اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اسباب وتفاصيل بعدم انضمام الاردن والمغرب لمجلس التعاون اسماء الدول الخليجية الرافضة انضمام الاردن لمجلس التعاون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: اسباب وتفاصيل بعدم انضمام الاردن والمغرب لمجلس التعاون اسماء الدول الخليجية الرافضة انضمام الاردن لمجلس التعاون   1/12/2011, 15:12

اسباب وتفاصيل بعدم انضمام الاردن والمغرب لمجلس التعاون اسماء الدول الخليجية الرافضة انضمام الاردن لمجلس التعاون



فشلت جهود وزارة الخارجية الاردنية لرفع الـ'فيتو' عن مشروع ضم الاردن والمغرب للنادي الخليجي، حيث تؤكد مصادر اردنية ان السعودية وهي الراعي الرسمي لفكرة انضمام الاردن تراجعت عن موقفها.



وصرح وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، ان دول مجلس التعاون الخليجي لم تتوافق بعد على ضم الاردن والمغرب، وهو الموقف السلبي العلني الاول تقريبا من دولة خليجية تجاه مثل هذا الامر.



ويبدو ان تطورات مهمة حصلت على هذا الصعيد خلال الساعات الـ48 الماضية، فقد تأجلت اجتماعات فنية كان يفترض ان تحصل بين خبراء من الطرفين على امل وضع جدول زمني للمباحثات الاقتصادية، فيما تتجه السعودية لاقتراحات تعويضية، من بينها تبني مقترح على قمة زعماء الخليج يقضي بتخصيص خمسة مليارات دولار كمساعدة اضافية للاردن والمغرب خلال السنوات المقبلة، على امل ان تجمد عمان طلبها بالعضوية.



وعبر وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل عن التحول في موقف بلاده من ضم الاردن والمغرب للنادي الخليجي عندما استذكر 'عقدة اليونان'، وهو يرد على سؤال صحافي مؤخرا يتعلق بنوايا ضم الاردن والمغرب، حيث قال سعود الفيصل بان مسألة انضمام اليونان للاتحاد الاوروبي لا زالت سببا للانقسام في صفوف اوروبا، حيث ترى بعض الدول بان اليونان عبء على الاتحاد يمكن ان يعيق حركته.



وشرح سعود الفيصل قائلا، لا نريد ان نتورط في نفس الخطأ وثمة تحفظات على انضمام دول اخرى لمنظومة الخليج وما نفعله الان هو تبني مقترح على القادة الكبار في قمتهم القادمة يقضي بتخصيص مساعدات كافية تساعد الاشقاء.



وقال سعود الفيصل بوضوح ان دول الخليج ليست موحدة تماما ازاء هذه المسألة، لذلك اوضح مصدر اردني ان مسألة انضمام المملكة الاردنية الهاشمية للنادي الخليجي اصبحت فيما يبدو بعيدة المنال رغم محاولات الاستدراك.



ويتردد في اروقة الدبلوماسيين العرب في العاصمة عمان ان الامير سعود الفيصل لم يكن متحمسا اصلا لفكرة ضم الاردن التي تبناها الملك عبدالله بن عبد العزيز شخصيا، ومن الواضح ان افكار الفيصل لاقت مؤخرا مساندة من ولي العهد السعودي الجديد فخرجت التعبيرات العلنية من الفيصل ووزير الخارجية الاماراتي في هذا الاتجاه، خصوصا وان سلطنة عمان هي الاكثر تشددا في مسألة توسيع مظلة النادي الخليجي حيث ابلغت الاردن عدة مرات بان انضمامه للخليجي يعني العبث بمعادلات اقليمية وتحديدا ايرانية قد لا تساعد الاردن والاردنيين.



وزار الامير تركي الفيصل عمان قبل يومين في محاولة للاستدراك وشرح التطورات الجديدة في موقف بلاده، لكن من الواضح ان معارضي ضم الاردن تحديدا كسبوا جولة اضافية بموقف ولي العهد السعودي الجديد وموقف السلطنة وابوظبي وكذلك الامير سعود الفيصل.



الى ذلك قال وزير خارجية الامارات العربية المتحدة إنه لا يوجد توافق بين دول مجلس التعاون الخليجي على منح عضوية المجلس للأردن والمغرب.



وقال الشيخ عبد الله للصحافيين في أبو ظبي 'هناك عدم إجماع في الوقت الحالي لضم المغرب والأردن'.



وأضاف أنه لابد التعلم من تجربة الاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى أزمة الديون في منطقة اليورو قائلا إن الاتحاد ضم لعضويته في مرحلة ما عشر دول ويعاني الآن من أزمة ديون.



وكان عبد اللطيف الزياني الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي قد قال في ايار (مايو) إن دول الخليج تبحث الطلب المقدم من المغرب والأردن للانضمام إلى المجلس.



وقال الزياني إن وزراء خارجية المجلس يعتزمون الاجتماع مع وزيري خارجية البلدين لإتمام الإجراءات المطلوبة، لكن لم يتضح شكل العضوية الذي يفكرون فيه للبلدين.



وفيما لا تظهر الرباط اي مبالاة بالموضوع، الا ان خيبة الامل في الاردن واضحة.



وفي البرلمان الاردني إستذكر النائب خليل عطية لأول مرة وبصورة نادرة دور القوات المسلحة الأردنية في حماية الحدود السعودية ودول الخليج طوال العقود الماضية منتقدا حكومة بلاده لإنها 'تهرول' باتجاه الانضمام لمجلس التعاون الخليجي فيما يتمنع الأخوة الأشقاء عن الأمر.



وقال عطية ردا على تصريحات الأمير سعود الفيصل حول مصاعب ضم الأردن للنادي الخليجي: إذا كان الأخوة لا يردوننا فنحن أيضا لا نريدهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: اسباب وتفاصيل بعدم انضمام الاردن والمغرب لمجلس التعاون اسماء الدول الخليجية الرافضة انضمام الاردن لمجلس التعاون   7/12/2011, 04:23

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاط الهاشمي فهد عبد المحسن الزيد أن اجراءات انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي قائمة على قدم وساق, وان الاجتماعات التي تعقدها اللجان المختصة لم تتوقف.



كما أكد السفير السعودي انه لا رفض خليجيا لانضمام الأردن الى مجلس التعاون في اشارة منه الى تصريحات بعض مسؤولي دول المجلس التي أسيء فهمها على حد قول السفير.



وتابع الزيد أن الانضمام الى أي تكتل دولي او اقليمي له اجراءاته وأنظمته وأن دعوة المجلس للأردن كي يصبح دولة عضوا فيه لا رجعة فيها, وما تزال قائمة, كما أن دول مجلس التعاون جادة في دعوتها ولن تتراجع عنها, بيد أنه شدد على أن الانضمام لن يكون بين عشية وضحاها.



السفير السعودي ذاته أوضح أن الاتصالات واللقاءات بين المعنيين في الأمانة العامة لمجلس التعاون ووزارة الخارجية الأردنية مستمرة منوها أن اللجنة الأردنية المشكلة لهذا الغرض تتشكل من ممثلين عن العديد من المؤسسات الرسمية الأردنية وهي مخولة للاتصال مع الأمانة العامة للمجلس وليس القيام باتصالات ثنائية.



وتابع أن البحث جار حول المطلوب من الأردن للانضمام للمجلس مثل النظام المالي والصحي والتعليمي والمواصفات والمقاييس والجمارك. منوها ان مجلس التعاون الخليجي ما يزال في طور التأسيس رغم مرور 30 عاما على تأسيسه بسبب بحثه المتواصل في كل ما هو مطلوب من كل دولة من دوله الست.



وقال ان ذلك يأخذ وقتا ناهيك عن أن التطورات الداخلية في دولة تضع بصمتها على الأوضاع مؤكدا أن الأردن القريب في قيمه من دول المجلس سياسيا مدعو للانضمام للمجلس رسميا لكن الأمر يعتمد على الجاهزية الأردنية.



ونفى السفير وجود ضغوطات تحد من دخول الأردن الى المجلس بل هناك دعوة للمرحلية حتى يتلافى الجميع أخطاء الاتحاد الأوروبي الذي أضاف الى دوله من اوروبا الشرقية أعضاء جددا.



وفي ذات السياق بين السفير السعودي أن الأمانة العامة للمجلس تعتمد بالنسبة للأردن سياسة الخطوة خطوة منوها الى عدم وجود آلية محددة لانضمام دول أخرى للمجلس بسبب تشكيل المجلس من دول ست مرة واحدة.



وأكد السفير الزيد حاجة المجلس للتكتل وأن المنحة الخليجية الخمسية وقيمتها خمسة مليارات دولار انما تهدف الى مساعدة الأردن في البدء بتطبيق متطلبات الانضمام للمجلس اضافة الى متطلبات أخرى وتعزيز الاقتصاد الأردني, لافتا أن المساعدات الخليجية الثنائية للأردن مجزية بهدف تغيير الأنظمة الاستثمارية بما يشجع المستثمرين الخليجيين على الاستثمار في الأردن كونهم من أكبر رجال الأعمال الراغبين والقادرين على ذلك.



وختم السفير السعودي بدعوة الخارجية الأردنية لتنوير الاعلام الأردني واطلاعه على سير الأمور حتى تكون الشفافية سدا منيعا أمام سوء الفهم والاشاعات المغرضة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamzahbarca




مُساهمةموضوع: رد: اسباب وتفاصيل بعدم انضمام الاردن والمغرب لمجلس التعاون اسماء الدول الخليجية الرافضة انضمام الاردن لمجلس التعاون   8/12/2011, 20:39

أعزائي... ليش معطين الموضوع أهمية شو وين هوه ال خليج
احنا الأردن والأردن فووووووووووووووووووووق الجميع..
أرض الأنبياء والصحابة والأولياء وبوابة الإنطلاق لدحر عدونا الواحد أبناء صهيون وتحرير أقصانا من قبضته

حمزة العبادي... ويرحم أيامك يا وصفي..ما متت بعدك عايش فينا.. احنا أولادك يا وصفي... احنا العز والعزة النا.. احنا الأردن احنا الأردن احنا الأردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: اسباب وتفاصيل بعدم انضمام الاردن والمغرب لمجلس التعاون اسماء الدول الخليجية الرافضة انضمام الاردن لمجلس التعاون   8/12/2011, 20:43

صحيح كلامك اخي بس انظمام الاردن كان بساعد الاردنيين اقتصاديا و بفتح علينا ابواب العمل و بخفف من البطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: اسباب وتفاصيل بعدم انضمام الاردن والمغرب لمجلس التعاون اسماء الدول الخليجية الرافضة انضمام الاردن لمجلس التعاون   8/12/2011, 20:57

بحس الموضوع انضمام الاردن للتعاون الخليجي هدي بعد هدوء احداث البحرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: اسباب وتفاصيل بعدم انضمام الاردن والمغرب لمجلس التعاون اسماء الدول الخليجية الرافضة انضمام الاردن لمجلس التعاون   15/12/2011, 16:33

أفادت المعلومات الأردنية الحكومية التي قدمت لمجلس النواب أمس الأول بأن دولة خليجية على الأقل هي سلطنة عمان تعارض إنضمام الأردن والمغرب لمنظومة النادي الخليجي، فيما تتحفظ ثلاث دول أخرى على هذا الإنضمام ولا تتحمس له لاسباب متنوعة هي قطروالكويت والإمارات في الوقت الذي غيرت فيه السعودية عمليا موقفها المعلن واتجهت نحو الضم التدريجي مرحليا وعلى خطوات واستبدلت الإنضمام السريع للدول الملكية بتقديم معونات مالية سخية.



وأفاد أعضاء في البرلمان الأردني تحدثوا لـ"القدس العربي" بعد جلسة مغلقة مع أركان الحكومة ناقشت الموضوع بأن التأكيدات الرسمية والدبلوماسية التي شرحت لهم تشير بوضوح إلى أن الصورة أصبحت ضبابية بخصوص انضمام الأردن والمغرب.



ووفقا لتقارير محلية نشرت أمس في عمان فإن وزير الخارجية ناصر جودة وفي جلسة قيل انها مغلقة مع النواب تحدث عن مخاوف الكويت من إنضمام عدوى الحراك السياسي في الأردن إلى الكويت في حال ضم الأردن للنادي الخليجي، كما جاء في تقرير لصحيفة "غراسا" الإلكترونية وهو تعليق لم يتسن التثبت منه بصفة رسمية.



وتحدث الوزير الأردني لنواب بلاده عن عدم إغلاق ملف انضمام المملكة الهاشمية للنادي الخليجي نافيا أن تكون الرياض قد غيرت موقفها من هذه المسألة، مشيرا لتصريحات أدلى بها نظيره السعودي سعود الفيصل وتحدث فيها عن توصية لقمة زعماء الخليج بتقديم خمسة مليارات دولار إضافية للأردن.



والمليارات الخمسة يفترض أن تقدم على خمس سنوات ولا علاقة لها بحجم المساعدات السعودية المألوفة على أن تمول حسب معلومات "القدس العربي" من صندوق خاص توافقت عليه دول الخليج بعد سقوط النظام التونسي السابق وهو صندوق أسس لدعم الدول المجاورة التي يمكن أن تشهد ثورات مماثلة لما حصل في تونس ومصر.



وأبلغ الوزير جودة النواب بان المفاوضات والإتصالات مع دول الخليج الشقيقة لم تتوقف بشأن الإنضمام وهي إتصالات لا زالت مفتوحة مشيرا الى ان سلطنة عمان لديها موقف واضح وهو رفض ضم الأردن والمغرب وتعرض أسبابها في هذا الخصوص فيما تبدو بعض الدول الخليجية مترددة ومتشككة خوفا من عدوى الثورات والحراك مثل الكويت والإمارات.



وتضمنت الشروحات الرسمية مفاجأة تتحدث عن موقف قطر السلبي رغم آفاق التعاون التي جمعتها مؤخرا بالأردن لكن عمان لم تفقد الأمل بعد وتتحدث عن إستمرار التفاوض حول الإنضمام موضحة بان التصريحات الأخيرة للأمير سعود الفيصل لا تعني تبدل الموقف السعودي بل تشرح الأمر كما هو في الواقع من حيث تشكك وهواجس وملاحظات بعض الدول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب وتفاصيل بعدم انضمام الاردن والمغرب لمجلس التعاون اسماء الدول الخليجية الرافضة انضمام الاردن لمجلس التعاون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: