اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 السعودية تحتل المرتبة السابعة عالميا فى سهولة دفع الضرائب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان




مُساهمةموضوع: السعودية تحتل المرتبة السابعة عالميا فى سهولة دفع الضرائب    16/12/2011, 07:19

حتلت السعودية المرتبة السابعة من حيث الدول الأقل تعقيدا فى قوانين الضرائب على مستوى العالم.

وأظهر التقرير السنوى “دفع ضرائب 2012″ الصادر أمس عن “بى دبليو سى” العالمية، بالتعاون مع البنك الدولى ومؤسسة البنك الدولية الذى نشرته صحيفة “الاقتصادية” السعودية اليوم الاثنين، أنه فى المتوسط حول العالم، فإن الشركة الواحدة تدفع أكثرمن تسع ضرائب مختلفة، وأن 173 اقتصادا تفرض ضريبة الدخل على الشركات، وأن هناك 171 نوعا من تحصيل اشتراكات الضمان الاجتماعى وضريبة القيمة المضافة لديها.

وحافظت قطر على المرتبة الثانية للسنة الثالثة على التوالى، فيما تراجعت الإمارات إلى المرتبة السادسة فى التصنيف الخاص بـ 2012 بعدما كانت فى المرتبة الخامسة فى 2011، فيما جاءت عمان فى المرتبة الثامنة، تلتها الكويت والبحرين فى المرتبة الـ12 والـ13 على التوالى.

وقارن التقرير فى نسخته السادسة ـ حصلت “الاقتصادية” على نسخة منه ـ بين الأنظمة الضريبية عبر 183 بلدا حول العالم من وجهة نظر رجال الأعمال، كاشفا عن أن منطقة الشرق الأوسط أقل تعقيدا فى قوانين الضرائب على مستوى العالم، وأن دول مجلس التعاون الخليجى الست تقع ضمن أعلى 15 دولة فى التصنيف.

وتشكل الضرائب المفروضة فى الشرق الأوسط، كمعدل عام، نصف الضرائب المفروضة على صعيد العالم.

وقال دين رولف شريك فى بى دبليو سى ـ إحدى أكبر الجهات الاستشارية المتخصصة فى تقديم خدمات التدقيق والضرائب والخدمات الاستشارية حول العالم ـ “إن أربع دول خليجية استطاعت أن تكون ضمن العشر الأوائل فى سهولة دفع الضرائب وهي: قطر، الإمارات، السعودية، وعمان”.

ويتم إصدار البيانات المتعلقة بدفع الضرائب من قبل البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية، لدراسة ممارسة أنشطة الأعمال، وتم جمع هذه البيانات عن الضرائب التجارية من الاستبيان الذى أرسل من قبل البنك الدولى لمكاتب “بى دبليو سى” وغيرها من المساهمين فى جميع أنحاء العالم.

ويختلف هذا العام تصنيف البلاد فى تقرير دفع الضرائب عن تلك المستخدمة من قبل البنك الدولى فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الخاصة بهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تحتل المرتبة السابعة عالميا فى سهولة دفع الضرائب    17/12/2011, 00:02

الرياض :

قال المستشار الاقتصادي فادي العجاجي أن معدل تضخم مجموعة السكن وتوابعه ارتفع بنسبة 70,9% خلال الفترة من يناير 2007م إلى سبتمبر 2011م. وهي نسبة تفوق ثلاثة أضعاف معدلات تضخم تكاليف السكن في معظم دول العالم، بل تكاد تصل إلى خمسة أضعاف متوسط معدلات تضخم السكن لمجموعة عشوائية من دول العالم ، حيث بلغ متوسط معدل تضخم السكن في الدول محل الدراسة التي اعدها 14.5% خلال نفس الفترة.

وارتفع معدل تضخم مجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 36,6% منذ يناير 2007م إلى سبتمبر 2011م، في حين بلغ متوسط معدل تضخم الأطعمة والمشروبات في الدول محل الدراسة 23,7%.

وقال في حديث لـ "الرياض" :خلال نفس الفترة، سجل المؤشر العام لتكاليف المعيشة في المملكة (معدل التضخم) ارتفاعاً بلغت نسبته 33%، وبذا تكون الأسر السعودية قد فقدت 33% من إجمالي دخولها خلال الفترة من يناير 2007م إلى سبتمبر 2011م، أي 3300 ريال من كل 10000 ريال. في حين بلغ متوسط معدل التضخم العام في الدول محل الدراسة 15,1% خلال نفس الفترة.

ويلاحظ من البيانات انكماش معدل تضخم مجموعة السكن وتوابعه في دولة قطر ومملكة البحرين بنسبة 13,9% و 7,4% (على التوالي) خلال نفس الفترة. وقد يعود ذلك إلى أن تكاليف السكن فيهما مقومة بأعلى من قيمتها الحقيقية قبل عام 2007م.

تجدر الإشارة إلى أن متوسط معدل تضخم السكن وتوابعه في المملكة لم يتجاوز 0.1% خلال الفترة من يناير 1999م إلى ديسمبر 2006م. لذا فإن جزءا من الارتفاعات التي شهدتها معدلات تضخم السكن في السعودية ناتج عن تقييم السكن بأقل من قيمته الحقيقية قبل عام 2007م.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعودية تحتل المرتبة السابعة عالميا فى سهولة دفع الضرائب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: