اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ما هي قصة الدكتور رعد خريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: ما هي قصة الدكتور رعد خريس   27/11/2011, 08:27

ما هي قصة الدكتور رعد خريس
ما هي قصة الدكتور رعد خريس



دكتور في التربية الرياضية يحرس موقف سيارات بانتظار الوظيفة


تسترعي يافطة معلقة في أحد مواقف السيارات الخاصة وسط مدينة إربد انتباه كل من يهم بإيقاف مركبته في هذا الموقف، خاصة بعد أن يقرأ مضمونها.

اليافطة التي تتمايل في أعلى الموقف مع كل نسمة، تشد انتباه الناظر إليها وهو يقرأ "إلى متى المتعلمون مُذلون مُهانون والجهلة مُصانون"، و"متى أنصف وأنا أحمل الدكتوراة منذ 1996 وأعمل في كراج".

بهذه الطريقة يعبر الدكتور رعد خريس عن معاناته بعد أن حصل على شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية من أوكرانيا العام 1996، وحط به المآل في "موقف سيارات بالأجرة" براتب يتراوح ما بين 200 إلى 250 دينارا.

"ثقافة العيب وإن كان مطلوبا تجاوزها، إلا أن الأمور يفترض أن لا تنحدر إلى مثل هذا المستوى"، وفق خريس الذي يرى أنه لو كان مؤهلا بمجال مهني، وبغض النظر عن المهنة، لما ساءته الأمور، لكن اتجاه حياته الأكاديمي وصولا إلى أعلى درجة جامعية يجعله ينظر إلى عمله بغير عين الرضى.

فهو يفترض، بحسب ما يتوقع، أن يكون أستاذا جامعيا أو حتى موظفا في وزارة الشباب والرياضة، ولكن "المحسوبية والواسطة"، برأيه، وقفت على الدوام حائلا أمام طموحه بعد فشله على مدار السنوات الماضية في الحصول على وظيفة في إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة.

وأمام عدم عثوره على وظيفة مناسبة، يرى خريس أن الفاقة والحاجة كانتا دافعا وحيدا للرضا بوظيفته الحالية، بعد أن عمل سائق "بك أب"، وفي العديد من المهن التي يعتبر أنها غير ملائمة له.

الأربعيني خريس الذي يعيل 3 أفراد، أشار إلى أنه عمل في أحد الفنادق في عمان مشرفا ومنقذ مسبح، إضافة إلى أستاذ في إحدى المدارس الخاصة وعامل في سوبرماركت لينتهي به الأمر كعامل في كراج سيارات.

وخريس الحاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة اليرموك وشهادة الدكتوراه في التربية الرياضية في مجال القلب والدورة الدموية وتحسين كفاءتها لدى اللاعبين بواسطة الكمبيوتر، كان قد تعرض للفصل من وزارة التربية والتعليم التي عمل فيها لمدة 7 سنوات لتغيبه عن الدوام لمدة 10 أيام متتالية.

ويشير خريس إلى أنه تبرع للعمل في جامعة اليرموك كمدرس لمدة سنة كاملة بالمجان في سبيل الحصول على شهادة خبرة، تمكنه من خلالها العمل في أي جامعة خاصة أو حكومية، بيد أن طلبه رفض، على حد قوله.

ويتابع خريس يوميا الصحف المحلية وإعلانات الوظائف في الجامعات الحكومية أو الخاصة على أمل أن يقوم بتقديم طلب إلى تلك المؤسسات، التي يتفاجأ، بحسبه، أن الشواغر جميعها تم ملؤها فيها على أساس "الواسطة والمحسوبية".

ويؤكد خريس أن الواسطة والمحسوبية في تعيينات الجامعات تلعب دورا كبيرا، مضيفا أن "اللي ما اله واسطة لا يتعب ولا يشقى".

ويشير إلى أن الحكومة وجهت الجامعات سواء أكانت حكومية أم خاصة إلى تعيين أساتذة أردنيين، وفي حال عدم وجود أردنيين فإنه يحق لها اللجوء إلى استقطاب أساتذة عرب أو أجانب، بيد أن تلك التوجيهات بقيت حبرا على ورق، ولم يطبق منها شيء على أرض الواقع.

خريس الذي يعمل 12 ساعة متتالية في كراج تعود ملكيته لأحد أقربائه، يؤكد أن الراتب الشهري الذي يتقاضاه لا يكفي لسد متطلبات ومستلزمات أسرته، وخصوصا مع وجود طفلة له تعاني من مرض تحتاج إلى 80 دينارا شهريا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: ما هي قصة الدكتور رعد خريس   29/11/2011, 18:54

فعلا موقف محزن جدا وكثير منهم اوضاعهم وهيك وفي منهم على تكاسي والله اكبر ظلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: ما هي قصة الدكتور رعد خريس   30/11/2011, 07:37

دكتور جامعي و بيشتغل بباركنج
انداري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي قصة الدكتور رعد خريس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: