عليها تحذيرات تلفت إلي مخاطر أكل قشر التفاح وبعدة لغات، ولكن نحن لا نعي ذلك ولا ندري بتلك التحذيرات لأنه ليس هناك من يحذرنا.


********************





الإكثار من الفاكهة يسبب الإسهال والغازات












أفادت رابطة أمراض الحساسية والرئة الألمانية، بأن الإفراط فى تناول كميات كبيرة من الفاكهة يمكن أن يسبب غازات وتقلصات بالمعدة وإسهالاً للأشخاص الذين لديهم حساسية من سكر الفركتوز "سكر الفاكهة".

ويعتقد بعض الآباء أن منح أطفالهم كمية كبيرة من الفاكهة هو أمر جيد بالنسبة لهم ولكنه ينصح بتوخي الحذر، فمن بين الأطفال الذين يشربون عصير التفاح يجب أن يأخذ الآباء في اعتبارهم أنه في الغالب ما يكون محلى بسكر الفركتوز وأن كوباً واحداً يمكن أن يحتوي على 25جراماً من الفركتوز، ولتحقيق تناول وجبة متوازنة يفضل تناول المزيد من الخضروات.

وأوصى الباحثون أن تكون كمية الفواكة التي يجب تناولها يومياً بالنسبة للبالغين هي 500 جرام ونصف هذه الكمية للأطفال، ولهضم سكر الفركتوز يجب عدم تناول الفاكهة على معدة خاوية، مشيرين إلى أن يجب خلط الفاكهه بالتم الحذفادي أو اللبن الرايب، وتشمل الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز التفاح والخوج والبرقوق والبلح والتين والمانجو والاناناس.






********************





الوجبات السريعة تدمر الكبد












أفاد علماء بأن المواظبة على تناول الوجبات السريعة لمدة شهر تؤدي إلى آثار مدمرة على الكبد، وأن خطرها لا يقف عند زيادة الوزن.

وأجرى العلماء تجربة على مجموعة من المتطوعين، كانوا يتناولون كميات كبيرة من الوجبات السريعة، وبعد مرور أسبوعين بلغت الزيادة في أوزانهم حوالي 30رطلاً، والأسوأ من ذلك ارتفع مستوى إنزيمات الكبد في الدم بعد مرور أسبوع واحد من التجربة.

وأشار الدكتور فارونا الوفيهاري استشاري أمرض الكبد في مستشفى كنيجز كوليدج في لندن، إلى أن التجربة كشفت الضرر الذي يحدثه تناول كميات كبيرة من الدهون على الكبد.
وقام الباحثون بقياس مستويات إنزيم "الالانين امينوتر انسفيريز" في الدم، والذي يوضح ما إذا كان الشخص يعاني من خلل في الكبد، وفي العادة يرتفع مستوى "الالانين امينوتر انسفيريز" عن الحد الطبيعي عند الأشخاص الذين يتعاطون كميات كبيرة من الخمر أو المصابين بالتهاب الكبد من النوع "ج"، ولكن حدثت الزيادة الكبيرة في "الالانين امينوتر انسفيريز" بعد مرور أسبوع واحد من بدء المتطوعين في تناول الوجبات السريعة، حيث تضاعف مستوى ذلك الإنزيم ثلاث مرات من 22.1وحدة في كل ليتر إلى 69.3في الليتر.

ومن ناحية آخرى، زادت مقاومة الانسولين، التي تزيد من خطر الإصابة بداء السكر، عند الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة.


ويقول الباحثون: "الجانب الأهم في هذه الدراسة أنها كشفت عن حدوث زيادة مرضية في نسبة "الالانين امينوتر انسفيريز" عند 13من المتطوعين الذين كانوا يتناولون أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، حسب أحدث تعريف للمستوى الصحي لذلك الإنزيم في الدم، وكانت هذه الزيادة واضحة عند معظم المتطوعين منذ الأسبوع الأول من الدراسة".





********************



مشروبات الطاقة‏ تسبب الخمول






أكدت دراسة حديثة أن المشروبات المعروفة باسم مشروبات الطاقة تدمر الصحة وتسبب الخمول‏.‏

وأشار الدكتور مدحت الشافعي أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن هذه المشروبات تؤدي للأرق وخمول الجسم‏,‏ وهي لا تزيد الطاقة الحرارية بل الطاقة المنبهة من الكافيين وتزيد وزن الجسم بدرجة عالية لإحتوائها علي ماء الكربونات والسكر والجلوكوز ونتيجة سرعة الامتصاص‏,‏ كما أنها تحوي ملونات ومكسبات طعم‏,‏ وتحدث إدراراً للبول بشدة قد ينتج عنه جفاف بالجسم خاصةً لدي كبار السن


********************



الاغذية الغنية بالمغنسيوم تقلل الإصابة بالجلطات







أكد باحثون أن الأغذية الغنية بالمغنسيوم المتوفرة في كل الحبوب والخضراوات قد تساعد فى الحد من مخاطر الإصابة بالجلطات بين المدخنين.

ووجدت الدراسة التى أجراها الباحثون وشملت 26 ألف من المدخنين الذكور فى فنلندا، أن الذين يتناولون وجبات غنية بالمغنسيوم يواجهون مخاطر أقل بشكل واضح فى الإصابة بأحد أنواع الجلطات.

وأشارت سوزانا لارسون فى معهد كارولينسكا فى ستوكهولم، إلى أن الدراسة التى شلمت 26556 رجلا فنلندياً جرى تتبعهم لأكثر من 13 عاماً، أوضحت أن الذين تناولوا فى المتوسط 589 ملليجراماً من المغنسيوم يومياً فى وجباتهم يواجهون مخاطر أقل فى الاحتشاء بالمخ وهى جلطة تحدث عندما يعاق تدفق الدم إلى المخ من هؤلاء الذين تناولوا نسبة أقل من المغنسيوم.

وأوضح الباحثون أن التأثير كان أكبر بالنسبة للرجال الأصغر من 60 عاماً، كما وجدت الدراسة أن مقادير الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم لا ترتبط بمخاطر الإصابة بأى نوع من الجلطات.


********************


القطط تحمل مرضاً خطيراً يصيب النساء







حذر باحثون المان من أن الحيوانات الاليفة وعلى رأسها القطط قد تؤوي أمراضاً عضالا مقاومة للمضادات الحيوية يمكن ان تنقلها للبشر.

وأطلقوا التحذير بناء على حالة امرأة أصيبت بخراريج عميقة سببتها بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين "ام. ار.اس.ايه"، وأظهر زوجها وطفلاها دليلا على الاصابة بالعدوى أيضا، إلا أن المرض اختفى بالعلاج رغم أن خراريج المرأة تقيحت.

وفحص الدكتور اندرياس سينج من هيئة سلامة الغذاء والصحة البافارية وزملاؤه 3 قطط للمرأة تبدو في صحة جيدة، واتضح ان احداها مصابة بنفس السلالة من المرض، ولم تشف خراريج المرأة الا بعد ان عولجت القطة بالمضادات الحيوية.

وأشار الباحثون الى انه "لم يتضح بعد هل كانت القطة مصدر اصابة المريضة أو العكس"، لكنهم قالوا، ان هذه السلالة من البكتريا نادرة في البشر.

وأضافوا في رسالة الى دورية "نيو انجلاند الطبية" قائلين: "هذه الحالة توضح ان انتقال مرض "ام.ار.اس.ايه" يحدث ايضا بين الآدميين والقطط.. خلصنا الى ان الحيوانات الأليفة يتعين اعتبارها مستودعا داخل المنزل لمرض "ام.ار.اس.ايه" الذي يمكن ان يصيب أو يعاود اصابة الآدميين".





********************





حجم الدماغ يحدد معدل الذكاء








أظهرت نتائج دراسة حديثة أن نمو العقل في مرحلة الطفولة وما قبل الولادة يرتبط بمعدل الذكاء فيما بعد.

وأوضحت الدراسة أن نمو العقل في مرحلة مبكرة من العمر قد يكون أمراً هاماً في تحديد ليس فقط معدل الذكاء فيما بعد ولكن أيضاً مستوى الحفاظ عليه مع التقدم في العمر.

وأضافت أن كبار السن الذين لديهم أدمغة أكبر يحرزون علامات أفضل في الاختبارات المعرفية، كما يكونون أقل عرضة للاصابة بأمراض مثل الزهايمر.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن الأطفال والبالغين الذين لديهم أدمغة أكبر هم أيضاً يحرزون علامات أكبر في اختبارات الذكاء.





********************





الأمهات غير المدخنات ينجبن أطفالاً أكثر سعادة








أفاد باحثون بريطانيون بأن الأمهات اللاتي يقلعن عن التدخين أثناء فترة الحمل يرزقن بأطفال أكثر ابتهاجاً وقدرة على التكيف، أما مواليد النساء اللاتي يواصلن التدخين أثناء الحمل يكونون سيئي الطباع بشكل ملحوظ.

واستنتج الباحثون أن الأمهات اللاتي يستطعن التغلب على عادة التدخين خلال الحمل يكن اكثر اهتماما بمواليدهن.

وتوصلت الدراسة، إلى أن النساء اللاتي أقلعن عن التدخين رزقن بأطفال أكثر هدوءاً بشكل ملحوظ.





********************





الأنظمة المستخدمة لإنقاص الوزن تؤثر على الصحة








أظهرت دراسة طبية حديثة أن استخدام بعض الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن يشكل خطراً على الصحة العامة ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب إضافة إلى خلل في الجهاز المناعي.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يتبعون أشكالاً عدة من الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن ينجحون خلال الأشهر الأولى في التخلص من بعض الأرطال، إلا أنهم بعد فترة قصيرة يستعيدون وزنهم مرة أخرى مضافاً إليه بعض الأرطال.

وخلصت الدراسة إلى أن جميع الحالات التي تم فحصها فقدت خلال الأشهر الست الأولى من ممارسة نظام غذائي معين مابين 5-10 في المئة من الأرطال الزائدة، إلا أن نسبة قليلة منها استعادوا الحفاظ على القوام الرشيق لفترة طويلة...





********************




الخبز الأبيض والحبوب الغنية بالسكر مضرة للصحة









أفادت دراسة حديثة بأن الأشخاص الذين يتناولون الخبز الأبيض والحبوب التى تحتوى على نسبة عالية من السكر عند الافطار هم أكثر عرضة للإصابة بعدد من الأمراض الخطرة من غيرهم.

وأجرى باحثون فى جامعة سيدنى باستراليا تقويماً لـ 37 دراسة تتعلق بالأطعمة التى يتناولها حوالي مليونى شخص فى العالم باستخدام المؤشر الجلايسيمي" Glycemic Index" لمعرفة الكيفية التى تؤثر فيها هذه الأطعمة على مستويات الجلوكوز فى الدم، مؤكدين أن هذه الأطعمة تزيد خطر الإصابة بالنوع الثانى من السكرى وأمراض القلب وبحصى المرارة وحتى السرطان.

وأشار الدكتور ألن باركلاى الذى أعد الدراسة، إلى أن الفكرة الأساسية فى هذه الدراسة هى أن المؤشر "الجلاسيمى" فى طعامك مؤشر قوى على خطر الإصابة بهذه الأمراض، وقد حذر باركلى من أن هذه الأطعمة قد " تتلف" البنكرياس مع الوقت وقد تؤدى للإصابة بالنوع الثانى من السكرى عند التقدم فى العمر".





********************



فرقعة الأصابع تسبب خلل مزمن بالمفاصل







حذرت دراسة قام بها فريق من أطباء الأشعة في مستشفى بلفاست من الأضرار الناجمة عن فرقعة الأصابع، فقد وجدوا أن من اعتادوا فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة الأصابع ومفاصلها.

وأوضحت الدراسة، أن الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع، ينجم من انخفاض الضغط في كبسولة المفصل، مما يتسبب في تكوين فقاعة من سائل المفصل، وإن الإكثار من الفرقعه سيؤدي على المدى الطويل إلى خلل مزمن في المفصل .

وأشاروا إلى أن هذه العادة هي بداية الطريق نحو خلل يبدأ ارتجاف اليد أثناء حمل غرض، وينتهي إلى جعل الشخص غير قادر على تحريك الأصابع.




********************




ذاكرة المرأة أفضل من الرجل








أكدت دراسة حديثة أن ذاكرة المرأة أفضل من ذاكرة الرجل إذ باستطاعتها استرجاع تفاصيل أمور أو حوادث رأتها منذ سنين طويلة فى حين أن ذاكرة الرجل لا تصل إلى هذه القوة من حيث تخزين المعلومات.

وأشارت الاخصائيتان فى علم النفس أجنيتا هيرليتز وجينى رهمان من ستوكهولم، إلى أن المرأة تتفوق على الرجل فى تذكر كلمات كانت قد قالتها أو سمعتها، كما تتذكر بكثير من الدقة تفاصيل الأحداث اليومية والصور والوجوه التى صادفتها أو رأتها خلال حياتها.

وأوضحت الدراسة أن المرأة تستطيع العثور على مفاتيح السيارة الضائعة بسرعة فى حين أن الرجل قد يحتاج لوقت أطول للقيام بذلك، كما أن باستطاعة المرأة تذكر الوجوه بشكل أفضل وبخاصة وجوه النساء، نظراً إلى ميلها الطبيعى لتأمل وجوه نظيراتها الإناث أكثر من الذكور.




********************





الشخير قد يكون علامة على مشكلة صحية كبيرة





أفاد فولكرشيلينج كبير أخصائي جراحة الحنجرة والرأس واضطرابات الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى فيفانتس كلينيك بمقاطعة نويكولين ببرلين، بأن الشخير قد يصبح خطراً على الصحة، وينتج الشخيرعن إعاقة تدفق الهواء عبر مسارات في مؤخرة الفم والأنف وعندما ترتخي العضلات في الفك العلوي واللهاة قد ينتج عنها أصوات أثناء النوم.

وأوضح شيلينج أن هناك عوامل تساهم في معاناة الأشخاص من الشخير ومنها أن يكون الشخص بديناً أو أن يكون قد تناول وجبة دسمة في وقت متأخر من الليل تجعل الجسم مشغولاً بهضمها.

ومن جانبه، أوضح وينفريد راندراث أخصائي النوم بمدينة زولينجن الألمانية، أن تلك العملية تنشأ عن انقباض الجهاز التنفسي العلوى وتتسبب في التوقف عن التنفس لمدة تصل إلى دقيقة ونصف الدقيقة وتتراخى العضلات ويسقط اللسان للخلف إلى داخل الحلق ليغلقه.

يذكر أن هذا الأمر يسبب اعتراض سبيل الهواء ويقود إلى نقص في الأكسجين في الدم، مضيفاً أن عضلات الشخص المصاب يحدث لها شد بعدها لتوقظه من نومه العميق إلى نوم أخف.



********************


الحزن والكآبة يجعلان الإنسان أقوى






أفاد أخصائي في علم النفس بأن الحزن والكآبة يمكن أن يساعدا الإنسان على الوقوف بثبات في وجه المحن والمصاعب التي يمكن ان تواجهه في الحياة.

وأوضح الدكتور بول كيدول من معهد التحليل النفسي في لندن أن الحزن والكآبة رغم ما يمكن ان يجلبانه على المرء، لكنهما يجعلانه أكثر قوة وتصميما على تحدي المصاعب والمشاكل التي قد تعترضه.

ويرى كيدول أن اضطرابات المزاج قديمة قدم التاريخ الانساني نفسه، مشيراً الى أنها ربما لعبت دوراً اساسياً في تطور الانسان خلال الحقب التاريخية المختلفة.

وزعم كيدول في كتابه الاخير "كيف نجا الحزانى؟" ان الحزن يمكن ان يزيدنا قوة وتصميماً على الوقوف في وجه المآسي، وقال: "إننا ننظر اليه "الحزن" على انه خلل ما.. لكنني انظر اليه على انه آلية يمكن ان تساعدنا في الدفاع عن انفسنا".




********************



ضرب الأطفال يسبب لهم مشاكل جنسية








كشفت نتائج دراسة حديثة أن الاطفال الذين يعاقبهم آباؤهم في الصغر بالضرب يعانون من المشاكل الجنسية عند البلوغ.

وأوضح الدكتور موراي شتراوس 81 سنة من جامعة نيوهامشابر- درهام أن الدراسات الاربع التي حللها حول هذا الموضوع أظهرت أن الاطفال الذين يعاقبون جسدياً أو يصفعون أو يرمون بمقتنيات المنزل يميلون إلي العنف أو سوء استغلال الآخرين جنسياً في سن الرجولة ...




********************




الحليب قليل الدسم يضبط ضغط الدم










كشفت دراسة حديثة أن شرب النساء للحليب قليل الدسم يساعد علي خفض إصابتهن بارتفاع ضغط الدم.

وأجري باحثون في جامعة هارفارد في كامبريدج بولاية ماساشوستس دراسة حول الاطعمة التي تتناولها حوالي 30 ألف امرأة في منتصف العمر وما فوق، حيث تبين أن أولئك اللواتي يتناولن الحليب ومشتقاته التي تحتوي علي الكالسيوم وفيتامين "د" ينخفض لديهن معدل الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الدراسة -التي نشرت في جمعية القلب الامريكية وارتفاع ضغط الدم-إلى أن النساء اللواتي يتناولن كوبين أو أكثر من الحليب المنخفض الدسم يومياً ينخفض لديهن ضغط الدم بحدود العشرة في المائة مقارنة بنظيراتهن اللواتي يكتفين بشرب الحليب أو مشتقاته الكاملة الدسم.

وسجلت حالات الارتفاع في ضغط الدم خلال العقد الماضي ارتفاعاً كبيراً في الولايات المتحدة ويؤدي هذا الداء إلي الاصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطة الدماغية والفشل الكلوي.





********************






دراسة: أطفال الريف أكثر ذكاءً








أظهرت دراسة في كلية هارفارد للصحة العامة ببوسطن أن الأطفال الذين يعيشون في أحياء بها تلوث مروري كبير يقل ذكاؤهم ويحققون نتائج سلبية في اختبارات الذكاء والذاكرة بالمقارنة مع الأطفال الذين يستنشقون هواءً نقياً.

أوضح الدكتور الشوادفي منصور رئيس مركز الدراسات الوطنية بالمنوفية أن الأبحاث اثبتت أن تأثير التلوث علي الذكاء يشبه التأثير الذي شوهد في الأطفال الذين كانت امهاتهم تدخن 10 سجائر في اليوم أثناء فترة الحمل، وكلما زاد تعرض الأطفال للكربون الاسود الناتج عن عادم السيارات خاصة التي تعمل بالديزل كلما قلت نتائجهم في اختبارات الذكاء والمفردات اللغوية والذاكرة والتعليم عن اقرانهم الذين يعيشون في مناطق ريفية ويتمتعون بنفس المميزات التعليمية والتربوية والخدمات المتنوعة.


********************




الوسادة المريحة سر النوم العميق






أكدت دراسة حديثة أن الوسادة التي تضع رأسك عليها خلال الليل قد تكون سببا من أسباب النوم العميق.

وبحسب الدراسة التي أعدتها هورليكس، فإن ملايين البريطانيين لا ينالون قسطاً كافياً من النوم خلال الليل إما بسبب النوعية الرديئة للوسادة التي ينامون عليها، أو لأن "بيجاماتهم" أو أسرتهم ليست مريحة، ولذا يقضون الليل يتقلبون في الفراش. وقال الدكتور الخبير في النوم من مستشفي نورفولك نيل ستانلي، إن عدد البريطانيين الذين يعانون من اضطرابات النوم يصل إلي الذروة في هذا الوقت من العام، مشيراً إلي أن نصف سكان المملكة المتحدة يعانون من شكل من أشكال الاضطرابات خلال النوم خلال هذه الفترة.





********************




السمنة مفيدة لمريض القلب










أكدت دراسة حديثة أنه خلافا لكل المعتقدات السائدة، فان السمنة قد تكون مفيدة، بل قد تحمي من بعض الأعراض المرضية، أهمها العجز في أداء القلب لوظائفه.

وتستند هذه الدراسة التي نشرتها الجريدة الدولية للطب "جورنال أنترناسيونال دو مدسين" علي فحوصات شملت ملفات 6 آلاف مريض يعانون من مخاطر شديدة نتيجة لقصور في كفاءة القلب والشرايين، وعلي تحديد العلاقة بين الحالة الصحية لهؤلاء ومعدلات الوفاة، وفقا لعامل الكتلة البدنية لكل واحد من هؤلاء المرضي.

وبعد متابعة دامت 6 أعوام، تبين أن نسبة الوفاة تقل بين الأشخاص الأكبر حجما، حيث وجدت الدراسة أن 39% من حالات الوفاة بين الذين تقل كتلتهم البدنية عن 5.18 وتتناقص هذه النسبة الي 20% بالنسبة للذين تصل كتلتهم البدنية الي 30.





********************




الأغذية الملونة تحفظ الأوعية الدموية









أفادت أبحاث جديدة بأن مجموعة الأغذية التي تضم قائمة ممتازة من مضادات الأكسدة‏,‏ والتي تحفظ الأوعية الدموية نظيفة‏‏ توجد في الأغذية الملونة بألوان الطيف وهي الطماطم‏,‏ والفلفل الملون‏,‏ والتوت‏,‏ والبروكلي‏,‏ والبنجر‏, ‏والعنب الأحمر‏,‏ والسبانخ‏, ‏والثوم‏,‏ والشيكولاتة الداكنة، وذلك لأنها تحتوي على مادة "الفلافينويد" التي تمنع التجلط داخل الأوعية‏.





********************

دراسة : الحقد يؤثر على نشاط القلب






أفادت دراسة حديثة بأن الحقد على الآخرين يؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبى ونشاط القلب والأوعية الدموية فى الجسم.

وأظهرت تجربة أعدها باحثون أمريكيون أن الذين لديهم حقد شخصي على الآخرين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب والتوتر فى العضلات وفقدان السيطرة على تصرفاتهم الشخصية فى حين أن هذه العوارض تختفى عندما لا يضمر المرء الحقد على من أساءوا إليه.

وفرّقت الدراسة بين الغفران ونسيان الإساءة التى يسببها البعض لغيرهم،بمعنى أن يعبر المرء عن شعوره بالأذى ثم يقرر عدم الثأر لنفسه بسبب ذلك.

ونصح اختصاصيون فى "مايو كلينك" الذين يعانون من هذه المشاكل التحدث مع أصدقائهم أو الاستعانة بإخصائيين نفسيين من أجل مساعدتهم على التغلب على الشعور بالمرارة بسبب ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي




مُساهمةموضوع: رد: العلم نور ج(1)   4/3/2010, 13:00

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم نور ج(1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: ترفيه :: تسالي و فرفشة :: دردشة اربد-
انتقل الى: