اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 فيديو وصور خسوف القمر في السعودية 10 - 12 - 2011/مشاهدة لحضة خسوف القمر في سعودية مباشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان




مُساهمةموضوع: فيديو وصور خسوف القمر في السعودية 10 - 12 - 2011/مشاهدة لحضة خسوف القمر في سعودية مباشرة   8/12/2011, 19:24

أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أنه من المتوقع أن يحدث مساء السبت المقبل خسوف قمري كلي يستمر لمدة 50 دقيقة، يبدأ الساعة الخامسة وست دقائق، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعة الخامسة ودقيقة واحدة، حيث سيكون القمر في حال خسوف جزئي لمدة خمس دقائق يتحول الخسوف بعدها إلى خسوف كلي مع غروب الشمس عند الساعة الخامسة وست دقائق.
وبيّن المركز الوطني للفلك في المدينة أن هذا الخسوف ينتهي عند الساعة الخامسة و57 دقيقة، يتحول بعدها إلى خسوف جزئي يستمر حتى الساعة السابعة والثلث تقريباً، بعدها ينجلي هذا الخسوف ويعود قرص القمر بدراً، كما كان قبل الكسوف.
ومن المفترض أن يشاهد خسوف كامل للقمر السبت اعتبارا من الساعة 14:06 بتوقيت غرينتش قرابة الساعة من الزمن في آسيا وأستراليا وجزء من أمريكا الشمالية وأوروبا الشرقية والدول الاسكندنافية في حال كانت السماء صافية.
وقال عالم الفلك الأمريكي فريد ايسباناك أن الخسوف بكامله بما في ذلك مراحله الجزئية “سيكون مرئيا من آسيا الى أستراليا”.
وفي غرب شمال القارة الأمريكية سيكون من الممكن رؤية جزء كبير من الخسوف قبل غياب القمر. وأوضح عالم الفلك عبر موقع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الإلكتروني “في أوروبا وإفريقيا ستفوت المراقبين المراحل الأولى من الخسوف التي ستحصل قبل أن يبين القمر”.
أما مرحلة الخسوف الكامل فلن يتمكن من رؤيتها إلا سكان أقصى شرق القارة الإفريقية والقرن الإفريقي وعلى ضفاف البحر الأحمر.
ولا يمكن أن يحصل خسوف للقمر إلا إذا كان القمر بدرا. وعندما تصطف الشمس والأرض والقمر بشكل جيد يحجب نور الشمس عن القمر مؤقتا إذا مر في مخروط ظل الأرض.
ويفترض أن يصبح القمر محجوبا بالكامل عن الرؤية عندما يدخل كليا في ظل الأرض. إلا أن الأمر ليس كذلك فالقمر يصبح أحمر اللون لان أجواء الأرض تحرق أشعة الشمس التي تلامس الأرض. وبما أن اللون الأحمر لطيف ضوء القمر هو الأكثر انحرافا فإن قرص القمر يبدو مائلا الى الأحمر.
اما اللون المحدد الذي يراوح بين البرتقالي الفاتح والأحمر القاني فرهن بتركيبة (وجود غبار..) أجواء الأرض ونشاط الشمس والمسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.
وقال فريد اسبيناك إن “النصف الشمالي من القمر سيبدو السبت أكثر قتامة من نصفه الجنوبي لأنه سيكون غارقا في الظل أكثر”.
وسيبدأ القمر دخول ظل الأرض عند الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش. وهذا الظل الذي تبدو حدوده واضحة بالعين المجردة سيتقدم باتجاه قرص القمر حتى يغطيه كليا من الساعة 14:06 الى الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش.
وسيعبر القمر كذلك مخروط العتمة التابع للارض قبل أن يستعيد كامل بريقه بعد ذلك.
وشهد العام 2011 أربعة كسوفات جزئية للشمس وخسوفين كاملين للقمر أحدهما السبت وهو خليط نادر الحدوث لن يتكرر إلا ست مرات خلال القرن الحادي والعشرين، والخسوف الكامل المقبل للقمر لن يحصل قبل 15 نيسان/إبريل 2014.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: فيديو وصور خسوف القمر في السعودية 10 - 12 - 2011/مشاهدة لحضة خسوف القمر في سعودية مباشرة   9/12/2011, 19:28

خسوف كلي تشهده السعودية السبت 1433
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: فيديو وصور خسوف القمر في السعودية 10 - 12 - 2011/مشاهدة لحضة خسوف القمر في سعودية مباشرة   9/12/2011, 23:25

تشهد سماء المملكة ومعظم دول العالم مساء السبت, أول حالة خسوف كلي للقمر هذا العام, وسيشاهد معظم سكان العالم عدا أمريكا الشمالية والجنوبية وغرب أفريقيا خسوفا يستمر في معظم الأماكن حوالي ساعتين, حيث سيشرق القمر قبل بدء مرحلة الخسوف الكلي في مناطق شرق المملكة وباقي دول مجلس التعاون, أما باقي مناطق المملكة فسيشرق القمر مع بدء مرحلة الخسوف الكلي.

وأكد الأستاذ بقسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن علي الشكري، على أن سبب هذه الظاهرة علميا يعود إلى مرور القمر من خلال ظل الأرض أثناء دورانه حولها, لوقوعه في تلك الفترة بين القمر والشمس, لذا فإن الخسوف لا يحدث إلا والقمر في مرحلة البدر أي منتصف الشهر الهجري.

ولفت بأن الخسوف الجزئي يبدأ عند الساعة 3:46 ويتدرج حتى يصل إلى الكلي عند الساعة 5:06 وعند الساعة 5:57 يبدأ الخسوف في الانحدار حتى الساعة 7:18 بالتدريج بين مناطق المملكة, حيث تطول مدته في الرياض عن ساعتين وعشر دقائق, بينما لا يتجاوز في أبها ساعة وأربعين دقيقة.

وقال مدير العلاقات العامة وليد الرشيد بأن مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) سيتيح للجمهور وعبر قبته العلمية مشاهدة الخسوف ابتداء من الساعة 5:15 مساء غداً السبت وسيشرف المركز بالتعاون مع قسم الفيزياء في الجامعة على توضيح المراحل كاملة ضمن رسالة المركز في تنمية المعارف والعلوم في المجتمع، وتمنى أن يفزع المسلمون في مثل هذه الظواهر الكونية إلى الصلاة تأسيا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم, ويشرع أثناءه الذكر والاستغفار والصدقة حتى زواله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيديو وصور خسوف القمر في السعودية 10 - 12 - 2011/مشاهدة لحضة خسوف القمر في سعودية مباشرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: